تخطى إلى المحتوى

العلامة الليحيدان يوضح فتواه بالنسبة لسوريا 2024.

ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ
ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻠﺤﻴﺪﺍﻥ ﺣﻮﻝ ﻓﺘﻮﺍﻩ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻛﻢ
ﺳﻮﺭﻳﺎ ﺍﻟﺒﻌﺜﻲ
ﻭﻓﻴﻪ ﺑﻴﺎﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﺇﻻ
ﺑﺎﻟﺸﺮﻭﻁ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﺭﻑ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﻌﺪ…
ﻓﻨﺤﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺫﺍ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻭﻧﺸﻜﺮﻩ ﺫﺍ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻟﻢ ﻳﺠﻌﻞ ﻟﻠﺜﻮﺭﻳﻴﻦ
ﻣﻤﺴﻜﺎً ﻣﻦ ﻛﻼﻡ ﻋﻠﻤﺎﺋﻨﺎ ، ﻓﻔﻲ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﻦ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻴﻦ ﻫﺐّ ﺍﻟﺜﻮﺭﻳﻮﻥ
ﻫﺒﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻟﻨﻘﻞ ﻛﻼﻡ ﻣﻌﺎﻟﻲ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻠﺤﻴﺪﺍﻥ – ﺣﻔﻈﻪ ﺍﻟﻠﻪ
– ﻓﻲ ﺗﺄﻳﻴﺪ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﻳﺎ ، ﻭﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻧﺪﻫﺶ ﻟﻬﺬﺍ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﺮﺯﺍﻧﺔ ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ: ﺇﻥ ﻫﺬﻩ ﺯﻟﺔ ﻋﺎﻟﻢ ﻻ ﻳﺘﺎﺑﻊ

ﻋﻠﻴﻬﺎ .ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ ﺍﺗﻀﺢ ﺃﻧﻨﺎ ﻟﻢ ﻧﻔﻬﻢ ﻗﺼﺪﻩ ﺟﻴﺪﺍ
ﻭﺳﺒﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﻧﺪﻫﺎﺵ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺭﻱ ﺿﻌﻴﻒ ﻋﻦ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ
ﺣﺎﻛﻤﻪ ﺍﻟﻨﺼﻴﺮﻱ ، ﻓﻜﻴﻒ ﻳﻔﺘﻲ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻠﺤﻴﺪﺍﻥ ﺑﻬﺬﻩ
ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﻫﻼﻙ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﻳﺎ ، ﺛﻢ ﻛﻴﻒ ﻳﻘﻮﻝ
ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻋﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻧﻘﻞ ﻋﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺼﺢ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻬﻢ
ﻳﻬﻠﻜﻮﻥ ﺍﻟﺜﻠﺚ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺇﺑﻘﺎﺀ ﺍﻟﺜﻠﺜﻴﻦ .
ﺑﻞ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺭﻭﺍﻫﺎ ﺑﺼﻴﻐﺔ ﺍﻟﺘﻤﺮﻳﺾ ﻓﺘﻨﺒﻬﻮﺍ ﻳﺎ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨﺔ
ﻭﺑﺤﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻠﺤﻴﺪﺍﻥ ﻣﺮﺍﺩﻩ ﺑﺒﻴﺎﻥ ﻣﻔﺼﻞ ﺃﻧﻪ ﻻ
ﻳﻘﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﻟﻴﺲ ﺣﺒﺎً ﻟﺤﺎﻛﻤﻬﺎ ﺍﻟﻨﺼﻴﺮﻱ ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﻳﺘﻤﻨﻰ
ﻫﻼﻛﻪ، ﻟﻜﻦ ﻷﻥ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺭﻱ ﺍﻟﺴﻨﻲ ﺿﻌﻴﻒ ، ﺑﻞ ﺫﻛﺮ ﺃﻧﻪ ﻻ
ﻳﻘﻮﻝ ﻋﺎﻗﻞ ﺑﺘﺄﻳﻴﺪ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺜﻮﺭﺍﺕ ﻟﻀﻌﻒ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ

