في المقدمه احب ابدا بنبذه مختصره بالدروس الي هقوم بيها في الموضوع
اولا: درس الرسم بالزيت
ثانيا: درس الرسم بالرصاص
ثالثا: درس الرسم بالالوان المائيه والاكروليك
رابعا: درس الطباعه بالاستنسل
خامسا: درس الخط العربي
واذا في دروس تانيه حبين اضيفها ممكن تقولولي عليها وان شاء الله انزلها
ملحوظه : الموضوع مفتوح للي يحب يضيف اي فن من الفنون
وان شاء الله الدروس تنال اعجبكم
الدرس الاول
الرسم بالزيت
في الاول احب اعرفكم بتاريخ الرسم بالزيت
اولا ؛تاريخ الرسم بالزيت ولد الرسم بالزيت بولادة المدرسه الفلامنديه الشهيره على يد الفنان (جان فان ايك ) المعروف بجان البروجى حوالى 1420 م حين رفض الفن القوطى اسلوب المدارس القديمه فى الرسم وصرح امام رفاقه بوجوب التطور ورسم الحقيقه كما هى , فايدوه على نظريته وبخاصة الفنان الشهير (فان ديراوين ) و(بيتروس كريستوس ) .
وكان من هذه المدرسه كل من المشاهير :
بوتس – بوش – روبنـز – رمبراندت .
ثانيا:دراسه الموادإذا كان (جان فان ايك) قد وضع اسسا جديده فى الرسم , فان اكتشافه الاسس التى يعتمد عليها الرسام فى حفظ عمله قد فاقت مذاهبه فى الرسم شهره .
لقد كان الرسام حتى عام 1410م يسير على نهج طريقة (التمبيرا) فى صنع الوانه وهى استخدام البيض فى صنع الالوان .وقد لاحظ ان طلاء اللوحه بطبقة من الزيت يكسبها جدة ولمعانا , كما ذكر الراهب (تيوفيل) فى كتابه عن استعمال زيت الزيتون فى الرسم وقد ظن الدكتور محمد حماد فى كتابه تكنولوجيا التصوير ان الرسم بالزيت عرف قبل (جان ) واستند على كلام الراهب (تيوفيل) .
ان جان قد اكتشف زيت بذرة الكتان لرسم الزيت لحفظ عمل الرسام , لان الفنان قبل جان رسم بالزيت ولكن بزيت الزيتون البطىء الجفاف . وهذا مااجبره على تعريض لوحته للشمس ساعات واياما ففقدت اللوحه بريقها ولمعانها وتفسخت وتحول اللون الابيض فيها إلى كمود .
لقد جرب جان زيت بذر الكتان وزيت الجوز فأعطياه نتائج باهرة وخاصة حين مزج معهما قليلا من الورنيش الابيض البروجى (التربانتين ) .
ان اكتشاف جان لهذه الحقائق قد خطا بالرسم خطوات هائله , وحقق تقدما رائعا اذ ولد الرسم الزيتى المعروف بهذه الاسس والقواعد على يديه
ثالثا:المعلومات العمليه1/ بالنسبه لأنابيب الالوان عند الشراء يجب ان نتذكر ان اللون الابيض يستعمل اكثر من غيره .
ويجب اعتبار ان الالوان الزيتيه غالية الثمن لذا يجب الانتباه إلى اغلاق الانبوب باحكام بعد الاستعمال كى لايصبح اللون داخله متصلبا وقد يفسد ويتغير .وإذا صعب علينا فتحه بسبب قلة الاستعمال فيجب ان نستخدم القوة لفتحه بل نعرضه إلى نار عود ثقاب فيفتح بسهوله.
2/ اما الريشه فريش الخنـزير القاسيه هى الافضل فهى معبره فالرسم اكثر اذ اننا نستطيع ان نرى اثار مرور الريشه حسب الضغط أثناء الرسم على اللوحه وهى تاتى انواع كثيره اهمها ثلاث انواع :
مستديره – مبسطه –لسان القطه
المستديره تستعمل لرسم التجاعيد والاقمشه .
المبسطه التى تستعمل كثيرا لرسم المساحات والخطوط الجانبيه
ولسان القطه لرسم الخطوط الجانبيه وتستعمل احيانا للمساحات ايضا .
ويجب الحرص والعنايه بالريشه وصيانتها وذلك لغلاء ثمنها ليس هذا وحسب بل ان الريشه المستعمله افضل من الريشه الجديده للرسم .
