تخطى إلى المحتوى

اساسيات لتعلم الخياطة 2024.

  • بواسطة
هذا الموضوع بإّذن الله بيساعد إي وحده تبي تدخل عالم الخياطه
موضوع من جزئين الأول منقول من منتدى راائع بما تعنيه الكلمه
لكل وحده تبي تعرف معلومات كامله عن اساسيات الخياطه انا عن نفسي
طبعته وعملته ملازم لطالباتي الجيريا
الجزء الثاني هو من دراستي وتجربتي الشخصيه
وبالنسبه للأسئله والإستفسارات في أي شي يخص الخياطه أو الأعمال اليدويه
فحياك في دردشه الجيريا

تفضلوا الجيريا

الجيريا

عن ماكينة الخياطة

العناية بمكينة الخياطة

العناية بمكينة الخياطة والمحافظة عليها يطيل فترة بقائها ويؤثر على درجة إتقان الغرزة ولذلك يجب اتباع التالي :
1 ـ قراءة الإرشادات المرفقة بالماكينة والخاصة بنوع الزيت المستخدم في
تلين أجزائها الداخلية والعمل بهذه الإرشادات حتى نحصل على غرزة مكينة
سليمة ومتقنة ومتساوية في الطول ومتشابهة تماماً مع وجه القماش.
2 ـ تُنظف الأجزاء الداخلية بعد استعمالها لأن كثيراً من وبر الأقمشة
يختفي بين أجزائها الداخلية ، ثم تغطيتها بالغطاء الخاص بها لصيانتها ومنع
وصول الأتربة إلى الأجزاء الداخلية منها.

استعمال مكينة الحياكة

بدء وإنهاء التمكين
1 ـ تُدار العجلة إلى الأمام باليد اليمنى حتى تنزل الإبرة داخل الثقب
الخاص بها مع جذب خيط الإبرة باليد اليسرى وإكمال دورة العجلة حتى تصعد
الإبرة ومعها فتلة المكوك .
2 ـ يوضع الجزء المراد حياكته من القماش بين القدم والمغذي بحيث يكون
الجزء الكبير منه جهة اليسار من الإبرة حتى لا يعوقكِ أثناء الحياكة ثم
يُنزل رافع الإبرة إلى أسفل .
3 ـ يبدأ تحريك الماكينة بإدارة العجلة بحركة خفيفة باليد والضغط بخفة على
الموتور بالقدم مع التحكم في تحريك القماش المراد حياكته بكلتا اليدين
أثناء العمل حتى نهايته .

خياطة خطوط مستقيمة وخطوط منحنية

1 ـ لخياطة خط مستقيم نضغط بخفة على الموتور ونكمل العمل ولتوقف ويجب عدم
السرعة في حياكة جزء طويل مرة واحدة بل من المفضل حياكته على مراحل .
2 ـ عدم شد القماش من الخلف
3 ـ أثناء الحياكة في خط منحني يلزم تحديد الخط على القماش اولاً بالرسم
او بغرزة السراجة ثم المشي ببطء حتى تتمكنين من التحكم في عمل الدوران كما
هو
4 ـ عند عمل حياكة على شكل زاوية قائمة يحدد الخط المراد حياكته بالرسم الخفيف
ثم يوضع من أوله تحت الإبرة ويبدأ بتحريك الماكينة بالطريقة العادية وعند
الوصول لنقطة الزاوية تترك الإبرة مثبتة في القماش ونرفع القدم الضاغطة
لأعلى ثم تُدار القطعة جهة اليمين ثم تُنزل القدم الضاغطة ويستكمل بافي
التمكين .

إعداد القماش

الجيريا

•قومي بسحب خيط من النسيج العرضي ( تنسيل ) لتسوية أطرافه
•قومي بكيه لإزالة أي كسرات به .
•اثني القماش بحيث يكفي مساحة الشكل ومقدار الحياكة اللازمة على أن يكون الوجه للداخل .
•ضعي القماش مسطحاً على منضدة كبيرة
•ثبتي الباترون بالدبابيس
•يراعى عدم رفع القماش أثناء وضع الدبابيس او القص
•استعملي المقص بطريقة صحيحة الجانب الرفيع تحت القماش حتى لا يرفعه بكمية كبيرة
•اتركي مسافات كافية للخياطة ولتكن 3سم تقريباً .استعملي المكواة لفتح الخياطات
•ثبتي أجزاء القطع المنفذة مع بعضها بغرزة السراجة

