سلملي على الرسول اذارحت مكة . ما الحكم فيها؟؟؟؟ 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم

القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " وروى سعيد في سننه قال حدثنا حبان بن علي قال حدثني محمد بن عجلان عن أبي سعيد مولى المهري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا تتخذوا بيتي عيدا ، ولا بيوتكم قبورا ، وصلوا علي حيثما كنتم ، فإن صلاتكم تبلغني » .
وقال سعيد : حدثنا عبد العزيز بن محمد أخبرني سهيل بن أبي سهيل قال : رآني الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب عند القبر فناداني وهو في بيت فاطمة يتعشى فقال : هلم إلى العشاء ، فقلت لا أريده .
فقال : ما لي رأيتك عند القبر؟
فقلت : سلمت على النبي صلى الله عليه وسلم.
فقال : إذا دخلت المسجد فسلم ؛ ثم قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « لا تتخذوا بيتي عيدا ، ولا تتخذوا بيوتكم مقابر ، لعن الله اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد ، وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيثما كنتم » ما أنتم ومن بالأندلس إلا سواء.
تعليق الشيخ ابن العثيمين رحمه الله تعالى:
إذا دخلت المسجد فسلم يعني السلام المشروع عند دخول المسجد بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ، كأنه يقول إكتفي بهذا ولا حاجة إلى أن تأتي إلى القبر .

ما أنتم ومن بالأندلس إلا سواء.
هذا من كلام الحسن ما أنتم ومن بالأندلس إلا سواء، يعني الإنسان لو سلم وصلى بأبعد ما يكون فإنه يبلغ سلامه وصلاته النبي صلى الله عليه وسلم .

وبهذا نعرف ضلال بعض العوام الذين يقولون لمن قدم من المدينة سلملي على الرسول صلى الله عليه وسلم وكأنه حي يُبلغه السلام ؛ وهذا غلط لأنه إذا قال سلملي ؛ إن قصد بأنه يُسلم على الرسول نيابة عنه فهذا توكيل في طاعة لم يرد التوكيل فيها ، وإن أراد أنه ينقل سلامه ، فنقول نقل الملائكة لسلامك أشد طمأنينة وأقوى أمان وأسدُ أمان.

المصدر:
التعليق على إقتضاء الصراط المستقيم في مخالفة أصحاب الجحيم
الشريط 23أ

عليه الصلاة والسلام

بارك الله فيك حببتي علي نقل الموضوع

و فيك بارك الله اختى ان شاء الله نستطيع افادة بعضنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.