المهم ان تكون الريشه نظيفه بعد الاستعمال .نستطيع ترك الفرشاه دون تنظيف لمدة ساعات لكن لا نستطيع تركها لمدة ايام لا بد من تنظيفها ..والتنظيف يكون بطريقتين اما بالترنبتين او بالماء والصابون …
بالتربانتين يكون بتجفيف الريشه اولا من الالوان نمسحها بقماشه ليزول عنها ماتبقى من اللون ثم نغمسها فى فنجان فيه تربانتين من النوع العادى ونغسل الشعر على طرف الفنجان ثم نغسلها بالماء ونمسحها بالقماش حتى يزول الماء من الشعر ,ثم نغسلها من جديد , وهكذا دواليك حتى تصبح نظيفه تماما .
اما فى طريقة التنظيف بالماء والصابون فهى طريقه دارجه عند الرسامين الذين لا يوجد عندهم تربنتين عادى بكميه كافيه حيث ان استعمال التربنتين النقى لحل الالوان غالى الثمن وغير اقتصادى ..وهو اكثر نعمومه من استعمال التربانتين ويعطى نفس النتيجه .
نمسح الريشه على القماش لاستخراج مابقى من الوان ثم نغسل الريشه مباشره على الصابونه تحت الماء ونستعمل قعر اليد للتنظيف ايضا. نكرر العمليه حتى نحصل على رغوه بيضاء غير ملوثه بالالوان ويجب الانتباه للريش أثناء الاستعمال فلا تتفرق ويتبعثر منا توزيعها …والغسل يكون كما لو انك ترسم على اللوحه بالضغط على طرف الشعر برفق وبعدها تمسح الريشه جيدا بالقماش حتى تزول رطوبتها لان الرطوبه تؤدى إلى سقوط الشعر .ثم توضع الفرشاه فى كاس او ماشابه ويكون اتجاه الشعر إلى الاعلى .
3/ السكين المستخدمه فالرسم نستطيع بها تنظيف البلته وهو امر يغفل عنه كثيرين.
رابعا: الادوات المستخدمه1-لوحة مخصصه للرسم بألوان الزيتيه وهي عباره عن قماش مشدود على اطار خشبي اسمه ( Canvas ) او ورق رسم مقوي خاص بالرسم بالزيت
[IMG]https://esraa.baitalmal.com/wp-*******/uploads/2017/11/attachment-php.gif[/IMG]
2-ألوان زيتيه ( Oil Colour)
[IMG]https://esraa.baitalmal.com/wp-*******/uploads/2017/11/Oil_Rembr_009a.thumbnail.JPG[/IMG]
[IMG]https://esraa.baitalmal.com/wp-*******/uploads/2017/11/DSC01010-JPG.thumbnail.jpg[/IMG]
٣- فرش خاصه لألوان الزيت التي تتميز بخشونتها وقساوتها ويكتب عليها (oil)
[IMG]https://esraa.baitalmal.com/wp-*******/uploads/2017/11/2Brush_Oil_001b-JPG.thumbnail.jpg[/IMG]
٤- بالته لخلط الألوان عليها تكون خشبيه أو على شكل ورق مقاوم للزيت
[IMG]https://esraa.baitalmal.com/wp-*******/uploads/2017/11/attachment-1-php.thumbnail.gif[/IMG]
[IMG]https://esraa.baitalmal.com/wp-*******/uploads/2017/11/4.thumbnail.jpg[/IMG]
٥- زيت خاص لخلط الألوان الزيتيه اسمه
Linseed Oil
[IMG]https://esraa.baitalmal.com/wp-*******/uploads/2017/11/wnusovm3250956.thumbnail.jpg[/IMG]
٦- محلول تنظيف الفرش ( turpentine ) و من الممكن إستخدام صابون غسيل الصحون
[IMG]https://esraa.baitalmal.com/wp-*******/uploads/2017/11/35120.thumbnail.jpg[/IMG]
وغير ذلك لا نحتاج سوى خيال ودقه في العمل
و يعتبر الرسم بالألوان الزيتيه من أصعب أنواع الرسم بالنسبه للمبتدئين
و كذلك هو من أرقى و أفخم الألوان في الرسم
انتظروني باول نموزج الرسم بالزيت
ويله حضرو الادوات علشان نرسم مع بعض
(التفاحه)
هي رسمه سهله وبسيطه
بس ياريت نجيب تفاحه ونحطها قدمنا ونرسمها احسن ماننقلها
نبتدي نرسم التفاحه في ورقه غير الورقه الي هنلون فيها بكل اتفصيلها ونظللها طبعا هتقولو احنا رسمنها ليه علشان تبقي قدمنا واحنا بنرسم علشان نعمل نفس التظليل في اللوحه الاصليه
نيجي بقي للوحه الاصليه الي هنلون فيها ونرسم التفاحه بالخطوط الرئسيه وممكن نبل اللوحه بميه ونتركها لما تنشف قبل الرسم علشان اللوحه تستحمل الوان الزيت
طبعا احنا مجهزين الالوان
نبتدي نضع الطبقه الاولي من اللون(لون زتوني فاتح).. ملحوظه ممكن تحطي مع الوان الزيت صمغ هيكون افضل
نحدد بعد كده الظلال باضافه طبقه تانيه من نفس اللون
نعمق الظلال بطبقه تالته من نفس اللون..
