كم مرةً في اليوم يجب أن أشعر بحركات طفلي؟ 2024.

الجيريا

الطبيعي أن تشعر الأم بحركة جنينها بين الأسبوع 16 والأسبوع 25 من عمر الحمل. وغالب الحوامل، في حملهن لأول مرة، قد لا يشعرن بتلك الحركة في مرحلة مبكرة، ويتأخر ذلك إلى حوالي الأسبوع 25 من الحمل. وفي الحمل التالي، أو ما بعده، قد يبدأن بالشعور بحركة الجنين في أوقات أبكر من عمر الحمل، بل إن بعضهن يشعرن بها حتى في بدايات الأسبوع 13 من عمر الحمل.
وأنسب الأوضاع للشعور بحركة الجنين، هي عندما تكون الأم ساكنة، سواءً في جلوسها أو استلقائها.

لا شكّ أنّك لاحظتِ أن طفلك يتحرك في بعض الأيام أكثر من المعتاد، كما يتحرك في أوقات محددة من النهار أكثر من غيرها من الأوقات. يختلف الإحساس بعدد حركات الطفل من حامل إلى أخرى، ومن حمل إلى آخر، ومن أسبوع إلى آخر أيضاً بل من يوم إلى يوم. عموماً، إن الحد الأدنى لحركة الجنين يومياً عشر مرات خلال 12 ساعة.

إذا كان نمط حياتك سريعاً، فالأرجح أنك لن تلاحظي حركات طفلك: والسبب ليس بالضرورة أن الجنين لا يتحرك، بل لأنك مأخوذة جداً بانشغالاتك إلى درجة لن تشعري فيها بحركاته. لو انطبق ذلك عليك، من المفيد الانتباه إلى الأوقات التي يكون فيها الجنين نشيطاً خلال النهار فتركّزين بالتالي عليه. غالباً ما يتحرك الطفل في المساء أو عندما تستلقين على السرير أو حوض الاستحمام (البانيو)، ربما لأنك تكونين حينها في حالة استرخاء.

ستعتادين على أنماط حركات طفلك. وقد ينتابك القلق إذا طرأ تغيير عليها، لكن تذكّري أن هذه الأنماط ستتبدّل حتماً مع نمو الجنين. توقعي بشكل عام أن تشعري بحركات طفلك عدة مرات في اليوم. وقد يتحرك بعض الأطفال كثيراً في اليوم بينما يبقى البعض الآخر هادئاً نسبياً.

عند ملاحظة حركة الجنين والشك في كونها غير طبيعية، علينا تذكر عدة نقاط حول أية اضطرابات فيها:

ـ مدى دقة الأم في الشعور بحركة الجنين وملاحظة ذلك، لأن رصد حركة الجنين، وتعدادها خلال وقت معين، يتطلبان أن ترتاح الحامل بشكل جيد وفي وضعية إما الجلوس أو الاستلقاء على أحد الجانبين. كما يتطلب أن تبتعد الحامل عن أية أسباب للتوتر. وألا تكون لديها شكوى مزعجة في الجهاز الهضمي وغيره. والسبب أن عدم توفر هذه العوامل قد يحرم من احتساب بعض الحركات الخفيفة، إضافة إلى التأثيرات السلبية لعدم توفر تلك الظروف على حركة الجنين بالأصل. ـ قد يكون الجنين نائماً خلال الوقت الذي تُحاول الحامل رصد حركته. وما يحصل في كثير من الأوقات، هو أن تنتاب الأم حالة من القلق على الجنين، وتحاول حينها أن ترصد حركته لتطمئن عليه، ويُصادف أن يكون الجنين نائماً أو كسولاً، فيزداد قلقها دونما داع لمّا لا تجده يتحرك بشكل طبيعي.

ـ نشاط الحركة يختلف من جنين لآخر، أي بمعنى أن ثمة أجنة أكثر نشاطاً من غيرهم. والأمر أشبه بما هو ملاحظ بين عامة الأطفال في اختلاف مستوى نشاطهم وحركتهم ولعبهم وكلامهم.

ـ حينما لا تشعر الحامل بأية حركة للجنين في الفترة ما قبل بلوغ الأسبوع 25 من الحمل، فإن عليها ألا تفزع من الأمر، خاصة حينما لا تكون واثقة بنفسها في القدرة على تمييز حركة الجنين من أية أعراض أخرى في البطن. وغالباً ما تتمكن الحامل، في الأسابيع التالية، من تمييز حركة الجنين ورصدها، نتيجة لتكرار حركته من آن لأخر. بل وستتمكن الحامل من توقع وقت حركة الجنين خلال اليوم قبل حصولها.

ـ بعد تجاوز الأسبوع 32 من عمر الحمل، ربما تقل حركة بعض الأجنة بشكل طبيعي. وذلك نظراً لزيادة نمو حجم جسم الجنين وصعوبة حركته داخل تجويف الرحم، الضيق نسبياً عليه حينئذ.

في حال لم تشعري بأي حركة طيلة اليوم أو قلّت عن معدلها المعتاد، يجب استشارة طبيبك ليستمع إلى دقات قلب الجنين ويطمئنك. من الأفضل الذهاب إلى الطبيب الذي سيتفهم مخاوفك ويتحقق من صحة طفلك بدل الشعور بالقلق الذي سيسبّب لك توتراً وضغطاً.

بارك الله فيك اختي على هذه المعلومات القيمة

اللهم ارزقنا الذرية الصالحة

وفيك يبارك الله أختي عائشة
اللهم أرزق أختي عائشة وارزقنا الذرية الصالحة

بوركت اختي ع النصائح الذهبية وجزاك الله كل خير

اللهم ارزقني الذرية الصالحة

وفيك يبارك الله أختي الاوراسية
اللهم أرزق أختي الاوراسية وارزقنا الذرية الصالحة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

معلومات مفيدة مشكورة ام عبدالرحمن

والتي تحس بان حركة جنينها خفت و خافت من هذا الموضوع فالتاكل شيء حلو الذاق سكر او فاكهة … سيتحرك الجنين مباشرة بعدة اكلها الحلو لان السكر اسرع ما يصل الجنين عبر الدم و يخليه يتحرك بنشاط

معلومات. قيمة. ومفيدة. للامهات. للحوامل. لاول. مرة. بارك. الله. فيك. عزيزتي
بوركتي ام سيوفي على هذه المعلومة والإضافة القيمة.
بارك الله فيك اختي على المعلومات القيمة جعلها الله في ميزان حسناتك.
بــآرك الله فيكِ
ربي يرزق كل محرومة الذرية الصالحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.