النظام الغدائي الصحي خلال الامتحانات 2024.


الجيريا

أبناؤنا في الامتحانات لا يأكلون، وإذا أكلوا فهم لا يتناولون سوى أقل القليل، والسبب أنهم مشغولون على الدوام بالحصار المفروض عليهم تحت خيمة الامتحانات؛ فهم دائما يشعرون بأنه لا شهية لهم للطعام، وفي الوقت نفسه تتعالى صرخات الأمهات بالشكوى.. ماذا أفعل؟ فابني مضرب عن الطعام في موسم الامتحانات!
وفي صورة مقابلة لذلك، فقد يقبل بعض الطلاب على التهام كميات كبيرة من الطعام، بخلاف تلك التي اعتادوا تناولها في بقية أوقات العام!
وحول "وصفة" التغذية السليمة للطالب في فترة الامتحانات، يدور الحوار التالي مع الدكتورة "أميمة أبو شادي" (أستاذ التغذية بكلية الطب جامعة القاهرة):

[rainbow]* النظام الغذائي للطالب في فترة الامتحانات..كيف يكون؟[/rainbow]

ـ يجب أن يكون هناك حرص كامل على أن يحصل الطالب في فترة الامتحانات على تغذية تتسم بالتوازن الكامل؛ بحيث تحتوي الأطعمة التي يتناولها على المواد الغذائية الأساسية الكاملة للاستفادة مما تتضمنه بمختلف أنواعها، ولذلك فإن التغذية الخاصة بالطالب في فترة الامتحانات يجب أن تشمل المواد السكرية والدهنية والكربوهيدارتية.

[rainbow]الأغذيــة التــي يجب تنــاولها في فتـــرة الامتحــانات:[/rainbow]

1. الأسماك (تقى من فقدان الذاكرة وتساعد على تخزين المزيد من المعلومات بداخل المخ) :

الجيريا

تعتبر الأسماك بصفة عامة والبحرية بصفة خاصة من أهم الأغذية التى تمد الجسم بمعظم إحتياجاته الغذائية كاملة، كما أنها تحتوى على بعض المركبات الخاصة التى تجعل منها غذاءً مثاليا لسلامة المخ وغذاء مقوى للذاكرة، ومنها على سبيل المثال مركب الكولين الذى يعد المركب الأساس فى تصنيع الأسيتايل كولين والذى يعد واحدا من أهم أحجار البناء الأساسية للمخ والذى فى حالة نقصة يكون سببا فى ضعف الذاكرة والنسيان. هذا إضافة الى إحتواء زيوت الأسماك البحرية مثل السالمون والتونة والسردين على نوعية خاصة من الأحماض الدهنية يطلق عليها الأوميجا-3Omega-3 fatty acids) ) وهو هام لعمل المخ والقيام بوظائفه الحيوية ويجعل الأسماك مواد منشطة للذكاء حيث تقوم دهون الأسماك الجيدة العالية المحتوى من الأوميجا -3 بتغطية الخلايا العصبية بنوعية مع الدهون الجيدة ، والتي تتيح للموصلات العصبية التحرك بسهولة في جميع أنحاء المخ، علاوة على ما تقوم به تلك الأحماض من توفير مزيد من الأوكسجين بداخل الدماغ مما يساعد فى تخزين المزيد من المعلومات الجديدة بجانب المعلومات القديمة.

2. الكرنب والقرنبيط والبروكلي والسبانخ ( أساسية لبناء المخ وسلامة الذاكرة) :

الجيريا

وتمتاز تلك الخضروات الورقية بغناها بمجموعة من االفيتامينات مثل فيتامين ب6 الذى يساعد على تكوين هرمون السيروتونين الذي يحسن المزاج ويحمي من التعب والشعور بالإجهاد، وفيتامين ج الذى يحتاجه المخ كمضاد للأكسدة ، كما تعد تلك الفيتامينات مهمة لخفض مستويات الهموسيستين فى المخ والتى يؤدي إرتفاع مستواه فى المخ سببا اساسيا للنسيان. هذا إضافة الى الدور الحيوى الهام التى تلعبه تلك الفيتامينات فى تصنيع الأسيتايل كولين فى المخ بجوار اللحوم والأسماك والتى لا تستطيع بشكل منفرد فى تكوين هذا المركب الحيوى الهام الذى يعد أحد اللبنات الأساسية لبناء المخ وسلامة الذاكرة .

3. اللحوم والكبدة ( تحسين الذاكرة والمزاج وتزيد من القدرة على التعلم والتركيز) :

الجيريا

تلعب اللحوم والكبدة دورا هاما وأساسيا فى توفير العديد من المواد الغذائية الهامة وهي الأحماض الأمينية (التريبتوفان- الليسين- الفينيل ألانين) التى تعد الوحدات الأساسية للبروتينات الهامة والوظيفية اللآزمة لتكوين وإنتاج الموصلات العصبية وهى مواد كيمائيه تنقل الاشارات والتعليمات بين الخلايا العصبية والتى تزيد أنواعها عن الـ 300 نوع وتؤثر بطريقة مباشرة في مستويات الذكاء والتفكير والقدرة على الاستيعاب والاحتفاظ بالمعلومات وتذكر واسترجاع المعلومات المختزنة بالمخ والتى تشكل كلها عوامل أساسية للتعلم. كما تتميز اللحوم بغناها بمادة الفوسفاتيديل سيرين التى تعد اللبنة الأساسية فى بناء أغشية خلايا المستقبلات العصبية , وتعد هذه المادة أساسية لصحة المخ والأعصاب حيث تحسن الذاكرة والمزاج وتزيد القدرة على التعلم والتركيز ومقاومة الضغوط.