الوصول إلى الطبقة الأساسية والتي يأتي بعدها إبراز الألوان الطبيعية للرسمة ..
وانتي اختاري اللون الي انتي شايفاه في الحقيقه وانتي بتلوني
إدخال الطبقة الأولى من الألوان الطبيعية للرسمة ..
تحديد الرسمة أكثر بإضافة طبقة ثانية من الألوان الأصلية ..
واخيرا……..
تحديد التفاصيل الصغيرة و الوصول إلى اللوحة النهائية ..
وبكده خلصنا النموزج الاول
يارب يكون عجبكم
واي استفسار انا في الخدمه
النموذج الثاني
(الزهره)
هو نفس خطوات التفاحه بس علي اوسع
اعزروني الشرح مش وافي اوي لاني مترجما من موقع اجنبي
هنرسم طبعا الورده لوحديها في لوحه تانيه ونظللها
نرسمها مره اخري في اللوحه الاصليه
نجيب القلم الحبر ونعطي اول طبقه تظليل بالحبر
(1)
(2)
(3)
(4)
نبتدي نضع اول طبقه من اللون وهو الزيتوني بس طبقه خفيفه او عتمه
نضع طبقه تانيه من اللون
ونكرر نفس الخطوه
هنبتدي بقي نلون بالالون الاساسيه
الابيض _الاصفر_الاحمر الفاتح_البني _البروسه الازرق_الاسودوالعاج او الاحمر الغامق
الالوان المضيئه للوحه والمظلله
نبتدي نلون الورده بالالوان المضيئه ونجسدها من الابيض للرمادي
وبكده خلصنا المرحله الاولي من الورده
نكمل المرحله التانيه
نبتدي ندخل الالوان الاساسيه
لازم نجعل المناطق الظل اظلم
ده لون الظل
كده دي اول مرحله لتظليل
نكمل ونعمل الاضائه
علشان نبرز اللوحه اكتر وتكون زاهيه
نستخدم هذه الالون
نحاول يكون عندنا حس فني واحنا بنسلط الضوء علي المناطق الاخف في اللوحه
ومتنسوش تلوين الورق الاخضر
نضع بعد كده المسات الاخيره قطرات الندي
وده الشكل النهائي
ملحوظه نترك اللوحه لتجف علي اقل سته اشهر
يارب النموذج يكون عجبكم بالشرح
النموذج الثالث
(منظر طبيعي مع تعليم كيفيه مزج الالوان)
يله حضروا الادوات ونبدا
(1)
نرسم الجبالين والكثبان الرمليه كما موضح
(2)
نبدا نعمل مزيج بالاصفر والابيض ليعطونا هذا اللون ونبدا بتلوين السماء
(3)
ونضيف لون اصفر غامق
(4)
ونملء السماء بنفس اللون
(5)
نلون الجبل الاول بهذا اللون
(6)
ونضيف هذا اللون في الجبل الثاني
(7)
ونعمل مزيج من الالوان ونضع تحت الجبال
(8)
ونضيف الاحمر والاسود والازرق ليعطي هذا اللون
(9)
(10)
نعمل مزيج من الازرق والاحمر ليعطي هذا اللون
(11)
هنا نعمل مزيج من الاحمر والازرق والاسود بس نكتر الاسود ونرسم بالفرشه شكل عشب
(12)
هنا نستخدم فرشه المروحه لتعطي رتوش في الشكل
(13)
نتاكد قبل هذه المحاوله ان اللوحه جفت كويس
هنا هنستخدم الازرق وقليل من الاسود والابيض ونرسم موجه صغيره
(14)
(15)
(16)
قبل البدء في هذه الخطوه لازم تكون اللوحه جافه
نختار الالون الاخضر الداكن
(17)
ونعمل بالون خطوط مائله ومستقيمه للعشب لجعلها طبيعيه
(18)
ونعمل اشواك
(19)
نستخدم الاخضر الفاتح ونعمل اعشاب علي الاخضر الداكن
(20)
(21)
نستخدم هنا الاحمر الداكن
(22)
ونعمل مزيج لازرق الفاتح لزهره الشوك
وده الشكل النهائي
يارب يكون عجبكم
وهو منقول من موقع اجنبي وقمت بترجمتوا
واعتقد ان هذا النموذج سهل
