بجاية مدينة الجمال 2024.

اذا قلت بجاية فأنت تعانق حلما ورديا يأخذك لعالم متعدد الأطياف ويجعلك تلتحف بهواء البحر المتوسط الرائع.

بجاية هي من أهم المدن السياحية في الجزائر، حيث تحظى بإطلالة على البحر مستندة إلى جبل قورايا، فإذا أقبلت عليها استقبلتك بروعة مناظرها وسحر أضوائها وكرم أهلها وطيبة سكانها.

خلف تلك المدينة ومن كل جانب ترتفع قمم جبال شاهقة مكسوة بالثلج طول فصل الشتاء، ومكسوة برداء أخضر في باقي أشهر السنة، وإذا دخلت إلى بجاية من مدينة الجزائر سرت مدة طويلة في سهل الصومام الخصيب الذي تشرف عليه عظمى قمم جبال الأطلس التلي في كبرياء وفخامة، ومما يلفت انتباهك وأنت تعبر هذا السهل حقول الزيتون التي تمتد على مدى البصر والتي تتخللها بساتين لإنتاج شتى أنواع الخضر.

وإن ذهبت إليها من مدينة سطيف العالية انحدرت في اتجاه البحر ومررت على سد خراطة ذي المياه العميقة الخضراء وأما إذا جئتها من مدينة جيجل عبرت إليها من أجمل وأشهر طريق محفور في سفح يطل على البحر.

وقد تغري السائح تلك المناظر الجميلة فيمضي إلى تسلق جبل "قورايا" ويدخل القلعة وهي حصن قائم على أساسات بناها الأسبان خلال القرن السادس عشر، ويتربع على موقع إستراتيجي كبير وجذاب.

وأهم ما يميز مدينة بجاية قمة "يما قورايا" التي تقع على ارتفاع 67 م والتي لا تزال متحدية رغم كل ما مرت به من تغيرات وتأثيرات كانت من الممكن أن تكون سببا في إزالتها من خريطة بجاية، والمعروف عن" يما قورايا" أنها امرأة تترواح حكاياتها بين الواقع والأسطورة، وقد ذاع صيتها في الجزائر ككل.

كما تعرف قمة "يما قورايا" باستقطاب العديد من الزوار سواء في فصل الصيف أو في فصل الشتاء الذي يتميز ببرودة قاسية وذلك من أجل ملامسة "قورايا" الأسطورة التي وصفت من قبل البعض بالمرأة الصالحة العابدة.

وقيل عنها أنها محاربة شجاعة ثارت ضد الذل والقهر ومن بين كل هذه الأوصاف أطلق عليها لقب "حارسة المدينة" وأثبتت بعض الإحصائيات أنها أكثر المناطق استقطابا في الجزائر، كما يذهب البعض إلى أن علاقة "يما قورايا" مع أهل بجاية لا تعدو أن تكون علاقة والي صالح بأهالي المنطقة كما هو الحال في سائر المدن الأخرى التي لا تزال متمسكة بأوليائها مثل سيدي بومدين بتلمسان وسيدي الهواري بوهران وسيدي عبد الرحمن بالجزائر.

الجيريا
الجيريا
الجيريا
الجيريا
الجيريا
الجيريا
الجيريا

شكرا زهور جولة ممتعة استفدنا منها
بارك الله فيكالجيريا
عدلت الموضوع لانه كان به رابط لموقع اخر حدفتهالجيريا

في منتهى الروعة شكرا
روعه ماشاء الله
مدينه بجايه رائعه جدا جدا
يعطيك الصحة من كثرة ما يحكو على جمال مدينة بجاية وليت متشوقة لزيارتها إن شاء الله يكتبهالنا ربي شكرا ليك على المناظر الخلابة
شكرا على الجولة
بجاية راااااااااااااائعة
مدينة رائعة
مشكورة أختي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.