"التلبينة" .ما هي فوائدها .طريقة تحضيرها 2024.

اخواتي انا وزوجي عملنا هذه الأكلة وفعلا كما هو مكتوب في هذا التقرير الذي نقلته لكم

لأننا وجدنا فيها كل الخير……

ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻪ

ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺧﻮﺍﺕ ﻳﺴﺌﻠﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻠﺒﻴﻨﺔ ﻭﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻠﺒﻴﻨﺔ….

ﺍﻟﺘﻠﺒﻴﻨﺔ ﻭﺭﺩ ﺫِﻛﺮ ﻓﻲ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﺻﺤﻴﺤﺔ ، ﻣﻨﻬﺎ

:
ﺃ . ﻋَﻦْ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ﺯَﻭْﺝِ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺃَﻧَّﻬَﺎ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﺇِﺫَﺍ ﻣَﺎﺕَ ﺍﻟْﻤَﻴِّﺖُ ﻣِﻦْ

ﺃَﻫْﻠِﻬَﺎ ﻓَﺎﺟْﺘَﻤَﻊَ ﻟِﺬَﻟِﻚَ ﺍﻟﻨِّﺴَﺎﺀُ ، ﺛُﻢَّ ﺗَﻔَﺮَّﻗْﻦَ ﺇِﻻ ﺃَﻫْﻠَﻬَﺎ ﻭَﺧَﺎﺻَّﺘَﻬَﺎ ، ﺃَﻣَﺮَﺕْ ﺑِﺒُﺮْﻣَﺔٍ ﻣِﻦْ

ﺗَﻠْﺒِﻴﻨَﺔٍ ﻓَﻄُﺒِﺨَﺖْ ، ﺛُﻢَّ ﺻُﻨِﻊَ ﺛَﺮِﻳﺪٌ ﻓَﺼُﺒَّﺖْ ﺍﻟﺘَّﻠْﺒِﻴﻨَﺔُ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ، ﺛُﻢَّ ﻗَﺎﻟَﺖْ : ﻛُﻠْﻦَ ﻣِﻨْﻬَﺎ ،

ﻓَﺈِﻧِّﻲ ﺳَﻤِﻌْﺖُ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻳَﻘُﻮﻝ : ) ﺍﻟﺘَّﻠْﺒِﻴﻨَﺔُ ﻣُﺠِﻤَّﺔٌ ﻟِﻔُﺆَﺍﺩِ

ﺍﻟْﻤَﺮِﻳﺾِ ، ﺗَﺬْﻫَﺐُ ﺑِﺒَﻌْﺾِ ﺍﻟْﺤُﺰْﻥِ ( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ) 5101 ( ﻭﻣﺴﻠﻢ ) 2216 (

ﺏ. ﻭﻋﻨﻬﺎ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻬَﺎ ﺃَﻧَّﻬَﺎ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﺗَﺄْﻣُﺮُ ﺑِﺎﻟﺘَّﻠْﺒِﻴﻦِ ﻟِﻠْﻤَﺮِﻳﺾِ ﻭَﻟِﻠْﻤَﺤْﺰُﻭﻥِ ﻋَﻠَﻰ

ﺍﻟْﻬَﺎﻟِﻚِ ، ﻭَﻛَﺎﻧَﺖْ ﺗَﻘُﻮﻝُ : ﺇِﻧِّﻲ ﺳَﻤِﻌْﺖُ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻳَﻘُﻮﻝُ ) ﺇِﻥَّ

ﺍﻟﺘَّﻠْﺒِﻴﻨَﺔَ ﺗُﺠِﻢُّ ﻓُﺆَﺍﺩَ ﺍﻟْﻤَﺮِﻳﺾِ ، ﻭَﺗَﺬْﻫَﺐُ ﺑِﺒَﻌْﺾِ ﺍﻟْﺤُﺰْﻥِ ( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ) 5365 (

ﻭﻣﺴﻠﻢ ) 2216 ( .

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ :

" ) ﻣَﺠَﻤَّﺔٌ ( ﻭَﻳُﻘَﺎﻝ : ) ﻣُﺠِﻤَّﺔٌ ( ﺃَﻱْ : ﺗُﺮِﻳﺢ ﻓُﺆَﺍﺩﻩ , ﻭَﺗُﺰِﻳﻞ ﻋَﻨْﻪُ ﺍﻟْﻬَﻢّ , ﻭَﺗُﻨَﺸِّﻄﻪُ "

ﺍﻧﺘﻬﻰ .

ﻭﻭﺍﺿﺢ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﻴﻦ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﺎﻟﺞ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ، ﻭﺗﺨﻔﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺤﺰﻭﻥ ﺣﺰﻧﻪ ،

ﻭﺗﻨﺸﻂ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﺗﺮﻳﺤﻪ .

ﻭﺍﻟﺘﻠﺒﻴﻨﺔ : ﺣﺴﺎﺀ ﻳُﻌﻤﻞ ﻣﻦ ﻣﻠﻌﻘﺘﻴﻦ ﻣﻦ ﻣﻄﺤﻮﻥ ﺍﻟﺸﻌﻴﺮ ﺑﻨﺨﺎﻟﺘﻪ ، ﺛﻢ ﻳﻀﺎﻑ

ﻟﻬﻤﺎ ﻛﻮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ، ﻭﺗﻄﻬﻰ ﻋﻠﻰ ﻧﺎﺭ ﻫﺎﺩﺋﺔ ﻟﻤﺪﺓ 5 ﺩﻗﺎﺋﻖ .

ﻭﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻀﻴﻒ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻠﻌﻘﺔ ﻋﺴﻞ .