وحاولو المحاول كذا مره لتمرين اديكم
وممكن تجربوا علي اي قماش قديم
النموذج الرابع
(رسم لوحه طبيعيه باستخدام اداه السكين)
وهذه هي أداه السكين
كيفيه استخدام السكين
ينصح عند الرسم بالسكين الابتداء من الأعلى والمتابعة نحو الأسفل وتأكد من نظافة السكين كلما احتجت تغير اللون
ومن مشاكل السكين احتمال شق القماش, بطء جفاف الألوان, وتكاليف الألوان من ناحية كمية استهلاك اللون ولاكن تبقى النتائج ممتازة خصوصا إذا استخدمت بطريقة جيدة
تابعوا الخطوات
نبدا بالرسم علي القماش
بعد الانتهاء من الرسم وبعد مارسمنا الاشجار والمياه
نعمل مزيج من الاصفر والربتقالي لتلوين السماء
ونلون السماء كلها بدرجات الاصفر وندرجها كويس
ونعمل مزيج من الاحمر والازرق لتغميق السماء
بعد تلوين السماء من الاعلي نجيب فرشه نظيفه ونخلط الالوان مع بعض
وبعد كده ناخد الالون الاحمر الغامق
بعد كده نضيفه كه ضوء الغروب بس مساحه صغيره
نستخدم بعد كده الازرق الغامق مع الاسود
نستخدم هنا الازرق
ونبدا نعمل الوان الماء تدريجيا
نلون بعد كده جوانب الرصيف
نستخدم الالون الاحمر والازرق الغامق لتلوين الرصيف
مزيج الابيض والبني على شكل قاعدة يسلط الضوء على الرصيف وهنا نستخدم
( اداه السكين)
باستخدام مزيج من الأخضر ، الأصفر ، والبرتقال للانتهاء من الاشجار.
نستخدم الاحمر الغامق والابيض لعمل الضوء
لعمل بروز في الماء نستخدم الاصفر والربتقالي بالتدريج
نستخدم اللون الابيض لضوء مع قليل من الاصفر
وبكده انتهت الرسمه
يارب يكون النموذج عجبكم
النموذج الخامس
(رسم فاظه زهور بطريقه سهله)
اولا نحضر الاشياء التي سوف نرسمها … ونضعها على الطاولة بشكل متوازن او متناسق
بداء بتلوين اللوحة بلون البني ذات الدرجة اللونية المتوسطة، لتتخلص من لون اللوحة الاصلي (الابيض). ونوع اللون هو (burnt sienna) بلإضافة الى مزجه مع القليل من (French ultramarine) ووضع الكثير من التربنتين (turpentine) ليخفف من تماسك الألوان وتتسهيل امتزاجها مع بعضها البعض. استخدم الفرشاة العريضه لتلوين الخلفية. وبعد ذلك اترك اللوحة لمدة يوم كامل لتجف قليلا.
بعدها قم بعمل تخطيط مبدئي لمعالم الرسمة على اللوحة، باستخدام فرشاة صغيرة (small round brush). وحدد الرسمة بللون الاسود الممزوج بنسبة قليلة مع لون (French ultramarine) بلاضافة الى التربنتين ليجعل اللون اكثرليونه.
دائما يكون من الجيد ان تعين اماكن الدرجة اللونية الفاتحة والداكنة على اللوحة في البداية، وبعدها تحديد الاماكن ذات الدرجة اللونية المتوسطة.
في هذه اللوحة تم صبغ الاماكن الداكنة باللون الأزرق وتم خلطه مع (ultramarine) و(alizarin crimson) و(titanium white). وهنا في هذه الرسمة نجد ان الرسام قام بتلوين الخلفية مع ترك فراغات لاضافة تأثيرات لونية أخرى. وبعدها قم بوضع اللون الاصفر الفاتح (chrome yellow) في الاجزاء الفاتحة من الليمون
قم بتلوين مناطق الفاتحة والداكنة في الأجزاء العريضة في الابريق والليمون.
