ثناء الحلبي ومشهور حسن على جمال الدين الأفغاني الماسوني . 2024.

ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺤﻠﺒﻲ – ﻫﺪﺍﻩ ﺍﻟﻠﻪ – ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ
) ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﺠﻤﻊ ﺍﻟﺤﺰﺑﻲ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ، ﺹ 28 🙁

ﻭﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﺎ ﻧﺴﻤﻊ ﺃﻭ ﻧﻘﺮﺃ :

)) ﺇﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﺤﻮﺓﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ , ﻭﺍﻟﺒﻌﺚ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ , ﺃﺛﺮ ﻣﻦ ﺁﺛﺎﺭ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ (( ، ﻓﻨﻘﻮﻝ :ﺇﻥﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﺤﻮﺓ)) ﺍﺑﺘﺪﺃﺕ ﻣﻊ ﺻﻴﺤﺔ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻷﻓﻐﺎﻧﻲ , ﺛﻢ ﺗﻄﻮﺭﺕ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪﻩ، ﺛﻢ ﺍﻧﺘﺸﺮﺕ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺭﺷﻴﺪﺭﺿﺎ , ﺍﻟﺬﻱ ﻇﻞ ﻃﻮﺍﻝ ﺛﻼﺛﻴﻦ ﺳﻨﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﺑﺪﻭﻥ ﺍﻧﻘﻄﺎﻉ ﻳﻐﺬﻱ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺑﺎﻷﻓﻜﺎﺭ ﺍﻹﺻﻼﺣﻴﺔ ﻋﺒﺮ ﻣﺠﻠﺘﻪﺍﻟﻤﻨﺎﺭ ﺛﻢ ﺍﻣﺘﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺴﻠﻔﻴﺔ : ﺑﺎﺩﻳﺲ , ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﻧﺒﻲ … ﺛﻢ ﺍﻷﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻴﺔ : ﺍﻟﺒﻨﺎ ,ﺍﻟﻨﺒﻬﺎﻧﻲ … ﻭﻫﻜﺬﺍ ؛ ﻋﺒﺮ ﻣﺴﻠﺴﻞ ﻳﺘﻔﺎﻋﻞ , ﻭﻳﻜﺒﺮ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺼﻌﺐ ﺿﺒﻄﻪ ﻭﺣﺼﺮﻩ ﺍﻟﻴﻮﻡ ؛ ﻷﻧﻬﺎ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﻇﺎﻫﺮﺓﻳﻘﻈﺔ ﻋﺎﻣﺔ , ﺃﻛـﺒﺮ ﻣﻦ ﺗﻨﻈﻴﻢ , ﻭﺣﺰﺏ … (( ،

ﻭﺍﻟﺤﻖ ﺃﻥ ﺗﺤﺮﻙ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻘﺪﻳﻦ ﺍﻷﺧﻴﺮﻳﻦ ﺃﺛﺮ ﻣﻦ ﺁﺛﺎﺭ ﺍﻟﺼﺤﻮﺓ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻻ ﺍﻟﻌﻜﺲ .
ﻗﺎﻝ ﺣﺴﻦ ﻣﺸﻬﻮﺭ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ : " ﺍﻟﺴﻠﻔﻴّﻮﻥ " ﺹ ) 198 ( ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺮﺟﻢ ﻟﻠﻤﻐﺮﺑﻲ : ) ﻫﻮ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ،

ﻭ ﻟﺪ ﺑﺎﻟﻼﺫﻗﻴﺔ 24 ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺳﻨﺔ 1284ﻫـ ، ﺍﺗّﺼﻞ ﺑﺒﻌﺾ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺠﺪﺩﻳﻦ ﻭ ﺍﻟﻤﺼﻠﺤﻴﻦ ، ﻛﺎﻟﺸﻴﺦ ﺟﻤﺎﻝﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻷﻓﻐﺎﻧﻲ ، ﻭ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪﻩ ، ﻭ ﻧﻬﺞ ﻣﻨﻬﺠﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭ ﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﻭ ﺍﻹﺻﻼﺡ ، ﻭ ﺍﺷﺘﺮﻙ … .(