ﻭﺳﻤِّﻴﺖ " ﺗﻠﺒﻴﻨﺔ " ﺗﺸﺒﻴﻬﺎً ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻟﻠﺒﻦ ﻓﻲ ﺑﻴﺎﺿﻬﺎ ﻭﺭﻗﺘﻬﺎ .

ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻘﻴﻢ :

" ﻭﺇﺫﺍ ﺷﺌﺖَ ﺃﻥ ﺗﻌﺮﻑ ﻓﻀﻞ ﺍﻟﺘﻠﺒﻴﻨﺔ : ﻓﺎﻋﺮﻑ ﻓﻀﻞ ﻣﺎﺀ ﺍﻟﺸﻌﻴﺮ ، ﺑﻞ ﻫﻲ ﻣﺎﺀ

ﺍﻟﺸﻌﻴﺮ ﻟﻬﻢ ؛ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺣﺴﺎﺀ ﻣﺘﺨﺬ ﻣﻦ ﺩﻗﻴﻖ ﺍﻟﺸﻌﻴﺮ ﺑﻨﺨﺎﻟﺘﻪ ، ﻭﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺑﻴﻦ

ﻣﺎﺀ ﺍﻟﺸﻌﻴﺮ ﺃﻧﻪ ﻳﻄﺒﺦ ﺻﺤﺎﺣﺎً ، ﻭﺍﻟﺘﻠﺒﻴﻨﺔ ﺗﻄﺒﺦ ﻣﻨﻪ ﻣﻄﺤﻮﻧﺎً ، ﻭﻫﻲ ﺃﻧﻔﻊ ﻣﻨﻪ

ﻟﺨﺮﻭﺝ ﺧﺎﺻﻴﺔ ﺍﻟﺸﻌﻴﺮ ﺑﺎﻟﻄﺤﻦ ، ﻭﻗﺪ ﺗﻘﺪﻡ ﺃﻥ ﻟﻠﻌﺎﺩﺍﺕ ﺗﺄﺛﻴﺮﺍً ﻓﻲ ﺍﻻﻧﺘﻔﺎﻉ

ﺑﺎﻷﺩﻭﻳﺔ ﻭﺍﻷﻏﺬﻳﺔ ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻋﺎﺩﺓ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﺃﻥ ﻳﺘﺨﺬﻭﺍ ﻣﺎﺀ ﺍﻟﺸﻌﻴﺮ ﻣﻨﻪ ﻣﻄﺤﻮﻧﺎً ﻻ

ﺻﺤﺎﺣﺎً ، ﻭﻫﻮ ﺃﻛﺜﺮ ﺗﻐﺬﻳﺔ ، ﻭﺃﻗﻮﻯ ﻓﻌﻼً ، ﻭﺃﻋﻈﻢ ﺟﻼﺀً …. " ﺍﻧﺘﻬﻰ .

" ﺯﺍﺩ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩ " ) 4 / 120 ( .

……..يتبع

ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﺘﻠﺒﻴﻨﺔ :

" ﻃﻌﺎﻡ ﻳﺘﺨﺬ ﻣﻦ ﺩﻗﻴﻖ ﺃﻭ ﻧﺨﺎﻟﺔ ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺟُﻌﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﻋﺴﻞ ، ﺳﻤﻴﺖ ﺑﺬﻟﻚ ﻟﺸﺒﻬﻬﺎ

ﺑﺎﻟﻠﺒﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺎﺽ ﻭﺍﻟﺮﻗﺔ ، ﻭﺍﻟﻨﺎﻓﻊ ﻣﻨﻪ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺭﻗﻴﻘﺎً ﻧﻀﻴﺠﺎً ، ﻻ ﻏﻠﻴﻈﺎً ﻧﻴﺌﺎً "

ﺍﻧﺘﻬﻰ .

" ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ " ) 9 / 550 ( .

ﻭﻣﻤﺎ ﻻ ﺷﻚ ﻓﻴﻪ ﺃﻥ ﻟﻠﺸﻌﻴﺮ ﻓﻮﺍﺋﺪ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ، ﻭﻗﺪ ﺃﻇﻬﺮﺕ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺎﺕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ

ﺑﻌﻀﻬﺎ ، ﻣﻨﻬﺎ : ﺗﺨﻔﻴﺾ ﺍﻟﻜﻮﻟﺴﺘﺮﻭﻝ ، ﻭﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﻘﻠﺐ ، ﻭﻋﻼﺝ ﺍﻻﻛﺘﺌﺎﺏ ،

ﻭﻋﻼﺝ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﺴﻜﺮ ﻭﺍﻟﻀﻐﻂ ، ﻭﻛﻮﻧﻪ ﻣﻠﻴِّﻨﺎً ﻭﻣﻬﺪِّﺋﺎً ﻟﻠﻘﻮﻟﻮﻥ ، ﻛﻤﺎ ﺃﻇﻬﺮﺕ ﻧﺘﺎﺋﺞ

ﺍﻟﺒﺤﻮﺙ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﺸﻌﻴﺮ ﻓﻲ ﺗﻘﻠﻴﻞ ﺍﻹﺻﺎﺑﺔ ﺑﺴﺮﻃﺎﻥ ﺍﻟﻘﻮﻟﻮﻥ .

