تخطى إلى المحتوى

والله لن تفلحوا ان لم تسألوا الله الهداية :" ثناء الشيخ ربيع على الشيخ الالباني رحمه الله" 2024.

ﺛﻨﺎﺋﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﻧﺎﺻﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ – ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ – :
-1 ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ – ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ – :

…)) ﺍﻟﻌﺪﺍﻭﺓ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪﺓ ﻟﻠﺴﻠﻔﻴﻴﻦ ﻣﻬﻤﺎ ﺑﺬﻟﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻠﻔﻴﺔ ﻭﺍﻟﺬﺏ ﻋﻨﻬﺎ، ﻭﻣﻬﻤﺎ ﺍﺟﺘﻬﺪﻭﺍ ﻓﻲ
ﻣﻘﺎﻭﻣﺔ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻭﺍﻟﺤﺰﺑﻴﺎ ﺕ ﻭﺍﻟﻀﻼﻻﺕ، ﻭﺗﺮﻛﻴﺰﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺛﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻷﻧﻪ ﻣﻦ ﻛﺒﺎﺭ
ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺴﻠﻔﻲ، ﺃﻱ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺃﺷﺪﻫﻢ ﻓﻲ ﻗﻤﻊ ﺍﻟﺤﺰﺑﻴﻴﻦ ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﺘﻌﺼﺐ ((… .
"ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﺤﺪﺍﺩﻳﺔ"
.
-2ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ – ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ – :

…))ﺑﻞ ﻋﻼﻡ ﻳﺪﻝ ﺩﻓﺎﻋﻚ ﺍﻟﻤﺮﻳﺮ ﻋﻨﻪ ﻭﺭﻣﻲ ﻣﻦ ﻳﻨﺘﻘﺪﻩ ﻣﻦ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺑﺎﻟﻐﻠﻮ ﻭﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻬﻢ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﻌﺜﻴﻤﻴﻦ
ﻭﺍﻟﻔﻮﺯﺍﻥ ﻭﺍﻟﺪﻭﻳﺶ ﻭﺍﻷﻧﺼﺎﺭﻱ ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺃﻣﺎﻥ –ﺭﺣﻤﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ((…- .
"ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻳﻨﺎﻓﺢ ﻋﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻻﻫﻮﺍﺀ" .

-3ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ – ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ – :

…))ﺳﺄﻟﺖ ﻓﺎﻟﺤﺎً ﻓﻲ ﻧﺼﻴﺤﺘﻲ ﻟﻪ ﻟﻮ ﺃﻥ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎً ﺭﻣﻰ ﺳﻠﻔﻴﺎً ﻣﺸﻬﻮﺭﺍً ﺑﺎﻟﺴﻠﻔﻴﺔ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ ﺃﻭ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺃﻭ ﺍﺑﻦ
ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﻮﺯﺍﻥ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﺠﻤﻲ ﺃﻭ ﺯﻳﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﻫﺎﺩﻱ ﺃﻳﺴﻠﻢ ﻟﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﻣﻲ ﻟﺠﻤﻴﻌﻬﻢ ﺃﻭ ﻷﺣﺪﻫﻢ ﺑﺎﻟﺒﺪﻋﺔ ﺃﻭﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ
ﻧﺴﺄﻝ ﻋﻦ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺟﺮﺣﻪ ﻟﻬﻢ ((… .
"ﺃﺳﺌﻠﺔ ﻣﻮﺟﻬﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻓﺎﻟﺢ" .

-4ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ – ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ – :

…)) ﻭﻗﺎﻭﻣﻪ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﻧﺎﺻﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ، ﻭﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ((… .
" ﺳﻴﺪ ﻗﻄﺐ ﻫﻮ ﻣﺼﺪﺭ ﺗﻜﻔﻴﺮ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ" .

-5ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ – ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ – :

…))ﺛﻢ ﺳﺎﻓﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺭﺩﻥ ﻣﻦ ﺃﺭﺽ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻭ ﺑﻬﺎ ﺣﺎﻣِﻞُ ﻟﻮﺍﺀ ﺍﻟﺴُّﻨَّﺔ ﻭﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺒﻼﺩ
ﺃَﻻَ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺤﺪِّﺙُ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻧﺎﺻﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ -ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ- ﺍﻟﺬﻱ ﺗُﺸﺪُّ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺮِّﺣﺎﻝ ((… .
"ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﻤﻴﻠﻴﺒﺎﺭﻱ ﻭﻣﻨﻬﺠﻴﺘﻪ ﺍﻟﺨﻄﻴﺮﺓ" .