ﻭ ﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺹ (52) ﺣﻴﻦ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﺠﻮﺯﻳﻦ ﻟﻠﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻘﺘﺎﻟﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺛﺮﻯ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ : …) ﻭ

ﺫﻫﺐ ﺟﻤﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭ ﺍﻟﻤﻔﻜﺮﻳﻦ ﻭ ﺍﻟﻤﻄﻠﻌﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺟﻮﺍﺯ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ؛ ﻭ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻼﻡ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺠﻮﺯﻭﻧﻬﺎ :

ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻌﻼّﻣﺔ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺣﻤﻴﺪ ) ﻗﺎﺿﻲ ﻗﻀﺎﺓ ﻣﻜﺔ ﺳﺎﺑﻘﺎً ( ، ﻭ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻭﻫﺒﺔ ﺍﻟﺰﺣﻴﻠﻲ ، ﻭ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻣﺤﻤﺪﺳﻌﻴﺪ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺍﻟﺒﻮﻃﻲ … ﺍﻫـ

ﻭ ﻫﺬﻩ ﺑﻌﺾ ﻃﻮﺍﻡ ﺍﻷﻓﻐﺎﻧﻲ :

ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻮﺭﺩﻱ ﻓﻲ " ﻟﻤﺤﺎﺕ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ " : ) ﻛﺎﻥ ﺍﻷﻓﻐﺎﻧﻲ ﻳﻐﻴّﺮ ﺯﻳﻪ ﻭ ﻟﺒﺎﺱﺭﺃﺳﻪ ﻣﺜﻠﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻐﻴّﺮ ﻟﻘﺒﻪ ، ﻓﻬﻮ ﻓﻲ ﺇﻳﺮﺍﻥ ﻳﻠﺒﺲ ﺍﻟﻌﻤﺎﻣﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﺀ ، ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺷﻌﺎﺭ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ ، ﻓﺈﺫﺍ ﺫﻫﺐ ﺇﻟﻰﺗﺮﻛﻴﺎ ﻭ ﻣﺼﺮ ، ﻟﺒﺲ ﺍﻟﻌﻤﺎﻣﺔ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻄﺮﺑﻮﺵ … .( ﻗﺎﻝ ﻣﺼﻄﻔﻰ ﻓﻮﺯﻱ ﻏﺰﺍﻝ ﻓﻲ " ﺩﻋﻮﺓ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦﺍﻷﻓﻐﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺍﻹﺳﻼﻡ " : ) ﻓﻬﺬﺍ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻟﻪ ﻣﻬﻤﺔ ﺧﻔﻴﺔ ﻳﺴﻌﻰ ﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻫﺎ ، ﻭﺃﻧﻪ ﻳﻮﺟﺪ ﻭﺭﺍﺀﻩ ﻣﻦﻳﺨﻄﻂ ﻟﻪ ، ﻭ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺘﻠﻮﻥ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻷﻟﻮﺍﻥ ، ﻭ ﺍﻟﺘﺴﻤﻲ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ .(ﻗﺎﻝ ﺳﻠﻴﻢ ﻋﻨﺠﻮﺭﻱ ﻓﻲ ﻧﻔﺲﺍﻟﻜﺘﺎﺏ

