وجبات صحية أثناء الحمل 2024.

وجبات صحية أثناء الحمل

*إعداد: تراجي فتحي
لا شك أن فترة الحمل هي من أكثر فترات حياتك تميزاً، كما أنها فترة تشعرين فيها بمسؤولية كبيرة تجاه صحتك أكثر من أي وقت آخر. فجأة تريدين التأكد من أنك تتناولين الوجبات الصحية المتوازنة لكي تكوني مطمئنة على نمو جنينك. التغذية الصحية لا تعني أن تكون وجباتك الأساسية فقط هي الصحية بل يجب أن تكون الوجبات الخفيفة التي تتناولينها على مدار اليوم هي أيضاً صحية.

* لماذا تحتاجين إلى وجبات خفيفة أثناء الحمل؟

أثناء الحمل، تحتاجين لكميات كبيرة من الطاقة، طاقة لطفلك الذي ينمو بداخلك وطاقة لمواصلة حياتك بنشاط. لكن خلال هذه الفترة يَشغل جنينك حيزاً من المكان الذي كان متاحاً لمعدتك من قبل مما يجعلك تشعرين بالشبع بعد تناول وجبة بسيطة. الوجبات الخفيفة التي تتناولينها بين وجباتك الأساسية تساعدك في الحصول على كميات ثابتة من الطاقة على مدار اليوم. تقول خبيرة التغذية نادية راهاوانجي: (تحتاج الحامل لتناول عدد من الوجبات الخفيفة على مدار اليوم للحفاظ على مستوى السكر في الدم لكي لا تشعر بدوخة. لا يجب أن تترك الحامل نفسها حتى تشعر بجوع شديد وكل سيدة تستطيع أن تحدد الوقت الذي تحتاج فيه لتلك الوجبات الإضافية).

* ماذا تختارين؟

من الضروري أن تكون الوجبات الإضافية التي تتناولها الحامل وجبات صحية وليست مليئة بالسكر وقليلة القيمة الغذائية. أفضل المأكولات تلك التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر والدهون ونسبة عالية من الألياف. ستجعلك الألياف تشعرين بالشبع دون إضافة سعرات حرارية غير لازمة.

* أفضل الاختيارات

1- الخضراوات : تناولي الخضراوات الطازجة مثل أصابع الجزر، رأس القرنبيط والبروكولي، الخس وأصابع الفلفل والخيار والتي يمكن غمسها في تتبيلتك المفضلة منخفضة السعرات الحرارية. ستشبعك هذه الوجبات كما أنها مغذية أيضاً.

2-الفواكه : قومي بتقطيع بعض الفواكه المتنوعة وأضيفي لها ملعقتين من عسل النحل والزبادي لكي تعطيك طعماً لذيذاً وقيمة غذائية عالية. تناولي أيضاً الفواكه الطازجة، عصائر الفواكه الطازجة، أو الفواكه المجففة مثل الزبيب، القراصية، والمشمش، أو حتى يمكنك تناول الفواكه المعلبة أو المجمدة. قشري موزة وضعيها في الفريزر ثم استمتعي بأكلها في اليوم التالي!

3- المقرمشات المملحة : بدلاً من البطاطس الشيبس، جربي المكسرات المحمصة غير المملحة واللب غير المملح، الفشار منخفض السعرات الحرارية الذي يتم وضعه في المايكروويف أو الفشار الذي يصنع في البيت بدون دهون أو ملح.

4- الحلويات : إذا كنت من عشاق الآيس كريم، جربي بدلاً منه كوكتيل الزبادي بالفاكهة، أو الزبادي المجمد منخفض السعرات الحرارية. ستحصلين بذلك على الطعم الحلو اللذيذ الذي تريدينه وفي نفس الوقت ستمنحك هذه الأكلات الكالسيوم والعناصر الغذائية التي تحتاجينها أنت وطفلك. إذا كنت تتشوقين للشيكولاتة، اختاري الأنواع قليلة الدهون وقليلة السكر. الكيك المصنوع في البيت فكرة جيدة أيضاً لأنك تستطيعين التحكم في مكوناته.

* تقول نادية راهاوانجي: (تتكون أجسامنا بناءً على ما نتناوله وهذا ينطبق أيضاً على الجنين. إن جسم الجنين بما فيه من عظام وعضلات وخلايا دم وجلد وأنسجة يتكون أساساً مما تتناوله أمه خلال فترة الحمل، فامنحي جنينك الصحة والقوة بما تتناولينه أنت).

الجيريا[read]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم وفق كل اخواتي في هذا الطريق وارزقهن رزقا حلالا طيبا مباركا ووفقهن في كل عمل يبتغين به مرضاتك وعافهن وشافهن وعوائلهن من كل داء وبلاء وافرج هموم المكروبات منهن واسعدهن في الحياة الدنيا وفي الاخرة وارزق كل بنت غير متزوجه منهن بالزوج الصالح وارزق كل عقيم بالذريه الصالحه واجعل النجاح حليفهن والبسمه على شفاههن وكتاب الله بايديهن يقرانه ويتدبرنه بالليل والنهار ويعملن به واغفر لهن جميع الذنوب واغفر لابائهم وامهاتهم وارزقهم الفردوس الاعلى واصلح لهم ذرياتهم وانشر الامن والسلام في بلادهم وجميع بلاد المسلمين وارزقهن طاعتك ومحبتك يا ارحم الراحمين الللهم امين يارب العالمين
شكرا لكي احتي كثير ان شاء الله ربي يحفظك ويترك[/read]
شكرا على الطرح المميز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.