دليل الزوجة الصالحة في بيتها . 2024.

ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ
ﺩﻟﻴﻞ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻬﺎ / ﻟﻔﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻔﻮﺯﺍﻥ – ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ –
ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ : )) ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﻲ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﺍﻷﺳﺮﺓ ((
ﺃﻭﻻً : ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻠﻪ
ﻷﻥ ﺫﻟﻚ ﻫﻮ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻛﻜﻞ ﻭَﻣَﺎ ﺧَﻠَﻘْﺖُ ﺍﻟْﺠِﻦَّ ﻭَﺍﻟْﺈِﻧْﺲَ ﺇِﻟَّﺎ ﻟِﻴَﻌْﺒُﺪُﻭﻥِ .
ﻟﺬﺍ ﻧﺠﺪ ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﺍﻹﻟﻬﻲ ﻷﻣﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻟﻤﺎ ﺃﻣﺮﻥ ﺑﺎﻟﻘﺮﺍﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭَﻗَﺮْﻥَ ﻓِﻲ ﺑُﻴُﻮﺗِﻜُﻦَّ ﻭَﻟَﺎ
ﺗَﺒَﺮَّﺟْﻦَ ﺗَﺒَﺮُّﺝَ ﺍﻟْﺠَﺎﻫِﻠِﻴَّﺔِ ﺍﻟْﺄُﻭﻟَﻰ ﻭَﺃَﻗِﻤْﻦَ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓَ ﻭﺁﺗِﻴﻦَ ﺍﻟﺰَّﻛَﺎﺓَ ﻭَﺃَﻃِﻌْﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻭَﺭَﺳُﻮﻟَﻪُ .
ﻭﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺃﻭﺳﻊ ﻣﻦ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﺸﻌﺎﺋﺮ ﺍﻟﺘﻌﺒﺪﻳﺔ ، ﻟﻜﻨﻬﺎ ﺟﺰﺀ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ، ﻭﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻫﻮ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻌﻴﻦ
ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﺩﺍﺀ ﺩﻭﺭﻫﺎ ﺑﺈﺗﻘﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﺎﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﺩﻱ ﺩﻭﺭﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ
ﻫﻮ ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ﺑﺎﻟﻘﺪﻭﺓ ، ﺣﻴﺚ ﺇﻥ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺑﺄﺩﺍﺀ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺑﺨﺸﻮﻉ ﻭﻃﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ﻟﻪ ﺃﻛﺒﺮ ﺍﻷﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻓﻲ
ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻣﻦ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ، ﻓﺤﻴﻨﻤﺎ ﺗﺤﺴﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ، ﺛﻢ ﺗﻘﻒ ﺃﻣﺎﻡ ﺭﺑﻬﺎ ﺧﺎﺷﻌﺔ ﺧﺎﺿﻌﺔ ﺳﺘﺮﺑﻰ ﻓﻲ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺑﺎﻟﻘﺪﻭﺓ ﺇﺿﺎﻓﺔ ﻟﻠﺒﻴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﺑﺎﻟﻜﻼﻡ .
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻠﻮﻣًﺎ ﻟﻜﻦ ﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ ﺗﺘﻀﺢ ﺃﻫﺪﺍﻓﻪ ﻭﻏﺎﻳﺎﺗﻪ ﻭﺃﺛﺮﻩ ﻭﻳُﻔﻬﻢ ﺑﻌﻴﺪًﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﻭﺗﻴﻦ ﺍﻟﻘﺎﺗﻞ ﻟﻠﻤﻌﺎﻧﻲ
ﺍﻟﺴﺎﻣﻴﺔ .
ﺛﺎﻧﻴًﺎ :ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺳﻜﻦ ﻭﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﻟﻠﺰﻭﺝ ﻭﺍﻟﺒﻴﺖ
ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ﻭَﻣِﻦْ ﺁﻳَﺎﺗِﻪِ ﺃَﻥْ ﺧَﻠَﻖَ ﻟَﻜُﻢْ ﻣِﻦْ ﺃَﻧْﻔُﺴِﻜُﻢْ ﺃَﺯْﻭَﺍﺟًﺎ ﻟِﺘَﺴْﻜُﻨُﻮﺍ ﺇِﻟَﻴْﻬَﺎ ﻭَﺟَﻌَﻞَ ﺑَﻴْﻨَﻜُﻢْ ﻣَﻮَﺩَّﺓً ﻭَﺭَﺣْﻤَﺔً ﺇِﻥَّ ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ ﻟَﺂﻳَﺎﺕٍ
ﻟِﻘَﻮْﻡٍ ﻳَﺘَﻔَﻜَّﺮُﻭﻥَ . ] ﺍﻟﺮﻭﻡ [21:
ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﺑـ " ﺳﻜﻦ " ﻭﻣﺎ ﻳﺤﻤﻠﻪ ﻣﻦ ﻣﻌﻨﻰ . ﺇﻥ ﻛﻠﻤﺔ " ﺳﻜﻦ " ﺗﺤﻤﻞ ﻣﻌﻨﻰ ﻋﻈﻴﻤًﺎ ﻟﻼﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﻭﺍﻟﺮﺍﺣﺔ ﻭﺍﻟﻄﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﺒﻴﺖ ، ﻭﻟﻮ ﺣﺎﻭﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻮﺟﺪ ﻟﻔﻈًﺎ ﻳﻌﺒﺮ ﻋﻤﺎ ﺗﺤﻤﻠﻪ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﻄﻌﻨﺎ ﻭﻟﻦ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ، ﺫﻟﻚ ﻛﻼﻡ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺄﺗﻴﻪ
ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ﻭﻻ ﻣﻦ ﺧﻠﻔﻪ . ﻓﺎﻟﻤﺮﺃﺓ ﺳﻜﻦ ﻟﻠﺰﻭﺝ ، ﺳﻜﻦ ﻟﻠﺒﻴﺖ . ﺛﻢ ﻭﺻﻒ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﺄﻧﻬﺎ " ﻣﻮﺩﺓ ﻭﺭﺣﻤﺔ " .