ﻭ ﻛﺎﻥ ﻳﻜﺮﻩ ﺍﻟﺤﻠﻮ ﻭ ﻳﺤﺐ ﺍﻟﻤﺮ ، ﻭ ﻳﻜﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﻱ ﻭ ﺍﻟﺘﺒﻎ، ﻭ ﺇﺫﺍ ﺗﻌﺎﻃﻰ ﻣﺴﻜﺮﺍً ﻓﻘﻠﻴﻼً ﻣﻦﺍﻟﻜﻮﻧﻴﺎﻙ .(ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻮﺭﺩﻱ : )ﺇﻥ ﺍﻷﻓﻐﺎﻧﻲ ﺷﻮﻫﺪ ﺫﺍﺕ ﻣﺮﺓ ﻭ ﻫﻮ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﺒﻐﻰ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻓﻲ ﻋﺸﻘﺒﺎﺫ ﻋﻨﺪ ﺯﻳﺎﺭﺗﻪﻟﻬﺎ .(ﻧﻘﻞ ﺃﺣﻤﺪ ﺃﻣﻴﻦ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ " ﺯﻋﻤﺎﺀ ﺍﻹﺻﻼﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ :" )ﻗﺎﻝ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ : ﻭ ﻋﻨﺪﻱ ﺃﻥ ﻻ ﻣﺎﻧﻊﻣﻦ ﺍﻟﺴﻔﻮﺭ؛ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺘﺨﺬ ﻣﻄﻴﺔ ﻟﻠﻔﺠﻮﺭ .( ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻮﺭﺩﻱ : ) ﻭ ﺗﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﻣﺨﻠﻔﺎﺕ ﺍﻷﻓﻐﺎﻧﻲ ﺭﺳﺎﺋﻞ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﺗﺼﺎﻝ ﺑﺒﻌﺾ ﺍﻟﺤﺴﻨﺎﻭﺍﺕ ﺍﻷﻭﺭﻭﺑﻴﺎﺕ ؛ ﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻣﻨﻬﻦ ﺍﺳﻤﻬﺎ ) ﻛﺎﺗﻲ ( ﻭ ﺭﺑﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﺎﺷﻘﺎ ﻟﻬﺎ ،ﺃﻭ ﻫﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﺎﺷﻘﺔ ﻟﻪ .( ﻗﺎﻝ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ : ) ﺇﻥ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﺗﻜﺘﺴﺐ ﻛﺎﻟﺼﻨﺎﻋﺎﺕ .(

ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻣﻜﺘﺴﺒﺔ :

ـ ﻓﻲ ﺑﻼﺩ ﺍﻷﻧﺎﺿﻮﻝ ﺭﻣﺎﻩ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻷﺳﺘﺎﻧﺔ ﺑﺎﻹﻟﺤﺎﺩ ﻭ ﺍﻟﻤﺮﻭﻕ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺇﺛﺮ ﻣﺤﺎﺿﺮﺓ ﺃﻟﻘﺎﻫﺎ ﻓﻲ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻨﻮﻥ ﺫﻛﺮﻓﻴﻬﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﺻﻨﺎﻋﺔ ﻣﻜﺘﺴﺒﺔ .

ـ ﻭﺣﻜﻰ ﻋﻨﻪ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺜﻤﺎﻧﻴﺔ "ﺣﺴﻦ ﺃﻓﻨﺪﻱ ﻓﻬﻤﻲ " ﺃﻧﻪ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﺻﻨﻌﺔ ﻭﺳﻮَّﻯ ﺑﻴﻨﻬﺎﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﺴﻠﻔﺔ ﻓﺄﻣﺮ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺍﻟﻮﻋﺎﻅ ﻭﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﺃﻥ ﻳﻬﺎﺟﻤﻮﻩ ﺣﺘﻰ ﺍﺿﻄﺮ ﻟﻤﻐﺎﺩﺭﺓ ﺍﻷﺳﺘﺎﻧﺔ .