ﻭﻗﻴﻞ ﻟﺒﻦ ﻭﺳﻤﻴﺖ ﺗﻠﺒﻴﻨﺔ ﺗﺸﺒﻴﻬﺎً ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻟﻠﺒﻦ ﻭﻓﻲ ﺑﻴﺎﺿﻬﺎ ﻭﺭﻗﺘﻬﺎ ( ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ

ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺐ: )ﻫﻲ ﺩﻗﻴﻖ ﺑﺤﺖ ( ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﻐﺪﺍﺩﻱ: ) ﺍﻟﺘﻠﺒﻴﻨﺔ ﺍﻟﺴﺤﺎﺀ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻗﻮﺍﻡ

ﺍﻟﻠﺒﻦ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺪﻗﻴﻖ ﺍﻟﻨﺎﺿﺞ ﻻ ﺍﻟﻐﻠﻴﻆ ﺍﻟﻨﻲﺀ ﻭﺇﺫﺍ ﺷﺌﺖ ﺃﻥ ﺗﻌﺮﻑ ﻣﻨﺎﻓﻊ ﺍﻟﺘﻠﺒﻴﻨﺔ

ﻓﺎﻋﺮﻑ ﻣﻨﺎﻓﻊ ﻣﺎﺀ ﺍﻟﺸﻌﻴﺮ ﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻧﺨﺎﻟﺔ )ﻣﻄﺤﻮﻧﺎًَ ( ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺤﻠﻮ ﻭﻳﻨﻔﺬ

ﺑﺴﺮﻋﺔ ﻭﻳﻐﺬﻱ ﻏﺬﺍﺀ ﻟﻄﻴﻔﺎً ﻭﺇﺫﺍ ﺷﺮﺏ ﺣﺎﺭﺍً ﻛﺎﻥ ﺃﺣﻠﻰ ﻭﺃﻗﻮﻯ ﻧﻔﻮﺫﺍً

…….يتبع

ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺇﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﺘﻠﺒﻴﻨﺔ

ﻳﺆﺧﺬ ﻣﻘﺪﺍﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﻴﺮ" ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ" ﺍﻟﻤﺮﺣﻲ – ﺃﻱ : ﺑﻘﺸﺮﻩ ﻏﻴﺮ ﻣﻨﺨﻮﻝ ــ ﻭﻳﻀﺎﻑ

ﺍﻟﻴﻪ ﺧﻤﺴﺔ ﺃﻣﺜﺎﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﻳﺤﺮﻙ ﺣﺘﻰ ﻻﻳﺘﻜﺜﻞ ﺛﻢ ﻳﻮﺿﻊ ﻋﻠﻰ ﻧﺎﺭ ﻫﺎﺩﺋﺔ

ﻭﻳﻐﻄﻰ ﻭﻳﺘﺮﻙ ﺣﺘﻰ ﻳﺒﻘﻰ ﻣﻨﻪ ﺧﻤﺴﺎﻩ ﺍﻭ ﺛﻼﺛﺔ ﺍﺧﻤﺎﺳﻪ ﺛﻢ ﻳﺆﻛﻞ. ﺍﻫـ

ﻭﺃﺣﻴﺎﺗﺎ ﻳﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌﺴﻞ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ .

ﻭﻓﻲ ﺟﺎﻣﻊ ﺍﻷﺻﻮﻝ ﻻﺑﻦ ﺍﻷﺛﻴﺮ :

ﺍﻟﺘﻠﺒﻴﻨﺔ

» ﺥ ﻡ ( ﻋﺎﺋﺸﺔ – ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ – : ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺄﻣﺮُ ﺑﺎﻟﺘَّﻠْﺒِﻴﻨَﺔِ ﻟﻠﻤﺮﻳﺾ ﻭﻟﻠﻤﺤﺰﻭﻥ

ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﺎﻟﻚ ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺗﻘﻮﻝ : ﺇﻧﻲ ﺳﻤﻌﺖُ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ –

ﻳﻘﻮﻝ : ﺇﻥ ﺍﻟﺘَّﻠْﺒِﻴﻨَﺔَ ﺗُﺠِﻢُّ ﻓﺆﺍﺩَ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ، ﻭﺗَﺬﻫﺐ ﺑﺒﻌﺾ ﺍﻟﺤﺰﻥ« ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ

ﻭﻣﺴﻠﻢ. ﻭﻟﻠﺒﺨﺎﺭﻱ: » ﺃﻥ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺄﻣﺮُ ﺑﺎﻟﺘﻠﺒﻴﻨﺔ (1» ، ﻭﺗﻘﻮﻝ : ﻫﻮ ﺍﻟﺒَﻐِﻴﺾُ

ﺍﻟﻨﺎﻓﻊ – ﺗﻌﻨﻲ : ﺍﻟﺘَّﻠْﺒِﻴﻦَ.»

ﻭﻓﻲ ﺃﺧﺮﻯ »ﺃﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺇﺫﺍ ﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻬﺎ ، ﻓﺎﺟﺘﻤﻊ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ، ﺛﻢ

ﺗﻔﺮﻗﻦ ﺇﻻ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻭﺧﺎﺻﺘﻬﺎ ، ﺃﻣﺮﺕ ﺑﺒﺮﻣﺔ ﻣﻦ ﺗﻠﺒﻴﻨﺔ ﻓﻄﺒﺨﺖ ، ﺛﻢ ﺻﻨﻊ ﺛﺮﻳﺪ

ﻓﺼﺒﺖ ﺍﻟﺘﻠﺒﻴﻨﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ ، ﺛﻢ ﻗﺎﻟﺖ : ﻛﻠﻦ ﻣﻨﻬﺎ ، ﻓﺈﻧﻲ ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ

ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ : » ﺍﻟﺘﻠﺒﻴﻨﺔ ﻣﺠﻤﺔ (2» ﻟﻔﺆﺍﺩ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ، ﺗﺬﻫﺐ ﺑﺒﻌﺾ

ﺍﻟﺤﺰﻥ ( .

