الضيف المزعج ."ضرس العقل" 2024.

في ثقافة كل الشعوب يرتبط ظهور ضرس العقل باكتمال. ونضوج فكر الإنسان ، كما يسمى بضرس الحكمة عند الإنجليز، و يعتبر ضرس العقل من أكثر الأسنان تميزا كونه يظهر في سن متأخرة من العمر، فهو مصدر للإزعاج لما يسببه من مشاكل عديدة
، ضرس العقل يسهل عملية هضم الطعام و بلعه بسرعة، و هو أخر الأسنان ظهورا في فم الإنسان، كما يقوم بغلق كل الفراغات الموجودة بين الأضراس، ويضم الأضراس جنب لجنب، وذلك لمنع تراكم الطعام بين الفتحات المؤدي إلى تكون الجير المسبب لتسوس الأسنان، و عدد ضروس العقل أربعة اثنان في الفك العلوي، و إثنان في الفك السفلي، و غالبا لا تجد مكانا في عظام الفلكين، فنجدها إما لاتظهر كليا، أم تظهر جزئيا، أي جزء ظاهر في الفم وجزء الأخر موجود داخل عظم الفلكين، و هذا ما يسبب الكثير من الآلام…. من أهم المشاكل المتسببة لضرس العقل عديدة نذكر منها :
– قد يتحول ضرس العقل بؤرة تسبب الألام بين الحين و الأخر نتيجة لضغط ضرس العقل على عصب الفك السفلى و قد يمتد الألم إلى الأذن و العين أو أسنان الفك.
– عند ظهور الأول لضرس العقل قد يحدث إلتهاب حاد باللثة، و الواقع أن هذا التورم قد يحتجز تحته إفرازات صديدية تزيد من الألم فلا يستطيع المريض أن يفتح فمه بسهولة، و لا يستطيع بلع الطعام، و بهذا تصبح رائحة الفم كريهة،مع الإحساس بالتعب و الإعياء.
– يكون في غلب الأحيان ضرس العقل مائلا على الضرس المجاور بما يسسب ألاما شديدة، و في هذا الوضع المائل تتجمع فضلات الطعام محدثة تسوسا في كل من الضرسين.

و عدم ظهور ضرس العقل راجع لأسباب متعددة من أبرزها : صغر حجم الفك بحيث لا يكون له متسع من أجل الظهور كليا، أو اختفاء البرعم الخاص به منذ بداية، وإذا كانت ضروس العقل مصابة بالتسوس أو بإلتهاب اللثة أو إيجاد صعوبة في تنظيفها فينصح في هذه الحالات بخلعها بأسرع وقت ممكن، وقد تختلف طرق الخلع باختلاف حالة الضرس فقد يتم الخلع في عيادات الأسنان العامة أو في غرفة العمليات تحت تأثير كامل، وفي غرفة العمليات يتم خلع الضروس الأربعة بإستعمال التنويم الكامل.، أما في عيادة الأسنان فينصح بخلع ضرسيين كحد أعلى في الزيارة الواحدة. وفي معظم الأحيان يجب كشف اللثة وإزالة العظم المغطي للضرس ومن ثم خلعه إما كاملا و إما تقسيمه إلى أجزاء متعددة يسهل إخراجها. ومن ثم يتم قفل الجرح عن طريق الخياطة.
و في الختام نحب أن نذكر أن القرار الأول و الأخير في خلع أو بقاء ضرس العقل يعود إلى طبيبك المختص.

منقول

الجيرياالجيريا
شكرا حبيبتي على الموضوع المهم
أنا ظهر عندي ضرسين عقل منذ كان عندي 18 سنة كل خطرة يظهر قليلا حتى درك عندي 26 سنة لكن عمري ما وجعني إلا هدا الأسبوع وحدة دارت فيا حالة لأنها لحد الأن لم تكتمل في النمو و على ما أظن لايوجد إتساع في فكي لهذا راهي توجع فيا
و يوم السبت سأذهب لطبيب الأسنان و راني خايفة بزااااااااااااااااااااف إإن شاء الله ما يكون غير الخير و ما شي حاجة خطيرة
انا اعاني كثيرا من تسوسها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.