ﻭ ﻗﺎﻝ ﻋﻨﻪ ﺗﻠﻤﻴﺬﻩ ﺍﻟﻨﺼﺮﺍﻧﻲ ﺳﻠﻴﻢ ﻋﻨﺠﻮﺭﻱ :

) ﺍﺭﺗﺠﻞ ﺧﻄﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺎﺕ ﻏﺎﻟﻰ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺣﺪ ﺃﻥ ﺃﺩﻣﺞ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻓﻲ ﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ ﻓﺸﻐﺐ ﻋﻠﻴﻪﻃﻠﺒﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺷﺪﺩﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﺻﺤﻴﻔﺔ ﺍﻟﻨﻜﻴﺮ ( " ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺍﻹﻣﺎﻡ 1/44 "
ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ :

ـ ﻭﺻﻒ ﺭﺷﻴﺪ ﺭﺿﺎ ـ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﺗﻠﻤﻴﺬﻩ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪﻩ ـ ﺍﻷﻓﻐﺎﻧﻲ ﺑﺄﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻤﻴﻞ ﺇﻟﻰ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﺘﺒﻪ ﻓﻴﻬﺎﻛﻼﻡ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﺑﻜﻼﻡ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﻴﺔ ،ﻳﻘﻮﻝ ﺭﺷﻴﺪ ﺭﺿﺎ : )ﻛﺎﻥ ﻳﻤﻴﻞ ﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺸﺘﺒﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻼﻣﻪ ﻣﻊ ﻛﻼﻡﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﻴﺔ .( ﺍﻧﻈﺮ : " ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺍﻹﻣﺎﻡ " ـ )1/79 ( .
ﻭﻳﺆﻳﺪ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺭﺷﻴﺪ ﺭﺿﺎ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﺁﺧﺮ ﻟﻸﻓﻐﺎﻧﻲ ﻭﻫﻮ ﺃﺩﻳﺐ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻗﺎﻝ ﻓﻴﻪ : )ﻛﺎﻥ ﻳﻤﻴﻞﻟﻠﺘﺼﻮﻑ ﻓﻲ ﺑﺪﺀ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻓﺎﻧﻘﻄﻊ ﺣﻴﻨًﺎ ﺑﻤﻨﺰﻟﻪ ﻳﻄﻠﺐ ﺍﻟﺨﻠﻮﺓ ﻟﻜﺸﻒ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﻭﺇﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺛﻢ ﺧﺮﺝ ﻣﻦﺧﻠﻮﺗﻪ ﻣﺴﺘﻘﺮ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﻋﻠﻰ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻌﻘﻞ، ﻭﺃﺻﻮﻝ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﻘﻴﺎﺳﻴﺔ .(

ﺍﻻﻧﺨﺮﺍﻁ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺳﻮﻧﻴﺔ :

ﺳﺮﻋﺎﻥ ﻣﺎ ﺍﺗﺼﻞ ﺍﻻﻓﻐﺎﻧﻲ ﺑﺎﻟﻤﺎﺳﻮﻧﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺑﺎﻟﺪﻳﺎﺭ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﻣﻨﺬ ﺣﻞ ﻓﻲ ﺃﺭﺿﻬﺎ ، ﻓﺎﻧﻀﻢ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓً ﺇﻟﻰﺍﻟﻤﺤﻔﻞ ﺍﻟﻤﺎﺳﻮﻧﻲ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻲ .

ﻭﻓﻲ ﻛﻠﻤﺔ ﺃﻟﻘﺎﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﻔﻞ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻲ ﻋﺎﺏ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ، ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻴﻬﺎ : » ﺩﻋﻮﻧﻲﺃﻛﻮﻥ ﻋﺎﻣﻼً ﻣﺎﺳﻮﻧﻴﺎً ﻧﺰﻳﻬﺎً ﻣﺘﺠﻨﺒﺎً ﻟﻠﺮﺫﺍﺋﻞ، ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺣﺮﺻﺎً ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻑ ﺷﺨﺼﻲ؛ ﻓﺘﺨﻮﻓﺎً ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﻌﺎﺏﺍﻟﻤﺎﺳﻮﻧﻴﺔ ﺑﻲ، ﻓﻴﺘﺨﺬﻧﻲ ﺍﻷﻏﻴﺎﺭ ﺳﻬﻤﺎً ﻟﻠﻄﻌﻦ ﺑﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﺑﺮﺍﺀ ﻣﻨﻪ، ﻭﻣﺎ ﺫﻧﺐ ﺍﻟﻤﺎﺳﻮﻧﻴﺔ ﺇﻻ ﺃﻧﻬﺎ ﻗﺒﻠﺘﻨﻲ ﺑﻴﻦﺃﻓﺮﺍﺩﻫﺎ ﺩﻭﻥ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺻﺤﻴﺢ، ﻭﺃﺑﻘﺖ ﻋﻠﻲّ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﺒﺼُّﺮ؟ (! .

