الاعجاز العلمي في قوله تعالى: يا سبحان الله 2024.

قال تعالي:
{
كَلاَّ لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ } (العلق: 15-16). فقد وصفت الناصية (مقدمة الرأس) في هذه الآية بأنها كاذبة؛ فكيف تكون الناصية كاذبة؟ و لم لم يوصف أي جزء آخر من الجسم بالكذب و الخطأ؟ هل الناصية أو أعلي الجبهة هي المسئولة عن صفات مثل الصدق و الكذب و الخطأ و الصواب؟

التركيب التشريحي لمنطقة أعلي الجبهة:
قام (Warwick & Williams, 1973) بدراسة التركيب التشريحي لمنطقة أعلي الجبهة فوجد أنها: تتكون من أحد عظام الجمجمة المسمي "العظم الجبهي" (Frontal bone) و هذا يقوم بحماية أحد فصوص المخ المسمي "الفص الجبهي أو الأمامي" (Frontal Lobe) . و علي ذلك يمكننا أن نقول إن الفص الأمامي للمخ هو العضو المستتر وراء أعلي الجبهة. يحتوي المخ البشري علي خمسة مراكز عصبية، يوجد أحدها في القشرة الأمامية الجبهية (Pre-Frontal Cortex) و هي تمثل الجزء الأكبر من الفص الجبهي للمخ (Frontal Lobe) , و ترتبط وظيفتها بتكوين شخصية الفرد (Individual’s Personality) ، كما أنها تعتبر مركزا علويا من مراكز التركيز و التفكير و الذاكرة، و تقوم بالتحكم في مشاعر الفرد بالإضافة إلي تأثيرها في المبادرة في اتخاذ القرار (Initiative) و التمييز (Judgment) . هذه القشرة الأمامية الجبهية، تقع مباشرة خلف الجبهة، أي أنها تختفي في عمق الناصية، فتكون هذه القشرة هي الموجهة لبعض تصرفات الإنسان التي تنم عن شخصيته مثل الكذب و الصدق و الصواب… و هي أيضا التي تحث الإنسان علي المبادأة سواء بالخير أو بالشر.
وجه الإعجاز في الآية:
هذه الآية نزلت في أبي جهل حين توعد النبي صلى الله عليه وسلم علي الصلاة عند البيت فتوعده الله تعالي بالأخذ بناصيته الكاذبة (في أقوالها و أفعالها) ، لذا فهي تستحق السفع و الصرع. و بعد التوضيح الذي ساقه البحث عن وظيفة القشرة الأمامية الجبهية، و التي تقع مباشرة خلف الجبهة، يتضح لنا سر التعبير القرآني حين وصف الناصية بأنها كاذبة، و هذا لأنها هي المركز المنظم لسلوك الفرد كما أنها هي المعبرة عن جوانب شخصيته صادقة كانت أو كاذبة.

بارك الله فيك سوهيلة

سبحان الله
مشكورة بارك الله فيك

وفييكم بركة

بارك الله فيك اختي

مشكورة حبيبتي

مشكورة حبيبتي مشكورة حبيبتي مشكورة حبيبتي
شكرا شكرا اختي استفدنا

لا شكر على واجب حبيباتي

بارك الله فيك عزيزتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.