فعندما نرسم بالالوان أين كانت تجذبنا الالوان لكن عندما نرسم بلفحم
تجذبنا الرسمه بحد ذاتها والضوء و منضور الرسمه ويستخدم
الفحم في وضع الخطوط ألاولية للرسوم الزيتية، أولاضافه التأثيرات الخاصة إ لي الصورة المرسومة بالطبشور والباستل ، أو كوسيلة بحد ذاتها للرسم.
:
إن الطريقة المثلى للا ستخدام قضبان الفحم هي في تقسيمها إلى قطع صغيره والرسم بها علي ورقة موضوعة على الحامل بشكل عمودي، ذلك أن الوضع العمودي يسمح لغبار الفحم بالانزلاق إلى الأرض بدلا من أن يبقى على سطح الورقة، ويتسبب بتلطيخ غير مقصود فيها .
((((((( أربع نصاح أخيره )))))))
ثانياً – علينا حمل الفحم في راحة اليد دون ضغط (شد) الاصابع كأننا نحمل ريشة رسم
ويجب ان نحمل الفحم بالابهام والاصبع الوسط والسبابة وعلينا ان نبقي الاصبعين الباقيين بعيدين عن لمس الورقة
ثم وضعية الفحم يجب ان تكون أقل ميلاً من وضعية القلم العادي ,ومساحة الفحم التي تتخطى الاصابع الى الخارج عليها ان تكون اكبر من تلك الموجودة في الداخل .
ثالثاً – حتى يكون الرسم اكثر ثبات يمكننا ان نسند اليد على الاصبع الصغير الذي نوقفه على الورقة بشكل يكون فيه حاملا لليد.
رابعاً – من المفضل ان نرسم بواسطة هذه الطريقة على اوراق ذات حجم كبير لصعوبة إظهار التفاصيل في الاوراق الصغيرة .
اللهم صل و سلم على خير الانام
شكرا اخواتي