الإفراط في التدليل نقمة للطفل والأهل 2024.

الجيريا
الجيريا

الإفراط في التدليل نقمة للطفل والأهل

إن تدريب الطفل على تحمل المسؤولية ومساعدته على تحقيق ذلك منذ وقت مبكر أمر مهم للغاية‏،‏ لأن أي نجاح يمكن أن يحققه في هذا المجال سيدفعه بطبيعة الحال إلى مزيد من المحاولات التي تكسبه ثقته في نفسه‏، فلا بد أن يتدرج في تحمل المسؤولية منذ الصغر، فيبدأ في التدريب على خلع ملابسه أو ارتدائها بنفسه، وكيف يقضي حاجاته في حدود قدرته البدنية وعمره، وعليه أن يتعلم الالتزام ببعض قواعد الآداب والسلوك والانضباط وتحمل الأعباء والمسؤوليات في جميع مراحله العمرية.
الأطفال المدللون هم غالباً الذين يترجمون ردود فعل والديهم في المواقف المختلفة إلى سلوكيّات تمكّنهم من تحقيق كل ما يريدون، ولو أدى الأمر في كثير من الأحيان إلى أن يسلكوا أساليب ملتوية لتحقيق مطالبهم، لأنهم عادة لم يسمعوا كلمة لا الحازمة من والديهم، فكثير من الآباء والأمهات لأسباب معينة، قد يبالغون في الاهتمام بالطفل، والإفراط في تدليله بطريقة سلبية، أو يبالغون في الرعاية والاعتناء به إلى الحد الذي يخلف انعكاسات سلبية على شخصيته خلال مراحل نموه المختلفة.
الجيريا
ويحرص مثل هؤلاء الآباء والأمهات على توفير الحماية الزائدة لأطفالهم ولا يثقون فيهم، ومن ثم يكتشفون أن الوقت قد فات، وأنهم هم الذين أفسدوا ابنهم بأيديهم وإرادتهم، وأصبح من غير اليسير إصلاح عيوبه أو تعديل شخصيته.
وأنهم أمام حالة تتمثل فيها صور سلبية من اللامبالاة والاعتمادية والاتكالية، والهروب الاجتماعي، وعدم تحمل المسؤولية أو الضغوط الحياتية. وأنهم أمام نمط غريب من الشخصية غير القادرة على اتخاذ القرار، أو التكيف والتوافق أو التعامل مع المواقف الصعبة، نتيجة استسلامهم المفرط لرغبات الابن وتدليله، ولا يتذكروا يوماً حاولوا فيه الوقوف أمام إشباع رغباته وطلباته وحاجاته، وإغفال المحاسبة أو العقاب التربوي الإيجابي إن أهمل أو أخطأ، وأنهم أطلقوا له الحبل على الغارب ليلهو ويلعب ويكبر دون أن ينضج ويصبح رجلاً بمعنى الكلمة.
إن تدريب الطفل على تحمل المسؤولية ومساعدته على تحقيق ذلك منذ وقت مبكر أمر مهم للغاية‏،‏ لأن أي نجاح يمكن أن يحققه في هذا المجال سيدفعه بطبيعة الحال إلى مزيد من المحاولات التي تكسبه ثقته في نفسه ‏‏.
الجيريا

الجيريا
شكرا ام سيرين على الموضوع
بارك الله فيكم على المرور العطر
مشكورة اختي ام سرين فعلا موضوع جد حساس لا بد من ايجاد حلول له
و عندي اضافة كاين والدين مختلفين في تعاملهم مثلا الأب يدلل و الأم حازمة او العكس
و هذا كذلك يخلق نوع من التذبذب في الطفل

اضافة في مجلها ليل
فعلا تربية الطفل تربية سليمة لازم تكون
بتنسيق بين الابوين
ولازملها وعي ودراية بالكثير من الامور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.