تخطى إلى المحتوى

بــعض الأحكـآم في الولـآدة و موآنع الحــمــل 2024.

حكم تركيب اللولب

س1 : أنا امرأة عندي ستة أولاد، وأكثرهم يتم الحمل به قبل أن تتم رضاعة أخيه -قبل انتهاء الحولين- فأردت أن أركِّب ما يسمى باللولب، وهو مانع للحمل لمدة عامين فقط، فما حكم الشرع في ذلك؟ مع العلم أنه يتم تركيبه عند امرأة طبيبة، أفيدونا جزاكم الله خيراً.
ج : لا مانع من ذلك إذا تراضى عليه الزوجان وتأكدتما أن لا ضرر فيه على الرحم ولا على قطع النسل ونحوه والله أعلم.

حكم توليد الرجل للمرأة

س2 : هل توليد الرجل للمرأة جائز؟ مع العلم أن نسبة الطبيبات في المستشفيات الحكومية وغيرها قليلة جداً، وطبيعة العمل موزع على دوريات ومناوبات، والولادة في علم الغيب فقد يذهب الرجل بزوجته في وقت لا يوجد فيه إلا أطباء من الرجال.

ج : اعلم أن الولادة أمر طبيعي موجود منذ خلق الله البرية، لم يزل النساء يلدن ولا يحتاج بعضهن إلى مولدة، وكثيراً ما تلد المرأة وتضع ولدها معها بلا مشقة كما حكى الله عن مريم قوله: (فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة) إلى قوله (فأتت به قومها تحمله)(مريم: 23-27) فقد ولدت وحدها وحملت ولدها بعد ذلك، وهذا يقع كثيراً كما نعرفه، وعلى هذا فلا يجوز للرجل الأجنبي أن يتولى توليد المرأة حيث يحتاج إلى كشف عورتها والنظر إلى فرجها، ولمس بشرتها كبطنها وأسكيتها وشفريها، لا شك أن هذا لا يجوز إلا للضرورة ولا ضرورة هنا والحمد لله، وليس التوليد مختصاً بالطبيبات فما عرفن إلا من زمن قريب، فإن وجدت طبيبة مأمونة موثوقة تحسن تولي الولادة ولا تلحق الضرر بالمرأة ولا بالمولود فلا بأس بتولي ذلك، وإلا تولى ذلك غيرها من غير الطبيبات، وهن النساء الكبيرات اللاتي عَرفن التوليد وتولين ذلك بدون تعلم طب أو نحوه، وكون الطبيبات في الولادة قليلات في المستشفيات لا يضر، فليس التوليد مقصوراً عليهن، وإذا كان العمل في المستشفى موزعاً على دوريات ومناوبات فعلى من أحست بالولادة أن تتصل بالمستشفى فإن كان فيه امرأة حاذقة وإلا ذهبت إلى غيره أو إلى امرأة عارفة ولو لم تكن طبيبة دون أن تذهب إلى رجل يكشف عورتها.



حكم تقديم الطبيبات الكافرات على الرجل عن التولادة
س3 : معلوم أنه إذا توافرت الطبيبات المسلمات فلا يجوز توليد الرجال، ولكن الواقع الآن ندرة الطبيبات، ويوجد طبيبات كافرات فهل نقدمهن على الرجال المسلمين مع عدم ثقتنا بهن، أم أنه يجوز توليد الرجال المسلمين لثقتنا بهم في مثل هذه الأحوال؟
ج : قد عرفت أن التوليد لا يختص بالطبيبات حيث يتولاه غيرهن من النساء المعتادات دون أن يحصل ضرر على المرأة ما عدا العملية القيصرية، وعلى هذا فلا يجوز الذهاب إلى الرجال المولدين ولو كانوا مسلمين ولو كانوا موثوقين، ولا يجوز أيضاً الذهاب إلى المولدات الكافرات لعدم الثقة بهن، فقد تبينَّ أنهن يعاملن المرأة والجنين بقسوة، وكثيراً ما يولد الجنين ميتاً أو يحصل به عيب كفصل عضو منه وانخلاع يد أو رجل أو أدرة في الخصيتين بسبب القسوة وعدم الأمانة حتى من طبيبات مسلمات، لكنهن أجنبيات ومن رجال أجانب، فكيف نعدل عن المولدات المعروفات من غير الطبيبات إلى مثل هؤلاء غير الموثوقين؟ وعلى هذا فإن تيسر طبيبات مأمونات مسلمات فهن أولى وإلا فلا يجوز تولي الرجال ولو كانوا مسلمين إلا عند الضرورة وكذا الكافرات لا يجوز توليدهن للنساء المسلمات إلى عند الضرورة والله أعلم.