ﻭﻗﺎﻝ : ﻫُﻮَ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﺧَﻠَﻘَﻜُﻢْ ﻣِﻦْ ﻧَﻔْﺲٍ ﻭَﺍﺣِﺪَﺓٍ ﻭَﺟَﻌَﻞَ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﺯَﻭْﺟَﻬَﺎ ﻟِﻴَﺴْﻜُﻦَ ﺇِﻟَﻴْﻬَﺎ ] ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ [189: ، ﺃﻱ ﻳﺄﻧﺲ ﺑﻬﺎ ﻭﻳﺄﻭﻱ
ﺇﻟﻴﻬﺎ ، ﻭﻟﻨﻔﻬﻢ ﺳﺮ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ " ﺇﻟﻴﻬﺎ " ﻓﻲ ﺍﻵﻳﺘﻴﻦ ﺣﻴﺚ ﺃﻋﺎﺩ ﺍﻟﺴﻜﻦ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﻬﻲ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﻭﻣﻮﻃﻨﻪ ، ﻓﺎﻟﺰﻭﺝ ﻳﺴﻜﻦ
ﺇﻟﻴﻬﺎ ، ﻭﺍﻟﺒﻴﺖ ﺑﻤﻦ ﻓﻴﻪ ﻳﺴﻜﻦ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻟِﺘَﺴْﻜُﻨُﻮﺍ ﺇِﻟَﻴْﻬَﺎ ﻭﻻ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺳﻜﻨًﺎ ﻟﺰﻭﺟﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﺗﻔﻬﻢ ﺣﻘﻪ ﻭﻣﻜﺎﻧﺘﻪ ، ﺛﻢ ﺗﻘﻮﻡ
ﺑﺤﻘﻮﻗﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻃﺎﺋﻌﺔ ﻟﺮﺑﻬﺎ ﻓﺮﺣﺔ ﺭﺍﺿﻴﺔ .
ﻟﺬﺍ ﻳﺤﺮﺹ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﻣﻜﺎﻧﺔ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻷﻧﻬﺎ ﺍﻷﺳﺎﺱ ، ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – : ﻟﻮ ﻛﻨﺖ ﺁﻣﺮًﺍ
ﺃﺣﺪًﺍ ﺃﻥ ﻳﺴﺠﺪ ﻷﺣﺪ ﻷﻣﺮﺕ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺃﻥ ﺗﺴﺠﺪ ﻟﺰﻭﺟﻬﺎ ] ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻓﻲ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺮﺿﺎﻉ ، ﺑﺎﺏ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ، ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ، ﺑﺎﺏ ﺣﻖ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ، ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻧﻈﺮ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﺣﺪﻳﺚ
ﺭﻗﻢ 926 [ .
ﺑﻞ ﺍﻹﺷﻌﺎﺭ ﺑﻤﻜﺎﻧﺘﻪ ﺣﺘﻰ ﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺗﻪ ﻻ ﻳﺤﻞ ﻻﻣﺮﺃﺓ ﺗﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﻭﺍﻵﺧﺮ ﺃﻥ ﺗﺤﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﻴﺖ ﻓﻮﻕ ﺛﻼﺙ ﺇﻻ ﻋﻠﻰ
ﺯﻭﺝ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺤﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﻭﻋﺸﺮًﺍ … ] ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺠﻨﺎﺋﺰ ، ﺑﺎﺏ ﺣﺪ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﺯﻭﺟﻬﺎ ،
ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻄﻼﻕ ، ﺑﺎﺏ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻹﺣﺪﺍﺩ ﻓﻲ ﻋﺪﺓ ﺍﻟﻮﻓﺎﺓ [ .
ﻭﻟﻴﻔﻬﻢ ﺃﻥ ﺍﻹﺣﺪﺍﺩ ﺃﻣﺮ ﺯﺍﺋﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺪﺓ ، ﻓﻔﻴﻪ ﺇﺷﻌﺎﺭ ﺑﺤﻖ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ، ﻭﻗﺪ ﺷﺮﻉ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺗﻜﻔﻞ
ﺃﺩﺍﺀ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﺰﻭﺝ ، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺳﻜﻨًﺎ ﻭﻳﺼﺒﺢ ﺑﻴﺌﺔ ﺻﺎﻟﺤﺔ .
ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﻭﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻌﺎﺕ ﻟﻴﺴﺖ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻤﺮﺃﺓ ﺑﻞ ﻫﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﻦ ، ﻟﻜﻦ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻛﺒﺮ ﻷﻧﻬﺎ
ﺍﻟﻌﻤﻮﺩ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎ ، ﻭﺣﻴﺚ ﻣﺠﺎﻝ ﺣﺪﻳﺜﻨﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﻋﻦ ﺩﻭﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﺍﻷﺳﺮﺓ ، ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﻟﺒﻌﺾ
ﺍﻟﻤﺴﺌﻮﻟﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻌﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺳﻜﻨًﺎ ﻛﻤﺎ ﺃﺭﺍﺩ ﺍﻟﻠﻪ ، ﻭﻣﻨﻬﺎ :
1 – ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﺍﻟﺘﺎﻣﺔ ﻟﻠﺰﻭﺝ ﻓﻴﻤﺎ ﻻ ﻣﻌﺼﻴﺔ ﻓﻴﻪ ﻟﻠﻪ :
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﻫﻲ ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ، ﻷﻥ ﺍﻟﻘﻮﺍﻣﺔ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﺍﻟﺮِّﺟَﺎﻝُ ﻗَﻮَّﺍﻣُﻮﻥَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻨِّﺴَﺎﺀِ ﻓﻼ ﻧﺘﺼﻮﺭ ﻗﻮﺍﻣﺔ ﺑﺪﻭﻥ ﻃﺎﻋﺔ …
ﻭﺍﻟﺒﻴﺖ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﺃﻭ ﺇﺩﺍﺭﺓ ، ﻓﻠﻮ ﺃﻥ ﻣﺪﻳﺮًﺍ ﻓﻲ ﻣﺆﺳﺴﺔ ﺃﻭ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﻟﺪﻳﻪ ﻣﻮﻇﻔﻮﻥ ﻻ ﻳﻄﻴﻌﻮﻧﻪ ، ﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺴﻴﺮ
ﺍﻟﻌﻤﻞ ، ﻓﺎﻟﺒﻴﺖ ﻛﺬﻟﻚ ، ﺇﻥ ﻃﺎﻋﺔ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻭﺍﺟﺐ ﺷﺮﻋﻲ ﺗﺜﺎﺏ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻋﻠﻰ ﻓﻌﻠﻪ ، ﺑﻞ ﻧﺠﺪ ﻃﺎﻋﺔ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻣﻘﺪﻣﺔ ﻋﻠﻰ
ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﻨﻔﻞ ، ﻗﺎﻝ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – : ﻻ ﺗﺼﻮﻡ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﺑﻌﻠﻬﺎ ﺷﺎﻫﺪ ﺇﻻ ﺑﺈﺫﻧﻪ ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ] ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ
ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ، ﺑﺎﺏ ﺻﻮﻡ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺑﺈﺫﻥ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺗﻄﻮﻋًﺎ ، ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ، ﺑﺎﺏ ﻣﺎ ﺃﻧﻔﻖ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻣﻦ ﻣﺎﻝ ﻣﻮﻻﻩ [ . ﻭﻓﻴﻪ
ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﻃﺎﻋﺔ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺣﺘﻰ ﻗﺪﻣﺖ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺻﻴﺎﻡ ﺍﻟﻨﻔﻞ .
2 – ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺄﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻗﻮﺍﻡ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﻣﻦ ﻃﺒﺦ ﻭﻧﻈﺎﻓﺔ ﻭﻏﺴﻴﻞ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ :
ﻭﺣﺘﻰ ﻳﺆﺩﻱ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺛﻤﺮﺗﻪ ﻻﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺈﺗﻘﺎﻥ ﺟﻴﺪ ، ﻭﺑﺮﺍﺣﺔ ﻧﻔﺲ ﻭﺭﺿﻰ ﻭﺷﻌﻮﺭ ﺑﺄﻥ ﺫﻟﻚ ﻋﺒﺎﺩﺓ .