-6ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ – ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ – :

…)) ﻭﻣﻌﻠﻮﻡ ﺃﻥ ﺳﻴﺪ ﻗﻄﺐ ﻣﻤﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ , ﻭﻗﺪ ﺃﺩﺍﻧﻪ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻬﻢ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻭﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ
ﻭﻗﺪ ﺩﺍﻓﻊ ﻋﻦ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﻨﻴـﺮﻓﺎﻧﺎ ﺍﻟﻬﻨﺪﻭﻛﻴﺔ ﻭﻋﻦ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﺗﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻭﻭﺣﺪﺓ ﺍﻷﺩﻳﺎﻥ ﻭﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﺘﻨﺎﺳﺦ
ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ "ﻛﺘﺐ ﻭﺷﺨﺼﻴﺎﺕ ((…" .
"ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻳﺤﺎﻣﻲ ﺑﺎﻟﺨﻴﺎﻧﺔ ﻭﺍﻟﺒﻬﺘﺎﻥ" .

-7ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ – ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ – :

..)).ﻭﺟﺮﻯ ﻣﺠﺮﻯ ﻣﺠﺮﺍﻫﻢ ﻓﻲ ﻧﺼﺮﺓ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺇﻋﻼﻧﻬﺎ ﻭﺍﻟﺬﺏ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﻧﺸﺮ ﻋﻠﻮﻣﻬﺎ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ
ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻘﺮﻋﺎﻭﻱ، ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﺣﺎﻓﻆ ﺍﻟﺤﻜﻤﻲ، ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻦ ﺑﺎﺯ …ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ
ﻧﺎﺻﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ .. ((. .
" ﺍﻹﺳﻨﺎﺩ ﺧﺼﻴﺼﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻣﺔ" .

-8ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ – ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ – :

…)) ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ ﻫﺐّ ﻟﺪﺣﺮﻫﻢ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻔﻀﻼﺀ : ﻣﺜﻞ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻣﺤﻤﺪ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺯﺍﻕ ﺣﻤﺰﺓ، ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ
ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻲ، ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻭﻣﺤﺪﺛﻬﺎ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻧﺎﺻﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ، ﻓﻨﻔﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺠﻬﻮﺩﻫﻢ ﺷﺒﺎﺏ
ﺍﻷﻣﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، ﻓﺘﺴﻠﻤﻮﺍ ﺭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﻳﻄﺒﻘﻮﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ، ﻭﻳﺬﻭﺩﻭﻥ ﻋﻦ ﺣﻴﺎﺿﻬﺎ ((… .
" ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻟﻜﺘﺎﺏ ﺯﻭﺍﺑﻊ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻗﺪﻳﻤﺎ ﻭﺣﺪﻳﺜﺎ" .
-9ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ – ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ – :
-1…)) ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﺃﻭﻻ ﻳﺎ ﺩﻋﺎﺓ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻟﻠﻌﻼﻣﺔ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ .
-2 ﺍﻗﺘﺮﺍﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﺴﻴﻒ ﻓﻲ ﺩﻋﻮﺓ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫَّﺎﺏ ﻟﻠﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻤﺤﺪِّﺙ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ((. .
" ﺧﻄﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺪﺍﺩﻳﺔ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ" .

-10 ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ – ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ- :

…)) ﻭﺍﻧﺘﻘﺪﻩ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﺴﻠﻔﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﻧﺎﺻﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻭﺍﻧﺘﻘﺪﻩ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻣﺤﻤﺪ ﺷﺎﻛﺮ ﻭﺁﺧﺮﻭﻥ ﻓﻲ
ﻃﻌﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﻋﺜﻤﺎﻥ ﻭﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ((… .
" ﺍﻟﺤﺪ ﺍﻟﻔﺎﺻﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻞ" .

-11 ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ – ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ- :

…))ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻓﻴﻪ ﻃﻌﻦ ﻭﺗﺠﻬﻴﻞ ﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﻨﻪ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺤﺮﻣﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺤﺰﺏ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﺍﻟﻤﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﻔﺘﻦ
ﻭﺿﻴﺎﻉ ﺍﻷﻣﺔ ﻭﻻﺳﻴﻤﺎ ﺷﻴﺨﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺎﺭﺏ ﺍﻟﺘﺤﺰﺏ ﻭﺍﻧﺘﻘﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻹﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻐﺎﻟﻲ ﻓﻲ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻋﺒﺪ
ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ((… .
" ﺍﻟﻨﺼﺮ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺩ ﺍﻟﻮﺟﻴﺰ" .