حكم اخراج الرجل زوجته من المستشفى عند الولاة
س4 : هل يأثم الزوج عندما يرفض توليد الرجال ويخرج بزوجته إلى مستشفى آخر وقد تلد المرأة في سيارته ويحصل لها ضرر أو للطفل؟ ج : إذا رفض الزوج أن يولِّد الرجل امرأته وخرج بها فولدت في السيارة فلا إثم عليه ولو حصل عليها مشقة أو على الطفل ضرر لأنه امتنع من فعل محرم، وهو كشف الرجل الأجنبي لعورة زوجته ولمسه لها، ثم إن كونها ولدت في السيارة دليل على سهولة الولادة واعتيادها والضرر الحاصل تتحمله، ولو قدر موت الطفل أو عيبه فهو بقضاء الله وقدره فيرضى ويسلم، وقد عرفنا أن الولادة أمر عادي يتولاه النساء منذ خلق نوع الإنسان ويعرف أغلبهن كيفية التوليد وإن كان الطب الحديث توصل إلى ما يسمى بالعملية القيصرية التي ما كان الأولون يعرفونها وهي أمر نادر قليل وقوعه والنادر لا حكم له والله أعلم.

فضيلة الشيخ عبد الله ابن جبرين

بارك الله وجزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
بوركت اختي على هذه الافادة.
شكرا على المعلومات وعلى الافادة الله يسلمك
بارك الله فيك اختي على الموضوع
حبيت نقول انه تكون في بعض الاحيان ضرورة الله غالب ما تقدريش تتحكمي في الامور كيما تحبي
مثلا انا صراتلي وين كنت راح نولد في عيادة خاصة عند الطبيبة ديالي اللي كنت نتبع عندها غير باش ما نطيحش في المستشفى عند راجل وكذلك المستشفيات ما يقبلوكش المرة الاولى من الولادة يعني تتمرمدي باش تلقاي مستشفى يشدك هذا ايلا ما فاتش الحال المهم رحت في الليل شدوني بداني الحال بصح ما تفتحتش باش نولد كنت احتاج لمساعدة حتى للصباح باش جات الطبيبة ترتقتلي السقية وقاتلي لازم ديري عملية وليدك راه يسوفري من بعد باش عرفت بلي خلاتني بعمادة نسوفري باش ديرلي عملية لانها تستقام خير من الولادة العادية يعني كانت تشوفني دراهم انا رفضت وزوجي كذلك خلاتني وراحت قاتلي نخليك 10د لوكان ما تولديس نديرلك العملية في هذيك اللحظات كنت نسوفري قريب مت انا ووليدي حتى يدخل طبيب معروف ثمة في رمشت عين عاوني خرج وليدي لاباس بيه والحمد لله كمل المهمة ديالو وراح يعني بعثهولي ربي من السماء
وحكايات كيما هادو بزاف وللضرورة احكام
والله اعلم
اسفة على الطالة اختي دلع
وبارك الله فيك
بارك الله فيك على الموضوع القيم
انا اختي صرالها تقريبا كيما ام صديق تقريبا ولدت ولادة طبيعية عند قابلة وفرحت كي منعت من الرجل وكي جات باش تخيطها قاتلي راحت جابت راجل خيطني الله اعلم ماعرفتش او شئ نحو ذلك المهم هربت من الحبس طاحت في بابو
او يبقى الشئ الجميل انو الانسان يتخذ الاسباب والله هو يتولى الامر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.