دعاة القومية العربية.في هذا الزمن هم اتباع ابو جهل ,وابو لهب والمغيرة. 2024.

ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ،
ﻭﺑﻌﺪُ :
ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﺑﺮﺍﺑﻄﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻏﻴﺮ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻛﺎﻟﻌﺼﺒﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ
ﺑﺎﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ـ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ، ﻭﻻ ﺷﻚ ﺃﻧﻪ ﻣﻤﻨﻮﻉ ﺑﺈﺟﻤﺎﻉ
ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ.

__ﻭﻣﻦ ﺃﺻﺮﺡ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ : ﻣﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ
ﺻﺤﻴﺤﻪ ﻗﺎﻝ: ﺑﺎﺏ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ} : ﻳﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ﻟَﺌِﻦْ ﺭَﺟَﻌْﻨَﺎ ﺇِﻟَﻰ
ﺍﻟْﻤَﺪِﻳﻨَﺔِ ﻟَﻴُﺨْﺮِﺟَﻦَّ ﺍﻟْﺄَﻋَﺰُّ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﺍﻟْﺄَﺫَﻝَّ ﻭَﻟِﻠَّﻪِ ﺍﻟْﻌِﺰَّﺓُ ﻭَﻟِﺮَﺳُﻮﻟِﻪِ
ﻭَﻟِﻠْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﻭَﻟَﻜِﻦَّ ﺍﻟْﻤُﻨَﺎﻓِﻘِﻴﻦَ ﻻ ﻳَﻌْﻠَﻤُﻮﻥَ { ] 63/8 [، ﺣﺪﺛﻨﺎ
ﺍﻟﺤﻤﻴﺪﻱ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻗﺎﻝ: ﺣﻔﻈﻨﺎﻩ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ
ﺩﻳﻨﺎﺭ ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻌﺖ ﺟﺎﺑﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ
ﻳﻘﻮﻝ: " ﻛﻨﺎ ﻓﻲ ﻏﺰﺍﺓ ﻓﻜﺴﻊ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ ﺭﺟﻼً
ﻣﻦ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ. ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭﻱ: ﻳﺎ ﻟﻸﻧﺼﺎﺭ!! ﻭﻗﺎﻝ
ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻱ: ﻳﺎ ﻟﻠﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ!! ﻓﺴﻤَّﻌﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﻗﺎﻝ : "ﻣﺎ
ﻫﺬﺍ؟ ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ: ﻛﺴﻊ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ ﺭﺟﻼً ﻣﻦ
ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭﻱ: ﻳﺎ ﻟﻸﻧﺼﺎﺭ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻱ:
ﻳﺎ ﻟﻠﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻨَّﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:
" ﺩﻋﻮﻫﺎ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻣﻨﺘﻨﺔ " ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ . ﻓﻘﻮﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭﻱ: ﻳﺎ
ﻟﻸﻧﺼﺎﺭ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻱ: ﻳﺎ ﻟﻠﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ، ﻫﻮ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ
ﺑﺎﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﻌﺼﺒﻴﺔ ﺑﻌﻴﻨﻪ، ﻭﻗﻮﻝ ﺍﻟﻨَّﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ: " ﺩﻋﻮﻫﺎ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻣﻨﺘﻨﺔ " ﻳﻘﺘﻀﻲ ﻭﺟﻮﺏ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ
ﺑﻬﺎ؛ ﻷﻥ ﻗﻮﻟﻪ » ﺩﻋﻮﻫﺎ « ﺃﻣﺮ ﺻﺮﻳﺢ ﺑﺘﺮﻛﻬﺎ، ﻭﺍﻷﻣﺮ
ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺍﻟﻮﺟﻮﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺮﺭ ﻓﻲ
ﺍﻷﺻﻮﻝ. ﻷﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﻮﻝ} : ﻓَﻠْﻴَﺤْﺬَﺭِ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳُﺨَﺎﻟِﻔُﻮﻥَ ﻋَﻦْ
ﺃَﻣْﺮِﻩِ ﺃَﻥ ﺗُﺼِﻴﺒَﻬُﻢْ ﻓِﺘْﻨَﺔٌ ﺃَﻭْ ﻳُﺼِﻴﺒَﻬُﻢْ ﻋَﺬَﺍﺏٌ ﺃَﻟِﻴﻢٌ{
] 24/63[ ، ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻹﺑﻠﻴﺲ } :ﻣَﺎ ﻣَﻨَﻌَﻚَ ﺃَﻻَّ ﺗَﺴْﺠُﺪَ ﺇِﺫْ
ﺃَﻣَﺮْﺗُﻚَ{ ] 7/12 [، ﻓﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﺍﻷﻣﺮ ﻣﻌﺼﻴﺔ.
ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻦ ﻧﺒﻴِّﻪ ﻣﻮﺳﻰ ﻓﻲ ﺧﻄﺎﺑﻪ ﻷﺧﻴﻪ:
} ﺃَﻓَﻌَﺼَﻴْﺖَ ﺃَﻣْﺮِﻯ { ] 20/93 [، ﻓﺄﻃﻠﻖ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ ﻋﻠﻰ
ﻣﺨﺎﻟﻔﺔ ﺍﻷﻣﺮ: ﻭﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: } ﻭَﻣَﺎ ﻛَﺎﻥَ ﻟِﻤُﺆْﻣِﻦٍ ﻭَﻻ ﻣُﺆْﻣِﻨَﺔٍ
ﺇِﺫَﺍ ﻗَﻀَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻭَﺭَﺳُﻮﻟُﻪُ ﺃَﻣْﺮﺍً ﺃَﻥْ ﻳَﻜُﻮﻥَ ﻟَﻬُﻢُ ﺍﻟْﺨِﻴَﺮَﺓُ ﻣِﻦْ
ﺃَﻣْﺮِﻫِﻢْ{ ] 33/36[ ، ﻓﺪﻟﺖ ﺍﻵﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻣﺎﻧﻊ ﻣﻦ ﺍﻻﺧﺘﻴﺎﺭ، ﻣﻮﺟﺐ
ﻟﻼﻣﺘﺜﺎﻝ؛ ﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﻭﻗﺪ ﺃﻛﺪ ﺍﻟﻨَّﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺎﻟﺘﺮﻙ ﺑﻘﻮﻟﻪ: " ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻣﻨﺘﻨﺔ " ﻭﺣﺴﺒﻚ ﺑﺎﻟﻨﺘﻦ
ﻣﻮﺟﺒﺎً ﻟﻠﺘﺒﺎﻋﺪ ﻟﺪﻻﻟﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺒﺚ ﺍﻟﺒﺎﻟﻎ.

ﻓﺪﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﺑﺮﺍﺑﻄﺔ
ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﻣﺨﺎﻟﻒ ﻟﻤﺎ ﺃﻣﺮ ﺑﻪ ﺍﻟﻨَّﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ،
ﻭﺃﻥ ﻓﺎﻋﻠﻪ ﻳﺘﻌﺎﻃﻰ ﺍﻟﻤﻨﺘﻦ، ﻭﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻨﺘﻦ ﺧﺒﻴﺚ،
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﻮﻝ} :ﺍﻟﺨَﺒِﻴﺜَﺎﺕُ ﻟِﻠْﺨَﺒِﻴﺜِﻴﻦَ { ﺍﻵﻳﺔ ] 24/26 [،
ﻭﻳﻘﻮﻝ: }ﻭَﻳُﺤَﺮِّﻡُ ﻋَﻠَﻴْﻬِﻢُ ﺍﻟْﺨَﺒﺎﺋِﺚَ{ ] 7/157 [، ﻭﺣﺪﻳﺚ
ﺟﺎﺑﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺪﻣﻨﺎﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﻳﻀﺎً ﻣﺴﻠﻢ
ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ﻗﺎﻝ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ
ﺷﻴﺒﺔ. ﻭﺯﻫﻴﺮ ﺑﻦ ﺣﺮﺏ، ﻭﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺓ ﺍﻟﻀﺒﻲ، ﻭﺍﺑﻦ
ﺃﺑﻲ ﻋﻤﺮ، ﻭﺍﻟﻠﻔﻆ ﻻﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪﺓ: ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻵﺧﺮﻭﻥ : ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺑﻦ ﻋﻴﻴﻨﺔ ﻗﺎﻝ: ﺳﻤﻊ ﻋﻤﺮﻭ
ﺟﺎﺑﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﻮﻝ ": ﻛﻨَّﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻨَّﺒﻲ ﻓﻲ ﻏﺰﺍﺓٍ، ﻓﻜﺴﻊ
ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ ﺭﺟﻼً ﻣﻦ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭﻱ:
ﻳﺎ ﻟﻸﻧﺼﺎﺭ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻱ : ﻳﺎ ﻟﻠﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ؟ ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ
ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: " ﻣﺎ ﺑﺎﻝ ﺩﻋﻮﻯ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ "
ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﻛﺴﻊ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ ﺭﺟﻼً ﻣﻦ
ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ . ﻓﻘﺎﻝ: " ﺩﻋﻮﻫﺎ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻣﻨﺘﻨﺔ . " ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ.
ﻭﻗﺪ ﻋﺮﻓﺖ ﻭﺟﻪ ﻟﺪﻻﻟﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ، ﻣﻊ
ﺃﻥ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺭﻭﺍﻳﺎﺗﻪ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﺑﺄﻥ
ﺩﻋﻮﻯ ﺍﻟﺮﺟﻞ: " ﻳﺎ ﻟﺒﻨﻲ ﻓﻼﻥ " ﻣﻦ ﺩﻋﻮﻯ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ. ﻭﺇﺫﺍ
ﺻﺢ ﺑﺬﻟﻚ
ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﺩﻋﻮﻯ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻓﻘﺪ ﺻﺢ ﻋﻦ ﺍﻟﻨَّﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: " ﻟﻴﺲ ﻣﻨﺎ ﻣﻦ ﺿﺮﺏ ﺍﻟﺨﺪﻭﺩ، ﻭﺷﻖ
ﺍﻟﺠﻴﻮﺏ، ﻭﺩﻋﺎ ﺑﺪﻋﻮﻯ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ " . ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻓﻲ
ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ: " ﻟﻴﺲ ﻣﻨﺎ ﻣﻦ ﺿﺮﺏ ﺍﻟﺨﺪﻭﺩ، ﺃﻭ ﺷﻖ ﺍﻟﺠﻴﻮﺏ،
ﺃﻭ ﺩﻋﺎ ﺑﺪﻋﻮﻯ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ " ، ﻭﺫﻟﻚ ﺻﺮﻳﺢ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺩﻋﺎ
ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺪﻋﻮﻯ ﻟﻴﺲ ﻣﻨﺎ، ﻭﻫﻮ ﺩﻟﻴﻞ ﻭﺍﺿﺢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻢ
ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ.
ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺭﺅﺳﺎﺀ ﺍﻟﺪﻋﺎﺓ ﺇﻟﻰ ﻧﺤﻮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ:
ﺃﺑﻮ ﺟﻬﻞ، ﻭﺃﺑﻮ ﻟﻬﺐ، ﻭﺍﻟﻮﻟﻴﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﻐﻴﺮﺓ، ﻭﻧﻈﺮﺍﺅﻫﻢ ﻣﻦ
ﺭﺅﺳﺎﺀ ﺍﻟﻜﻔﺮﺓ .

