تعرفي على الحمل الأخطبوطي 2024.

تعرفي على الحمل الأخطبوطي

الحمل الأخطبوطي . .حمل غير طبيعي لأنه لايحدث في المكان الطبيعي وهو الرحم ؛ بل غالباً ما يحدث في أحدى قناتي فالوب اللتين توصلان ما بين المبيض والرحم. أو في تجويف البطن. فالبويضة الملقحة (الجنين) لا يكتمل رحلتها الى الرحم وتبقى في إحدى القناتين ومحدثة أثناء نموها إلى جنين تمدداً وانتفاخاً وربما تمزقاً في القناة مصحوباً بألم شديد . وبالطبع فإن فرصة الجنين في العيش تصبح معدومة.
وهذا الحمل غير الطبيعي يحدث بنسبة في كل 200 حمل ، والأحصائيات الغربية تشير إلى أنه أخذ يزداد لدى النساء الغربيات مؤخراً.
وبسبب هذا الحمل تكون المرأة تحت خطر شديد بسبب تمزق قناة فالوب، وحدوث نزيف. وهناك حالات وفاة مسجلة من جرائه.

الأعراض

الأعراض الأولية لهذا الحمل عند المرأة تظهر ما بين الشهر الثاني والثالث للحمل وتتميز بالشعور بألم في أسفل البطن عند أحد الجانبين حسب القناة التي توقفت فيها البويضة المخصبة، ويكون مصحوباً عادة بنزيف دموي . وتزداد حدة الألم مع نمو الجنين داخل القناة محدثاً مزيداً من التوسع في جدرانها . وإذا لم يتم اكتشاف الحمل وإجراء عملية لإزالته فإنه سيؤدي إلى حدوث تمزق في القناة ونزيف شديد نتيجة زيادة حجم الجنين وهي حالة خطيرة تستدعي التصرف الجراحي السريع .

الأسباب

يعتقد بأن أحد الأسباب التي تمنع البويضة المخصبة من عبور القناة هو وجود تضيق في القناة أو التصاق أو خدش سبب بعض الالتهابات التي تسببها الجراثيم مثل جرثومة الكلاميديا المعرفة. كما قد يكون سبب انغلاق القناة استخدام اللولب المانع للحمل coil. أو حبة منع الحمل المصغرة التي تحتوي كميات أقل من الهرمون Mini Pill. فهذه الأشكال من موانع الحمل يعتقد بأنها تجعل الرحم أقل استعداداً لأستقبال البويضة.

الإجراءات

إذا شعرتِ بأية أعراض من التي أشرنا اليها انفاً فعليك بمراجعة الطبيب النسائي فوراً لكي يقوم بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية . وإذا ثبت وجود هذا الحمل فسيتطلب الأمر إزالتة جراحياً مع ازالة جزء من القناة.

ملاحظة: بالنسبة للحمل مستقبلاً ،
فإن المرأة تستطيع الحمل
من خلال القناة الثانية
إذا ما كانت
سليمة

الجيريا

اللهم اني أسألك حملاً سليماً معافاً
عاجلاً غير اجل لي ولكل الأخوات
اللهم اميييييييييين يارحمن يارحيم

منقول

ربي ينول كل واحد اللي في بالو
موضوع رائع مشكورة حبيبتي

ربي لا تذرني فردا وانت خير الوارثين

امين يا رب
حفظن الله من كل شر عزيزاتي

و أسعدكن بحمل سليم وذريــة طيبة

قولو آمين …

هدا ما يسما حمل خارج الرحم يستركم ربي جميعا
شكرا كي نورتيلنا عقولنا
أم مصطفى – سما ربيع

شكراا لكما عزيزاتي

شكرا للك على الموضوع
ينقل الى القسم المناسب

بارك الله فيك عزيزتي شوق الروح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.