لكل من تحب الياسمين 2024.

الياسَمين (فارسية معربة) وفي الفصيح سمسق جنس نباتي يضم نحو 200 نوع من الشجيرات المزهرة التي تتبع الفصيلة الزيتونية. تنمو، بصورة أساسية، في المناطق المعتدلة من العالم القديم وخصوصًا منطقة حوض البحر المتوسط والمناطق المدارية والشبه مدارية في الهند وجنوب شرق آسيا.
أوراق الياسمين مختلفة باختلاف النوع حيث أن بعض نباتات الياسمين دائمة الخضرة في حين أن بعضها الآخر نفضي يفقد أوراقه شتاء. كما أنها متدرجة الأشكال.
وتكون أزهارها بيضاء أو صفراء أو قرنفلية اللون، وقد يكزن لها رائحة محبوبة لكثير من الناس. يعتبر الياسمن الزهرة الوطنية لإندونيسيا. كما أن الياسمين زهرة مشهورة في الوطن العربي والفلبين والهند وباكستان وسريلانكا.
الأزهار بيضاء عطرية محمولة على نورات محدودة ذات شعبتين يأخذ في التدويح أكثر مما يأخذ في الارتفاع، وهو بستاني وبري، فالبستاني على ثلاثة أنواع: أبيض وأصفر وأسود. وأكثره الأبيض ذو أربع شرفات أو خمس، ويكثر في بلاد المغرب العربي، وفي فاس خاصة عطر الرائحة، وأعطر ما هو في زمن الصيف، يتخذ في البساتين والدور معروف مشهور عند المؤرخين، وعند العامة. تعرف أزهار الياسمين " Jasmine grandiflorum " أيضاً بلقب"ملكة الزهور" ولسبب معقول جداً. فالياسمين من أقدم الزهور المستعملة على نحو واسع في صناعة العطور. عرفه الفراعنة باسم " أسمن " ومنه جاء الاسم القبطي " أسمين " ثم حُرفت إلى " ياسمين " وقد وجدت أكاليل من زهور الياسمين على رؤوس وحول أعناق ملوك وملكات الفراعنة في بعض المعابد وهو يزرع بكثرة في جنوب فرنسا ودول أخرى في حوض البحر الأبيض المتوسط.
ويتميز الياسمين الأبيض بأزهاره الكبيرة المستعملة في صناعة العطور، وتعتبر منطقة غراس GRASS في فرنسا، أكبر مركز أوربي لإنتاج روح الياسمين الذي يعد من أطيب أنواع العطور النباتية
. كيفية الاعتناء بالياسمين
إن جميع أصناف تفضل النمو في مكان مشمس، لكنها تتحمل وجود شيىء من الظل. هذا ينطبق على الشتلات المزروعة في الحديقة، أما داخل المنزل، حيث يُلجأ إلى الزراعة في الأوعية (الأصص)، فلا بد أن تصل الشتلات أشعة الشمس أو الضوء الإصطناعي لمدة طويلة، على أن لا تقل هذه المدة عن أربع ساعات في الشتاء. الخريف هو التوقيت المناسب لزرعفي الحديقة. تُزرع الشتلات على مسافة مترين و نصف عن بعضها البعض
التكاثر
يتكاثربواسطة القصاصات، و هي أجزاء من النبتة يتم فصلها مع جزء من الجذر عن النبتة الأم، لتُزرع في مكان جديد و مُستقل

الجيريا الجيريا الجيريا اتمنى يعجبكم الموضوع
حصري

lekloub 3and ba3dha,ana nhab lyassemine whaba nzar3ou gholtha za3ma rbi3 rahou yahkam w la lala?
شكرا لكي على الافادة

موضوع رائع يثبت للإفادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.