-12 ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ – ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ- :

…)) ﻭﻟﻠﺸﻴﺦ ﺻﺎﻟﺢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺁﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻛﺘﺎﺏ ﺳﻤﺎﻩ )ﺍﻟﺘﻜﻤﻴﻞ ﻟﻤﺎ ﻓﺎﺕ ﺗﺨﺮﻳﺠﻪ ﻣﻦ ﺇﺭﻭﺍﺀ ﺍﻟﻐﻠﻴﻞ( ﺍﺳﺘﺪﺭﻙ ﻓﻴﻪ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﻣﺤﻤﺪ ﻧﺎﺻﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺃﺣﺎﺩﻳﺚ ﻭﺁﺛﺎﺭﺍً ﺻﺮﺡ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺑﺄﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻘﻒ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺣﻴﻦ
ﻛﺘﺎﺑﺘﻪ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺘﺨﺮﻳﺞ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ )ﺇﺭﻭﺍﺀ ﺍﻟﻐﻠﻴﻞ( ((… .
" ﺑﻴﺎﻥ ﻓﺴﺎﺩ ﺍﻟﻤﻌﻴﺎﺭ" .

-13 ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ – ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ- :

…)) ﺃﻣﺎ ﺗﻮﺛﻴﻖ ﻳﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﺼﻤﺪ ﻓﻬﻮ ﻣﻌﺎﺭﺽ ﺑﺠﺮﺡ ﺃﺑﻲ ﺣﺎﺗﻢ ﻭﻫﻮ ﺟﺮﺡ ﻣﻔﺴﺮ ﻣﻦ ﺇﻣﺎﻡ ﻣﻦ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﺠﺮﺡ
ﻭﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ، ﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﺃﺩﻯ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺒﺤﺚ، ﻭﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻣﻌﺮﻭﺿﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺳﻤﺎﺣﺔ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ
ﻭﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﻣﺤﻤﺪ ﻧﺎﺻﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ .((…
" ﺑﻴﺎﻥ ﻓﺴﺎﺩ ﺍﻟﻤﻌﻴﺎﺭ" .

-14 ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ – ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ- :

…)) ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ ﺃﻟﻒ ﻋﻼﻣﺔ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻭﻣﺤﺪﺛﻬﺎ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻣﺤﻤﺪ ﻧﺎﺻﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻛﺘﺎﺑﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺳﻞ
ﻭﺃﺣﻜﺎﻣﻪ ﻓﺄﺟﺎﺩ ﻭﺃﻓﺎﺩ ((… .
" ﻗﺎﻋﺪﺓ ﺟﻠﻴﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺳﻞ ﻭﺍﻟﻮﺳﻴﻠﺔ" .

-15 ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ – ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ- :

…)) ﺩ ﻋﻮﺓ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤـﺪﻳﺚ ﺍﻟﺴﻠﻔﻴــﺔ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤـﺔ ﺍﻵﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻤﺤﺪﺙ ﻣﺤﻤﺪ ﻧﺎﺻﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ
((… .
" ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻫﻢ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺔ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺭﺓ ﻭﺍﻟﻔﺮﻗﺔ ﺍﻟﻨﺎﺟﻴﺔ" .

-16 ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ – ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ- :

…))ﻭﺻﻔﻪ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻤﺤﻘﻖ ﻣﺤﻤﺪ ﻧﺎﺻﺮ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ – ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ – ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻔﻴﺔ ﻟﻜﺘﺎﺏ) ﺍﻷﺩﺏ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩ(
ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻛﺘﺒﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻲ – ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ – ((… .
" ﺗﺬﻛﻴﺮ ﺍﻟﻨﺎﺑﻬﻴﻦ ﺑﺴﻴﺮ ﺃﺳﻼﻓﻬﻢ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻴﻦ ﻭﺍﻟﻼﺣﻘﻴﻦ" .

