الزبيب علاج فعال لتسوس الأسنان 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الجيريا

بالرغم من مذاق الزبيب الحلو وطبيعته اللزجة الا ان باحثين قالوا انه يحتوي على مركبات تكافح تكون البكتريا المسؤولة عن تسوس الاسنان والتهابات اللثة. وبالرغم من أن الباحثين لم يثبتوا ان من يأكلون الزبيب لديهم أسنان صحية، الا انهم حصروا خمسة مركبات كيميائية نباتية في الزبيب مفيدة للاسنان واللثة.

وقالوا انه من المعروف ان الزبيب حلو ولزج ويفترض أن أي طعام يحتوي على السكر ولزج يسبب التسوس. الا أن هذه الدراسة خلصت الى العكس. فالمواد الكيميائية النباتية في الزبيب مفيدة لصحة الاسنان لانها تكافح البكتريا التي تسبب التسوس والتهابات اللثة… كون الطعام لزجا لا يعني بالضرورة أنه يسبب تحلل الاسنان.. انه السكر المضاف (سكر القصب أو البنجر) الذي يسبب تلك المشكلة.

وعثر فريق على خمسة مركبات في الزبيب يحتمل أن تساهم في الحفاظ على الاسنان واللثة وهي حمض اوليانوليك والديهيد اوليانوليك وبيتولين وحمض بيتولين وأحد مركبات فورفورال.

وقالت ان جميع تلك المواد هي مواد كيميائية نباتية مضادة للاكسدة. ويبطئ حمض اوليانوليك نمو بكتريا تسبب التسوس. ويمنع الحمض أيضا البكتريا من ان تلتصق بالسطوح وهو ما يحول دون تكون طبقة البلاك الجرثومية على الاسنان.

المصدر

سُبحآن الله خآلق كل شيئ ..
جزاكِ ربي جنةً عرضهـــآ السماوات والأرض أم خديجة الغآلية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أختي الحبيبة نصيرة عائشة رضي الله عنها وجزاك عني خيرا .أشهد الله أني أحبك فيه و أسأله تعالى في هذه الساعة المباركة في هذا اليوم المبارك أن يجمعني بك في جنات الفردوس مع السراج

المنير نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وكل الغاليات برحمته إنه سبحانه خير من دُعي فأجاب .

اللهم آمين اللهم آمين ..
أحبكِ الرحمن الذي أحببتني فيه يآ غآلـــــية ..
جزاكِ الرحمن كل خير وحفظكِ من كل شر ..
الله يجمعنآ بكم في الفردوس الأعلـــى
شكرا لكي
بارك الله فيك أختي الحبيبة نصيرة عائشة رضي الله عنها وجزاك عني خيرا
جزاااااااكِ الله خيرا على المعلومات القيمة
مشكورة على الافادة القيمة
واووووووووووووووووووووو درك بعد نرووووووووح نشري ساشي ناكلها

على العموم شكرا على الفكرة

مشكورة على المعلومة كنت بحاجة اليها لان ابنائي يحبون اكله كثيرا خاصة انه مقوي للذاكرة وانا كنت اخاف على اسنانهم من التسوس
مشكورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.