لتخلف العقلي للاطفال .اسبابه والوقاية منه 2024.

أنزواجالأقاربيعدالسببالرئيسيفيظهورالإعاقةالذهنيةوالتخلفالعقلي .واكدت دراسات عربية ان معظم حالات الاعاقة الذهنية في معظم الدول العربية ناتج عن زواج الاقارب . أنالأملفيالشفاءمنالأمراضالوراثيةيتمعنطريقأخذالمورثةالمسببةللمرضبعدمعرفةمكانهاواستبدالهابمورثةأخرىسليمةقادرةعلىالقيامبالوظائفالطبيعية،وذلكعنطريقالخريطةالجينيةواكتشافالمرضمسبقاوالقضاءعليهقبلظهوره.
أنمنأشهرالأمراضالناتجةعنزواجالأقاربمرضالفينيلكيتونيورياوهومنأمراضالتمثيلالغذائيالذيينتجعننقصفيأنزيممعينمسؤولعنتكسيرمادةالحامضالأمينيأوالفينيلآلانينفتزدادنسبتهفيالدمويسببالتخلفالذهنيوصغرحجمالرأسوتشنجاتعصبيةواصفراراًفيلونالشعر .
كما
أنارتفاعسنالإنجابلكلاالزوجينالرجلوالمرأةيأتيفيالمرتبةالثانيةللإصابةبهذهالأمراضبعدزواجالأقارب،فارتفاعسنالإنجابيعطيالفرصةلتعرضأحدالزوجينلبعضالتغييرأوالانحراففيالجينالوراثي.
كمايأتيتناولالأدويةخلالفترةالحملللزوجةبدونإشرافطبيفيالمرتبةالثالثةلظهورحالاتالتخلفالعقليأوتعرضهاللإشعاعاتأوالالتهاباتالفيروسيةوالتيقدتؤديإلىتشوهاتفيالجنين.
و لذلك يجب
التركيزعلىالتوعيةالصحيةوإجراءفحوصماقبلالزواجوالفحوصالوراثيةأثناءالحملإلىجانبالمسحوالفحصالدوريالشاملعلىالمواليدوأطفالالمدارسوتشجيعإجراءالبحوثالتطبيقيةوالمتخصصةفيمجالالإعاقةالذهنية،والعملعلىالحدمنارتفاعنسبةزواجالأقاربفيالمجتمعاتالعربيةوارتفاعسنالإنجابسواءللمرأةأوللرجلوتطبيقبرامجالمسحالشاملللمواليدللعملعلىالاكتشافالمبكرللأمراض،مماينعكسبشكلإيجابيعلىصحةالأجيالالمقبلة

فعلا كلنا نعلم ان زواج الاقارب هذا ما ينتج عنه لكن في بعض العائلات لاتزوج بناتها الا من ابناء العم خصوصا العائلات الثرية على رايهم حتى لا ياخذ من المال الغريب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.