قام الرسام بمزج (ultramarine) ونقطة من (cadmium orange) لتلوين الاجزاء المظللة التي في الليمون. اما لتلوين الابريق امزج (white) مع مع لمسة من (cadmium orange) لتلوين الاماكن الفاتحة التي في الابريق، اما لتلوين الظلال، امزج الرمادي الدافئ (warm grey) مع (yellow ochre) و(ultramarine) و(white) مع (terre verte)
وعند وضعك للالوان على اللوحة احرص على عدم مزجها مع بعضها البعض
بعدها ضع الظلال تحت الليمون والابريق لاعطائهم الاحساس بالصلابة والثقل. وبعدها قم بوضع اللون الابيض وامزج مع اللون الازرق الداكن على اللوحة.
وبعدها استبدل الفرشاة الكبيرة الى الفرشاة الصغيرة، لرسم الزخارف الموجودة على الابريق بلون الازرق الداكن للحصول على هذا اللون امزج (ultramarine) مع (cobalt blue) مع (alizarin crimson).
وللحصول على لون الازرق المخضر امزج (ultramarine) و(cobalt) مع(lemon yellow)، وللحصول على اللون الاخضر امزج (ultramarine) مع (lemon yellow). ولا تنسى ان تغمق الالوان في الاجزاء المظللة ولكن بطريقة تدريجية، ويجب ان تكون رطبة على اللوحة.
. قم بوضع القليل من البني على الابريق في جهة الظل ، وللحصول على هذا اللون امزج(brown patterns) مع (burnt sienna) و(white). وبعدها ارسم زهور القرنفل باستخدام مزيج الالوان(white) و(cadmium orange) و (vermilion)،
ولرسم اوراق زهرة القرنفل امزج (lemon yellow) مع (ultramarine) و (white).
. حدد اعلى منحنى الابريق والفتحة مع مراعات التدرج في الالوان، ففي المساحات المضيئة امزج (raw umber) و (yellow ochre) و(white). اما للمساحات اللونية المظللة نمزج (raw umber) ونضع لمسة من (cadmium orange)، اما في وسط الابريق فنضع درجة لونية متوسطة توحي بالدفئ.
اما الآن استخدام الفرشاة المدورة ذات الحجم المتوسط، لرسم الاجزاء الفاتحة على القماش الازرق في الخلفية وللحصول على اللون المناسب امزج (ultramarine) مع (alizarin crimson) و (white) .و ضع المزيد من البياض على الجزء المضاء من مقبض الابريق.
وقم باستخدام الفرشاة المدورة لتطوير شكل الزهور، وضف لمسة من اللون القرمزي لتحديد شكل الزهور، اما الزهور المتبقيةفنرسمها بمزيج الالوان (ultramarine) و(alizarin)، ونضع لون الابيض للحصول على اللمعه في المناطق المضاءة التي على الابريق، وللحصول على اللمعة امزج (white colour) مع لمسة من (cadmium orange).
عندما تقوم بتلوين الليمون يجب ان يكون التلوين بشكل مستدير ليوضح شكل الليمون، ومراعاة التدرج في الالوان من الفاتح إلى الداكن. واستخدام الفرشاة المستديرة المتوسطه لنقوم بعمل الشكل النهائي لليمون. وتوضيح الاجزاء مضيئة من خلال مزج (chrome yellow) مع (white)، بعدها ضع القليل من (row umber) للمساحة ذات الدرجة اللونيه المتوسطة.
واخيرا ضع لون (raw umber) مع القليل من لون (cadmium orange) للظلال الدافئة التي سنلون بها قاعدة الليمون، يجب ان يكون الطلاء رطب وغليظ لتتمكن من مزج الالوان وتداخلها، وقم ببناء الالوان مع بعضها، وسيصبح الليمون على شكل مسطحات مختلفة.
حدد الابريق بإستعمال فرشاة جافه ومررها على الالوان الرطبة التي تقع على حد الابريق، اما لإظهار شكل القرنفل الذي في الواجهة قم باختيار الاماكن المضيئة التي في الخلفية ولنها باللون القرمزي. اما لتلوين باقي الزهور استعمل مزيج الالوان (ultramarine) و (alizarin) و(white).
ارجع الى الوراء قليلا وقرر أي الاماكن تحتاج إلى تصليح. ضع ضوء قوي على الليمون مستخدما مزيج الالوان (white) مع (lemon yellow). استعمل الفرشة النحيفة والطويلة لتعديل اطراف
الاشكال التي في اللوحة
وهذه النتيجة النهائية
منقول
يارب يكون هذا النموذج عجبكم
وده كان اخر نموذج في درس الزيت