تعاملي مع مشاكلك الزوجيه بشكل عملي 2024.

الجيريا
تتراكم المشاكل في الحياة الزوجية، ويشعر الطرفان أنهما يتباعدان تدريجياً
حتى يصبح وجودهما معاً مجرد وجود شكلي، كما تزداد حدة الخلافات بينهما بشكل ينذر بانتهاء العلاقة الزوجية،

وبحثاً عن حل لتلك الإشكالية قدمت مجلة (Self) الأمريكية تقريراً في عددها الأخير يشمل عدة طرق لإنقاذ الحياة الزوجية من الهاوية التي تنحدر إليها وهذه الطرق هي:

ـ التوقف عن الصراعات قليلاً:

لا شيء يفسد الحياة الزوجية مثل النزاعات المستمرة والصراعات التي لا تنتهي، من أقل اختلاف في وجهات النظر تنفجر الأمور ويصبح كل من الطرفين متحفزاً للآخر متصيداً له الأخطاء، فينصح
التقرير بتعديل سلوك الزوجين في حالة وجود خلاف عن طريق هذه الوسائل:

1- حينما تشعر بارتفاع دقات قلبك وامتلاءك بمشاعر الغضب لا تتسرع في إبداء أي رد فعل وانتظر حتى تهدأ قليلا وتكون قادراً على التفاعل مع الآخر بشكل مثمر.

2- يجب أن تكون هناك أوقات محددة أسبوعياً للحديث معاً، وأن تتسم هذه الأوقات بالرومانسية، ويفضل ألا يكون الأطفال معكم في هذه الأوقات الخاصة.

3- حاول أن تكون نبرات حديثك مع شريكك لطيفة وحانية حتى لو لم تكن تشعر بتلك المشاعر حالياً، إن تكرار اصطناعك لها من الممكن أن يجعلها حقيقية.

ـ محاولة الاقتراب أكثر:

الكثير من الأزواج يعيشون في بيوتهم في جزر منعزلة، تبدو العلاقة بينهما فاترة وخالية من الحميمية، يعيش كل منهما في عالمه الخاص واهتماماته المنفصلة تماماً عن الآخر، لذلك يؤكد التقرير
على أهمية أن يقترب الزوجان كل منهما من الآخر عن طريق هذه الأمور:

1- حينما تتحدث مع شريكك في الحياة يجب أن تكون منصتاً ومهتماً، ولا يجوز أثناء تلك الأحاديث الهامة الإنشغال بأي نوع من أنواع الميديا مثل التلفزيون واللاب توب.

2- يلعب التلامس الجسدي دوراً هاماً في التقريب بينك وبين زوجك، فيجب عليك أن تلمسه بشكل مستمر ومطرد أثناء حديثكما معاً.

3- يجب ألا تمارس معه دور المحقق وألا تجعله يبدو كما لو كان في قفص الاتهام، لا يجوز أن يبدو الحوار بينكما وكأنه تحقيق في أحد أقسام الشرطة.

ـ جعل المحادثات أسهل:

في المناقشات بين الزوجين نحتاج لتغيير كثير مما اعتدنا عليه، حتى يمكن للحديث أن يكون أيسر وأكثر انسيابية وخالياً من تلك الحدة التي تؤدي إلى تفاقم الأمور ووصولها إلى طريق مغلق،
ولكي تكون المحادثات أسهل ينصح التقرير بالقيام بالأمور الآتية:

1- حينما تشعر بأنك مضطرب وعصبي ولا تستطيع التفاهم مع شريكك يفضل أن تخرجا لتتحدثا في الخارج في أماكن مفتوحة مثل الحدائق والنوادي حيث يقول الطبيب النفسي (د.جين جرير)
أن تغيير المشاهد التي يراها الفرد يوسع من أفقه ويجعله قادراً على التفاهم بشكل أفضل.

2- لا تذهب إلى الفراش وأنت غاضب، والأفضل أن تعتذر لشريكك عن المبيت معه في فراش واحد حتى تهدأ ويكون حوارك معه أكثر انسيابية وأقل حدة.

3- راقب الطريقة التي تتحدث بها إليه وستصيبك الدهشة مما يبدو في حروف كلماتك من غضب أو سخرية، انظر للمرآة واسأل نفسك هل تحب أن يحدثك أحد بمثل هذا الأسلوب؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.