ﻭﺇﻟﻴﻚ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻷﺧﺖ ﻧﻤﺎﺫﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﻭﻣﻦ ﺳﻠﻒ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺔ : ﺃﺧﺮﺝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﺴﻨﺪﻩ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﺃﻋﺒﺪ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﻟﻲ ﻋﻠﻲ
ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ﺃﻻ ﺃﺧﺒﺮﻙ ﻋﻨﻲ ﻭﻋﻦ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﺑﻨﺔ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ – ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻣﻦ ﺃﻛﺮﻡ ﺃﻫﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺯﻭﺟﺘﻲ ، ﻓﺠﺮَّﺕ ﺑﺎﻟﺮﺣﻰ ﺣﺘﻰ ﺃﺛَّﺮ ﺍﻟﺮﺣﻰ ﺑﻴﺪﻫﺎ ، ﻭﺃﺳﻘﺖ ﺑﺎﻟﻘﺮﺑﺔ ﺣﺘﻰ
ﺃﺛﺮﺕ ﺍﻟﻘﺮﺑﺔ ﺑﻨﺤﺮﻫﺎ ﻭﻗﻤَّﺖ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺣﺘﻰ ﺍﻏﺒﺮﺕ ﺛﻴﺎﺑﻬﺎ ، ﻭﺃﻭﻗﺪﺕ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﺣﺘﻰ ﺩﻧﺴﺖ ﺛﻴﺎﺑﻬﺎ ، ﻓﺄﺻﺎﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ
ﺿﺮﺭ ، ﻓﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﺑﺴﺒﻲ ﺃﻭ ﺧﺪﻡ ، ﻗﺎﻝ : ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻬﺎ : ﺍﻧﻄﻠﻘﻲ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ –
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﻓﺎﺳﺄﻟﻴﻪ ﺧﺎﺩﻣًﺎ ﻳﻘﻴﻚ ﺣﺮ ﻣﺎ ﺃﻧﺖ ﻓﻴﻪ ، ﻓﺎﻧﻄﻠﻘﺖ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ –
ﻓﻮﺟﺪﺕ ﻋﻨﺪﻩ ﺧﺪﻣًﺎ ﺃﻭ ﺧﺪﺍﻣًﺎ ﻓﺮﺟﻌﺖ ﻭﻟﻢ ﺗﺴﺄﻟﻪ ﻓﺬﻛﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻓﻘﺎﻝ : ﺃﻻ ﺃﺩﻟﻚِ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺧﻴﺮ ﻟﻚِ ﻣﻦ ﺧﺎﺩﻡ ؟ ﺇﺫﺍ
ﺃﻭﻳﺖِ ﺇﻟﻰ ﻓﺮﺍﺷﻚِ ﺳﺒﺤﻲ ﺛﻼﺛًﺎ ﻭﺛﻼﺛﻴﻦ ﻭﺍﺣﻤﺪﻱ ﺛﻼﺛًﺎ ﻭﺛﻼﺛﻴﻦ ﻭﻛﺒﺮﻱ ﺃﺭﺑﻌًﺎ ﻭﺛﻼﺛﻴﻦ ﻓﺄﺧﺮﺟﺖ ﺭﺃﺳﻬﺎ ﻓﻘﺎﻟﺖ : ﺭﺿﻴﺖ
ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ ﻣﺮﺗﻴﻦ . . ] ﻣﺴﻨﺪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ 1 / 153 ، ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺃﺧﺼﺮ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﻓﺮﺽ
ﺍﻟﺨﻤﺲ ، ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺨﻤﺲ ﻟﻨﻮﺍﺋﺐ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ . ﻭﻓﻲ ﻣﺴﻠﻢ ﻛﺘﺎﺏ
ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ، ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺘﺴﺒﻴﺢ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﻮﻡ ، ﻭﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻓﻲ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﺑﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺴﺒﻴﺢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﻮﻡ ،
ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻓﻲ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺪﻋﻮﺍﺕ ﺑﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺴﺒﻴﺢ ﻭﺍﻟﺘﻜﺒﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﺤﻤﻴﺪ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ [ . ﻓﻠﻢ ﻳﻨﻜﺮ ﻗﻴﺎﻣﻬﺎ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﺩ ،
ﻭﻣﻦ ﻫﻲ ﻓﻲ ﻓﻀﻠﻬﺎ ﻭﺷﺮﻓﻬﺎ ، ﺑﻞ ﺃﻗﺮﻫﺎ ﻭﺃﺭﺷﺪﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺗﺴﺘﻌﻴﻦ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ، ﻭﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺧﻴﺮ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﺎﺩﻡ .
ﺭﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﺴﻨﺪﻩ ﻋﻦ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺑﻨﺖ ﻋﻤﻴﺲ ﻗﺎﻟﺖ : ﻟﻤﺎ ﺃﺻﻴﺐ ﺟﻌﻔﺮ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﺩﺧﻞ ﻋﻠﻲَّ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﻭﻗﺪ ﺩﺑﻐﺖ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻣﻨﺎ ، ﻭﻋﺠﻨﺖ ﻋﺠﻴﻨﻲ ﻭﻏﺴﻠﺖ ﺑﻨﻲّ ﻭﺩﻫﻨﺘﻬﻢ ﻭﻧﻈﻔﺘﻬﻢ . ﻗﺎﻟﺖ : ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻲ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – : ) ﺍﺋﺘﻴﻨﻲ ﺑﺒﻨﻲ ﺟﻌﻔﺮ ( ﻗﺎﻟﺖ : ﻓﺄﺗﻴﺘﻪ ﺑﻬﻢ ، ﻓﺘﺸﻤﻤﻬﻢ ﻭﺫﺭﻓﺖ ﻋﻴﻨﺎﻩ ، ﻓﻘﻠﺖ : ﻳﺎ
ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺄﺑﻲ ﺃﻧﺖ ﻭﺃﻣﻲ ، ﻣﺎ ﻳﺒﻜﻴﻚ ؟ ﺃﺑﻠﻐﻚ ﻋﻦ ﺟﻌﻔﺮ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﺷﻲﺀ ؟ ﻗﺎﻝ : ) ﻧﻌﻢ ، ﺃﺻﻴﺒﻮﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻴﻮﻡ (
… ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ] ﺳﻴﺮﺓ ﺍﺑﻦ ﻫﺸﺎﻡ 3 / 380 [ .
