.
.
.
.
يقول الشيخ محمد الشنقيطي
الله يرحم جميع موتانا وموتى المسلمين.
ابكتني حاجه اهل القبور لنا فتأثرت واحببت أن يعلمها الجميع ..
حكى عثمان بن سواد وكانت أُمه مـن العابدات ،
قال : لما احتضرت رفعت رأسها إلى السماء ،
وقالت: يا ذخرى و يا ذخيرتي
و من عليه اعتمادي في حياتي وبعد مماتي
لا تخذلني عند الموت ولا توحشني في قبري
قال : فماتت
فكنت آتيها كل جمعة وأدعو لها واستغفر لها ولأهل القبور ، فرأيتها ليلة في منامي
فقلت لها : يا أماه ، كيف أنت ؟
قالت : يا بنى ، إن الموت لكرب شديد
وأنا بحمد الله في برزخ محمود
يفترش فيه الريحان
ويتوسد فيه السندس والإستبرق إلى يوم النشور
فقلت : ألك حاجة ؟
قالت : نعم ، لا تدع ما كنت تصنع من زيارتنا
فإني لأُسرّ بمجيئك يوم الجمعة إذا أقبلت من أهلك
فيقال لي : هذا ابنك قد أقبل
فأُسر ويُسر بذلك من حولي من الأموات .
قال بشار بن غالب : رأيت رابعة في منامى
وكنت كثير الدعاء لها
فقالت لي : يا بشار
هداياك تأتينا على أطباق من نور
مخمرة بمناديل الحرير
قلت : وكيف ذلك ؟
قالت : هكذا دعاء الأحياء إذا دعوا للموتى واستجيب لهم جُعِل ذلك الدعاء على أطباق النور وخُمِرَ بمناديل الحرير ثم أُتِىَ به إلى الذي دُعِي له من الموتى
فقيل له : هذه هدية فلان إليك.
[ من كتاب الروح لإبن القيم ]
•
هم أموات و لكن أرواحهم تنتظر منا
أبسط الدعوات ليفرحوا بها
لا ننسى مـــوتانا من الدعاء ،
رددو وكررو..
{اللهم امطر على قبورهم من سحائب رحمتك}
{اللهم امطر على قبورهم من سحائب رحمتك}
{اللهم اجعل قبورهم روضه من رياض جنتك}
يأرب اجعل أيديهم تقطف من ثمار جنتك
اذا دعيت للميت دخل عليه
الملك ومعه طبق من نووور
فيقول هذه هديه لك من اخيك فلان
من ابنك فلان من قريبك فلان
فيفررررررررح بهاااا
افرحوووووهم
?دعوووه لكل متوفي
ومتوفيه لأنهم انقطعو عن هذه الدنيا وينتظرو دعواتنا
يارحمّن ياأرحمّ الراحمّين ياواّحد ياأحّد يافرّد ياصمدّ ياجباّر نسأّلك بكّل اسمّ هوّ لّك سميّت بّه نفسّك أوّ أنزلتّه فيّ كتابّك أوّ أوحيّت بّه رسّلك اّن تنزّل علىّ قبورهم الضيّاء والنوّر والفسّحة والسرّور
اللهّم جازهم بالحسنّات إحسانّا وبالسيّئات عفّوا وغفّرأَنٌــآ
حتّى يكونوا فيّ بطوّن الألحاّد مطمئّنين
يارّب اجبّر كسّر قلوبّنا علّى فراقّهم..
ياربّ اجبّر كسّر قلوبّنا علّى فراقّهم..
يارّب اجبّر كسّر قلوبّنا علّى فراقّهم..
ولاتجّعل آخّر عهّدنا بهم فّي الدنيّا.. وابنّي لنّا ولهم بيوّتا فّي جنّة الفردوس .واكرمهم واكرمنا بلذة النظر لوجهك الكريم وبلغهم وبلغنا شفاعة نبينا محمد
وصل وسّلم علّى نبينا محمّد فيّ العالمّين انّك حميّد مجّيد
..,, اللهمّ آميّن ،،..
