العين والوقاية منها,صفة التبريك الصحيحة,هل الصلاة على النبي تذهب العين? 2024.

بسم الله الرحمان الرحيم…….

الوقاية من الإصابة بالعين والعلاج منها :

أن من رحمة الله بعباده المؤمنين أن بيّن على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم كيفية الوقاية من العين قبل وقوعها ،وإذا وقعت كيف يعالج منها فوقع في زمن النبوة ما وقع من عامر بن ربيعة في شأن العين لمّا عان سهل بن حنيف فقد روى أبو أمامة بن سهل بن حنيف أنه قال رأى عامر بن ربيعة سهل بن حنيف يغتسل فقال ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة فلبط سهل فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل يا رسول الله هل لك في سهل بن حنيف والله ما يرفع رأسه فقال:" هل تتهمون له أحدا " قالوا نتهم عامر بن ربيعة قال فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامرا فتغيظ عليه وقال:" علام يقتل أحدكم أخاه ألا بركت اغتسل له"، فغسل عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح ثم صب عليه فراح سهل مع الناس ليس به بأس . رواه مالك برقم 1747 وأحمد برقم 15550 وابن ماجة برقم 3509 ،وسنده صحيح كما في السلسلة الصحيحة برقم ( 2572 ) ( 6/1/149 ).

§ فأفاد الحديث أنه يمكن إتقاء العين قبل حصولها سواء من العائن أو
المعيون أو الذي يخاف من العين على أحد كأولاده ومتاعه ،و وذلك بالتبريك .

* § التبــريك :هي جملة مزيلة ومانعة للعين وشرها ،ولذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن نبرك على كل ما يعجبنا ،ومن الخطاء أن نعتقد أن التبريك يكون على الذين يعينون ،أما الذين لا يعرف عنه العين فيقول : ليس عليّ التبريك .
عن عامر بن ربيعة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة فإن العين حق ". رواه ابن عدي في الكامل و الطبراني في الكبير و الحاكم في المستدرك قال الألباني (صحيح) انظر حديث رقم: 556 في صحيح الجامع .
وقوله ( إذا رأى ) أي علم ( أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ) من النسب أو الإسلام ( ما يعجبه ) أي ما يستحسنه ويرضاه من أعجبه الشيء رضيه ( فليدعى له بالبركة )

*_* صفة التبريك : بأن يقول اللهم بارك فيه ، أو اللهم بارك له ،أو بارك الله لك ، أو بارك الله عليه ، أو اللهم بارك عليه ولا تضره ويندب أن يقول ما شاء الله لا قوة إلا بالله أو تبارك الله أحسن الخالقين

-*- ومن الأخطاء في باب التبريك :

– أن ينزعج من يطلب منه التبريك ، لأن هذا باب من أبواب المعروف ،ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أمرك أن تبرك إذا رأيت ما يعجبك ،ومن طلب منك التبريك يذكرك بهذا المعروف .

*-* -* لا دليل على أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تسقط العين وتردها .

وكما أن التبريك يعتبر من الوسائل التي يحترز بها من العين ،
كذلك إخفاء محاسن ما يخاف عليه العين من وسائل الاحتراز من العين ،فقد ذكر البغوي في شرح السنة :" أن عثمان رأى صبياً مليحاً فقال :" دسموا نونته لئلا تصيبه العين . قوله : دسموا أي سودوا ،و النونة : هي نقرة في ذقن الوجه تعطي حسناً وجمالاً ،فأمر بتسويده حتى لا تظهر وتُرى .

مقتبس……

شكرا اختي موضوعك مميز
راني كل الرقية في المنزل .الله يشفينا
جزاك الله خيرا ام عبد الودود
شكرا عزيزتي…وربي يشافيك ويعافيك ويرزقك ذرية.طيبة انه هو الرزاق الرازق اااااامييييين

وخيرا جزاك احتي منورة….

جزاكِ الله خيرا في ميزان حسناتكِ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.