3 – ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺘﻬﺎ ﻟﺰﻭﺟﻬﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﺣﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ :
ﻗﺎﻝ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – : ﺇﺫﺍ ﺩﻋﺎ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﻓﺮﺍﺷﻪ ﻓﺄﺑﺖ ﻓﺒﺎﺕ ﻏﻀﺒﺎﻥ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻟﻌﻨﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺣﺘﻰ
ﺗﺼﺒﺢ ] ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ، ﻛﺘﺎﺏ ﺑﺪﺀ ﺍﻟﺨﻠﻖ ، ﺑﺎﺏ ﺇﺫﺍ ﻗﺎﻝ ﺃﺣﺪﻛﻢ " ﺁﻣﻴﻦ " . ﻭﻣﺴﻠﻢ ، ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ، ﺑﺎﺏ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻣﺘﻨﺎﻋﻬﺎ
ﻣﻦ ﻓﺮﺍﺵ ﺯﻭﺟﻬﺎ [ . ﺑﻞ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻓﻲ ﺣﻘﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻴﻪ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻄﻠﺐ ، ﻭﺃﻥ ﺗﺘﻬﻴﺄ ﻟﺬﻟﻚ ﻭﺗﺘﺠﻤﻞ . ﻭﺇﻧﻪ ﻟﻤﻦ ﺍﻟﻤﺆﺳﻒ
ﺃﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺗﺘﺠﻤﻞ ﻟﺨﺮﻭﺟﻬﺎ – ﻭﻗﺪ ﻧُﻬﻴﺖ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ – ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﺗﺘﺠﻤﻞ ﻟﺰﻭﺟﻬﺎ – ﻭﻗﺪ ﺃُﻣﺮﺕ ﺑﻪ – ﻭﻛﻞ ﺫﻟﻚ
ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺟﻬﻞ ﺑﺎﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ، ﺃﻭ ﻋﺪﻡ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﻟﺸﺮﻉ ﺍﻟﻠﻪ .
ﺇﻥ ﻟﻘﻴﺎﻡ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ، ﻭﺣﺴﻦ ﺍﻷﺧﺬ ﺑﻪ ﺃﺛﺮًﺍ ﻛﺒﻴﺮًﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﺒﻴﺖ ، ﺣﻴﺚ ﻋﻔﺔ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻭﺭﺿﺎﻩ ﺑﻤﺎ ﻋﻨﺪﻩ ﻭﻋﺪﻡ
ﺷﻌﻮﺭﻩ ﺑﺎﻹﺣﺒﺎﻁ ﻭﺍﻟﺤﺮﻣﺎﻥ ، ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺍﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ .
ﻣﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﻴﺸﻮﻥ ﺣﻴﺎﺓ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺘﻘﺮﺓ ﺑﺴﺒﺐ ﺷﻌﻮﺭﻫﻢ ﺑﺎﻟﺤﺮﻣﺎﻥ ، ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻟﻢ ﺗﻌﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ
ﺍﻫﺘﻤﺎﻣًﺎ ، ﺃﻭ ﻟﻢ ﺗﻌﺮﻑ ﻛﻴﻒ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻪ ﺣﻖ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ، ﻓﻠﺘﺪﺭﻙ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺩﻭﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ، ﺛﻢ ﻟﺘﻔﻜﺮ ﻭﺗﺒﺤﺚ ﻛﻴﻒ ﺗﺆﺩﻳﻪ .
-4 ﺣﻔﻆ ﺳﺮﻩ ﻭﻋﺮﺿﻪ :
ﻓﻼ ﺗﺘﻌﺮﺽ ﻟﻠﻔﺘﻨﺔ ﻭﻻ ﻟﻠﺘﺒﺮﺝ ، ﻭﻻ ﺗﺘﺴﺎﻫﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺮﺽ ﻟﻠﺮﺟﺎﻝ ﻓﻲ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ ﺃﻭ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺒﻴﺖ ، ﻭﻟﺘﻜﻦ
ﻣﺤﺘﺸﻤﺔ ﻋﻨﺪ ﺧﺮﻭﺟﻬﺎ .