*ﻭﻗﺪ ﺑﻴﻦ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺗﻌﺼﺒﻬﻢ ﻟﻘﻮﻣﻴﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺁﻳﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ.
ﻛﻘﻮﻟﻪ: }ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﺣَﺴْﺒُﻨَﺎ ﻣَﺎ ﻭَﺟَﺪْﻧَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺁﺑَﺎﺀَﻧَﺎ {… ﺍﻵﻳﺔ
] 5/104[ ، ﻭﻗﻮﻟﻪ: }ﻗَﺎﻟُﻮﺍْ ﺑَﻞْ ﻧَﺘَّﺒِﻊُ ﻣَﺂ ﺃَﻟْﻔَﻴْﻨَﺎ ﻋَﻠَﻴْﻪِ
ﺁﺑَﺎﺀَﻧَﺎ {… ﺍﻵﻳﺔ ] 2/107 [، ﻭﺃﻣﺜﺎﻝ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻵﻳﺎﺕ.

__ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺧﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ـ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎ ﺁﻧﻔﺎً ـ ﻓﻲ
ﻣﻨﻊ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﺑﺮﺍﺑﻄﺔ ﻏﻴﺮ ﺍﻹﺳﻼﻡ. ﻛﺎﻟﻘﻮﻣﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻌﺼﺒﻴﺎﺕ
ﺍﻟﻨﺴﺒﻴﺔ، ﻭﻻ ﺳﻴﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﺑﺎﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﻳﻘﺼﺪ ﻣﻦ
ﻭَﺭﺍﺋﻪ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺭﺍﺑﻄﺔ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻭﺇﺯﺍﻟﺘﻬﺎ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴﺔ. ﻓﺈﻥ
ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﺑﻬﺎ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ: ﺃﻧﻪ ﻧﺪﺍﺀ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺨﻠﻲ ﻋﻦ ﺩﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ، ﻭﺭﻓﺾ ﺍﻟﺮﺍﺑﻄﺔ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ
ﺭﻓﻀﺎً ﺑﺎﺗﺎً، ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﻌﺘﺎﺽ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺭﻭﺍﺑﻂ ﻋﺼﺒﻴﺔ
ﻗﻮﻣﻴﺔ، ﻣﺪﺍﺭﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻳﻀﺎً
ﻣﺜﻼً. ﻓﺎﻟﻌﺮﻭﺑﺔ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺧﻠﻔﺎً ﻣﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ.
ﻭﺍﺳﺘﺒﺪﺍﻟﻬﺎ ﺑﻪ ﺻﻔﻘﺔ ﺧﺎﺳﺮﺓ . ﻓﻬﻲ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺍﺟﺰ:
ﺑﺪﻟﺖ ﺑﺎﻟﺠﻤﺔ ﺭﺃﺳﺎً ﺃﺯﻋﺮﺍ … ﻭﺑﺎﻟﺜﻨﺎﻳﺎ ﺍﻟﻮﺍﺿﺤﺎﺕ ﺍﻟﺪﺭﺩﺭﺍ
ﻛﻤﺎ ﺍﺷﺘﺮﻯ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺇﺫ ﺗﻨﺼَّﺮﺍ

****ﻭﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ـ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺍﺑﻄﺔ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻤﻊ ﺍﻟﻤﻔﺘﺮﻕ
ﻭﺗﺆﻟﻒ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻒ ﻫﻲ ﺭﺍﺑﻄﺔ » ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ « ﺃﻻ ﺗﺮﻯ ﺃﻥ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﺍﺑﻄﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻌﻞ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻛﻠﻪ ﻛﺄﻧﻪ
ﺟﺴﺪ ﻭﺍﺣﺪ، ﻭﺗﺠﻌﻠﻪ ﻛﺎﻟﺒﻨﻴﺎﻥ ﻳﺸﺪ ﺑﻌﻀﻪ ﺑﻌﻀﺎً، ﻋﻄﻔﺖ
ﻗﻠﻮﺏ ﺣﻤﻠﺔ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﻭﻣﻦ ﺣﻮﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻋﻠﻰ ﺑﻨﻲ
ﺁﺩﻡ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﻣﻊ ﻣﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻻﺧﺘﻼﻑ. ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ:
}ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻳَﺤْﻤِﻠُﻮﻥَ ﺍﻟْﻌَﺮْﺵَ ﻭَﻣَﻦْ ﺣَﻮْﻟَﻪُ ﻳُﺴَﺒِّﺤُﻮﻥَ ﺑِﺤَﻤْﺪِ ﺭَﺑِّﻬِﻢْ
ﻭَﻳُﺆْﻣِﻨُﻮﻥَ ﺑِﻪِ ﻭَﻳَﺴْﺘَﻐْﻔِﺮُﻭﻥَ ﻟِﻠَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ ﺭَﺑَّﻨَﺎ ﻭَﺳِﻌْﺖَ ﻛُﻞَّ
ﺷَﻲْﺀٍ ﺭَﺣْﻤَﺔً ﻭَﻋِﻠْﻤﺎً ﻓَﺎﻏْﻔِﺮْ ﻟِﻠَّﺬِﻳﻦَ ﺗَﺎﺑُﻮﺍ ﻭَﺍﺗَّﺒَﻌُﻮﺍ ﺳَﺒِﻴﻠَﻚَ
ﻭَﻗِﻬِﻢْ ﻋَﺬَﺍﺏَ ﺍﻟْﺠَﺤِﻴﻢِ ﺭَﺑَّﻨَﺎ ﻭَﺃَﺩْﺧِﻠْﻬُﻢْ ﺟَﻨَّﺎﺕِ ﻋَﺪْﻥٍ ﺍﻟَّﺘِﻲ
ﻭَﻋَﺪْﺗَﻬُﻢْ ﻭَﻣَﻦْ ﺻَﻠَﺢَ ﻣِﻦْ ﺁﺑَﺎﺋِﻬِﻢْ ﻭَﺃَﺯْﻭَﺍﺟِﻬِﻢْ ﻭَﺫُﺭِّﻳَّﺎﺗِﻬِﻢْ ﺇِﻧَّﻚَ
ﺃَﻧْﺖَ ﺍﻟْﻌَﺰِﻳﺰُ ﺍﻟْﺤَﻜِﻴﻢُ ﻭَﻗِﻬِﻢُ ﺍﻟﺴَّﻴِّﺌَﺎﺕِ ﻭَﻣَﻦْ ﺗَﻖِ ﺍﻟﺴَّﻴِّﺌَﺎﺕِ
ﻳَﻮْﻣَﺌِﺬٍ ﻓَﻘَﺪْ ﺭَﺣِﻤْﺘَﻪُ ﻭَﺫَﻟِﻚَ ﻫُﻮَ ﺍﻟْﻔَﻮْﺯُ ﺍﻟْﻌَﻈِﻴﻢُ { ] 40/7 [9-،
ﻓﻘﺪ ﺃﺷﺎﺭ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺍﺑﻄﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺭَﺑَﻄَﺖْ ﺑﻴﻦ ﺣﻤﻠﺔ
ﺍﻟﻌﺮﺵ ﻭﻣﻦ ﺣﻮﻟﻪ، ﻭﺑﻴﻦ ﺑﻨﻲ ﺁﺩﻡ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ ﺣﺘﻰ ﺩﻋﻮﺍ
ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻬﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ، ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ
ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺟﻞَّ ﻭﻋﻼ. ﻷﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ: }ﻭَﻳُﺆْﻣِﻨُﻮﻥَ ﺑِﻪِ{
] 40/7[ ، ﻓﻮﺻﻔﻬﻢ ﺑﺎﻹﻳﻤﺎﻥ. ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻦ ﺑﻨﻲ ﺁﺩﻡ ﻓﻲ

