علامات الولادة او المخاض 2024.

الجيريا

هناك مجموعةٌ من العلامات والأعراض تسمى بعلامات المخاض أو علامات الولادة وتشير هذه العلامات إلى أن الولادة ستكون خلال أيامٍ أو أسابيعٍ قليلة وهنا يجب عليكِ عند رؤيتها الإستعداد للولادة في أي وقت.

اليك أهم علامات الولادة:

1. الشعور بالخفة: من احد علامات الولادة هي ان تشعر الحامل بأنها تستطيع التنفس بسهولة وحرية تامة كما كانت قبل الحمل، و يحدث ذلك بسبب نزول الجنين إلى الحوض و بالتالي يقل الضغط على الحجاب الحاجز وتزول الصعوبة أثناء التنفس، كذلك يحدث ضغط على المثانة بعد نزول الجنين إلى الحوض و بالتالي تكثر عدد مرات التبول.

2. ظهور العلامة: وتعني نزول إفرازات مهبلية مخاطية ممزوجة بخيوط دم رفيعة تخرج من عنق الرحم، وخلال مدة الحمل يتواجد سدادة سميكة مخاطية mucus plug عند فتحة عنق الرحم تمنع دخول أي بكتريا إلى الرحم من خلال فتحة عنق الرحم، وقبل الولادة ومع استرخاء عنق الرحم تخرج هذه السدادة المخاطية من المهبل على هيئة خطوط مخاطية أو إفرازات سميكة و تكون حمراء اللون أو ممزوجة بخيوط دم رفيعة. وتظهر قبل بداية الولادة إما بدقائق أو ساعات أو أيام قليلة، وبعض الحوامل لا يلاحظن هذه العلامة.

3. تمزق كيس المياه: يتمزق الغشاء المحيط بالجنين المليء بالسائل الأمينوسي، ويؤدى إلى نزول السائل الأمينوسي من المهبل، وهو سائل عديم الرائحة. إما أن يحدث تدفق ( انفجار ) مفاجئ للسائل أو يكون عبارة عن قطرات تتسرب ببطء من المهبل، و على الأم الحامل إذا لاحظت وجود قطرات من سائل أن تقوم بشم رائحتها للتأكد أنها ليست قطرات بول، فإذا كانت عديمة الرائحة فعليها الاتصال فوراً بالطبيب.

4. انقباضات الولادة: تعد هذه العلامة المؤكدة أنه قد حان وقت الولادة الآن، وانقباضات الرحم أحياناً تكون منتظمة تأتى كل 20 – 30 دقيقة وتدريجيا تزداد شدتها وتستمر لمدة أطول حتى تصل إلى أن تتكرر كل 5 دقائق ، وهذا هو وقت الاتصال بالطبيب أو التوجه فوراً للمستشفى للولادة.

حين تظهر أياً من الأعراض سالفة الذكر عليكِ أن تتوجهي للطبيبة الخاصة بكِ لمعرفة وضع الجنين ومدى استعدادك للولادة وهل ستكون طبيعية أم قيصرية.

موضوعك مفيد يا اختي ام بيسو .. الف شكر لك وكتبها الله الف الف حسنة لك
يارب يستفادوا منها المقبلات على الولادة و حتى حنا دينا فكرة مبكرة على الولادة شكرا لك و جزاك الله كل خير
دائما متميزة في اختيار المواضيع

بارك الله فيك.

شكرا على المعلومة جزاك الله ألف خير
شكرا على الافادة وجزاك الله خيرا

كل الشكر لمرورك حبيبتي
الجيريا


ان شاء الله حبيبتي الله يجعلها سويعة خفيفة على كل حامل و ربي يسهل لمن مازالت بعد
الجيريا

وفيك بارك غاليتي
منورة موضوعي
وزدت شرفا بردك العطر
الجيريا


الله يجازيك بالمثل حبيبتي
و الله ينورك شكرااا لمرورك
الجيريا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.