نظام غذائي متوازن للنساء الحوامل 2024.

يؤثر نمط تغذية الحامل على صحتها وصحة الجنين، لذلك لابد من اتباع نظام غذائي صحي متوازن والذي يُعتبر ركن مهم من أركان الحمل الصحي، حيث أن تناول الأطعمة الصحية أثناء الحمل أكثر أهمية من أي وقت مضى لأن الحامل بحاجة إلى مزيد من البروتين، الحديد، الكالسيوم، حمض الفوليك، فيتامين (ب9).
لتكوني بأفضل صحة خلال فترة الحمل نُقدِّم لكِ النصائح التالية:
تناولي وجبة الإفطار: يُعتبر الإفطار ضرورياً لصحة أي شخص، لكنها أكثر أهمية للمرأة الحامل لذلك أكثري من تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد والكالسيوم يومياً، وتناولي مجموعة متنوعة من الأطعمة للحصول على جميع العناصر الغذائية كأن تشربي كأساً من الحليب المدعم بعصير البرتقال إلى جانب ساندويش الخبز الأسمر بالجبن والخس والطماطم وقطعة من المافن بالفاكهة المجففة.
– تناولي الألياف: إختياركِ للأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والخبز والمعكرونة، والأرز، الفواكه والخضار من شأنه أن يعزز حملكِ.
– تناولي الأطعمة عالية البروتين: يوجد البروتين في اللحوم والبيض والسمك والفاصولياء ومنتجات الألبان، وهو يساعد جسمكِ على إنتاج الدم الإضافي الذي يحتاجه خلال فترة الحمل.
– تناولي الأطعمة الغنية بالحديد: يتوفر الحديد في البروكلي والسبانخ والطماطم وهو جزء مهم من نظام الحامل الغذائي لأنه يعمل على رفع قوة الدم مما يدعم حملكِ.

– تناولي الأطعمة الغنية بفيتامين (جـ): هذه الأطعمة مثل البرتقال، القرنبيط، البروكلي، والفلفل الأخضر الحلو، وهذا الفيتامين ضروري جداً لدعم مناعتكِ أثناء الحمل.
– تناولي حمض الفوليك أو فيتامين (ب9): يُعتبر حمض الفوليك أحد العناصر الضرورية لتطوير الجهاز العصبي للطفل، والتي تساعد في الوقاية من عيوب الأنبوب العصبي، وكذلك تحميه من بعض التشوهات الخلقية، وهو موجود بالخضروات ذات اللون الأخضر، والعدس، وعصير البرتقال، والفول، والشعير، والأرز، والبازلاء، كما يُمكنكِ الحصول عليه بشكل عبوة دواء يصرفها الطبيب الصيدلاني لكِ.
تجنبي الأطعمة الغنية بالكافين: يُعتبر تقليل شرب الشاي والقهوة والتقيد بكمية معينة في اليوم للحامل أمر بالغ الأهمية بأنه يجعل الحمل بصحة أفضل.
– اقلعي عن التدخين: للتدخين أضرار كثيرة على صحة الجنين والأم الحامل منها وزن أقل للجنين، أجهزة جسم الجنين تكون أصغر حجماً، خلل بوظائف الرئتين، الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى والتهاب القصبات، زيادة خطر الإجهاض لدى الحامل المدخنة، الإصابة بخطر انفكاك المشيمة مما يؤدي إلى الولادة المبكرة أو موت الجنين قبل الولادة.
سيدتي الحامل .. إن إتباعكِ نظاماً غذائياً مُتوازناً يحتوي على كميات كبيرة من الحضروات و الفواكه ومنتجات الحبوب الكاملة يكفي لإمدادكِ وطفلكِ بأغلب العناصر الغذائية اللازمة لكِ ولجنينكِ.

بارك الله فيك
جزاك الله خيرااا

و فيك بركة اختي
و جزيت كل خيرا
طبعا الغذائي الصحي افضل للحوامل او غيرها
جزيت كل خير

و جزاك الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.