فتوى ايام رمضان و الصيام .مهمة جدا 2024.

بسم الله الرحمان الرحيم…..اخواتي كنت أتصفح في كتاب..:": الموسوعة الفقهية والأحكام الشرعية لأصحاب…. الفضيلة:": فوجدت فيه فتاوى معظمنا لا نعلمها في الصيام و خصوصا نحن في قرب شديد منه هذا الشهر المبارك.

**الإسراف في المائدة:

السؤال: الإفراط في إعداد الأطعمة للإفطار هل يقلل من ثواب الصوم?

الجواب: لا يقلل من ثواب الصيام,و الفعل المحرم بعد الإنتهاء من الصوم لا يقلل من ثوابه ,و لكن ذلك يدخل في قوله تعالى:" و كلوا و اشوبوا ولا تسرفوا انه لا يحب المسرفين:"( الاعراف). فالإسراف نفسه محظور .والإقتصاد نصف المعيشة, وإذا كان لديهم فضل.فليتصدقوا به ,فإنه أفضل.

/ فتاوى الصيام الشيخ ابن العثيمين’ ص 25/

**حكم من يصلي ويصوم في رمضان فقط,

السؤال: اذا كان الإنسان حريصا على صيام رمضان ,و الصلاة في رمضان فقط,ولكنه يتخلى عن الصلاة بمجرد إنتهاء رمضان.فهل له صيام?

الجواب: الصلاة ركن من أركان الإسلام ,وهي أكد الأركان بعد الشهادتين ,و هي من فروض الأعيان,و من تركها جاحدا لوجوبها .او تركها تهاونا أو كسلا فقد كفر/( يوجد من لا يكفر تارك الصلاة وهو يعلم انها حق ولكن يقوف سأصلي )/ أما الذين يصومون رمضان و يصلون في رمضان فقط فهذا مخادعة لله ,فبئس القوم الذين لا يعرفون الله إلا في رمضان,فلا يصح لهم صيام مع تركهم الصلاة في غير رمضان,

/ اللجنة الدائمة.فضائل رمضان…….ص14/

**تركت الصوم بسبب مرض نفسي,

السؤال: امرأة أصيبت بمرض نفساني حرارة و اضطراب اعصاب و غير ذلك و انها على اثر ذلك تركت الصوم مدة اربع سنوات تقريبا ,فهل في مثل هذه الحالة تقضي الصوم او لا ? و ماذا يكون حالها.

و قد اجابت اللجنة بما يلي :

الجواب: اذا كانت تركت الصوم لعدم قدرتها عليه وجب عليها قضاء ما افطرته من رمضان في السنوات الاربع عند قدرتها على ذلك.
قال الله تعالى:" و من كان مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر…..الآية:" و اذا كان مرضها و عجزها عن الصوم لا يرجى زواله حسب تقرير الاطباء اطعمت عن كل يوم افطرته مسكينا نصف صاع من بر او ارز او تمر او نحو ذلك مما يأكله اهلها في بيوتهم,كالشيخ الكبير والعجوز اللذين يجهدهما الصوم ,و يشق عليهما مشقة كبيرة, وليس عليها قضاء.

**عمل المسلم في ليلة القدر,

السؤال: كيف يكون إحياء ليلة القدر ? أبالصلاة ? ام بقراءة القرآن و السيرة النبوية و الوعظ و الإرشاد و الإحتفال لذلك في المسجد?

الجواب:
أولا: كان رسول الله يجتهد في العشر الأواخر من رمضان ما لا يجتهد في غيرها بالصلاة و القرآن والدعاء.فروى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أن النبي:" كان إذا دخل العشر الاواخر احيى الليل وايقظ اهله و شد المئزر :",…………

ثانيا: حث النبي على قيام ليلة القدر ايمانا واحتسابا …..الحديث :" من قام ليلة القدر ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه:"

ثالثا: من افضل الأدعية التي تقال في ليلة القدر ما علمه النبي عائشة ………..:" اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عني"

رابعا: أما تخصيص ليلة القدر من رمضان بأنها ليلة القدر فهذا يحتاج الى دليل يعينها دون غيرها,ولكن اوتار العشر الاواخر احرى من غيرها والليلة السابعة والعشرون هي احرى الليالي بليلة القدر.لما جاء في ذلك من الأحادث الدالة على ما ذكرنا.

خامسا: أما عن البدع فغير جائزة لا في رمضان ولا غيره, فقد ثبت عن رسول الله أنه قال": من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ": و في رواية": من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد:"

فما يفعل في بعض ليالي رمضان من الإحتفالات /( كما يفعل عندنا في ليلة السابع والعشرين من احضار الحلويات والاطعمة الى المساجد و الخناق عليها و سرقتها كأنك في عرس و ليس مسجد)/ لا نعلم له أصلا.و خير الهدي هدي محمد وشر الأمور محدثاتها.

/ اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء 10 /412-413.

وبالله التوفيق و صلى الله على نبينا محمد و آله وصحبه و سلم

*******الكلام الذي بين ( )و عارضتين / /, كلامي.للأمانة العلمية.

جزاك الله خير
بارك الله فيك
وجزاك الله و جعله في ميزان حسناتك

الجيريا
بارك الله فيك
وجزاك الله و جعله في ميزان حسناتك

بارك الله فيك
بارك الله فيك اختي ام عبد الودود على هادي المعلومات ربي يجازيك خير
ربي يجازيكم كااااااامل…هذا واجبي…..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.