الشيخ خالد بن علي المشيقح
السؤال:
ما هو حكم الأذان والإقامة في آذان المولود بعد ولادته؟
هل هو سنة مشروعة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أم لا؟
وما هو آراء الأئمة الأربعة في هذه المسألة مع بيان مراجعها؟
أريد أن أعرف تأريخ التأذين والإقامة في أذن المولود، متى بدأ هذا العمل في المسلمين وشاع؟ هل عمل به المسلمون عملا متواترا في جميع القرون؟
يقول بعض الناس أنه يعمل به المسلمون في جميع أنحاء العالم في الزمن الحاضر. هل هذا صحيح أم لا؟ وأرجو منكم أن ترشدوني إلى كتاب مفيد في هذا الباب.
الإجابة:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
حكم الآذان والإقامة في أذن المولود غير مشروع لأن الوارد في ذلك حديث ضعيف لا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وأما بالنسبة للمرجع في ذلك ورأي الأئمة في ذلك: فبإمكان الأخ السائل أن يرجع إلى كتب المذاهب بالنسبة لكتب الحنفية فإنه يرجع إلى كتاب حاشية رد المحتار أو بدائع الصنائع، وبالنسبة للمالكية يرجع إلى كتاب الشرح الكبير للدردير و حاشية الدسوقي عليه، وبالنسبة للشافعية يرجع إلى كتاب مغني المحتاج أو روضة الطالبين، وبالنسبة للحنابلة يرجع إلى الشرح الكبير أو الإنصاف أو المغني وغير ذلك من المراجع.
وابن القيم رحمه الله له كتاب حافل في أحكام المولود اسمه (تحفة الودود في أحكام المولود).
والعلماء رحمهم الله يبحثون هذه المسألة في عندما يبحثون في أحكام العقيقة تبعاً لأحكام الأضاحي. وبالله التوفيق.
تاريخ الفتوى: 2/11/1429 هـ.
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي
هل ورد أو صح الأذان في أذن المولود هل هو سنة؟
الإجابة:
نعم. جاء في بعض الأحاديث، لكن في سنده بعض الشيء، ذكره ابن القيم في "تحفة المودود في أحكام المولود"، فلا حرج إذا أذن وأقام في أذنه، نعم.
متى يشرع الاذان في اذن المولود في بداية ولادته ام في اليوم السابع؟؟
يزاك الله الخير كله ياشيخ..
تحياتي
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراً .
الحديث الوارد في الأذان في أذن المولود ضعيف .
وقد عمَل به بعض السَّلَف .
وإذا أُذِّن في أُذن المولود فيؤذَّن في أذنه بعد ولادته مباشرة .
والتحنيك يكون بعد ولادته مباشرة ، وقبل أن يَطعم طعاماً .
وسبق الجواب عن سؤال :
هل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم تحنيك المولود ؟
والله تعالى أعلم .
https://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?s=&threadid=41326