ﺇﻻَّ ﺃﻧﻪ ﺍﺳﺘﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﻔﻞ ﺍﻻﺳﻜﺘﻠﻨﺪﻱ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻲ ـ ﻛﺨﻄﻮﺓ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ـ ،ﺇﺫ ﻛﻴﻒ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺳﻴﺘﺼﺪﺭ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺿﺪﺍﻻﺣﺘﻼﻝ ﺍﻻﻧﺠﻠﻴﺰﻱ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮ ﻋﻀﻮﺍ ﻓﻲ ﻣﺤﻔﻞ ﻣﺎﺳﻮﻧﻲ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻲ .

ـ ﻭ ﺍﻟﺘﺤﻖ ﺑﻤﺤﻔﻞ ﻛﻮﻛﺐ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻟﺘﺎﺑﻊ ﻟﻔﺮﻧﺴﺎ ، ﻭ ﻫﻮ ﺃﻭﻝ ﻣﺤﻔﻞ ﺇﺷﺘﻐﻞ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ، ﻭﻛﺎﻥ

ﻻﻳﺆﻣﻪ ﺇﻻﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻮﻥ ﻓﺤﺴﺐ ﺃﻭ ﻣﻦ ﻫﻢ ﻓﻲ ﺣﻜﻤﻬﻢ، ﻭﻗﺪ ﺗﺮﺃﺳﻪ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻷﻓﻐﺎﻧﻲ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪﻩ ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﻮﺍﻡ .

ـ ﺛﻢ ﺍﻧﺘﻘﻞ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﻭﻭﺟﻪ ﺍﻻﻓﻐﺎﻧﻲ ﺧﻄﺎﺑﺎ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺤﻔﻞ ﺍﻟﻤﺎﺳﻮﻧﻲ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻲ، ﻳﻄﻠﺐ ﻓﻴﻪ ﺍﻻﻧﻀﻤﺎﻡ ﺇﻟﻴﻬﻢ؛

ﻗﺎﻝ ﻓﻴﻪ :

»ﻳﻘﻮﻝ ﻣﺪﺭﺱ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻴﺔ ﺑﻤﺼﺮ ﺍﻟﻤﺤﺮﻭﺳﺔ – ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻜﺎﺑﻠﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻀﻰ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻩ ﺳﺒﻌﺔ ﻭﺛﻼﺛﻮﻥﺳﻨﺔ :- ﺑﺄﻧﻲ ﺃﺭﺟﻮ ﻣﻦ ﺇﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﺼﻔﺎ ﻭﺃﺳﺘﺪﻋﻲ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻮﻓﺎ – ﺃﻋﻨﻲ : ﺃﺭﺑﺎﺏ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﺍﻟﻤﺎﺳﻮﻧﻲ؛ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻋﻦ

ﺍﻟﺨﻠﻞ ﻭﺍﻟﺰﻟﻞ ﻣﺼﻮﻥ -! ﺃﻥ ﻳﻤﻨﻮﺍ ﻋﻠﻲ ﻭﻳﺘﻔﻀﻠﻮﺍ ﺇﻟﻲ ﺑﻘﺒﻮﻟﻲ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺠﻤﻊ ﺍﻟﻤﻄﻬﺮ ! ﻭﺑﺈﺩﺧﺎﻟﻲ ﻓﻲ ﺳﻠﻚ