ﺍﺳﺘﻐﻔﺎﺭ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﻟﻬﻢ }ﻭَﻳَﺴْﺘَﻐْﻔِﺮُﻭﻥَ ﻟِﻠَّﺬِﻳﻦَ ﺁﻣَﻨُﻮﺍ{
] 40/7[ ، ﻓﻮﺻﻔﻬﻢ ﺃﻳﻀﺎً ﺑﺎﻹﻳﻤﺎﻥ. ﻓﺪﻝ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ
ﺍﻟﺮﺍﺑﻄﺔ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻫﻲ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﻭﻫﻮ ﺃﻋﻈﻢ ﺭﺍﺑﻄﺔ.

__ﻭﻣﻤﺎ ﻳﻮﺿﺢ ﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺍﺑﻄﺔ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻫﻲ ﺩﻳﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ـ
ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺃﺑﻲ ﻟﻬﺐ ﻋﻢ ﺍﻟﻨَّﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ: }ﺳَﻴَﺼْﻠَﻰ ﻧَﺎﺭﺍً ﺫَﺍﺕَ ﻟَﻬَﺐٍ { ] 111/3 [، ﻭﻳﻘﺎﺑﻞ
ﺫﻟﻚ ﺑﻤﺎ ﻟﺴﻠﻤﺎﻥ ﺍﻟﻔﺎﺭﺳﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﻧﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨَّﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻗﺪ ﺟﺎﺀ ﻋﻦ ﺍﻟﻨَّﺒﻲ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻓﻴﻪ: "ﺳَﻠﻤﺎﻥ ﻣﻨﺎ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﺒﻴﺖ " ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﺪﺭﻙ، ﻭﺟﻌﻞ
ﻋﻠﻴﻪ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﺼﺤﺔ . ﻭﺿﻌﻔﻪ
ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ. ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻬﻴﺘﻤﻲ ﻓﻴﻪ، ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﻛﺜﻴﺮ
ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺰﻧﻲ ﺿﻌﻔﻪ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ، ﻭﺑﻘﻴﺔ ﺭﺟﺎﻟﻪ ﺛﻘﺎﺕ.
ﻭﻗﺪ ﺃﺟﺎﺩ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ:
ﻟﻘﺪ ﺭﻓﻊ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺳﻠﻤﺎﻥ ﻓﺎﺭﺱ … ﻭﻗﺪ ﻭﺿﻊ ﺍﻟﻜﻔﺮ
ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺃﺑﺎ ﻟﻬﺐ

ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﻨﻘﻴﻄﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ، ﺑﺘﺼﺮﻑ ﺑﺴﻴﻂ ممن نقلت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.