نصائح قيمة في المطبخ 2024.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته يا حبيباتي في المنتدى لكم هذا الموضوع المنقول

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
أخواتي الكريمات،الطبخ المغربي له أسرار مثل ما الطبخ الخليجي له أسراره :
1- و من أسرار الطبخ المغربي السمن البلدي المغربي و الذي يختلف عن السمن البلدي الخليجي – أتمنى أنكم تستطيعوا صنع السمن المغربي و لو لتجربة نصف كيلو فقط، و أتمنى من التي ستجربه أن تخبرني عن تجرتبها و كيف وجدته – على فكرة يمكن الاحتفاظ بالسمن مدة سنين و هو لا يتعفن
2- كما أن هناك خلطات من التوابل الخاصة مثل المرونزية، سأحاول مع الوقت أن سأل عنها لأننا نشتريها جاهزة من عند العطار – لكن أعتذر منكم مسبقا على التأخير في هذه المسألة
3- الليمون الحامض المصبر أو كما نسميه نحن "الحامض المصير" و هذا أيضا من ضروريات الطبخ المغربي و خصوصا أطباق الدجاج مثل طبق الدجاج بالليمون الحامض و الزيتون و أطباق السمك … الخ

اليوم سنحاول تصبير الليمون الحامض و صنع السمن البلدي المغربي، أعلم أنكم ستنجحون في هذه الوصفة لأنكم شاطريييييييين وايد وايد يا أحبائي .

قبل التصبير و تمليح السمن، هناك أمور او شروط حسب المعتقدات الشعبية هنا في المغرب و هي :
*** أن تكون المرأة التي تصنع هذا على وضوء. لأن المرأة إذا كانت حائظ أو على جنابة فإن التصبير و التمليح لا ينجح …
*** أن تحمل السمن بالملعقة و ليس باليد
*** و ان تحمل الشيء المصبر بالشوكة أو سيخ سواء أكان فلفل أو ليمون حامض فلا يلامس اليد

السمن البلدي المغربي

المقادير
الزبدة البدوية
محلول الزعتر (ماء + زعير و نضعه فوق النار حتى يغلي مدة 5 دقائف)
ملح

طريقة تحضير السمن المغربي

توضع الزبدة ( من الأفظل الزبدة البدوية و إذا لم تتوفر زبدة super-market المهم أن تكون زبدة حيوانية، أعتقد أنكم تسمونها السمن و ليست الزبدة و انا لست متاكدة من هذه المعلومة) في إناء كبير و تغسل بالماء العادي عدة مرات و تستعمل اليد للغسل جيدا، حيث تخلط الزبدة باليد و تحك مع قاع الإناء و مع وجود الماء، ثم نزيل الماء و نظيف ماء أخر نظيف ، و هكذا حتى لا يبقى الحليب وسط الزبدة، ثم نزيل الماء منها و تغسل مرة أخيرة بمحلول الزعتر البارد، ثم نزيل محلول الزعتر و نظيف الملح حسب كمية الزبدة، تخلط الزبدة باليد مع حكها مع قاع الإناء حتى تتشرب الملح، نتدوق إذا لزمها ملح نضيفه ، بعد ذلك توضع في إناء فخاري أو زجاجي و نهز الاناء الزجاجي و نضربه على طاولة العمل ببطء حتى تتزاحم الزبدة و تطرد الهواء. يجب أن يكون الاناء مملوء لهذا من الأفضل أن تستعملي إماء صغير و كمية صغيرة للتجربة.
و على سطح الاناء نضع قطعة صغيرة من القماش الأبيض و فوقها نضع غصون الزعتر أو الأوراق فقط ثم نحكم إغلاق الإناء جيدا مثل المصبرات، و تترك في مكان المصبرات مدة شهر على الأقل.

اليمون الحامض المصبر " و يسمى بالمغربية : المصير"

المقادير :
نصف كيلو ليمون حامض
نصف كيلو حتى كيلو من الملح الخشن من الأفضل ( و إذا لم يتوفر فملح الطعام)
قارورة لتصبير او قارورات