أدوات التفصيل والخياطة

الجيريا

اولاً : أدوات التفصيل

المقص الكبير : هو مقص كبير الحجم ذو يدين
واحدة منها ذات فتحة ضيقة ، وذلك لإصبع الإبهام ، أما اليد الأخرى فيوضع
فيها إصبعان او ثلاثة . وتكون السبابة أسفل اليد الكبيرة للمقص ، ليساعد
ذلك في السيطرة على قبضة المقص ، وتفضل عادةً المقصات ذات الأيدي المتينة
على شكل زاوية لأنها تمكن من قص القماش بسهولة ، ويشترط في المقص أن يكون
ذا سلاح طويل حتى يساعد على القص في خطوط مستقيمة .
الجيريا

المقص الصغير : هو مقص ذو سلاح صغير أخف وزناً وأصغر حجماً من مقصات التفصيل ، ويتراوح طوله عادةً بين 12سم ، 15سم تقريباً وهو يستعمل في قطع
الخيط وعملية تنظيف الخياطات وشق العراوي وعمل المنحنيات والأشغال الدقيقة ، ويستحسن أن يكون ذا سلاحين أحدهما عريض والآخر رفيع .
والوضع الصحيح لقبضة اليد عند استعماله أن يكون السلاح العريض إلى أعلى ، والرفيع إلى أسفل
الجيريا

الجيريا

المقص الشرشر ( السورفليه ) :

الجيريا

يستعمل هذا المقص في الأقمشة السريعة التنسيل ، وفي أطراف الخياطات
الداخلية ويلاحظ أن القص بهذا المقص ينتج خطوطاً مشرشرة عند الحافة ،
ولهذا يفضل استعماله عند قص الأقمشة الثقيلة أو السميكة النسيج

المقص الكهربائي :

الجيريا

ويستعمل هذا المقص لقص طبقات كثيرة من الأقمشة إحداها فوق الأخرى , وهذا النوع تستعمله المصانع ، وهو من الصلب ويعمل بالكهرباء .

ثانياً : أدوات القياس

الجيريا

شريط القياس :
وهو مرقم من 1 إلى 150 سم
، ويفضل استعمال النوع الذي تبدأ أرقام القياس فيه عند كل من الطرفين ،
على أن يختار الشريط المتين النسيج الذي ينتهي طرفاه بنهاية معدنية ، ويجب
أن يحفظ الشريط ملفوفاً أو مطوياً ، ويحذر من تركه معقوداً .

الجيريا

القياس الضابط :

الجيريا

يستعمل لقياس المسافات أو الأطراف أو ذيل الرداء أو الثنيات . وهو
عبارة عن مسطرة معدنية ذات مؤشر ضابط يكفي لقياس الأبعاد حتى 10سم ، ويمكن
الاستعاضة عنه بعمل مسطرة من الكرتون او الورق المقوى حسب المقاس المطلوب
يؤدي الغرض نفسه .
آلة ضبط الذيل :
تستعمل لتحديد ذيل الرداء وتحديد العلامات حسب الطول المطلوب أثناء عمل
البروفة ويتم هذا التحديد بأن تعمل الآلة أثناء دورانها حول ذيل الفستان
خطاً من الطباشير . وهي طريقة سريعة إلا أن الخطوط الطباشيرية تكون عادةً
غير واضحة وخاصة إذا كان لون القماش فاتح ، وهناك آلة أُخري تعطي خطاً من
البابيس بدلاً من الطباشير وهذه أفضل لأنها تعطي خطاً واضحاً مهما يكن لون
القماش .
المسطرة :
الجيريا

المساطر مختلفة الأطوال فمنها 30سم ، 40سم ن 50سم ، ومنها 100سم وهي تُعرف
بالمتر ، ويلزم العمل اثنتان احداهما 30سم والأخرى طولها 100سم لأن
الأخيرة تساعد في رسم الخطوط الطويلة المستقيمة ، وأفضل الأنواع الصغيرة
الشفافة ليسهل رؤية العلامات أو الخطوط من تحت أرقامها بسهولة

نتابع ………………

الأقمشه:

تتكون الأقمشة من خيوط طولية تتقاطع مع خيوط عرضية لتكون النسيج وتسمى
بالألياف ومن هنا تنقسم الأقمشة حسب مصدرها الى الياف تؤخذ من مصدر طبيعي
مثل :

القطن ـ الحرير الطبيعي ـ الصوف الكتان ( التيل )

ألياف تؤخذ من مصدر صناعي مثل :