ﺭﺩ: ﺍﻟﻌﻼﻣﻪ ﺍﻟﺤﻴﺪﺍﻥ ﻳﻮﺿﺢ ﻓﺘﻮﺍﻩ ﺑﺸﺄﻥ ﺳﻮﺭﻳﺎ …. ﻓﺎﻟﻴﻔﺮﺡ ﺍﻟﺴﻠﻔﻴﻮﻥ

ﺍﻟﻤﺬﻳﻊ: ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ، ﻫﻨﺎ ﻋﺪﺩ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ﻧﺄﺗﻲ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ
ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻤﻴﻌﺎ
ﻫﺬﺍ ﻳﻘﻮﻝ ﺳﻤﺎﺣﺔ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪ ﻧﺸﺮ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻛﻼﻣﺎ ﺃﻭ ﻧُﺸﺮ ﻛﻼﻡ ﻣﻨﺴﻮﺏ ﺇﻟﻰ ﺳﻤﺎﺣﺘﻜﻢ ﻓﻲ
ﺍﻷﻧﺘﺮﻧﺖ ﻣﻔﺎﺩﻩ ﺗﺄﻳﻴﺪ ﺍﻟﺜﻮﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﺜﻮﺍﺭ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻛﺴﻮﺭﻳﺎ ﻋﻠﻰ
ﺣﻜﺎﻣﻬﺎ ﻭﺇﻥ ﻗُﺘﻞ ﺍﻟﺜﻠﺚ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻟﻴﺒﻘﻰ ﺍﻟﺜﻠﺜﺎﻥ ، ﻓﻬﻞ ﻳﺼﺢ ﻧﺴﺒﺔ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻴﻜﻢ؟
ﺛﻢ ﻳﺴﺄﻝ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻣﺘﻰ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ، ﻭﻫﻞ ﻟﻜﻞ ﺃﺣﺪ ﺃﻥ ﻳﺤﻜﻢ
ﺑﻜﻔﺮ ﺣﺎﻛﻤﻪ ﺛﻢ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻣﺎ ﺿﺎﺑﻂ ﺫﻟﻚ؟ ﺣﻔﻈﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ

ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻠﺤﻴﺪﺍﻥ: ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺃﻧﺎ ﻣﺎ ﻗﻠﺖ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﻳُﻔﻌﻞ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺣﺎﻛﻢ
ﺳﻮﺭﻳﺎ ، ﺣﺎﻛﻢ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻧُﺼَﻴْﺮﻱ ﻟﻴﺲ ﺑﻤﺴﻠﻢ ، ﻭﺍﻟﻨُﺼَﻴْﺮِﻳَّﺔ ﺟﺰﺀٌ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻴﻴﻦ ، ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ
ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻴﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﻨﻬﻢ ﺃﻥ ﻇﺎﻫﺮﻫﻢ ﺍﻟﺮﻓﺾ ، ﻳﺘﻈﺎﻫﺮﻭﻥ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﺭﺍﻓﻀﺔ ،
ﻭﺑﺎﻃﻨﻬﻢ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺍﻟﻤﺤﺾ ،
ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ ، ﻭﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ ﺁﺧﺮ ﺃﻳﻀﺎ ﻫﻮ ﺑﻌﺜﻲ ، ﺗﺒﻊ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﺒﻌﺚ ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺮﻭﻥ ﺃﻥ
ﺍﻟﺒﻌﺚ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﺏ ، ﺭﺑﻬﻢ ، ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺟﺮﺍﺋﺪﻫﻢ ﻳﻨﺸﺪﻭﻥ ﺷﻌﺮ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺒﻌﺚ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﺏ ﻻ
ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ ،
ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻤﻈﺎﻫﺮﺍﺕ ﺃﻭ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﻻ ﺷﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻗﻮﻝ ﺑﻪ ﺃﻧﺎ
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺑﻪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻋﻤﻮﻣﺎ ﻻ ﻳﺤﻞ ، ﻻ ﻳﺤﻞ ﻷﺣﺪ ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺍﻟﻲ ﺍﻟﻤﻌﺘﺒﺮ
ﺷﺮﻋﺎ ، ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻮﺍﻟﻲ ﻟﻪ ﻣﺨﺎﻟﻔﺎﺕ ، ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺣﺼﻞ ﻛﻔﺮ ﺑﻮﺍﺡ ﻳﻌﻨﻲ
ﻇﺎﻫﺮ ﻟﻴﺲ ﺧﻔﻲ ، ﻳﻌﻨﻲ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﻋﻠﻦ ﻛﻔﺮﻩ ،
ﻳﻘﻮﻝ ﻣﺜﻼ ﺃﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻟﻴﺴﺖ ﺑﻼﺯﻣﺔ ، ﺃﻭ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻘﺬﺍﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻻ ﺣﺎﺟﺔ ﻟﻨﺎ ﺇﻟﻴﻬﺎ ،
ﺍﻟﻘﺬﺍﻓﻲ ﻳﻘﻮﻝ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻻ ﺣﺎﺟﺔ ﻟﻨﺎ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻳﻜﻔﻴﻨﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ،
ﻓﺄﻣﺎ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻓﻼ ﺷﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻧُﺼﻴﺮﻱ ﻭﺣﺰﺏ ﺍﻟﺒﻌﺚ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﻭﺍﺿﺢ ، ﺇﺫﺍ ﻗﺪﺭ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺘﺨﻠﺼﻮﺍ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﻓﺄﻋﺘﻘﺪ ﻫﺬﻩ ﻣﻦ ﻣﺤﺎﺳﻨﻬﻢ ﻭﻣﻦ ﻣﺰﺍﻳﺎﻫﻢ ،
ﻭﺃﻣﺎ ﺃﻧﺎ ﻓﺄﺷﺮﺕ ﺃﻥ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﻳُﺮﻭﻯ ﻋﻨﻪ ﻭﻗﺪ ﻻ ﻳﺼﺢ ، ﺃﻧﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﻳﺠﻮﺯ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﺜﻠﺚ
ﻟﺼﻼﺡ ﺍﻟﺜﻠﺜﻴﻦ ، ﻭﻟﻜﻨﻲ ﻣﺎ ﻗﻠﺖ ﻳﺎ ﺃﻫﻞ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻗﻮﻣﻮﺍ ﻭﺍﺟﺘﻬﺪﻭﺍ ﺣﺘﻰ ﻳُﻘﺘﻞ ﺛﻠﺜﻜﻢ ،
ﻓﺄﻣﺎ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻻ ﻳﻈﻬﺮ ﻟﻲ ﺃﻱ ﻣﺎﻧﻊ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻗﺎﺩﺭﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ
ﻳﺘﺨﻠﺼﻮﺍ ﻣﻨﻪ ،
ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻮﺍﻟﻲ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺳﻴﺨﺮﺟﻮﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﺎﺟﺰﻳﻦ
ﻋﻦ ﺇﺯﺍﻟﺘﻪ ، ﺃﻗﻮﻝ ﺧﺮﻭﺟﻬﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻳﺴﻠﻄﻪ ﻋﻠﻰ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ، ﻳﺠﻌﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ
ﻣﺬﺑﺤﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻭﻻ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﺬﻟﻚ ﻋﺎﻗﻞ ،
ﻻ ﻳﻘﻮﻝ ﻋﺎﻗﻞ ﻟﺸﺨﺺٍ ﻋﻨﺪﻩُ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻷﺳﻠﺤﺔ ، ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﻨﺴﻒ ﻗﺮﻯ ﻛﻤﺎ
ﻧﺴﻒ ﺣﺎﻓﻆ ﺍﻷﺳﺪ ﻗﺒﻞ ﺛﻼﺛﻴﻦ ﺳﻨﺔ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ ﺃﻭ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻼﺛﻴﻦ ﻗﻠﻴﻼ ، ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻝ
ﺳﻮﺭﻳﺎ ، ﻋﺸﺮﺍﺕ ﺍﻵﻻﻑ ﻗﺘﻠﻮﺍ ، ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺫﻛﺮَ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻜﺘﺒﻮﻥ ﻣﺨﺎﺯﻳﻬﻢ ﻓﻲ
ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴﺔ ، ﺫﻛﺮﻭﺍ ﻣﺎ ﺣﺼﻞ ﻭﻣﺎ ﺍﺳﺘﺪﻋﻰ ﺣﺎﻓﻆ ﺍﻟﻜﻠﺐ ﺍﻷﺳﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻮﻳﺔ
ﻟﻤﻬﺎﺟﻤﺔ ﺃﻫﻞ – ﺃﻇﻦ – ﺣﻠﺐ ﻓﻼ ﺷﻚ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻓﺎﺟﺮﺓ ﺧﺒﻴﺜﺔ ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞّ
ﻭﻋﻼ ﺃﻥ ﻳُﺨﻠِّﺺ ﺃﻫﻞ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻣﻨﻬﺎ ، ﺛﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺬﺍﺑﺢ ﺍﻟﺘﻲ ﻧُﺸﺮﺕ ، ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ
ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴﺔ ، ﺃﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﺍﻟﻴﺪﻭﻳﺔ ، ﻭﻣﺎ ﻳُﺮﻓﻊ ، ﻓﻀﺤﺖ ﺃﻫﻞ ﺍﻹﺟﺮﺍﻡ ، ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻣﺎ
ﻋﻠﻢ ﺑﺎﻟﻤﺬﺑﺤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻝ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺨﺒﻴﺚ ﺍﻟﻔﺎﺟﺮ ﺣﺎﻓﻆ ﺇﻻ ﻣﻦ
ﺩﻭﻝ ﺍﻟﻐﺮﺏ ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻟﻸﺳﻒ ﻓﻘﻞّ ﺫﻛﺮ ﺷﻴﺊ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻧﻌﻢ

ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻎ ﻣﻨﻘﻮﻝ ﻣﻦ ﺷﺒﻜﺔ ﺳﺤﺎﺏ

ﺭﺩ: ﺍﻟﻌﻼﻣﻪ ﺍﻟﺤﻴﺪﺍﻥ ﻳﻮﺿﺢ ﻓﺘﻮﺍﻩ ﺑﺸﺄﻥ ﺳﻮﺭﻳﺎ …. ﻓﺎﻟﻴﻔﺮﺡ ﺍﻟﺴﻠﻔﻴﻮﻥ

ﺍﻟﻤﺬﻳﻊ: ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ، ﻫﻨﺎ ﻋﺪﺩ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ﻧﺄﺗﻲ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ
ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻤﻴﻌﺎ
ﻫﺬﺍ ﻳﻘﻮﻝ ﺳﻤﺎﺣﺔ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪ ﻧﺸﺮ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻛﻼﻣﺎ ﺃﻭ ﻧُﺸﺮ ﻛﻼﻡ ﻣﻨﺴﻮﺏ ﺇﻟﻰ ﺳﻤﺎﺣﺘﻜﻢ ﻓﻲ
ﺍﻷﻧﺘﺮﻧﺖ ﻣﻔﺎﺩﻩ ﺗﺄﻳﻴﺪ ﺍﻟﺜﻮﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﺜﻮﺍﺭ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻛﺴﻮﺭﻳﺎ ﻋﻠﻰ
ﺣﻜﺎﻣﻬﺎ ﻭﺇﻥ ﻗُﺘﻞ ﺍﻟﺜﻠﺚ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻟﻴﺒﻘﻰ ﺍﻟﺜﻠﺜﺎﻥ ، ﻓﻬﻞ ﻳﺼﺢ ﻧﺴﺒﺔ ﺫﻟﻚ ﺇﻟﻴﻜﻢ؟
ﺛﻢ ﻳﺴﺄﻝ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻣﺘﻰ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ، ﻭﻫﻞ ﻟﻜﻞ ﺃﺣﺪ ﺃﻥ ﻳﺤﻜﻢ
ﺑﻜﻔﺮ ﺣﺎﻛﻤﻪ ﺛﻢ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻣﺎ ﺿﺎﺑﻂ ﺫﻟﻚ؟ ﺣﻔﻈﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ

ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻠﺤﻴﺪﺍﻥ: ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺃﻧﺎ ﻣﺎ ﻗﻠﺖ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﻳُﻔﻌﻞ ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺣﺎﻛﻢ
ﺳﻮﺭﻳﺎ ، ﺣﺎﻛﻢ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻧُﺼَﻴْﺮﻱ ﻟﻴﺲ ﺑﻤﺴﻠﻢ ، ﻭﺍﻟﻨُﺼَﻴْﺮِﻳَّﺔ ﺟﺰﺀٌ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻴﻴﻦ ، ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ
ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻴﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﻨﻬﻢ ﺃﻥ ﻇﺎﻫﺮﻫﻢ ﺍﻟﺮﻓﺾ ، ﻳﺘﻈﺎﻫﺮﻭﻥ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﺭﺍﻓﻀﺔ ،
ﻭﺑﺎﻃﻨﻬﻢ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺍﻟﻤﺤﺾ ،
ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ ، ﻭﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ ﺁﺧﺮ ﺃﻳﻀﺎ ﻫﻮ ﺑﻌﺜﻲ ، ﺗﺒﻊ ﺣﺰﺏ ﺍﻟﺒﻌﺚ ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺮﻭﻥ ﺃﻥ
ﺍﻟﺒﻌﺚ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﺏ ، ﺭﺑﻬﻢ ، ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺟﺮﺍﺋﺪﻫﻢ ﻳﻨﺸﺪﻭﻥ ﺷﻌﺮ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺒﻌﺚ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﺏ ﻻ
ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ ،
ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻤﻈﺎﻫﺮﺍﺕ ﺃﻭ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺍﻟﺸﺮﻋﻲ ﻻ ﺷﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻗﻮﻝ ﺑﻪ ﺃﻧﺎ
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺑﻪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻋﻤﻮﻣﺎ ﻻ ﻳﺤﻞ ، ﻻ ﻳﺤﻞ ﻷﺣﺪ ﺃﻥ ﻳﺨﺮﺝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺍﻟﻲ ﺍﻟﻤﻌﺘﺒﺮ
ﺷﺮﻋﺎ ، ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻮﺍﻟﻲ ﻟﻪ ﻣﺨﺎﻟﻔﺎﺕ ، ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺣﺼﻞ ﻛﻔﺮ ﺑﻮﺍﺡ ﻳﻌﻨﻲ
ﻇﺎﻫﺮ ﻟﻴﺲ ﺧﻔﻲ ، ﻳﻌﻨﻲ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﻋﻠﻦ ﻛﻔﺮﻩ ،
ﻳﻘﻮﻝ ﻣﺜﻼ ﺃﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻟﻴﺴﺖ ﺑﻼﺯﻣﺔ ، ﺃﻭ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻘﺬﺍﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻻ ﺣﺎﺟﺔ ﻟﻨﺎ ﺇﻟﻴﻬﺎ ،
ﺍﻟﻘﺬﺍﻓﻲ ﻳﻘﻮﻝ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻻ ﺣﺎﺟﺔ ﻟﻨﺎ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻳﻜﻔﻴﻨﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ،
ﻓﺄﻣﺎ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻓﻼ ﺷﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻧُﺼﻴﺮﻱ ﻭﺣﺰﺏ ﺍﻟﺒﻌﺚ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﻭﺍﺿﺢ ، ﺇﺫﺍ ﻗﺪﺭ
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺘﺨﻠﺼﻮﺍ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﻓﺄﻋﺘﻘﺪ ﻫﺬﻩ ﻣﻦ ﻣﺤﺎﺳﻨﻬﻢ ﻭﻣﻦ ﻣﺰﺍﻳﺎﻫﻢ ،
