إطربوا على خرير المياه في وادي سْعار 2024.

ينبع وادي سْعار من موقع راس النبع جنوب شرق بلدة مجدل شمس الواقعة في هضبة الجولان السورية المحتلة على خط وقف اطلاق النار بين اسرائيل وسوريا.

ويمرّ الوادي قرب قريتيّ مسعدة (شمالاً) وعين قينيا (جنوبًا) ويصبّ في نهر الاردن.

في فصل الشتاء تضجّ الحياة في وادي سعار الذي يسميه الاسرائيليون ("ساعر"- وتعني بالعبرية الصخب او الضجيج أو الهيجان).

وبما ان مسار الوادي ما زال واقعًا تحت الاحتلال، فان الارشادات للمتنزهين موجهة اليهم استنادًا الى ترسيم الجهات الاسرائيلية.

ويبدأ المسار من موقف السيارات القريب من الوادي باتجاه نقاط المراقبة المطلة على الشلالات، مستدلّين بالتوجيهات المعلّمة باتجاه موقع مراقبة الطيور القريب من شلال الوادي (سعار).

الجيريا

بعد ذلك يهبط المتنزهون في طريق متدرجة ومعلّمة باللون الأخضر، متجاوزين جسرًا خشبية تطل على بركة مياه مستديرة، ثم يصعدون على ادراج أخرى تؤدي إلى موقع اضافي لمراقبة الطيور، يطل على القسم السفلي للوادي.

وهنالك مسار قصير انطلاقًا بالسيارة باتجاه قرية عين قينيا وصولاً إلى جسر الصداقة (غيشر هيديدوت") وبعد اربع كيلومترات على الشارع رقم (99) نتجه يسارًا باتجاه عين قينيا وبعد حوالي كيلومتر نتوقف في موقف السيارات المحاذي لجسر الصداقة.

ومن الجسر ننطلق في طريق ضيق معلّم باللون الأخضر سيرًا على الأقدام على طول الضفة الجنوبية للوادي الواقع من اليمين.

بعد حوالي ربع ساعة من المشي نصل إلى نقطة مراقبة تطل على شلال رائع الجمال يصب في بركة مياه واسعة. وبعد حوالي اربعين دقيقة أخرى من المشي نصعد برويّة في الطريق. واذا ما نظرنا الى الخلف نطل على شلال مرتفع يصب في بركة مياه ضخمة صافية، بعد ذلك نعود في نفي الطريق الى جسر الصداقة.

إلى المسار الطويل
من نقطة مراقبة الطيور الواقعة على المطل المشرف على شلال وادي سْعار نسير باتجاه شارع رقم (989) القريب، ونتجه يمينًا ونجتاز الجسر الواقع فوق الوادي. ومن طرف الجسر نتجه يسارًا ونجتاز الشارع لنتواصل مع الطريق المعلّم باللون الأخضر ومواصلة المشي في المسار الطويل المؤدي الى جسر الصداقة.

بامكان المتنزهين القادمين من مختلف مناطق البلاد الوصول إلى الوادي ومحيطه بعد اختراق مدينة كريات شمونة باتجاه الشمال، وعند تقاطع الطرق المسّى (متسودوت) نتجه يمينًا الى شارع رقم (99). وبعد (13) كم نوقف السيارات في ساحة ترابية تقع الى اليمين.
الدخول مجانًا – طول المسار الطويل: 4 كم – المسار القصير: 5،2 كم – المدة: من ساعتين ونصف حتى 3 ساعات ونصف.

الجيريا
الجيريا

الجيريا

الجيريا

الجيريا

كالعادة نشيطة مشكورة حبيبتي على الموضوع

مشكورة غاليتي على الطرح الرائع

وااااااااو جميل جدا مناظر رائعة دائما تمتعينا بمعلومات جديدة دمت لنا
موضوع رائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.