طريقة التحضير :
– يغسل الليمون الحامض جيدا ثم يمسح بمنديل
– و يقسم على أربعة دون أن تتفرق الأرباع عن بعضها، بحيث نرى الليمون الحامضة مقسمة على أربعة و عليها علامة زائد "+" من أعلى، لكن دون أن يصل السكين إلى أسفلها، فتبقى متماسكة
– ثم نفتح الليمونة الحامضة و نحشيها بالملح تقريبا مقدار م ك أو 1.5 م ك من الملح حسب حجم الليمونة، بحيث يكون الملح ملتصق بلحم الليمون الحامض ففي الآرباع كلها، أي نضع الملح مكان ما مر السكين.
– ثم نبدأ نصفف الليمون المحشو في قارورة الزجاج، واحدة بجانب الأ***، مع الضعط على الليمون الحامض، بحيث يكون الليمون الحامض جد مزدحم مع بعضه البعض،و لا يبقى مجال لدخول الهواء.
عندما نقوم بالضغط على الليمون سوف يبدأ عصير الحامض بالخروج و نبدأ نرى عصير الحامض يملئ قاروروة زجاج و هكذا حتى تمتلئ القارورة بالليمون الحامض و بعصيره. و هذه هي طريقة تصبير الليمون الحامض بعصيره.
بعدها نصب قليل من زيت المائدة ليعطي شكل طبقة نهائية و تغطى القارورة بغطائها. و لا تفتح أبدا مادام لون الحامض لم يتغير للبرتقالي. هذه هي الطريقة التي أستعملها شخصيا و التي علمتني إياها امي جزاها الله خيرا و رزقها و ابي لذة النظر إلى وجهه الكرم. آمين.

التصبير بطرق مختلفة :
1- تصبير الليمون الحامض بعصيره (هذه أسهل طريقة) : يحكم غطاء الزجاجة جيدا و يبقى مدة شهر على الأقل، بحيث لا تفتح القارورة مطلقا حتى لا يتسرب الهواء.
يكون الليمون الحامض جاهزا عندما يتغير لونه إلى البرتقالي الفاتح أو الأصفر القاتم.

2- تصبير الليمون الحامض بعصيرة و بالزيت النباتي (هذا الليمون فقط لطهي و ليس للتزيين بقشرته) : بعدما تمتلئ القارورة بالليمون الحامض و بعصيره يحكم غطاء الزجاجة جيدا و يبقى مدة أسبوع، ثم نفرغ نصف كمية عصير الحامض دون أن تسقط حبات الحامض، ثم نملئ الزجاجة بالزيت النباتي، و نحكم إغلاقها مدة شهرين. بحيث لا تفتح القارورة مطلقا حتى لا يتسرب الهواء.

3- تصبير الليمون الحامض بعصيره و بالماء : عندما نحشي الليمون بالملح نصففه في القارورة و نضغط عليه ليخرج قليل من عصيره، حتى تمتلئ القارورة بالعصير إلى النصف ثم نظيف الماء، يحكم غطاء الزجاجة جيدا و يبقى مدة شهر على الأقل، بحيث لا تفتح القارورة مطلقا حتى لا يتسرب الهواء.

ملاحظات هامة :
1 – عندما نفتح القارورة بعد مدة التصبير، نتذوق الليمون المصبر، فإذا كان سهل المضغ و مذاقه لذيذ، نتأكد عندئذ أنه جاهز للاستعمال، و إذا وجدنا أنه يلزمه وقت، نغطي القارورة و نظيف لها أسبوع أو أسبوعين.
2- بعد نضج الليمون الحامض، يحمل من القارورة بملعقة و ليس باليد (من نصائح أمي جزاها الله عنا كل الخير هي و والدي)
3 – إذا أخرجنا ربع ليمونة حامضة للاستعمال، و استعملنا فقط جزء منها، فلا نرجع الباقي إلى القارورة، بل نحتفظ به في الثلاجة للاستعمال، بحيث أن القارورة نأخذ منها و لا نرجع لها
4- المرأة الحائض لا تقوم بتصبير الليمون الحامض، من الأفظل أن تنتظر إلى أن تطهر (من نصائح أمي جزاها الله عنا كل الخير هي و والدي)

الجيرياالجيرياالجيريا

*** لا تنسوني من صالح الدعاء ***

* اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد النبي و على آله و صحبه و من تبعه بإحسان إلى يوم الدين *
*** رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري ***
*** *** سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته *** ***
*** *** سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته

اشكرك عـلـى هــذا الجهد الـراقـي والـممـيز ..
لــكـ مــنــي أرق تحــيـــــــــة
شكرا لك أختي الكريمة على هذا الموضوع الجميل
و أنا شخصيا إستفدت منه كثيرا
فجزاك اللهو و أمك كل خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.