ﻭﺃﻣﺎ ﺃﻧﺎ ﻓﺄﺷﺮﺕ ﺃﻥ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﻳُﺮﻭﻯ ﻋﻨﻪ ﻭﻗﺪ ﻻ ﻳﺼﺢ ، ﺃﻧﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﻳﺠﻮﺯ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﺜﻠﺚ
ﻟﺼﻼﺡ ﺍﻟﺜﻠﺜﻴﻦ ، ﻭﻟﻜﻨﻲ ﻣﺎ ﻗﻠﺖ ﻳﺎ ﺃﻫﻞ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻗﻮﻣﻮﺍ ﻭﺍﺟﺘﻬﺪﻭﺍ ﺣﺘﻰ ﻳُﻘﺘﻞ ﺛﻠﺜﻜﻢ ،
ﻓﺄﻣﺎ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻻ ﻳﻈﻬﺮ ﻟﻲ ﺃﻱ ﻣﺎﻧﻊ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻗﺎﺩﺭﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ
ﻳﺘﺨﻠﺼﻮﺍ ﻣﻨﻪ ،
ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻮﺍﻟﻲ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺳﻴﺨﺮﺟﻮﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﺎﺟﺰﻳﻦ
ﻋﻦ ﺇﺯﺍﻟﺘﻪ ، ﺃﻗﻮﻝ ﺧﺮﻭﺟﻬﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻳﺴﻠﻄﻪ ﻋﻠﻰ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ، ﻳﺠﻌﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ
ﻣﺬﺑﺤﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻭﻻ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﺬﻟﻚ ﻋﺎﻗﻞ ،
ﻻ ﻳﻘﻮﻝ ﻋﺎﻗﻞ ﻟﺸﺨﺺٍ ﻋﻨﺪﻩُ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻷﺳﻠﺤﺔ ، ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﻨﺴﻒ ﻗﺮﻯ ﻛﻤﺎ
ﻧﺴﻒ ﺣﺎﻓﻆ ﺍﻷﺳﺪ ﻗﺒﻞ ﺛﻼﺛﻴﻦ ﺳﻨﺔ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎ ﺃﻭ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻼﺛﻴﻦ ﻗﻠﻴﻼ ، ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻝ
ﺳﻮﺭﻳﺎ ، ﻋﺸﺮﺍﺕ ﺍﻵﻻﻑ ﻗﺘﻠﻮﺍ ، ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﺫﻛﺮَ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻜﺘﺒﻮﻥ ﻣﺨﺎﺯﻳﻬﻢ ﻓﻲ
ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴﺔ ، ﺫﻛﺮﻭﺍ ﻣﺎ ﺣﺼﻞ ﻭﻣﺎ ﺍﺳﺘﺪﻋﻰ ﺣﺎﻓﻆ ﺍﻟﻜﻠﺐ ﺍﻷﺳﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻮﻳﺔ
ﻟﻤﻬﺎﺟﻤﺔ ﺃﻫﻞ – ﺃﻇﻦ – ﺣﻠﺐ ﻓﻼ ﺷﻚ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺣﻜﻮﻣﺔ ﻓﺎﺟﺮﺓ ﺧﺒﻴﺜﺔ ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻞّ
ﻭﻋﻼ ﺃﻥ ﻳُﺨﻠِّﺺ ﺃﻫﻞ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻣﻨﻬﺎ ، ﺛﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺬﺍﺑﺢ ﺍﻟﺘﻲ ﻧُﺸﺮﺕ ، ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ
ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻴﺔ ، ﺃﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﺍﻟﻴﺪﻭﻳﺔ ، ﻭﻣﺎ ﻳُﺮﻓﻊ ، ﻓﻀﺤﺖ ﺃﻫﻞ ﺍﻹﺟﺮﺍﻡ ، ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﻣﺎ
ﻋﻠﻢ ﺑﺎﻟﻤﺬﺑﺤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻝ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﺍﻟﺨﺒﻴﺚ ﺍﻟﻔﺎﺟﺮ ﺣﺎﻓﻆ ﺇﻻ ﻣﻦ
ﺩﻭﻝ ﺍﻟﻐﺮﺏ ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻟﻸﺳﻒ ﻓﻘﻞّ ﺫﻛﺮ ﺷﻴﺊ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻧﻌﻢ

ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻎ ﻣﻨﻘﻮﻝ ﻣﻦ ﺷﺒﻜﺔ ﺳﺤﺎﺏ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.