-17 ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ – ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ- :

…))ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺷﻴﺨﻨﺎ – ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ – ﻟﻜﻦ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺃﻥّ ﺍﻟﺤﻖ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻛﺎﺋﻨﺎ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ , ﻫﺬﺍ
ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺣﺒﻴﺒﻨﺎ ﻭ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﻭﻟﻪ ﺟﻬﻮﺩ ﻋﻈﻴﻤﺔ , ﻭﻟﻜﻦ ﺇﺫﺍ ﺃﺧﻄﺄ ﻧﺮﺩ ﺧﻄﺄﻩ
ﻭﻻ ﻧﻘﺒﻠﻪ , ﻭ ﻧﺮﺩﻩ ﺑﺄﺩﺏ ﻭﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ((… .
" ﺷﺮﻳﻂ ﻟﻘﺎﺀ ﺣﺪﻳﺜﻲ ﻣﻨﻬﺠﻲ ﻣﻊ ﺑﻌﺾ ﻃﻼﺏ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﻤﻜﺔ" .

-18 ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﺑﻴﻊ – ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ- :

…)) ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻓﻲ ﺩﻓﻊ ﺑﻐﻲ ﻋﺪﻧﺎﻥ ﺇﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﺆﺍﻝ ﻭﺟﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻫﺬﺍ ﻧﺼﻪ:
ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﻌﺸﺮﻭﻥ :
ﻣﺎ ﺗﻌﻠﻴﻘﻜﻢ ﺣﻔﻈﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﺍﻵﺗﻲ – ﺃﺣﺴﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻟﻴﻜﻢ – :
» ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻗﺎﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﻤﺘﻜﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻗﺎﻝ : ﺳﻠﻔﻴﺘﻨﺎ ﺃﻗﻮﻯ ﻣﻦ ﺳﻠﻔﻴﺔ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ، ﻓﻜﻴﻒ ﻳﺮﺿﻰ
ﺑﺎﻟﺘﺤﺎﻛﻢ ؟ ﻛﻴﻒ ﻳﺮﺿﻰ، ﻣﺎ ﻳﺮﺿﻰ ؟ .«
ﺍﻟﺠـﻮﺍﺏ :
ﺃﻗﻮﻝ ﻧﺤﻦ ﻳﺮﺑﻄﻨﺎ ﺑﺎﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﻭﻣﻨﻬﺞ، ﻭﻧﺤﻦ ﻧﺠﻠُّﻪ ﻭﻧﺤﺘﺮﻣﻪ ﻟﻌﻘﻴﺪﺗﻪ ﻭﻋﻠﻤﻪ ﻭﻣﻨﻬﺠﻪ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ، ﻭﺗﺼﺪﻳﻪ ﻷﻫﻞ
ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻭﻷﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻭﺭﻣﻲُ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﺇﻳﺎﻩ ﻋﻦ ﻗﻮﺱٍ ﻭﺍﺣﺪﺓ ؛ ﻷﻧﻪ ﺗﺼﺪﻯ ﻷﺑﺎﻃﻴﻠﻬﻢ، ﻭﻛﺮ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﺎﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ
ﻭﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﻧﻌﺮﻑ ﻫﺬﺍ ﻟﻪ .
ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﻠﺘﻪ : " ﺳﻠﻔﻴﺘﻨﺎ ﺃﻗﻮﻯ ﻣﻦ ﺳﻠﻔﻴﺔ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ " :
ﻗﻠﺘﻪ ﻓﻲ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻨﻪ، ﻭﺭﺩ ﺍﻟﻄﻌﻮﻥ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻫﺬﺍ ﺷﺮﻳﻂ ﻣﺴﺠﻞ ﻓﻠﻴﺴﻤﻌﻪ ﻣﻦ ﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻳﻌﺮﻑ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭﻫﻮ
ﻣﻨﺘﺸﺮ .
ﻭﻫﻞ ﻋﺪﻧﺎﻥ ﻳﺮﺩﺩ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺻﺎﺩﻗﺎً ؟ ﻭﻣﻦ ﻣﻨﻄﻠﻖ ﺍﻟﻐﻴﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ، ﺃﻭ ﻫﻮ ﺍﺳﺘﻐﻼﻝٌ ﻣﺎﻛﺮ، ﺇﻥ
ﺍﻟﺘﺼﺎﻗﻪ ﺑﺎﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺍﺳﺘﻐﻼﻝٌ ﻣﺎﻛﺮ، ﻓﻬﻮ ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻬﺠﻪ، ﻭﺑﻌﻴﺪ ﻋﻦ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ .
