اهم المأكولات الصحية للحامل 2024.

سلام
المأكولات الصحية:
https://www.dzhawaa.com/vb/newthread….ad&f=35https://

1. ان المرأة عادة خلال فترة الحمل لابد وان تزيد من عدد سعراتها الحرارية بمقدار 15% وهذا يكون تقريبا 300 سعر حراري اذا كانت لاتعاني اساسا من زيادة في الوزن كما ان احتياجها لبعض الاغذية قد يتضاعف فأولا علي كل امراة تخطط للحمل ان تقيم عادتها الغذائية وتحاول ان تراعي تناولها للطعام الصحي ففي اول شهور الحمل يكون حمض الفوليك هو الاهم ويوجد في الخضروات الخضراء الداكنه اللون وكذلك الفاكهة و البقول فهو يقي من الاصابة بتشوهات خلقية للجنين وقد يتم تناول المكملات في الاسابيع الاربعه او السته الاولي من الحمل فهذه هي الفترة التي يتكون فيها الجهاز العصبي المركزي للجنيين

2. إن أحد أسباب سلامة هيكل الطفل ورشاقة قوامه، أو عدمها في أيام الحمل يتعلق بالغذاء الذي تتناوله الأم وهي حامل. وكذلك الغذاء الذي كان يتناوله الأب قبل انعقاد النطفة.

3. إن الفواكه والخضروات التي تحتوي فيتامين ( B ) تعتبر العلاج القطعي للكنة اللسان . والأم التي تتناول من هذا الفيتامين أيام حملها ، فإن جنينها يأخذ بالتكلم مبكراً ولا يصاب باللكنة فيجب الإكثار من تناول الأغذية الغنية ب: V.B إذ تلعب دورا هاما في التوصيل بين الخلايا العصبية و أداء الوظيفة العصبية بشكل فعال كما لها دورا في تخفيف الإكتئاب و هي أنواع مثل: حمض الفوليكB9 (الموجود في الجنجل، السبانخ، البروكلي، البامية، الكرنب)، B6 ( القرنبيط، قرة العين، السبانخ، الموز، البامية، البصل، البروكلي، اللفت، الكرنب، الفجل) وB12

4. الفوليك آسيد (B9) مهم جدا للمرأة الحامل و يسمى بصديق المرأة عموما إذ يعتبر غذاء المخ و العمود الفقري للجنين (موجود في العدس، الخضار الداكنة، عصير البرتقال……………………الخ).

5. أخذ مركبات الحديد لمنع الأنيميا (السبانخ، العسل الأسود، البلح، التفاح، الموز…………..الخ) مع مكملات الحديد طول فترة الحمل. لأن الأنيميا قد تتسبب في تأخر نمو الجنين، انفصال المشيمة، نزيف بعد الولادة، ولادة مبكرة و قصر في قامة الطفل.

6. تناول المأكولات الصحية الخفيفة بين الوجبات بدلاً من تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والسعرات الحرارية.

7. الحامل تحتاج إلى الكالسيوم بمعدل 1.5غ يوميا لأن نقصه يؤدي إلى أن يحل محله الرصاص في الجسم و تحتاج إلى الفوسفور بكميات كبيرة لنمو عظام وأسنان الجنين والمحافظة على صحة عظام وأسنان الأم أيضاً و تعوضه بشرب كميات من الحليب خالي الدسم.

8. بالإضافة إلى البروتينات و الفيتامينات (A, B,C, D, K, E ) ، فالثيامين ، والريبوفلافين والنياسين الموجودين في فيتامين B هي من العوامل المساعدة في نمو الجنين بالإضافة إلى أهميتها بالنسبة للعمليات الحيوية أثناء مرحلة الأمومة والرضاعة و كذلك يجب عليها التقليل من الملح.

9. كوب من الحليب والحليب خالي الدسم واللبن والزبادي وخلافه، أفضل غذاء يمكن لها تناوله بين الوجبات. فهو غذاء متكامل سهل الهضم يحتوي على كافة العناصر الغذائية اللازمة لجسم الأم وتكوين الجنين على المدى البعيد. وينصح الأطباء وخبراء التغذية الحوامل والرضع بضرورة تناول 3 أكواب من الحليب على الأقل يومياً. ( مهم جدا شربه وقت الظهر).

10. إن تناول العسل الأبيض يزيد من سرعه امتصاص الكالسيوم بما يصل إلي 25% لذلك فان للعسل أهميه في تحقيق قوه العظام و الأسنان.

11. شرب الماء بكثرة لتسهيل حركة الجنين و حماية الأم نفسها من الصديد البولي و تسمم الحمل لقوله تعالى < و جعلنا من الماء كل شيء حيا>.

12. أخذ العصير الطبيعي، العسل، المربى ألبيتي حتى نوصل للجنين الغلوكوز فينشط و يتحرك داخل الرحم.

13. أكل الموز (طعام الفلاسفة) إذ ينمي الفكر و يشحذ الذهن و ينشط الذاكرة.

14. أكل توت العليق أو شاي أوراق التوت طوال فترة الحمل حتى يستمر الحمل لنهايته (يحتوي على مادة كيميائية ترخي الرحم فتمنع الإجهاض) فهو معروف بقدرته على إزالة الكثير من متاعب الحمل مثل غثيان الصباح.

15. نفس الشيء بالنسبة للتوت الشوكي، توت الندى ، توت البنين، زعرور أسود.

معلومات مهمة شكرا لك
شكرا لكى واكيد كل حامل راح تستفاد منها مشكورة اختى
نصائح في القمة لكل حامل جزاك الله كل خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.