ﺍﻟﺮﺍﻭﻱ: ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ: ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ – ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ: ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ – ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﺃﻭ

ﺍﻟﺮﻗﻢ: 5417

ﺧﻼﺻﺔ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ: ]ﺻﺤﻴﺢ[

ﺗﺠﻢ : ﺍﻹﺟﻤﺎﻡ : ﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺣﺔ ، ﺃﺟﻢ ﻧﻔﺴﻪ ،ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺣﻬﺎ ، ﻭﺍﻟﻤﺠﻤﺔ: ﺍﻟﻤﺰﻳﻠﺔ ﺍﻟﻤﺬﻫﺒﺔ

ﻟﻸﻟﻢ ﻭﻟﻠﺤﺰﻥ.

ﻛﻨﺎ ﻋﻨﺪ ﺃﻧﺲ ﻭﻋﻨﺪﻩ ﺧﺒﺎﺯ ﻟﻪ ، ﻓﻘﺎﻝ : ﻣﺎ ﺃﻛﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺧﺒﺰﺍ

ﻣﺮﻗﻘﺎ ، ﻭﻻ ﺷﺎﺓ ﻣﺴﻤﻮﻃﺔ ﺣﺘﻰ ﻟﻘﻲ ﺍﻟﻠﻪ .

ﺍﻟﺮﺍﻭﻱ: ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ: ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ – ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ: ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ – ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ

ﺃﻭ ﺍﻟﺮﻗﻢ: 5385

ﺧﻼﺻﺔ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ: ]ﺻﺤﻴﺢ[

ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ – ﻛِﺘَﺎﺏ ﺍﻟْﺄَﻃْﻌِﻤَﺔِ – ﻣﺎ ﺃﻛﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺧﺒﺰﺍ

ﻣﺮﻗﻘﺎ ﺃﻱ " ﻏﻴﺮﻣﻨﺨﻮﻝ" ﻭﻻ ﺷﺎﺓ ﻣﺴﻤﻮﻃﺔ ﺣﺘﻰ ﻟﻘﻲ ﺍﻟﻠﻪ

5071ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﻋَﻠِﻲُّ ﺑْﻦُ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﻣُﻌَﺎﺫُ ﺑْﻦُ ﻫِﺸَﺎﻡٍ ﻗَﺎﻝَ ﺣَﺪَّﺛَﻨِﻲ ﺃَﺑِﻲ ﻋَﻦْ ﻳُﻮﻧُﺲَ

ﻗَﺎﻝَ ﻋَﻠِﻲٌّ ﻫُﻮَ ﺍﻟْﺈِﺳْﻜَﺎﻑُ ﻋَﻦْ ﻗَﺘَﺎﺩَﺓَ ﻋَﻦْ ﺃَﻧَﺲٍ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻗَﺎﻝَ »ﻣَﺎ ﻋَﻠِﻤْﺖُ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲَّ

ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺃَﻛَﻞَ ﻋَﻠَﻰ ﺳُﻜْﺮُﺟَﺔٍ ﻗَﻂُّ ﻭَﻟَﺎ ﺧُﺒِﺰَ ﻟَﻪُ ﻣُﺮَﻗَّﻖٌ ﻗَﻂُّ ﻭَﻟَﺎ ﺃَﻛَﻞَ ﻋَﻠَﻰ

ﺧِﻮَﺍﻥٍ ﻗَﻂُّ (

ﺭﻭﻯ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻋﻦ ﻋﺮﻭﺓ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ» ﻭ ﻻ ﺃﻛﻞ ﺻﻠﻰ

ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﺧﺒﺰﺍً ﻣﻨﺨﻮﻟﺔ ﻣﻨﺬ ﺑﻌﺜﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺒﺾ (

…….يتبع

ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺑﺎﻟﺒﻐﻴﺾ ﺍﻟﻨﺎﻓﻊ

: ﺃﻱ ﺍﻟﺘﻠﺒﻴﻨﺔ، ) ﻓﻮﺍﻟﺬﻱ ﻧﻔﺴﻲ ﺑﻴﺪﻩ ﺇﻧﻪ ﻟﻴﻐﺴﻞ ﺑﻄن
ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻛﻤﺎ ﻳﻐﺴﻞ ﺍﻟﻮﺳﺦ ﻋﻦ ﻭﺟﻬﻪ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ (

ﺍﻟﺮﺍﻭﻱ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ: ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ – ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ: ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ – ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﺃﻭ

ﺍﻟﺒﻐﻴﺾ ﺃﻱ : ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﺣﺎﻝ ﻣﺮﺿﻪ ﻳﻜﺮﻩ ﺍﻷﻛﻞ ﻭﺃﻇﻦ – ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ ــ ﺃﻧﻪ

ﻻﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺣﺴﺎﺀ ﺑﺪﻗﻴﻖ ﺍﻟﺸﻌﻴﺮ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﺨﻮﻝ ﻟﻬﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺒﻐﻴﺾ ﺍﻟﻨﺎﻓﻊ ﺃﻱ: ﻟﻴﺲ

ﺣُﻠْﻮًﺍ ﻭﻻ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻹﺿﺎﻓﺎﺕ" ﻟﺬﻟﻚ ﻫﻮ ﻓﻲ ﻣﺘﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ" ﻭﻫﻮ ﻣﻊ ﺑﻐﺾ

ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﻟﻪ ﻓﻠﻪ ﻋﻈﻴﻢ ﺍﻟﻔﺎﺋﺪﺓ. ﻭﺃﻇﻨﻪ ﺃﻗﺮﺏ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﺸﻲﺀ ﻛﺎﻥ ﻳﻄﺒﺨﻪ ﺃﻫﻞ

ﻃﺮﺍﺑﻠﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﻳﺴﻤﻰ ": ﺑﺎﺯﻳﻦ ﺑﺎﻟﺤﺴﻰ " ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺴﺎﺀ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻋﻨﻲ ﻻ

ﺍﻟﺒﺎﺯﻳﻦ ﻭﺍﻟﺤﺴﺎﺀ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻐﺘﺮﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﻀﺞ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺒﺎﺯﻳﻦ ﻭﻫﻮﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ

ﺩﻗﻴﻖ ﺷﻌﻴﺮ ﻳﺴﻜﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻐﻠﻲ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﺗﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻧﻔﺮﺍﻁ ﺍﻟﺪﻗﻴﻖ ﻛﻠﻪ

ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻓﻴﻨﻀﺞ ﻣﺘﻤﺎﺳﻜًﺎ ﻭﻳﺆﺧﺪ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺴﺎﺀ ﻳﻮﺿﻊ ﺟﺎﻧﺒًﺎ ﻭﻳﺴﻜﺐ ﻋﻠﻰ

ﺍﻟﺒﺎﺯﻳﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﻢ ﻭﻻ ﺷﻲﺀ ﺇﻻ ﺩﻗﻴﻖ ﺍﻟﺸﻌﻴﺮ ﻭﺍﻟﻤﺎﺀ – ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ــﻼﺣﻈﻮﺍ ﺃﻡ

ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ – ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﺗﺴﻜﺐ ﺍﻟﺘﻠﺒﻴﻨﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﺮﻳﺪ — ﻭﻛﻤﺎ ﻣﺮ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ

ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺘﻠﺒﻴﻨﺔ ﺃﻧﻬﺎ ﺣﺴﺎﺀ ــ ﻭﺃﻫﻞ ﻃﺮﺍﺑﻠﺲ ﻳﺴﻜﺒﻮﻥ ﺍﻟﺤﺴﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺎﺯﻳﻦ

ﻭﺍﻟﺒﺎﺯﻳﻦ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺩﻗﻴﻖ ﺍﻟﺸﻌﻴﺮ ﻭﻛﺬﺍ ﺧﺒﺰ ﺍﻟﺜﺮﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﻴﺮ

….يتبع

ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺘﻠﺒﻴﻨﺔ ﺑﺎﻟﺪﻗﻴﻖ ﺍﻟﺸﻌﻴﺮ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ:

: ) ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﺃﻱ:ﺑﻘﺸﻮﺭﻩ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﺨﻮﻝ..

لأن ﺍﻟﻔﺎﺋﺪﺓ –ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ــ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺒﻮﺏ ﺑﻘﺸﻮﺭﻫﺎ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﺨﻮﻟﺔ ﺍﻧﻈﺮﻭﺍ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻔﺎﺋﺪﺓ

ﻓﻲ ﺻﻴﺪﻟﻴﺎﺕ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ ﻳﺒﺎﻉ ﺩﻗﻴﻖ ﺍﻟﺸﻌﻴﺮ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﺨﻮﻝ ﻓﻲ ﺃﻛﻴﺎﺱ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻭﻣﺎ

ﻋﻠﻴﻚ ﺇﻻ ﻏﻠﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﺇﺿﺎﻓﺔ ﻣﻠﻌﻘﺔ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺟﻌﻠﻪ ﺣﺴﺎﺀ ﻭﺷﺮﺑﻪ ﻛﺪﻭﺍﺀ.ﻫﻮ ﻫﺬﻩ

" ﺍﻟﺘﻠﺒﻴﻨﺔ " ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺻﻔﻬﺎ ﻧﺒﻴﻨﺎ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ــ ﻷُﻣﺘﻪ .ﺇﻥَّ ﻃَﺮْﺣَﻨَﺎ

ﻟﻘﺸﻮﺭ ﺍﻟﺸﻌﻴﺮ ﻭﻧَﺨْﻠَﻪ ﺣﺮﻣﻨﺎ ﻋﻈﻴﻢ ﺍﻟﻔﺎﺋﺪﺓ ،ﻫﺬﻩِ ﺍﻟﻘﺸﻮُﺭ ﻣﺨﺰﻥٌ ﻛﺒﻴﺮٌ ﻟﻠﻔﻮﺍﺋﺪِ

ﻛﻴﻒ؟ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺸﻮﺭ ﺗﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻓﻴﺘﺎﻣﻴﻦ ﺏ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒﺔ " B. complex "

ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺟﻌﻞ -ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ــ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﻮﺍﺋﺪ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺟﻤﺔ ﻭﺇﻧﻲ ﻻ ﺃﺑﺎﻟﻎ ﺇﻥ

ﺳﻤﻴﺘﻬﺎ ﻣﺨﺰﻥ ﻟﻠﻔﻮﺍﺋﺪ ﺟﻌﻠﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ -ﻋﺰَّ ﻭﺟﻞَّ ــ ﻓﻴﻪ ﺑﻔﻀﻠﻪ ﻭﻣَﻨﻪ ــ ﻭﺃﻏﻠﺐ ﺃﻓﺮﺍﺩ

ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺮﺍﺋﻌﺔ ﻳﺘﻮﺍﺟﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺒﻮﺏ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ .

