ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ
ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻪ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻌﺜﻴﻤﻴﻦ – ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﺳﻜﻨﻪ ﺍﻟﻔﺮﺩﻭﺱ ﺍﻷﻋﻠﻰ – ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﻧﻈﻢ ﺍﻟﻮﺭﻗﺎﺕ ) 235/236 🙁
ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳُﺮﻯ ﺑﺎﻟﻌﻴﻦ ﻛﺎﻷﺷﺎﻋﺮﺓ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻫﻞ ﻧﻘﻮﻝ : ﺇﻧﻬﻢ ﻣﺠﺘﻬﺪﻭﻥ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻗﻮﻟﻬﻢ : ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳُﺮﻯ
ﺑﺎﻟﻌﻴﻦ. ﺍﺟﺘﻬﺎﺩﺍً، ﻗﺪ ﻳﺼﻴﺐ ﻭﻗﺪ ﻳﺨﻄﺊ؟
ﻓﻴﻘﺎﻝ : ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ! ﻫﻞ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﺟﺘﻬﺪﻭﺍ؟ ! ﻟﻢ ﻳﺠﺘﻬﺪﻭﺍ ﺃﺑﺪﺍً، ﻟﻮ ﺍﺟﺘﻬﺪﻭﺍ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻟﻌﻠﻤﻮﺍ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳُﺮﻯ ﺑﺎﻟﻌﻴﻦ
ﺣﻘﻴﻘﺔ، ﻭﻫﻞ ﺃَﺻْﺮﺡ ﻭﺃﻭﺿﺢ ﻭﺃﺑْﻴَﻦ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ”: ﺇﻧﻜﻢ ﺳﺘﺮﻭﻥ ﺭﺑﻜﻢ ﻋِﻴﺎﻧﺎً، ﻛﻤﺎ ﺗﺮﻭﻥ ﺍﻟﻘﻤﺮ
ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺒﺪﺭ، ﺃﻭ ﻛﻤﺎ ﺗﺮﻭﻥ ﺍﻟﺸﻤﺲ، ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺩﻭﻧﻬﺎ ﺳﺤﺎﺏ "1 . ﻟﻮ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﺣﺪ ﺃﻥ ﻳﺒﻴِّﻦ ﻭﻳﺼﺮﺡ ﺑﻤﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﻣﺎ ﻭﺟﺪ
ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺳﺒﻴﻼً، ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻝ : ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳُﺮﻯ ﺑﺎﻟﻌﻴﻦ، ﻫﻞ ﺍﺟﺘﻬﺪ ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺺ؟ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ : ﻻ، ﻟﻢ ﻳﺠﺘﻬﺪ. ﻭﻟﻬﺬﺍ
ﺫﻫﺐ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺭﺣﻤﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺃﻧﻜﺮ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﻌﻴﻦ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻓﺮ ﺧﺎﺭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻠﺔ، ﻷﻧﻪ ﻣﻜﺬِّﺏ، ﺇﺫ ﺍﻟﻨﺺ
ﻻ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ، ﻭﺗﺄﻭﻳﻞ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ ﻫﻮ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻨﻔﻲ.
ﺃﺭﺃﻳﺖ ﻟﻮ ﺃﻥ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎً ﺃﺗﻰ ﺇﻟﻴﻚ ﺑﺨﺒﺰ، ﻭﻗﺎﻝ : ﺳَﻢِّ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻛُﻞْ، ﻓﺄﺧﺮﺟﺖ ﺍﻟﻘﻠﻢ ﻟﺘﻜﺘﺐ ﻭﻗﻠﺖ : ﻫﺬﻩ ﻭﺭﻗﺔ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺧﺒﺰﺍً .
ﻫﻞ ﻳﺼﺢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ؟
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ : ﻻ ﻳﺼﺢ، ﻷﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ ﻭﻻ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﻟﻒ، ﻭﻻ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﻣﻠﻴﻮﻥ. ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ
ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﻫﻮ ﺃﻓﺼﺢ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﺃﻋﻠﻢ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺃﻧﺼﺢ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻟﻌﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﻮﻝ ”: ﺇﻧﻜﻢ ﺳﺘﺮﻭﻥ ﺭﺑﻜﻢ ﻋِﻴﺎﻧﺎً " ﻓﻬﻞ ﻳﻤﻜﻦ
ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﺮﻛﺎﺗﻪ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻌﺜﻴﻤﻴﻦ – ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﺳﻜﻨﻪ ﺍﻟﻔﺮﺩﻭﺱ ﺍﻷﻋﻠﻰ – ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﻧﻈﻢ ﺍﻟﻮﺭﻗﺎﺕ ) 235/236 🙁
ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳُﺮﻯ ﺑﺎﻟﻌﻴﻦ ﻛﺎﻷﺷﺎﻋﺮﺓ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻫﻞ ﻧﻘﻮﻝ : ﺇﻧﻬﻢ ﻣﺠﺘﻬﺪﻭﻥ، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻗﻮﻟﻬﻢ : ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳُﺮﻯ
ﺑﺎﻟﻌﻴﻦ. ﺍﺟﺘﻬﺎﺩﺍً، ﻗﺪ ﻳﺼﻴﺐ ﻭﻗﺪ ﻳﺨﻄﺊ؟
ﻓﻴﻘﺎﻝ : ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ! ﻫﻞ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﺟﺘﻬﺪﻭﺍ؟ ! ﻟﻢ ﻳﺠﺘﻬﺪﻭﺍ ﺃﺑﺪﺍً، ﻟﻮ ﺍﺟﺘﻬﺪﻭﺍ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻟﻌﻠﻤﻮﺍ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻳُﺮﻯ ﺑﺎﻟﻌﻴﻦ
ﺣﻘﻴﻘﺔ، ﻭﻫﻞ ﺃَﺻْﺮﺡ ﻭﺃﻭﺿﺢ ﻭﺃﺑْﻴَﻦ ﻣﻦ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ”: ﺇﻧﻜﻢ ﺳﺘﺮﻭﻥ ﺭﺑﻜﻢ ﻋِﻴﺎﻧﺎً، ﻛﻤﺎ ﺗﺮﻭﻥ ﺍﻟﻘﻤﺮ
ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺒﺪﺭ، ﺃﻭ ﻛﻤﺎ ﺗﺮﻭﻥ ﺍﻟﺸﻤﺲ، ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺩﻭﻧﻬﺎ ﺳﺤﺎﺏ "1 . ﻟﻮ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﺣﺪ ﺃﻥ ﻳﺒﻴِّﻦ ﻭﻳﺼﺮﺡ ﺑﻤﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﻣﺎ ﻭﺟﺪ
ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺳﺒﻴﻼً، ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻝ : ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻻ ﻳُﺮﻯ ﺑﺎﻟﻌﻴﻦ، ﻫﻞ ﺍﺟﺘﻬﺪ ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺺ؟ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ : ﻻ، ﻟﻢ ﻳﺠﺘﻬﺪ. ﻭﻟﻬﺬﺍ
ﺫﻫﺐ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺭﺣﻤﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻣﻦ ﺃﻧﻜﺮ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺎﻟﻌﻴﻦ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻓﺮ ﺧﺎﺭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻠﺔ، ﻷﻧﻪ ﻣﻜﺬِّﺏ، ﺇﺫ ﺍﻟﻨﺺ
ﻻ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ، ﻭﺗﺄﻭﻳﻞ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ ﻫﻮ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻨﻔﻲ.
ﺃﺭﺃﻳﺖ ﻟﻮ ﺃﻥ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎً ﺃﺗﻰ ﺇﻟﻴﻚ ﺑﺨﺒﺰ، ﻭﻗﺎﻝ : ﺳَﻢِّ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻛُﻞْ، ﻓﺄﺧﺮﺟﺖ ﺍﻟﻘﻠﻢ ﻟﺘﻜﺘﺐ ﻭﻗﻠﺖ : ﻫﺬﻩ ﻭﺭﻗﺔ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺧﺒﺰﺍً .
ﻫﻞ ﻳﺼﺢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ؟
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ : ﻻ ﻳﺼﺢ، ﻷﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻪ ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ ﻭﻻ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﻟﻒ، ﻭﻻ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﻣﻠﻴﻮﻥ. ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ
ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﻫﻮ ﺃﻓﺼﺢ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﺃﻋﻠﻢ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺃﻧﺼﺢ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻟﻌﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﻮﻝ ”: ﺇﻧﻜﻢ ﺳﺘﺮﻭﻥ ﺭﺑﻜﻢ ﻋِﻴﺎﻧﺎً " ﻓﻬﻞ ﻳﻤﻜﻦ
ﺃﻥ ﻳُﺆﻭَّﻝ ﻫﺬﺍ؟ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ : ﻻ ﻳﻤﻜﻦ، ﻓﺘﺄﻭﻳﻠﻪ ﺇﻧﻜﺎﺭﻩ ﻭﺗﻜﺬﻳﺒﻪ، ﻭﻣﻦ ﺛَﻢَّ ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺭﺣﻤﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ : ﻣﻦ ﺃﻧﻜﺮ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻟﻠﻪ
ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻓﻬﻮ ﻛﺎﻓﺮ، ﻷﻥ ﺍﻟﻨﺺ ﻻ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺍﻟﺘﺄﻭﻳﻞ .
__________________
1 ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ : ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ، ﺑﺎﺏ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭُﺟُﻮﻩٌ ﻳَﻮْﻣَﺌِﺬٍ ﻧَّﺎﺿِﺮَﺓٌ * ﺇِﻟَﻰ ﺭَﺑِّﻬَﺎ ﻧَﺎﻇِﺮَﺓٌ (7437){ ،
ﻭﻣﺴﻠﻢ : ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ : ﺑﺎﺏ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﺭﺑﻬﻢ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ (180) .(296)
بارك الله فيك