ﺍﻟﻤﻨﺨﺮﻃﻴﻦ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻨﺘﺪﻯ ﺍﻟﻤﻔﺘﺨﺮ، ﻭﻟﻜﻢ ﺍﻟﻔﻀﻞ)« .(13

ـ ﻭﺑﻌﺪ ﺛﻼﺙ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺃﺻﺒﺢ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﻤﺤﻔﻞ ﺍﻟﻤﺎﺳﻮﻧﻲ، ﺑﻞ ﺗﻢ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻩ ﺭﺋﻴﺴﺎً ﻟﻪ؛ ﻛﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺭﺳﺎﻟﺔ

ﺍﻟﻤﺤﻔﻞ ﺇﻟﻰ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ، ﻭﻫﻲ :

ﻟﻮﺝ ﻛﻮﻛﺐ ﺍﻟﺸﺮﻕ

ﻧﻤﺮﺓ 1255

ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺑﻤﺼﺮ ﻭ7 ﺟﻨﺎﻳﻮ 1878/5878

ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺥ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻤﺤﺘﺮﻡ.

ﺇﻧﻪ ﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﻟﺪﻳﻜﻢ ﺑﺄﻥ ﻓﻲ ﺟﻠﺴﺔ 28 ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ، ﻭﺑﺄﻏﻠﺒﻴﺔ ﺍﻵﺭﺍﺀ ﺻﺎﺭ ﺍﻧﺘﺨﺎﺑﻜﻢ ﺭﺋﻴﺲ ﻣﺤﺘﺮﻡ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻠﻮﺝ ﻟﻬﺬﺍ

ﺍﻟﻌﺎﻡ؛ ﻭﻟﺬﺍ ﻗﺪ ﻧﻬﻨﻴﻜﻢ ﻭﻧﻬﻨﻲ ﺫﻭﺍﺗﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻆ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ، ﻭﻋﻦ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻣﺤﺘﺮﻡ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ ﺃﺩﻋﻮ ﺇﺧﻮﺗﻜﻢ

ﻟﻠﺤﻀﻮﺭ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ 11 ﺍﻟﺠﺎﺭﻱ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ 2 ﻋﺮﺑﻲ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻐﺮﻭﺏ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﻔﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻠﻮﺝ ﻷﺟﻞ ﺍﺳﺘﻼﻣﻜﻢ

ﺍﻟﻘﺎﺩﻭﻡ ﺑﻌﺪ ﺇﺗﻤﺎﻡ ﻣﺎ ﻳﺠﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻜﺮﻳﺰ ﺍﻻﻋﺘﻴﺎﺩﻱ، ﺛﻢ ﺳﻴﺼﻴﺮ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺨﻤﻴﺲ 10 ﺍﻟﺠﺎﺭﻱ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ 6 ﺃﻓﺮﻧﺠﻲ

ﻣﺴﺎﺀ – ﺗﻜﺮﻳﺰ ﺭﺋﻴﺲ ﻣﺤﺘﺮﻡ ﻟﻮﺝ ﻛﻮﻧﻜﻮﺭﺩﻳﻪ، ﻓﺎﻟﺮﺟﺎﺀ ﺣﻀﻮﺭﻛﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻟﻼﺷﺘﺮﺍﻙ ﻓﻲ ﺍﻷﺷﻐﺎﻝ،

ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻟﺘﻴﻦ ﻣﻼﺑﺴﻜﻢ ﺗﻜﻮﻥ ﺳﻮﺩﺍﺀ، ﻭﺭﺑﺎﻃﺔ ﺍﻟﺮﻗﺒﺔ ﻭﺍﻟﻜﻔﻮﻑ ﺑﻴﻀﺎﺀ، ﻭﺍﻗﺒﻠﻮﺍ ﻣﻨﺎ ﺍﻟﻌﻨﺎﻕ ﺍﻷﺧﻮﻱ .

ﻛﺎﺗﺐ ﺳﺮ
ﻧﻘﻮﻻ ﺳﻜﺮﻭﺝ .

