تخطى إلى المحتوى

ثمرة في الجنة 2024.

إن في الجنة ثمره أكبر من التفاح ،، أصغر من الرمان ،، أحلى من العسل ،، أبيض من اللبن ..قالوا : لمن يا رسول الله .. قال : لمن سمع اسمي وصلى علـيْ .. اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مَحَمِّد وآلِ مُحَمِّد …خلي القائمة اللي عندك تضج بالصلاة عليه ..يَقول إبليـَس للـه عـزَ وجَـلَ : { وعزتك وجلالك لأغوينـهم مادامت أرواحـهم في أجسادهم } . فيقولَ الله تـَعآلىَ :{ وعزتي وجلالي لأغفرنَ لهم ماداموا يسَتغفرونني }. أستغفر الله أستغفر الله أستغفِر اللّه أكثروا من الاستغفآر..( اللهم اجعل تذكيري صدقة جاريه لي ولوالدي واهل بيتي وكل من ارسلها ولم تقف عندهالجيرياالجيريا

منقووووووووووووووول

allahoma sali wa salim wa barik 3la nabiyina wahabibina mohamad
بارك الله فيك وزادك حرصا على تبليغ الخير أختي التائبة ولحبي لك في الله أوصيك أن لا تنقلي أي حديث دون الثبت منه فهذه أمانة

حديث موضوع لا أصل له في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .
السؤال:
وردت إليّ رسالة واتساب ، وأرجو التأكد من صحة هذا الحديث :
أن في الجنة ثمرة أكبر من التفاح وأصغر من الرمان وأحلى من العسل وأبيض من اللبن . قالوا : لمن يا رسول الله ؟ قال : لمن سمع اسمي وصلى عليّ .
الجواب :
الحمد لله
هذا الحديث لا نعلم له أصلا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم نطلع – بعد مزيد بحث – على أحد من أهل الحديث رواه بسنده .
وإنما ذكره السيوطي رحمه الله بغير إسناد ، موقوفا عن علي رضي الله عنه [ يعني : أنه منسوب إلى علي ، ولم يُنسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ] ، ولفظه : ” خلق الله تعالى في الجنة شجرة : ثمرها أكبر من التفاح ، وأصغر من الرمان ، ألين من الزبد ، وأحلى من العسل ، وأطيب من المسك ، وأغصانها من اللؤلؤ الرطب ، وجذوعها من الذهب ، وورقها من الزبرجد ، لا يأكل منها إلا من أكثر من الصلاة على محمد صلى الله عليه وسلم ” .
انتهى من “الحاوي للفتاوي” (2/48)
وكذا ذكره الصفوري رحمه الله في “نزهة المجالس ومنتخب النفائس” (2/82) عن عليّ بغير سند أيضا .
لكن قد روي نحو من هذا الوصف ، لكن في فضل الصيام ، بإسناد تالف :
روى الطبراني في “المعجم الكبير” (935) ومن طريقه أبو نعيم في “المعرفة” (5719) من طريق يَحْيَى بْن يَزِيدَ الْأَهْوَازِيّ، ثَنَا عَامِرُ بْنُ مُدْرِكٍ، ثَنَا جَرِيرُ بْنُ أَيُّوبَ، عَنِ الشَّعْبِيِّ، عَنْ قَيْسِ بْنِ زَيْدٍ الْجُهَنِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ صَامَ يَوْمًا تَطَوُّعًا غُرِسَتْ لَهُ شَجَرَةٌ فِي الْجَنَّةِ، ثَمَرُهَا أَصْغَرُ مِنَ الرُّمَّانِ، وَأَضْخَمُ مِنَ التُّفَّاحِ وَعُذُوبَتُهُ كَعُذُوبَةِ الشَّهْدِ، وَحَلَاوَتُهُ كَحَلَاوَةِ الْعَسَلِ، يُطْعِمُ اللهُ الصَّائِمَ مِنْهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ)
وهذا إسناد تالف ، قال أبو نعيم : ” قَيْسُ بْنُ زَيْدٍ مَجْهُولٌ، لَا يَصِحُّ لَهُ صُحْبَةٌ وَلَا رُؤْيَةٌ ” .
وقال الهيثمي في “مجمع الزوائد” (3/ 183):
” رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ، وَفِيهِ يَحْيَى بْنُ يَزِيدَ الْأَهْوَازِيُّ قَالَ الذَّهَبِيُّ: لَا يُعْرَفُ “.
وجرير بن أيوب متروك ، قال ابن معين ليس بشيء ، وقال البخاري منكر الحديث ، وقال النسائي متروك ، وقال أبو نعيم كان يضع الحديث .
وقد سئل الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله عن حديث الترجمة هذا فقال :
” لم أقف عليه بهذا اللفظ . وقد وَرَد بإسناد ضعيف جدا في فضل الصيام .
رواه الطَّبَرَانِيّ ومِن طريقه : أبو نُعيم في ” معرفة الصحابة ” .
انتهى من موقع منتديات مشكاة :
https://almeshkat.net/vb/showthread.php?p=534786
ويجب الحذر مما يرد عبر وسائل الاتصال الحديثة من أحاديث مكذوبة ، وفتاوى لا تعرف عن أهل العلم ، وقصص باطلة ، وأخبار منحولة وغير ذلك مما لا علاقة له بالعلم وأهله .
راجع للفائدة إجابة السؤال رقم (88102) .
وراجع إجابة السؤال رقم (130210) لمعرفة موقف المسلم من الأحاديث الضعيفة .
والله أعلم
الإسلام سؤال وجواب

ط*ط¯ظٹط« ظ…ظˆط¶ظˆط¹ ظ„ط§ ط£طµظ„ ظ„ظ‡ ظپظٹ ظپط¶ظ„ ط§ظ„طµظ„ط§ط© ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ظ†ط¨ظٹ طµظ„ظ‰ ط§ظ„ظ„ظ‡ ط¹ظ„ظٹظ‡ ظˆط³ظ„ظ… .

الله أعلم إني إن شاء الله سأعمل بنصيحتك فإنني لست بفقيهة في الدين

جزاك الله خيرا أخية كلنا لسنا فقيهات في الدين لكن وجب التحقق من صحة الأحاديث في المواقع المتخصصة قبل وضعها في المنتديات حتى لانكون ممن توعدهم صلى الله عليه وسلم بالناروكذلك ليست كل معلومة دينية موجودة في الشبكة صحيحة فما أكثر المتكالبين على هذا الدين .

بارك الله فيكن حبيباتي ….
بما أننا جميعا لسن فقيهات ….حبذا لو ننقل من مواقع دينية سنية
و من علماء مشهود لهم بالفقه و التقى …..
فقط علينا ذكر موقع النقل بارك الله فيكن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.