الصحه نعمه من نعم الله تعالى لا يمكن ان نتجاهلها
لربما يشتكي البعض من نقص في المال او الحظ لكن هناك ما هو اهم و اعظم
انها الصحه التي اذا امتلكناها نملك كل شيئ في هذه الدنيا
-القوه
-نقاء الروح
-و رجاحة العقل
اسلحة لو عرفنا كيف نتعامل معها نجني الكثير
الصحة هي حالة مثالية من التمتع بالعافية وهي مفهوم يصل لأبعد الحدود من مجرد الشفاء من المرض
و انما يكون تحقيق الصحة السليمة الخالية من الامراض
فصحتنا هي مسؤوليتنا الخاصة و هذه المسؤولية هي الاختيارات التي نقوم بها كل يوم
و اذا لم نتبع العادات الصحية السليمة فاننا بذلك نكون قد أخطانا في اختيارنا
تلاثة انواع :
اولا : الصحة الجسمية هي التي تتعلق بالجانب الجسماني و لتحقيقها
يجب عدم تناول كل ما يلحق ضررا بالجسم كما حرم العادات التي من شانها ان تسبب في ضعفه و مرضه
تانيا : الصحة العقلية هي ما تتعلق بالجحانب العقلي و الفكري للانسان
و يجب الحفاظ عليه و ذلك باجتناب كل ما يؤدي الى اتلافه أو تعطيله كالخمر و كل المسكرات
ثالثاً : الصحة النفسية هي ما تتعلق بالجانب الروحي في الانسان عن طريق الايمان بالله
و تقواه و أداء العبادات المختلفة و التحلي بالاخلاق الفاضلة فالمؤمن الصادق لا تعرف الامراض النفسية
طريقا اليه كالاكتئاب لانه لا يخاف من المرض و الفقر او المصائب لعلمه أن الرزاق هو الله و انه لن يصيبه الا ما هو مقدر له
الصحة نعمة من الله يهبها من يشاء من عباده و ما على الانسان الا المحافظة عليها
بالامتناع عن كل ما يؤدي الى اصابتها بالامراض أو الضعف و ما دامت الصحة هبة من الله فلا بد من شكر الواهب
بعبادته و طاعته لان الشكر من أسباب دوام نعمه
الاسلام يدعو الى الاهتمام بالصحة
قال عليه الصلاة و السلام:" المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف و المقصود بالقوة هنا ليس قوة الايمان
فقط بل لابد معها قوة الجسد و النفس و العقل"
لذلك اهتم الانسان بالوقاية الصحية جسديا و عقليا و نفسيا
– تنمية الصحة الجسدية بالدعوة الى ممارسة الرياضة و السباحة و ركوب الخيل
– الاعفاء من بعض العبادات التي تضر بالصحة في الظروف الطارئة كالمرض و السفر و الحمل أو النفاس عند المرأة
– الوقاية من الامراض بالاعتناء بنظافة الجسم و الطعام و البيئة
وبعدم الافراط في الطعام و بالامتناع عن الاطعمة المضرة كالمخدرات و التدخين و اللحوم المحرنة
– الوقاية من الامراض المعدية بالوقاية من الحوادث و الامراض الوراثية
– العلاج
تسلمي من كل مكروه
مرورك كان اروع