ﻧﻘﺺ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺏ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒﺔ ﺍﻟﻤﺘﻜﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻗﺪ ﻳﺆﺩﻱ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﻟﻠﺨﺒﻞ ،ﻭﻟﺘﺸﻘﻖ

ﺍﻟﺠﻠﺪ ،ﻭﻟﻺﻣﺴﺎﻙ " ﻗﺎﻝ: ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ــ ﻟﻴﻐﺴﻞ ﺑﻄﻦ ﺃﺣﺪﻛﻢ

" ،ﻭ ﻟﻺ ﻛﺘﺌﺎﺏ" ﻗﺎﻝ: ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ــﺘﺬﻫﺐ ﺑﺒﻌﺾ ﺍﻟﺤﺰﻥ"

ﻭﻫﻮ ﻳﺠﻢ ﺍﻟﻔﺆﺍﺩ ﻷﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻴﺘﺎﻣﻴﻦ ﻳﻮﺳﻊ -ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ــ ﺍﻷﻭﺭﺩﺓ ﺍﻟﺪﻣﻮﻳﺔ ﻭﻳﻜﻨﺲ

ﻣﺎ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻠﺴﺘﺮﻭﻝ ﻭﻫﺬﺍ ﺧﺎﺻﺔ ﻟﻔﻴﺘﺎﻣﻴﻦ" ﺍﻟﻨﻴﺎﺳﻴﻦ "ﻭﻫﻮ ﺃﺣﺪ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ

ﺏ ﺛﻢ – ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ــ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺃﻋﻨﻲ "ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻴﺘﺎﻣﻴﻦ ﺏ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒﺔ" –

ﺑﻔﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ــ ﻛﺒﻴﺮ ﺍﻟﺠﺮﻋﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﻻﺗﻀﺮ – ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ــﻠﻤﺎﺫﺍ ؟ ﻫﻮ ﻓﻴﺘﺎﻣﻴﻦ ﻳﺬﻭﺏ

ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻓﺎﻟﺰﺍﺋﺪ ﻳﻄﺮﺡ –ﺃﻛﺮﻣﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ – ﻣﻊ ﺍﻟﺒﻮﻝ ﻟﻴﺲ ﻣﺜﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺬﻭﺏ

ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻫﻮﻥ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺨﺰﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺒﺪ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪ ﻓﻴﺠﺐ ﺍﻟﺤﺬﺭ ﻓﻲ ﺃﺧﺪﻫﺎ.

ﻟﻬﺬﺍ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﺘﻠﺒﻴﻨﺔ ﻋﻈﻴﻢ ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ ﻓﻼﺷﻲﺀ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﺩﻗﻴﻖ ﺍﻟﺸﻌﻴﺮ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﺛﻢ ﺇﻥ

ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺍﻟﻌﺴﻞ ﻟﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺂﺧﺪ ﻷﻥ ﺍﻟﻌﺴﻞ ﺗﺬﻫﺐ ﻗﻴﻤﺘﻪ ﺍﻟﻐﺪﺍﺋﻴﺔ

ﻟﻪ ﺇﺫﺍ ﺳُﺨﻦ ،ﻭﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ -ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ــﻴﺨﻠﻂ ﺍﻟﻌﺴﻞ ﺑﻤﺎﺀ ﻋﺎﺩﻱ

ﺃﻱ: ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺨﻦ

…..يتبع

ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺏ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒﺔ B. complex

_1 ﻓﻴﺘﺎﻣﻴﻦ ﺏ 1" ﺍﻟﺜﻴﺎﻣﻴﻦ" B1 ﺗﺤﺘﻮﻱ ﺍﻟﺤﺒﻮﺏ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ400 ﺇﻟﻰ 500

ﻣﻴﻜﺮﻭﺟﺮﺍﻡ % ﺟﺮﺍﻡ ﺍﻟﺜﻴﺎﻣﻴﻦ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﻗﺸﻮﺭ ﻭﺃﺟﻨﺔ ﺩﻗﻴﻖ ﺍﻟﺸﻌﻴﺮ.

ﻧﻘﺼﻪ ﻳﺆﺩﻱ ﻟﻤﺮﺽ ﻳﺴﻤﻰ" ﺍﻟﺒﺮﻱ ﺑﺮﻱ" ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺑﻤﺮﺽ ﺍﻷﻋﺼﺎﺏ

ﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩﺓ ﺍﻟﻤﺼﺤﻮﺏ ﺑﻀﻤﻮﺭ ﺍﻟﻌﻀﻼﺕ ﻭﺇﺿﺎﻓﺔ ﻟﻠﺘﻐﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺘﺎﺏ ﺍﻷﻭﻋﻴﺔ

ﺍﻟﻘﻠﺒﻴﺔ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺘﻠﺒﻴﻨﺔ : ﺗﺠﻢ ﺍﻟﻔﺆﺍﺩ ."

ﺃﻋﺮﺍﺽ ﻣﺮﺽ ﺍﻟﺒﺮﻱ ﺑﺮﻱ ﺗﻨﻄﻮﻱ ﺗﺤﺖ ﺃﺣﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻗﺴﺎﻡ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ:

1ــ ﺍﻷﻋﺮﺍﺽ ﺍﻟﻌﺼﺒﻴﺔ ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻌﺮﻑ ﺏ" nervous symptoms " ﺃﻭ ﻣﺎ

ﻳﻌﺮﻑ ﺑﺎﻟﺒﺮﻱ ﺑﺮﻱ ﺍﻟﺠﺎﻑ" dry beri beri".