من دعى لميت سخر الله له من يدعو له بعد مماته. . .
رجـــاء خــــاص
اجعلوها تمّر عّلى أكبّر عدّد. ممكن حتىّ يدّعون لهم ولا تحرموّنهم مّن دعاءّكم فإنّهم بحّاجة للدعاء
موضوع جد حساس
يا رب ارحم موتانا
اللهم اجعل كل قبر من قبور المسلمين على كل وجه هذه المعمورة روضة من رياض الجنة
اللهم اغسلهم بالماء والثلج والبرد وبدل سيىًاتهم حسنات جازاكي الله كل خيرروح وريحان
اللهم سخر لنا من يدعوا لنا عند مماتنا
الله يرحم موتانا جمييييييييعا
اكثرو الدعاء اخواتي
حتى حنا ان شاء الله نلقاو لي يدعيلنا كي نكونو في قبرنا ياااارب
اللهم ارحم موتانا
يارحمّن ياأرحمّ الراحمّين ياواّحد ياأحّد يافرّد ياصمدّ ياجباّر نسأّلك بكّل اسمّ هوّ لّك سميّت بّه نفسّك أوّ أنزلتّه فيّ كتابّك أوّ أوحيّت بّه رسّلك اّن تنزّل علىّ قبورهم الضيّاء والنوّر والفسّحة والسرّور
اللهّم جازهم بالحسنّات إحسانّا وبالسيّئات عفّوا وغفّرأَنٌــآ
بوركككككككككككككككتي
معلومات وامور لم اكن اعلمها
موضوعك جد مؤثر
اخواتي كل من مرت بردي تقرأ الليلة الفاتحة و ما تيسر من القرآن هدية لارواح موتى المسلمين رحمهم الله
هذا مما يُستأنس ببعضه ، ولا يُعوَّل عليه ؛ لأن الرؤى لا يُبنى عليها أحكام ، لقوله صلى الله عليه وسلم : لم يبق من النبوة إلا المبشرات . قالوا : وما المبشِّرات ؟ قال : الرؤيا الصالحة . رواه البخاري .
وهذه القصص روى بعضها ابن أبي الدنيا ، ونَقَل عنه ابن القيم في كتاب " الروح " ، وهي قصص لا تَثْبت بِمِثلها الأحكام .
وسبق :
ما صِحة قِصّة أحد السلف الذي قرأ (سورة طه) فرأى بالمنام الملائكة قد كتبت له الأجر ؟
هل الميت يرى ويسمع من يزوره عشية الجمعة ؟
والله تعالى أعلم .
الشيخ / عبد الرحمن السحيم
عضو مكتب الدعـوة والإرشاد
– – – – – – – – – – – –
الصحيح أن الميّت لا يَسمع إلا فيما جاءت به الأحاديث ، كأنْ يَسمَع قرع نِعالهم حين انصرافهم .
وهذا سبق بيانه بالأدلة هنا :
سؤال في زيارة الأحياء للأموات
فلا يَسَمع الميّت لا في يوم الجمعة ولا في غيره من الأيام .
والذي يظهر أن الموتى لا يَشعر بعضهم ببعض ، إلا إذا صحّ حديث : إنهم يتزاورون في أكفانهم .
وإذا صحّ قُلنا به ولا نَعلم كيفيته ؛ لأن الحياة البرزخية من الأمور الغيبية التي لا عَهْد للإنسان بها ، كما يقول ابن القيم رحمه الله .
ولا يُتَجاوَز هذا القدر ؛ لأن المسألة من مسائل الاعتقاد التي تُبنى على الدليل .
فلا يُثبت سؤال الموتى عن الأحياء إلا بِدليل صحيح صريح .
والله تعالى أعلم .
الشيخ / عبد الرحمن السحيم
عضو مكتب الدعـوة والإرشاد