ﻗﺎﻝ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – : ﻓﺄﻣﺎ ﺣﻘﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﻧﺴﺎﺋﻜﻢ ﻓﻼ ﻳﻮﻃﻴﻦ ﻓﺮﺷﻜﻢ ﻣﻦ ﺗﻜﺮﻫﻮﻥ ﻭﻻ ﻳﺄﺫﻥَّ ﻓﻲ ﺑﻴﻮﺗﻜﻢ ﻟﻤﻦ
ﺗﻜﺮﻫﻮﻥ ] ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻓﻲ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺮﺿﺎﻉ ، ﺑﺎﺏ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻋﻠﻰ ﺯﻭﺟﻬﺎ . ﻭﻫﻮ ﺣﺪﻳﺚ
ﺣﺴﻦ ، ﺍﻧﻈﺮ ﺻﺤﻴﺢ ﺳﻨﻦ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ 1 / 341 ، ﺃﺧﺮﺟﻪ ﻣﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺟﺎﺑﺮ ﻓﻲ ﺻﻔﺔ ﺣﺞ ﺍﻟﻨﺒﻲ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ – ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺤﺞ ، ﺑﺎﺏ ﺣﺠﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ، ﺩﻭﻥ – ﻗﻮﻟﻪ : ) ﻭﻻ ﻳﺄﺫﻥ ﻓﻲ ﺑﻴﻮﺗﻜﻢ ﻟﻤﻦ
ﺗﻜﺮﻫﻮﻥ ( [ .
ﺇﻥ ﻫﺬﺍ ﻳﻌﻄﻲ ﺻﻴﺎﻧﺔ ﺃﺧﻼﻗﻴﺔ ﻟﻠﺒﻴﺖ ، ﻭﺛﻘﺔ ﻟﻠﺰﻭﺝ ، ﻭﺗﺮﺑﻴﺔ ﻟﻸﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻔﺔ ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺼﻞ ﻓﻴﻪ ﺷﻲﺀ
ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺴﺎﻫﻞ ﻓﻲ ﺃﻱ ﺃﻣﺮ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﻟﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﻜﻨًﺎ ﻣﺮﻳﺤًﺎ ، ﻭﻻ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺭ .
5 – ﺣﻔﻆ ﺍﻟﻤﺎﻝ :
ﻳﻘﻮﻝ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – : ﻭﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺭﺍﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﻭﻣﺴﺆﻭﻟﺔ ﻋﻦ ﺭﻋﻴﺘﻬﺎ ] ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ
ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ، ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﻯ ﻭﺍﻟﻤﺪﻥ ، ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻹﻣﺎﺭﺓ ، ﺑﺎﺏ ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻌﺎﺩﻝ [ . ﻭﻗﺎﻝ – ﺻﻠﻰ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – : ﺧﻴﺮ ﻧﺴﺎﺀ ﺭﻛﺒﻦ ﺍﻹﺑﻞ ﺻﺎﻟﺢ ﻧﺴﺎﺀ ﻗﺮﻳﺶ ؛ ﺃﺣﻨﺎﻩ ﻋﻠﻰ ﻭﻟﺪ ﻓﻲ ﺻﻐﺮﻩ ، ﻭﺃﺭﻋﺎﻩ ﻋﻠﻰ ﺯﻭﺝ ﻓﻲ
ﺫﺍﺕ ﻳﺪﻩ ] ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ، ﺑﺎﺏ ﺇﻟﻰ ﻣﻦ ﻳﻨﻜﺢ ، ﻭﺃﻱ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺧﻴﺮ ، ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﻓﻀﺎﺋﻞ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ،
ﺑﺎﺏ ﻓﻀﺎﺋﻞ ﻧﺴﺎﺀ ﻗﺮﻳﺶ [ .
ﻭﻗﻀﻴﺔ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻗﻀﻴﺔ ﻫﺎﻣﺔ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻬﺎ ﺃﻣﻮﺭ ﻣﻨﻬﺎ :
1 – ﺍﻹﺻﻼﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ ﺑﺤﻔﻆ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ .
2 – ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﺒﺬﻳﺮ ﻭﺍﻹﺳﺮﺍﻑ .
3 – ﻋﺪﻡ ﺗﺤﻤﻴﻞ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻄﻴﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻔﻘﺎﺕ .
ﻭﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺃﺻﺒﺢ ﻟﻬﺎ ﻧﻈﺎﻡ ﻭﺣﺴﺎﺏ ﻓﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﻭﺍﻟﻄﺮﻕ ﺗﻮﻓﺮ ﻟﻸﺳﺮﺓ ﻋﻴﺸًﺎ ﻫﻨﻴﺌًﺎ ﻣﻊ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻜﻠﻔﺔ
ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ، ﻭﻗﺪ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﻓﻨًّﺎ ﻳﺪﺭﺱ ، ﻓﻬﻞ ﺗﻌﻲ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﺩﻭﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ .
6 – ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ :
ﻓﺎﻟﺰﻭﺝ ﻟﻪ ﺍﻟﻘﻮﺍﻣﺔ ﻓﻼﺑﺪ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ ﺗﻨﻄﻠﻖ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﻭﻣﻦ ﺻﻮﺭ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ :
ﺗﺤﻤﻞ ﺧﻄﺌﻪ ﺇﺫﺍ ﺃﺧﻄﺄ .