الرايون ـ الأكريلك ـ الداكرون ـ النايلون

وهناك الياف صناعية خالصة مثل البوليستر وألياف نصف صناعية او مخلوطة مثل التترون

الأسماء التجارية للأقمشة :توجد في الأسواق أقمشة متعددة بعضها طبيعي وبعضها صناعي وتباع تحت اسماء مختلفة

المجموعة الأولى :
قطن ـ حرير طبيعي ـ فوال او ويل ـ كتان ـ ساتان ـ كريب ( جورجيت )
جميعا تشترك في صفات واحدة وتميز بالنعومة وسهولة إحتكاكها بالجسم وتشربها للعرق

الجيريا

المجموعة الثانية :ترجال ـ داكرون تريفيرا ـ شيفون
جميعها تنتسب الى فئة الألياف الصناعية الخالصة وتسمى تجارياً بأقمشة
البوليستر وتجمعها صفات واحدة كالمتانة ومقاومة التجعد والكرمشة والانكماش
كذلك تتميز بالمعان وتعدد الألوان

المجموعة الثالثة :

صوف ـ قطن ـ مخمل ـ اكريلك ـ نايلون
بعضها طبيعي وبعضها صناعي وتربطها صفة واحدة هي الاحتفاظ بالحرارة

الجيريا

ماكينة الخياطة :

ماكينة الحياكة متعددة الأنواع والأشكال ، وهي من أهم الأدوات المستعملة
في الحياكة ، ومنها ما يدوار باليد ومنها ما يدار بالقدم وجميعها تعمل
غرزة النباتة العادية

الجيريا

مكينة قديمة

وهناك أنواع تعمل غرز التطريز كما تعمل العراوي وتركيب الأزرار بالاضافة الى الغرزة العادية
ولإتقان استعمال ماكينة الحياكة بمهارة ينبغي عليكِ التدريب على كافة استخداماتها .

الجيريا

وهذه يدوية للأعمال السريعة

الأجزاء الرئيسة في ا لماكينة :

الجزء العلوي :
1-العجلة : الى اليمين وهي الجزء المستعمل في بدء تحريك الماكينة
2-الرأس : وهو الجزء العلوي المستعرض ويحمل في داخله الأجزاء المحركة للماكينة
3-الوجه : إلى اليسار ويحمل الأجزاء التي يمر بها الخيط أثناء اللضم

القاعدة :وهو الذي يرتكز عليه جميع الأجزاء السابقة وتستخدم في ارتكاز القماش عليها أثناء الحياكة

عجلة اليد :

وهي الجزء المستدير المركب في جانب الرأس إلى اليمين وتتحرك إلى الأمام وإلى الخلف ، ويكون دورانه أثناء الحياكة إلى الأمام

القدم الضاغطة :هي جزء صغير مركب في عمود
يخرج من أسفل الوجه . يفصل القدم الضاغطة برافع يستخدم لتحريك القدم لأعلى
وإلى أسفل عند الحاجة وتستعمل القدم الضاغطة للضغط على القماش المراد
حياكته وتثبيته فوق المغذي عند العمل

المغذي ( أسنان الماكينة ) :

هو قطعة معدنية مسننة توجد أسفل القدم الضاغطة مباشرةً ، ويتحرك تبعاً
لحركة المكينة ، وفائدته تحريك القماش إلى الخلف أثناء حركته تحت الإبرة
لحياكته .

أجزاء الرأس :
1 ـ عمود البكرة : وهو الجزء الموجود في جهة اليمين إلى الرأس ويستعمل في
تركيب بكرة الخيط بالماكينة ، وقد يكون اتجاهه رأسياً أو أفقياً ويختلف من
ماكينة لأخرى
2 ـ موجهات الخيط : وهي عبارة عن أجزاء دقيقة يدخل منها الخيط بعد تركيبه في العمود ، وهو نقطة البداية وتنتهي عند دخوله الأبرة

وهو يختلف من ماكينة لأخرى حسب نوعها

المكوك :
وهو بكرة معدنية غيرة يلف عليها الخيط ويدخل في جزء معدني آخر يسمى
الحافظة أو بيت المكوك وقد يكون مثبتاً في مكانه في الماكينة او منفصلاً
حسب نوعها

ثالثاً : أدوات عمل العلامات والإرشادات :

1 ـ عجلة ( عجلة مسننة لأخذ العلامات ) :

الجيريا

وتستعمل هذه الآلة في عمل العلامات على القماش بعد وضع النموذج الورقي
عليه ، وذلك بإمرارها حوله لتحديد العلامات ، ولا يستعمل الروليت الا
للأقمشة القطنية وبعض الأقمشة الحريرية وتستعمل بخفة في حالة الأقمشة
الحريرية ، وللمحافظة على طاولة القص من الروليت لأن أسنانه حادة وتترك
أثراً على الخشب نقوم بتغطية الطاولة بورق مقوى لحمايتها من أسنانه ، كذلك
للمحافظة على الروليت توضع نقطة من الزيت على المسمار الذي في وسطه من حين
للآخر .