4. الحبوب الكاملة (تزيد من تدفق الدم الى المخ وتحسن الذاكرة):

الجيريا

يحتوى مخلوط الحبوب الكاملة مثل القمح والذرةوالفول السوداني على العديد من الأحماض الأمينية الأساسية كما هو الحال فى اللحوم أو الأسماك والتى تؤثر بطريقة مباشرة فى بناء مركبات الذاكرة المختلفة مثل الموصلات العصبية كالسيروتونين الذى يعد من المركبات الكيميائية الهامة للاسترخاء والنوم والحساسية والشهية و الشعور بالسعادة والرضى. كما أن نشويات الحبوب تحسن من امتصاص الحامض الأميني التريبتوفان الذي يتحول إلى سيروتونين في الدماغ خلال ثلاثين دقيقة من تناول الطعام. كما تساعد الحبوب الكاملة بما تحتوية من مستوى عالى من المعادن والفيتامينات (ب1، ب6) على زيادة تدفق الدم الى المخ ومن ثم تحسين الذاكرة.

5. التفاح والموز (يحسن الذاكرة والقدرة على التحصيل والتعلم):

الجيريا

يعد التفاح والموز من الفواكه المتفردة التى تساعد بطريقة مباشرة تقوية الذاكرة من خلال زيادة القدرة على التركيز حيث تمتاز بغناها بالحامض الأمينى التيروزين الذي يتحول في خلايا المخ إلى الموصل العصبي المرغوب الدوبامين، وهو موصل عصبي مهم للحركة والانتباه والتعليم .

6. اللبن الحليب ومنتجات الألبان( تحسن مفردات التعلم مثل حسن الاستماع والذاكرة وزيادة القدرة على التركيز):

الجيريا

تمتاز الألبان ومنتجاتها بغناها بالبروتين عالى القيمة الغذائية والحيوية لمحتواه العالي من جميع الأحماض الأمينية الأساسية وبالنسب التى يمكن أن تفى بإحتياجات الجسم ، كذلك يحتوى على نوعية خاصة من الأحماض الأمينية المتخصصة مثل البيروجلوتامات والتى تشكل المواقع الحساسة الخاصة بإستقبال الموصلات والرسائل العصبية على أفضل صورة والتى تساعد على تحسين قدرة المخ على تلقي الرسائل العصبية بشكل كبير, وبالتالي زيادة القدرة على التعلم والذاكرة بزيادة عدد مواقع استقبال موصلات الأسيتايل كولين. كما تساعد تلك المغذيات (البيروجلوتامات) على زيادة إنتاج الموصل العصبى المعروف بالأسيتايل كولين وتعزز من مستقبلاته، كما تحسن التواصل بين نصفي المخ الأيمن والأيسر، لذلك فإنها تساعد على تحسن مفردات التعلم مثل حسن الاستماع والحديث والذاكرة وزيادة القدرة على التركيز.

7. المكسرات والبذور ( جيدة للذاكرة والوظائف المعرفية والإدراكية المتعلقة بالمخ ):

الجيريا

تشتمل هذه المجموعة على الفول السوداني والبندق والكاجو واللوز وبذور عباد الشمس وغيرها والتى تمتاز بمحتواها العالي من الأحماض الدهنية أوميجا-3 ، وكذلك حمض الفوليك ، وفيتامين هـ ، والفيتامين ب6 حيث أن تلك المكونات الغذائية مهمــة فى تشكيل وتكوين ومساعدة الخلايا والموصلات والمستقبلات العصبية فى أداء أدوارها الوظيفية مما يجعل الشخص يفكر بشكل أكثر وضوحا وإيجابية، كما تحتوى البذور والمكسرات على مستويات عالية من الثيامين والمغنيسيوم، وهو أمر جيد للذاكرة والوظائف المعرفية والإدراكية المتعلقة بالمخ.

8. الكيوي والبرتقال (تقلل من ضغط الدم وتزيد من كفاءة عمل المخ ):

الجيريا

الكيوي والبرتقال من الفواكه الغنية بفيتامين جـ ، حيث أن تناول الشخص لثمرة واحدة من الكيوي تغطي 100 % من احتياجاته اليوميةإلى الفيتامين وهو من المغذيات التى تساعد بدرجة كبيرة في الوقاية من السكتات الدماغية والإحساس بالإنتعاش وزيادة القدرة على التركيز وإزالة التوتر، كما يحتوي الكيوي على المركبات الكيميائية الطبيعية المعروفة بالبولي فينولات التي تمتاز بقدرتها الفائقة على تقليل ضغط الدم وزيادة كفاءة عمل المخ .

الجيريا

مشكورة حبيبتي بارك الله فيك اتمنى لك التوفيق في الامتحانات

الجيريا

الجيريا

الجيريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.