ﺍﺳﺘﺮﺿﺎﺅﻩ ﺇﺫﺍ ﻏﻀﺐ .
ﺇﺷﻌﺎﺭﻩ ﺑﺎﻟﺤﺐ ﻭﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ .

ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ ﻭﺍﻟﺒﺴﻤﺔ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﺔ ، ﻗﺎﻝ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – : ﺗﺒﺴﻤﻚ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﺃﺧﻴﻚ ﺻﺪﻗﺔ] ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ
ﻓﻲ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺒﺮ ﻭﺍﻟﺼﻠﺔ ، ﺑﺎﺏ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﺻﻨﺎﺋﻊ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ، ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻧﻈﺮ ﺻﺤﻴﺢ ﺳﻨﻦ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ 2 / 186 [
.
ﻓﻜﻴﻒ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻦ ﺯﻭﺟﺔ ﻟﺰﻭﺟﻬﺎ .
ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﻷﻣﻮﺭﻩ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻣﻦ ﻃﻌﺎﻡ ﻭﺷﺮﺍﺏ ﻭﻟﺒﺎﺱ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻭﺍﻟﻮﻗﺖ ، ﻭﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺃﻧﻬﺎ ﺣﻴﻦ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻷﻣﻮﺭ
ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﺍﻋﺘﺪﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﺷﺨﺼﻴﺘﻬﺎ ﺃﻭ ﺣﻂّ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻧﺘﻬﺎ ﺑﻞ ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ، ﻭﻟﻦ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺇﻻ ﻓﻲ ﻇﻞ ﺯﻭﺝ
ﺗﺤﺴﻦ ﻣﻌﺎﻣﻠﺘﻪ ﻭﺫﻟﻚ ﺗﻘﺪﻳﺮ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺮِّﺟَﺎﻝُ ﻗَﻮَّﺍﻣُﻮﻥَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻨِّﺴَﺎﺀِ ﻳﻘﻮﻝ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – : ﻟﻮ ﻛﻨﺖ
ﺁﻣﺮًﺍ ﺃﺣﺪًﺍ ﺃﻥ ﻳﺴﺠﺪ ﻷﺣﺪ ﻷﻣﺮﺕ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺃﻥ ﺗﺴﺠﺪ ﻟﺰﻭﺟﻬﺎ ] ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺑﺎﺏ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ
ﻋﻠﻰ ﺯﻭﺟﻬﺎ ، ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻓﻲ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺮﺿﺎﻉ ، ﺑﺎﺏ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ، ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻧﻈﺮ ﺻﺤﻴﺢ ﺳﻨﻦ
ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ 2 / 402 [ .
ﻓﻠﺘﻔﻬﻤﻲ ﻣﻘﺎﺻﺪ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﻭﻻ ﺗﻐﺘﺮﻱ ﺑﺎﻟﺪﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﻜﺎﺫﺑﺔ ﻭﻟﻴﻜﻦ ﺷﻌﺎﺭﻙ ﺳﻤﻌﻨﺎ ﻭﺃﻃﻌﻨﺎ .
ﻓَﺈِﻣَّﺎ ﻳَﺄْﺗِﻴَﻨَّﻜُﻢْ ﻣِﻨِّﻲ ﻫُﺪًﻯ ﻓَﻤَﻦِ ﺍﺗَّﺒَﻊَ ﻫُﺪَﺍﻱَ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﻀِﻞُّ ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺸْﻘَﻰ ] ﻃﻪ : 123 [
-7 ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﻮﻗﺖ :
ﺍﺣﺮﺻﻲ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﻭﻗﺘﻚ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻤﻠﻚ ﻣﺘﻌﺔ ، ﻭﺍﺟﻌﻠﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺩﺍﺋﻤًﺎ ﻛﺎﻟﺮﻭﺿﺔ ﻧﻈﺎﻓﺔ ﻭﺗﺮﺗﻴﺒًﺎ ، ﻓﺎﻟﺒﻴﺖ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ
ﺻﺎﺣﺒﺘﻪ ، ﻭﺑﺎﻟﻨﻈﺎﻓﺔ ﻭﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺑﺄﺟﻤﻞ ﺻﻮﺭﺓ ، ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﺛﺎﺙ ﻣﺘﻮﺍﺿﻌًﺎ ﻭﺍﻟﻌﻜﺲ ﺑﺎﻟﻌﻜﺲ .
ﺇﻥ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻭﺍﻷﻭﻻﺩ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻳﻌﻮﺩﻭﻥ ﻣﻦ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﻭﺩﺭﺍﺳﺘﻬﻢ ﻣﺘﻌﺒﻴﻦ ﻓﻴﺠﺪﻭﻥ ﺑﻴﺘًﺎ ﻣﻨﻈﻤًﺎ ﻧﻈﻴﻔًﺎ ﻳﺨﻒ ﻋﻨﻬﻢ ﺍﻟﻌﻨﺎﺀ
ﻭﺍﻹﺭﻫﺎﻕ ، ﻭﺍﻟﻌﻜﺲ ﺑﺎﻟﻌﻜﺲ ؛ ﻓﻨﻈﺎﻓﺔ ﺍﻟﺴﻜﻦ ﻭﻧﻈﺎﻣﻪ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﺳﻜﻨًﺎ ﻭﺭﺍﺣﺔ .