2 ـ الطباشير ( المارك ) :

الجيريا

توجد منه أنواع ، ويكون عادة إما بشكل مستدير ‘ وإما على شكل قلم رصاص ،
وهو يصنع من الشمع أو الصلصال ويستحسن استعمال النوع المصنوع من الصلصال
لأن مادته يمكن ازالتها بسهولة ، أما النوع المصنوع من الشمع فقد يترك
أثراً دهنياً عند استعماله ، أما إذا استعمل مع الأقمشة الصوفية فيمكن
إزالة أثر الشمع بالمكواة الساخنة ، كما يجب تجنب استعمال الألوان الغامقة
، وأسلم الطرق هي استعمال الطباشير البيضاء فإذا استعمل الطباشير الملون
يجب تجربته في قطعة من القماش قبل استعماله

3 ـ ورق الكربون :هذا النوع من الورق ذو
ألوان مختلفة يستعمل لأخذ العلامات حول الباترون فوق النسيج بواسطة
الروليت وأفضل أنواع هذا الورق هو الكربون الأبيض .

رابعاً : أدوات الخياطة :

1 ـ الإبر :
الجيريا

الجيريا

الجيريا

يجب اختيار الإبر المصنوعة من الصلب ذات السن المدبب والثقب الجيد الشطف
والإبر التي تستعمل في الخياطة يجب أن تكون طويلة نوعاً ما وذات ثقب طويل
بيضاوي الشكل .
ولها أحجام مختلفة وأرقام متعددة ، وتدل الأرقام الصغيرة على كبر حجم
الإبرة أما الأرقام الكبيرة ( بعد رقم 9 ) فتدل على صغر حجم الإبرة ودقتها
.وبفضل الإبرة رقم 9 للخياطة .
وتحفظ الإبر عادةً في أكياس من ورق يقي الإبر من الصدأ .

2 ـ الدبابيس :

الجيريا

يجب أن يكون الاختيار من النوع المتين الرفيع الجيد الشطف ، وأن تكون
ذات طول مناسب ، ومنوعة من الصلب حتى لا تصدأ فتترك أثراً في القماش عند
الاستعمال ، وخاصة في الأقمشة الحريرية والألوان الفاتحة .

الجيريا

3 ـ الكشتبان ( القمع ) :

الجيريا

إن الكشتبان الملائم للإصبع الأوسط لليد اليمنى ، ويتوقف عليه نجاح عملية
الخياطة والأشغال فهو يساعد على سهولة وسرعة الخياطة ويحافظ على الأصابع
من وخز الإبر .
ويصنع من المعدن او البلاستك ، ويفضل النوع المعدني ذو التجعيدات المناسبة
لطرف الإبرة الخلفي والقاس المناسب هو الذي لا يتزحزح او يخنق الإصبع ،
ولا بد أن يصل به الكشتبان عند لبسه إلى طرف الإصبع دون ضغط .

الدباسة :

هي من الأدوات التي تسهل العمل كم تستعمل لتثبيت الدبابيس ، مغطاة بنسيج من القطيفة او الإسفنج .

الجيريا

الجيريا

خيط السراجة :

الجيريا

يستعمل للسراجة نوع خاص من الخيط ، ويفضل منه ما كان رخيصاً ناعم الملمس
ويستحسن أن يستعمل في عملية السراجة بواقي بكرات الخيط الملون التي تخلفت
من أي خياطات أخرى ، مع عدم استعمال اللون الأسود وخاصة في الأقمشة ذات
الألوان الفاتحة

جزاك الله خيرا
جزاك الله كل الخير على جهدك
تسلمي
الله يحفظك من كل شر
جزانا الله واياكم
شكرا اخواتي بارك الله فيكم
مشكورة على الموضوع
العفو اخواتي شكرا
موضوع مفيد نفسي اتعلم الخياطه ان شاء الله استفيد منه
جزاك الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.