نصائح لعلاج صعوبات الكلام عند الطفل 2024.

اليك سيدتي بعض النصائح لعلاج تاتاة ابنك و عدم تطور حالته:
v تشجيع الطفل على الحديث :

اجلسي مع الطفل وحدثيه ولو مرة واحدة في اليوم، اجعلي الموضوع شيقا وممتعا تجنبي أن تطلبيمنه إتقان الكلام أو إعادة كلامك، ولكن اجعلي من التحدث نوعاً من التسلية.
v ساعدي الطفل على الاسترخاء عند حدوث التأتأة :
لا تأبهي للتأتأة الحقيقة التي لاتسبب للطفل أي مضايقة أما إذا لم يستطع الطفل الكلام فطمأنيه بمثل قولك (لا تنزعجفإني أفهم ما تريد أن تقوله) أما إذا سألك الطفل عن مشكلة التأتأة لديه فأخبريه أنهسيتحسن ثم تزول التأتأة أخيراً..
v عدم تصحيح كلام الطفل :
تجنبي التعبير عنعدم استحسانك لكلامه كقولك له على سبيل المثال (توقف عن التأتأة) أو ( فكر قبل أنتتكلم)، تذكري أن ذلك هو الكلام الطبيعي للطفل في هذه السن وأنه لا يمكنه التحكمفيه، لا تحاولي أن تصححي له النطق أو الأخطاء اللغوية كما يجب ألا تمدحيه علىكلامه الصحيح لأن ذلك يعني أن كلامه السابق لم يكن سليما.
v عدم مقاطعة الطفلعندما يتكلم :
يجب منح الطفل الوقت الكافي كي ينتهي مما يقوله وعدم إكمال الجملةله، حاولي أن تضعي فاصلا لمدة ثانيتين بين نهاية جملة الطفل وبداية كلامك ولا تسمحيللإخوة بمقاطعة بعضهم البعض أثناء الكلام.
v لا تطلبي من الطفل أن يكرر ما قالهأو يبدأ كلامه من جديد:
حاولي قدر الإمكان أن تخمني ما يحاول الطفل أن يوصلهإليك، يجب أن تنصتي له جيدا عندما يحدثك ولكن لا تطلبي منه أن يكرر كلامه إلا إذالم تستطيعي فهم بعض الكلام الذي يبدو مهماً.
v لا تطلبي من الطفل أن يتمرن علىنطق كلمة معينة أو صوت معين:
حيث أن ذلك من شأنه أن يجعل الطفل يتمعن في كلامهأكثر من اللازم.
v لا تطلبي من الطفل أن يتمهل عندما يتكلم:
حاولي أن تشعريالطفل أن لديك الوقت الكافي كي تسمعي منه، وأنك لست مستعجلة، وكمثال يحتذى اتبعيأسلوباً هادئا في حديثك معه، إن اندفاع الطفل في كلامه مرحلة مؤقتة لا يمكنللوالدين تغييرها بإصدار الأوامر له.
v عدم تعييرالطفل بالمتأتي :
فإن هذهالنعوت تصبح من التوقعات المحققة ذاتياً، كما يجب عدم مناقشة مشكلات النطق عندالطفل في حضوره.
v اطلبي من الآخرين ألا يصححوا كلام الطفل :
يجب أن يطلع كلمن حاضنة الطفل وأقاربه و مدرسيه والجيران والزوار على هذه الإرشادات، ولا تسمحيلإخوته بأن يقلدوه في تأتأته أو يسخروا منه
v ساعدي الطفل على الطمأنينةوالشعور بأنه مقبول بوجه عام :
يجب زيادة وقت لهو الطفل ولعبه اليومي، حاوليتهدئة إيقاع الحياة في الأسرة ؛ وتجنبي المواقف التي تثير التأتأة لدى الطفل، وإذاكانت هناك بعض الأمور التي تتبعين فيها نظاما صارما، يجب أن تخففي من حدةالموقف.

راجعـــــــــي الطبيـــــــب اذا :
كان الطفل أكبر منخمس سنوات. أو كان الطفل يعاني من تأتأة حقيقية في الكلام. أو كانت تظهر على وجهالطفل تقلصات عضلية. أو كان الطفل قلقا أو خائفا من الكلام وأصبح يتمعن في كلامه. أو كان أحد أفراد الأسرة قد عانى من التأتأة عند الكبر. أو تأخر الكلام عند الطفل (تأخر التلفظ بالكلمات في سن ثمانية عشر شهراً، أو عدم نطق الجُمل بعد بلوغ الطفلسنتين ونصف السنة من العمر). أو كان كلام الطفل البالغ من العمر أكثر من سنتين غيرمفهوم للآخرين إطلاقاً. أو كان أكثر من نصف كلام الطفل البالغ من العمر أكثر منثلاث سنوات غير مفهوم للآخرين. أو كان 10 % من كلام الطفل البالغ من العمر أكثر منأربع سنوات من العمر غير مفهوم للآخرين. ولم يقلّ تعثر الكلام عند الطفل بعد اتباعهذه الإرشادات لمدة شهرين.

منقول للفائدة

نقل مفيد ورائع شكرا لك زهرة
العفو و شكرا على التثبيت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.