8 – ﻗﻔﻲ ﻣﻊ ﺯﻭﺟﻚ :
ﻓﻲ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﻭﺍﻷﺯﻣﺎﺕ ﻭﻣﺎ ﺃﻛﺜﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺃﻣﺪِّﻳﻪ ﺑﺎﻟﺼﺒﺮ ﻭﺍﻟﺮﺃﻱ ، ﺍﺟﻌﻠﻴﻪ ﻋﻨﺪ ﺍﻷﺯﻣﺎﺕ ﻳﻬﺮﺏ ﻟﺒﻴﺘﻪ ،
ﻟﺰﻭﺟﺘﻪ ، ﻟﺴﻜﻨﻪ ، ﻻ ﻳﻬﺮﺏ ﻋﻨﻬﺎ ، ﻓﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﻛﺒﺮ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﻟﻠﻮﺋﺎﻡ ، ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺳﻜﻨًﺎ .
9 – ﺍﻟﺼﺪﻕ ﻣﻌﻪ :
ﻛﻮﻧﻲ ﺻﺎﺩﻗﺔ ﻣﻌﻪ
10 – ﻛﻴﻒ ﺗﺘﺼﺮﻓﻴﻦ ﻋﻨﺪ ﺣﺼﻮﻝ ﺍﻟﺨﻼﻑ ؟
ﻭﺃﺧﻴﺮًﺍ ﺍﻋﻠﻤﻲ ﺃﻧﻨﺎ ﺑﺸﺮ ، ﻓﻼ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﻌﻒ ، ﻭﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﻭﻗﻮﻉ ﺍﺧﺘﻼﻑ ﺣﻮﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻷﻣﻮﺭ ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﻛﻴﻒ ﺗﻌﺎﻟﺞ
ﺍﻟﺨﻼﻓﺎﺕ ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﺣﺼﻮﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺨﻼﻑ ، ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺎﺋﺰ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻮﻝ ﻛﻞ ﺧﻼﻑ ﺇﻟﻰ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻗﺪ
ﺗﻘﻮﺽ ﻛﻴﺎﻥ ﺍﻟﺒﻴﺖ ، ﻭﺇﻟﻴﻚ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﻮﺻﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﻟﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺣﺼﻮﻝ ﺧﻼﻑ .
1 – ﺗﺠﻨﺒﻲ ﺍﻻﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻘﺎﺵ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻐﻀﺐ ﻭﺍﻻﻧﺴﺤﺎﺏ ﺣﺘﻰ ﺗﻬﺪﺃ ﺍﻷﻋﺼﺎﺏ .
2 – ﺍﺳﺘﻌﻤﻠﻲ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻻ ﺍﻟﺠﺪﺍﻝ ﻭﺍﻟﺘﻌﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻭﺃﺳﺒﺎﺑﻬﺎ .
3 – ﺍﻟﺒﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ ﻭﺍﻻﺳﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﺠﻴﺪ .
4 – ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ ، ﻭﺑﻴﺎﻥ ﺃﻥ ﻛﻞ ﻃﺮﻑ ﻳﺤﺐ ﺍﻵﺧﺮ ، ﻭﻟﻜﻦ ﻳﺮﻳﺪ ﺣﻞ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ .
5 – ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﻟﻠﺘﻨﺎﺯﻝ ، ﻓﺈﻥ ﺇﺻﺮﺍﺭ ﻛﻞ ﻃﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻋﻠﻴﻪ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺗﺄﺯﻡ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ، ﻭﻗﺪ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻄﻼﻕ .
ﻫﺬﺍ ﺑﻌﺾ ﻣﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﺃﻥ ﺗﺴﻠﻜﻪ ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﺗﻜﻮﻥ ﻗﺪ ﺷﺎﺭﻛﺖ ﻓﻲ ﺇﻳﺠﺎﺩ ﺍﻟﺴﻜﻦ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ، ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﻌﻴﺶ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻫﺎﺩﺋًﺎ ﺁﻣﻨًﺎ ﻣﺴﺘﻘﺮًﺍ ﻓﻴﻨﺘﺞ ﻷﻣﺘﻪ ، ﻭﻓﻴﻪ ﻳﺘﺮﺑﻰ ﺍﻷﻭﻻﺩ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺴﻠﻴﻤﺔ ﻓﺘﺼﻠﺢ ﺍﻷﻣﺔ ﺑﺼﻼﺡ ﺍﻷﺟﻴﺎﻝ ،
ﻭﺍﻟﺰﻭﺟﺎﻥ ﻫﻤﺎ ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺳﻴﺌﺔ ﻓﻼ ﺍﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﻟﻠﺒﻴﺖ
https://www.albaidha….ead.php?t=36680

بارك الله فيك
وفيك بارك اختي….

جزااااااك الله خيرا….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.