2 ــﺎﻷﻋﺮﺍﺽ ﺍﻟﻤﺼﺤﻮﺑﺔ ﺑﺎﻟﺘﻮﺭﻡ "oedma" ﺃﻭ ﻣﺎ ﻳﻌﺮﻑ ﺑﺎﻟﺒﺮﻱ ﺑﺮﻱ ﺍﻟﺮﻃﺐ " "

weT beri beri".
3 ــﺎﻷﻋﺮﺍﺽ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻤﻞ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺃﻭ ﻣﺎ ﻳﻌﺮﻑ ﺑﺎﻟﺒﺮﻱ ﺑﺮﻱ ﺍﻟﺤﺎﺩ ﺍﻟﻮﺑﻴﻞ CUTE

BERI BERI
" ﻭﺗﺠﺪﺭ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺃﻋﺮﺍﺽ ﻣﺮﺽ ﺍﻟﺒﺮﻱ ﺑﺮﻱ ﻳﺤﺪﺙ ﻧﺘﻴﺠﺔ

ﻧﻘﺺ ﻓﻴﺘﺎ ﻣﻴﻦ ﺍﻟﺜﻴﺎﻣﻴﻦ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻘﺺ ﻳﺼﺎﺣﺒﻪ ﻧﻘﺺ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻴﺘﺎﻣﻴﻨﺎﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ

ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺏ ﺍﻟﻤﺮﻛﺐ.

-2 ﻓﻴﺘﺎﻣﻴﻦ ﺏ 3"ﺍﻟﻨﻴﺎﺳﻴﻦ" B3 ،ﻭﻣﻦ ﻣﺼﺎﺩﺭﻩ ﺍﻟﺤﺒﻮﺏ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﻧﻘﺼﻪ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ

ﻣﺮﺽ ﺍﻟﺒﻼﺟﺮﺍ ﻭﻣﺮﺽ ﺍﻟﺒﻼﺟﺮﺍ -ﻋﻔﺎﻧﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ــ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﻟﺘﻬﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﺠﻠﺪﻳﺔ ،

ﻭﺍﻹﺳﻬﺎﻝ ، ﺍﻻﺧﺘﻼﻝ ﺍﻟﻌﻘﻠﻲ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻳﺼﺎﺣﺐ ﺍﻷﻋﺮﺍﺽ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﺔ ﻣﻨﻪ " ﻟﻬﺬﺍ

ﺍﻟﺘﻠﺒﻴﻨﺔ ﻣﺠﻤﺔ ﻟﻔﺆﺍﺩ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ ﺗﺬﻫﺐ ﺑﺒﻌﺾ ﺍﻟﺤﺰﻥ".

-3 ﻓﻴﺘﺎﻣﻴﻦ ﺏ 6 "ﺍﻟﺒﺮﻭﺩﻛﺴﻴﻦ" ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﻣﺼﺎﺩﺭﻩ ﺍﻟﺤﺒﻮﺏ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﻳﺤﺘﻮﻱ

ﻋﻠﻰ .55 ﻣﻠﻴﺠﺮﺍﻡ % ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﻡ ﻳﺆﺩﻱ ﻧﻘﺺ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻴﺘﺎﻣﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﻐﻴﺮﺍﺕ

ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻌﺼﺒﻲ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﻲ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﺩﻱ ﻟﺘﺼﻠﺐ ﻣﺆﺧﺮﺓ ﺍﻷﻃﺮﺍﻑ ﻭﻣﻦ ﺗﻢ ﺇﻟﻰ

ﺣﺪﻭﺙ ﺣﺮﻛﺎﺕ ﻻ ﺍﻧﺘﻈﺎﻣﻴﺔ،ﻭﺇﻟﻰ ﺇﻟﺘﻬﺎﺑﺎﺕ ﺟﻠﺪﻳﺔ ،ﻭﺇﻟﻰ ﻧﻘﺺ ﻓﻲ ﺃﻳﺾ

ﺍﻟﺬﻫﻮﻥ ،ﻭﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻌﺼﺒﻲ ﻳﺜﺄﺗﺮ ﺑﻨﻘﺼﻪ ﻓﻘﺪ ﻭﺟﺪ ﺗﺜﺒﻴﻂ ﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﻧﻘﻞ ﺍﻟﻨﺒﻀﺎﺕ ﻓﻲ

ﺍﻟﺠﻬﺎﺯ ﺍﻟﻌﺼﺒﻲ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻱ ،ﻭﻟﻮﺣﻈﺖ ﺃﻋﺮﺍﺽ ﺗﺸﻨﺠﻴﺔﻋﻠﻰ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﺮﺿﻌﻬﻢ

ﺃﻣﻬﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﺤﻠﻴﺐ ﺍﻟﺠﺎﻑ ﺍﻟﻤﺼﻨﻊ ﻭﻟﻤﺎ ﺃﺳﻠﻔﺖ ﻣﻦ ﺫﻛﺮ ﻣﻀﺎﺭﻩ ﻓﻬﻨﺎﻙ ﺷﻲﺀ ﺁﺧﺮ

ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻠﻴﺐ ﻣﺠﻔﻒ ﺑﺒﻼﺩﻧﺎ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻓﺈﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻠﻴﺐ ﺃﺛﻨﺎﺀ

ﺗﺤﻀﻴﺮﻩ ﻳﺘﻌﺮﺽ ﻟﺤﺮﺍﺭﺓ ﻋﺎﻟﻴﺔ ﺗﺤﻄﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻴﺘﺎﻣﻴﻦ.

-4 ﺍﻟﺒﻴﻮﺗﻴﻦ BIOTIN" "ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻴﺘﺎﻣﻴﻦ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻴﺘﺎﻣﻴﻦ ﻫـH

ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻴﺘﺎﻣﻴﻦ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﺃﺟﻨﺔ ﺍﻟﺒﺬﻭﺭ " ﺗﺴﺘﻄﻴﻌﻴﻦ -ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ــ ﺑَﺬَﺭَﻫﺬﺍ "ﺃﺟﻨﺔ

ﺑﺬﻭﺭ ﺍﻟﻘﻤﺢ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﻗﺒﻞ ﻇﻬﻮﺭﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ " ﻭﻫﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺒﺮﻋﻤﺔ ﻭﻣﺎﻋﻠﻴﻚ

ﺇﻻ ﻏﺴﻞ ﺍﻟﺸﻌﻴﺮ ﻭﻧﻘﻌﻪ ﻗﻠﻴﻠًﺎ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ ﺛﻢ ﺗﺼﻔﻴﺘﻪ ﻭﻭﺿﻌﻪ ﺑﻴﻦ »ﻓﻮﻃﺘﻲ ﻣﻄﺒﺦ ( ﺛﻢ

ﺗﻀﻌﻴﻪ ﻓﻲ ﺻﺤﻦ ﺑﻤﻜﺎﻥ ﻣﻈﻠﻢ ﻭﺳﺘﺠﺪﻳﻨﻪ ﺛﺎﻧﻲ ﻳﻮﻡ –ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺒﺮﻋﻤًﺎ " ﻭﺍﻟﻠﻪ –

ﻋﺰَّ ﻭﺟﻞَّ – ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻨﺒﺖ ﻟﻪ ،ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﻴﺘﺎﻣﻴﻦ " ﻣﻬﻢ ﺟﺪًﺍ ﻟﻠﺸﻌﺮ " ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﻧﻤﻮ

ﻭﻗﻮﺗﻪ –ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ .

ﺣﻤﺾ ﺍﻟﻔﻮﻟﻴﻚ " FOLIC ACID " ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺩﺭﻩ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ ﺍﻟﺤﺒﻮﺏ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ

ﻣﻦ25ــ100 ﻣﻴﻜﺮﻭﺟﺮﺍﻡ % ﺟﺮﺍﻡ، ﺃﻋﺮﺍﺽ ﻧﻘﺼﻪ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺗﺄﺧﺮ ﺳﻦ ﺍﻟﺒﻠﻮﻍ

ﻭﺇﻋﺎﻗﺔ ﺍﻟﻨﻤﻮ ﻋﻨﺪ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻭﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺮﺡ ﺍﻟﻔﻢ ﻭﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﻭﻓﻘﺮ ﺍﻟﺪﻡ ﻫﺬﺍ ﻳﻈﻬﺮ

ﻋﻨﺪ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﻐﺪﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺿﺎﻋﺔ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ ﻭﻓﻲ ﺣﺎﻻﺕ ﻣﺘﻘﺪﻣﺔ ﻳﺆﺩﻱ

ﻟﻠﺨﺒﻞ ،ﻓﻨﻘﺼﻪ ﻳﺆﺗﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻤﻮ ﺍﻟﻌﺼﺒﻲ ﻟﻠﻄﻔﻞ ﻟﻬﺬﺍ ﺗﺠﺪﻭﻧﻬﻢ ﻳﻌﻄﻮﻧﻪ ﺍﻟﺤﻮﺍﻣﻞ

ﻓﻲ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻟﻠﺤﻤﻞ، ﺃﻛﺮﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﻴﺘﺎﻣﻴﻨﺎﺕ ﺗﺬﻭﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻔﺎﺋﺾ ﻳﻨﻄﺮﺡ

ﻭﻳﺘﺨﻠﺺ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻭﻻ ﻳﺨﺰﻥ ﺑﺎﻟﻜﺒﺪ ، ﺃﺿﻴﻒ ﺃﻧﺘﻢ ﻻﺣﻈﺘﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﻘﺺ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ

ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﻛﻠﻬﺎ ﺗﺘﺒﻌﻪ ﺃﻋﺮﺍﺽ ﺗﺘﻜﺮﺭ" ﺍﻟﺨﺒﻞ ﻫﺬﺍ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﻘﺺ ﺍﻟﺤﺎﺩ،ﺍﻟﺘﻬﺎﺏ ﺍﻟﺠﻠﺪ

ﺇﻛﺘﺌﺎﺏ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ –ﺑﻔﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣَﻨﻪ ــ ﻟﻬﺎ ﺧﺎﺻﻴﺔ ﺇﺫﻫﺎﺏ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺤﺰﻥ

ﻭﺑﻬﺎ ﻳﻌﺎﻟﺞ ﺍﻹﻛﺘﺌﺎﺏ ﻭﻳﺼﻔﻮﻧﻬﺎ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺃﻃﻌﻤﺔ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻭﻫﻲ ﺭﺍﺋﻌﺔ ﻟﻠﺒﺸﺮﺓ ﻭﻟﻠﺸﻌﺮ

ﺗﻜﺴﺐ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻧﻀﺎﺭﺓ ﻭﺑﻬﺎﺀً ﻭﻫﺬﺍ ﺑﻔﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻣﻨﻪ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻪ ﻓﺴﺒﺤﺎﻧﻪ ﻣﻦ ﻣﻨﻌﻢٍ

ﻛﺮﻳﻢ

منقول للإفادة

بارك الله فيك على الموضوع
صحيح التلبينة كنز قليل من يعرفه
قالت لي امي كنا نطبخوها زمان باضافة اللبن و العسل اليها و كانوا يسموها "البخبوخة"

شكرا على المعلومات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.