العلب البلاستيكية، السم الذي يغزو الأسواق الجزائرية 2024.

السلام عليكم حبيباتي

نقلت الموضوع للإفادة

العلب البلاستيكية، السم الذي يغزو الأسواق الجزائرية

الجيريا

تستعمل ربة البيت العلب البلاستيكية لحفظ الأطعمة في الثلاجة لكن لا تعرف مدى خطورة هذه العلب على صحتها وصحة عائلتها، حيث تتهافتن على اقتناء العلب البلاستيكية، خاصة مع اقتراب المواسم كرمضان والعيد وفصل الصيف، فهناك عدة مشاكل صحية التي يمكن أن تسببها هذه العلب والتي تجهل كيفية صنعها والمواد المكونة لها، سواء الأساسية أو تلك المضافة أثناء عملية التشكيل، كما تتراوح أسعار هذه العلب بين 50 دج إلى 200 دج في الاسواق الشعبية كباش جراح وعلي ملاح وساحة الشداء وغيرها، فهي أسعار رخيصة وفي متناول الجميع، بكل الألوان والأحجام خاصة وأنها تغلق بإحكام وتأخذ مساحة صغيرة في الثلاجة وهذا ما يساعد المرأة الجزائرية في ترتيب ثلاجتها ومطبخها بصفة عامة.

حيث يؤكد الأطباء أن التغيرات التركيبية لمادة البلاستيك غير مطابقة فى التركيب لأغراض حفظ الطعام، وفي حالة استخدامه يتسبب في تكوين مركبات ضارة تؤثر على الـdna ولها تأثير مطفر على الخلية الحيوية.

أن سبب خطورة استخدام البلاستيك يرجع إلى وجود مادة كيميائية، تدخل في تركيبه حيث يمكنها التفاعل مع المادة الغذائية ، وأضافت الدراسة أن حدوث تفاعل بين العبوات والأغذية خاصة المواد الدهنية يسهل ذوبان المادة البلاستيكية بها، حيث يحدث نفاذ الدهون من الغذاء إلى مادة العلبة البلاستيكية ، كما يحدث تسرب للمواد البلاستيكية إلى الغذاء، وأن هذا التسرب يتوقف على درجة الحرارة وطول فترة التخزين بداخل العبوة، مشيرة إلى انه كلما ازدادت هذه العوامل يزيد معدل التسرب والنفاذ.

إن نقل وحفظ الأطعمة والمواد الغذائية في العلب البلاستيكية يشكّل خطورة على الصحة، ويزيد من فرص الإصابة بالسرطان أيضا، لاسيما إذا كانت هذه الأطعمة ساخنة. ويرجع ذلك إلى أن المواد الكيميائية التي تدخل في تركيب العلب، والتي أن يتجانس معها الطعام، تذوب فيه، وتكون إحدى العوامل المتسببة للسرطان، خاصة إذا استعملت العلب كل يوم.

هناك حلول اخرى للوقاية من هذه العلب البلاستيكية والحفاظ على الاكل صحيا كاستعمال الاواني الفخارية والزجاجية في الثلاجة، وعدم استعمال العلب في الميكروايف لتأثير الحرار على البلاستيك.

صح فطوركم

شكرا علي المعلومات اختى مون انا نستعمل العلب المرقمةب5 من اسفل العلبة والاكل منحطوش سكون حتى يبرد ونحطو وعند ما اريد استعمله اتركه ينزع منه البرودة اسخنه في كسرونة والباقى اذا بقي ارميه لان عودته الي الثلاحة يكن مضر لصحة ………………..شكرا على المعلومات القيمة
شكرا لك اختي
مشكورة أختي على التنبيه بارك الله فيك

شكرا اختي على المعلومه
افدتينا
الله يحفظك معلومة كانت فايتتني
شكرا لك
شكرا على المعلومة
انا راني مغرمة بهادوك العلب يعجبوني بزاف ونستعملهم لكل حاجة
mais درك نعاود حساباتي
نبهنيني عزيزتي شكرا
و أنا ايضا نحب هذ العلب
فهي عملية ..و نحتاجوها في كل حاجة
بلاك نحاولوا برك منخليوش الماكلة تطول فيها …
كل الشكر لك حبيتي
بارك الله فيك على الافادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.