ﻝ ﺃﻥ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻣﺤﺎﺭﺑﺔ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﺻﻐﻴﺮﻫﺎ ﻭﻛﺒﻴﺮﻫﺎ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺪﺍﻓﻊ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﻳﻀﻊ ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﻟﺤﻤﺎﻳﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ، ﻭﻳﻤﺸﻲ ﻣﻊ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻭﻳﻤﺸﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﺰﺑﻴﻴﻦ، ﺑﻞ ﻳﻤﺸﻲ ﻓﻲ ﻇﻨﻲ ﻣﻊ ﺃﺷﺪ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ، ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺷﻴﺌﺎً ﻓﻲ ﻛﻼﻡ ﻋﺪﻧﺎﻥ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻠﺔ، ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﻤﺪﻭﻧﻪ ﺑﺄﺷﺮﻃﺔ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻌﻠﻤﻬﺎ، ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻋﻨﺪ ﺃﻧﺎﺱٍ ﻣﻦ ﺭﺅﻭﺱ ﺍﻟﺤﺪﺍﺩﻳﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺳﺒﻮﺍ
ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﺳﺒﺎً ﺷﺪﻳﺪﺍً ﻭﺍﻓﺘﺮﻭﺍ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺃﻧﻪ ﻋﺪﻭٌ ﻟﻤﺤﻤﺪ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ ﻭﻋﺪﻭٌ ﻟﺪﻋﻮﺗﻪ ﻭﻋﺪﻭٌ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭ ﻭﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮﻩ،
ﻫﺆﻻﺀ ﻳﻤﺪﻭﻧﻪ ﺑﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻻ ﻳﻌﺮﻓﻬﺎ ﺃﻋﺮﻑ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﻋﻨﺪﻫﻢ، ﻭﻣﺎ ﺳﻤﻌﻨﺎ ﻟﻪ ﻛﻠﻤﺔ ﻻ ﻓﻲ ﺷﺮﻳﻂ ﻭﻻ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﻳﻮﺍﺟﻪ
ﺑـﻬﺎ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﺎﺩﻭﻥ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ.
ﻋﺮﺿﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻘﻮﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﻼﻣﻴﺬ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ.
ﺃﻣﺎ ﺗﻼﻣﻴﺬ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻗﺎﻟﻮﺍ : " ﻫﺬﺍ ﻻ ﺷﻲﺀ ﻓﻴﻪ ."
ﻭﻋﺪﻧﺎﻥ ﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻳﻬﻮّﻝ ﻭﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺍﻷﺩﻟﺔ ﺃﻧﻪ ﻳﺘﻘﺼﺪ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻗﺼﺪﺍً ﻭﻳﺘﻘﺼﺪ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺶ ﺗﻘﺼﺪﺍً.
ﻭﺇﻻ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺻﺎﺩﻗﺎً ﺣﺒﻪ ﻭﺍﺣﺘﺮﺍﻣﻪ ﻟﻸﻟﺒﺎﻧﻲ ﻟﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﺃﻋﺪﺍﺋﻪ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻟﻔﻮﺍ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻳﻄﻌﻨﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺃﻧﻪ ﻳﻄﻌﻦ
ﻓﻲ ﺩﻋﻮﺓ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻮﻫﺎﺏ ﻭﻳﻄﻌﻦ ﻭﻳﻄﻌﻦ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮﻩ، ﻭﻳﻌﺮﻓﻬﻢ ﺃﺳﻤﻴﻬﻢ ﻟﻪ :
" ﺑﺎ ﺷﻤﻴﻞ، ﻣﻮﺳﻰ ﺍﻟﺪﻭﻳﺶ، ﺍﻟﻌﺴﻜﺮ " ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﺘﺒﻮﺍ ﻭﺃﻋﻠﻨﻮﺍ، ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻵﻥ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺻﺎﺩﻗﺎً
ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺷﺠﺎﻋﺎً، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﺘﻨﺔ، ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻻ ﺗﻬﺰ ﻇﻔﺮﻩ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻬﻮ ﺻﺪﻳﻘﻬﻢ ﻭﻣﺘﻤﺎﻟﻰﺀ
ﻣﻌﻬﻢ ﻭﻳﻤﺪﻭﻧﻪ ﺑﺎﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻇﻦ ﺃﻧﻬﻢ ﺃﻣﺪﻭﻩ ﺑـﻬﺎ، ﻓﺈﻥ ﺳﻜﺖ ﻭﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﺎﻷﻣﺮ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﺕ ﺃﻧﺎ . (( .
" ﺩﻓﻊ ﺑﻐﻲ ﻋﺪﻧﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻻﻳﻤﺎﻥ "

جزاااك الله خيراا وحفضة الله شيخنا ورحمة الله الشيخ الالباني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.