ﺷﺒﻜﺔ ﺳﺤﺎﺏ ﺍﻟﺴﻠﻔﻴﺔ

….يتبع

ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺳﻼﻥ ﻓﻰ ﺧﻄﺒﺔ ﺩﻋﺎﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺟﻬﻨﻢ
ﻳﻨﺒﻐﻰ ﺃﻥ ﻧﻜﻮﻥ ﻭﺍﻋﻴﻦ ﻓﺈﻥ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺳﻤﻮﺍ ﺃﺋﻤﺔ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺬﻯ ﻳﺤﺮﻛﻬﻢ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﺴﺘﺎﺭ ﺍﻟﻤﺎﺳﻮﻧﻴﺔ
ﻭﻗﺎﻝ ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻻﺗﺰﺍﻝ ﺍﻟﻮﺛﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﺗﺜﺒﺖ ﺃﻥ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺃﺳﺪ ﺑﺎﺩﻯ ﻓﺈﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﺄﻓﻐﺎﻧﻰ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺇﻳﺮﺍﻧﻰ
ﻫﺎﻟﻚ ﻻﺗﺰﺍﻝ ﺍﻟﻮﺛﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﺗﺜﺒﺖ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﺤﺜﻞ ﺍﻟﺸﺮﻕ ﺍﻟﻤﺎﺳﻮﻧﻰ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﺗﺘﺪﺍﻭﻝ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻫﺬﺍ
ﻭﻟﻢ ﻳﻌﻠﻢ ﺫﻟﻚ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﻣﺎﺧﺮﺑﺖ ﻣﺎﻟﻄﺔ ﻛﻤﺎﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻓﻌﻠﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻜﻮﻥ ﻭﺍﻋﻴﻦ.
ﻭﻫﻰ ﺧﻄﺒﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻼﻡ ﻗﻴﻢ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
ﺛﻢ ﻃﻔﻴﺖ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﻫﺬﻩ ﻭﻫﺬﻩ ﺇﺫﺍ ﺑﺎﻟﻘﻮﻡ ﻳﺘﺮﺳﻤﻮﻥ ﺧﻄﻰ ﺍﻟﻘﺎﺳﻤﻲ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪﻩ ﻭﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ- ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ
ﺍﻷﻓﻐﺎﻧﻲ-ﺗﻤﺎﻣًﺎ ﻳﺪﺍﻓﻊ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﻬﻤﻴﺔ، ﻳﺴﻤﻴﻬﻢ ﻣُﺒَﺪَّﻋِﻴْﻦ ﻳﻌﻨﻲ ﻣﻈﻠﻮﻣﻴﻦ، ﻭﺃﻧﻬﻢ ﻣﺠﺘﻬﺪﻭﻥ، ﻭﻟﻬﻢ ﺃﺟﺮ ﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪﻳﻦ،
ﻳﺪﺍﻓﻊ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ، ﻳﺪﺍﻓﻊ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ، ﻳﺪﺍﻓﻊ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻭﻳﻄﻌﻦ ﻓﻲ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ، ﻭﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺲ
ﺍﻟﺨﻂ ﻫﺬﺍ، ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺨﻂ ﻫﺬﺍ ﺑﺲ ﻣﺘﺴﺘﺮﻳﻦ، ﻃﺒﻌًﺎ ﺍﻹﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﻂ ﻫﻢ ﻳﻠﺘﻘﻮﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﺨﻄﻮﻁ ﺍﻟﻌﺮﻳﻀﺔ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﺎﻝ ﻫﻢ ﻭﺍﻹﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ ﻭﺍﺣﺪﺓ
وبعد كل هذا نعجب كل العجب كيف يصنف هذا الرافضي مع جمع من العلماء السلفيين

مثل ابن باديس….رحمه الله…….و يدس وسط العلماء…….

اللهم انا نسألك السلامة والعافية…..

بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.