تسميات السحاب في اللغة العربية
أوَّلُ مَا يَنْشَأُ السَّحابُ ، فَهُوَ:
أوَّلُ مَا يَنْشَأُ السَّحابُ ، فَهُوَ:
النَّشْءُ.
فإذا انْسَحَبَ في الهَوَاءِ ، فَهُوَ:
السَّحابُ.
فإذا تَغَيَّرَتْ له السّماء ، فَهُوَ:
الغَمَامُ.
فإذا كَانَ غَيْماً يَنْشَأ في عُرْضِ السّماءِ فلا تُبْصِرُهُ ولكنْ تَسْمَعُ رَعْدَهُ مِنْ بَعِيدٍ ، فَهُوَ:
العَقْرُ.
فإذا أَطَلَّ أظلَّ السّماءَ ، فَهُوَ:
العَارِضُ.
فإذا كَانَ ذَا رَعْدٍ وَبَرْق ، فَهُوَ:
العَرَّاصُ.
فإذا كَانَتِ السَّحَابَةُ قِطَعاً صِغَاراً مُتَدَانِياً بَعضُها من بَعْض ، فهي:
النَّمِرَةُ.
فإذا كَانَتْ مُتَفَرِّقةً ، فَهِيَ:
القَزَعُ.
فإذا كَانَتْ قِطَعاً مُتَرَاكِمَةً ، فهي:
الكِرْفى.
فإذا كَانَت كَأنّهَا قِطَعُ الجِبَالِ ، فَهِيَ:
قَلَع ، وَكَنَهْوَرٌ ( وَاحِدتُهَا كَنْهورَةٌ ).
فإذا كانت قِطعاً مُسْتَدِقَّةً رِقاقاَ ، فهيَ:
الطَّخاريرُ ( وَاحِدَتُهَا طُخْرُورٌ ).
فإذا كَانَتْ حَوْلَها قِطَعٌ من السَّحابِ ، فَهِيَ:
مُكَلَلَةٌ.
فإذا كَانَتْ سَوْدَاءَ ، فَهِيَ:
طَخْيَاءُ ، ومُتَطَخْطِخَةٌ.
فإذا رَأيْتَهَا وَحَسِبْتَها مَاطِرَةً ، فَهِيَ:
مُخِيلَة.
فإذا غَلُظَ السَّحَابُ ورَكِبَ بَعْضُهُ بَعْضاً ، فَهُوَ:
المُكْفَهِرُّ.
فإذا ارتَفَعَ ولم يَنْبَسِطْ ، فَهُوَ:
النَّشَاصُ.
فإذا أنْقَطَعَ في أقْطَارِ السَّمَاءِ وتلبَّدَ بعضُهُ فَوْقَ بَعْضٍ ، فهو:
القَرَدُ.
فإذا ارْتَفَعَ وحَمَلَ المَاءَ وكَثُفَ وأطْبَقَ ، فَهُوَ:
العَمَاءُ ، والعَمَايَةُ ، والطَّخَاءُ ، والطَّخَافُ ، والطَّهَاءُ.
فإذا اعْتَرَضَ اعْتِرَاضَ الجَبَلِ قَبْلَ أن يُطَبِّقُ السّماءَ ، فهو:
الحَبِيُّ.
فإذا عَنَّ ، فهو:
العَنانُ.
فإذا أظلَ الأرْضَ ، فَهُوَ:
الدَّجْنُ.
فإذا اسْوَدَّ وتَرَاكَبَ ، فَهُوَ:
المُحْمُومِيّ.
فإذا تَعَلَّقَ سَحابٌ دُونَ السَّحَابِ ، فهوَ:
الرَّبابُ.
فإذا كانَ سَحاب فوق السَّحابِ ، فَهُوَ:
الغِفَارَةُ.
فإذا تَدَلَّى ودَنَا مِنَ الأرْضِ مِثْلَ هُدْبِ القَطِيفَةِ ، فَهُو:
الهَيْدَبُ.
فإذا كَانَ ذَا مَاءٍ كَثِيرٍ ، فَهُو:
القَنِيفُ.
فإذا كَانَ أبْيَضَ ، فَهُوَ:
المُزْنُ ، والصَّبِيرُ.
فإذا كَانَ لِرَعْدِهِ صَوت ، فَهُوَ:
الهَزِيمُ.
فإذا اشتَدَّ صَوْتُ رَعْدِهِ ، فَهُوَ:
الأجَشُّ.
فإذا كَانَ بَارِداً ولَيْسَ فِيهِ مَاء ، فَهُوَ:
الصُّرادُ.
فإذا كَانَ خَفِيفاَ تُسْفِرُهُ الرِّيحُ ، فَهُوَ:
الزِّبْرِجُ.
فإذا كَانَ ذَا صَوْتٍ شَدِيدٍ ، فَهُوَ:
الصَّيِّبُ.
فإذا هَرَاقَ ماءَهُ ، فَهُوَ:
الجَهَامُ ( ويُقَالُ: بَلْ هُوَ الذِي لا مَاءَ فِيهِ ).
****************************
تسميات المياه
إِذا كَانَ المَاءُ دَائِماً لاَ يَنْقَطِعُ وَلا يَنْزَحُ في عَيْنٍ أو بِئرٍ ، فَهُوَ:
عِدٌّ.
فإذا كَان إذا حرِّكَ مِنْهُ جَانِب لم يَضْطَرِبْ جَانبُهُ الآخَرُ ، فهُوَ:
كُرٌّ.
فإذا كَانَ كَثِيراً عَذْباً ، فَهُوَ:
غَدَق ( وَقَدْ نَطَقَ بِهِ القُرْآنُ ).
فَإذا كَانَ مُغْرِقاً ، فَهُوَ:
غَمْرٌ.
فإذا كَانَ تَحْتَ الأَرْضَ ، فَهُوَ:
غَوْرٌ.
فإذا كَانَ جَارِياً ، فَهُوَ:
غَيْلٌ.
فإذا كَانَ عَلَى ظَهْرِ الأرضِ يَسْقِي بِغَيْرِ آلةٍ مِنْ دالِيَةٍ أو دُولابٍ أو ناعُورَةٍ أو مَنْجَنُونٍ ، فَهُوَ:
سَيْحٌ.
فإذا كَانَ ظاهراَ جارِياً على وَجْهِ الأرْضِ ، فَهُوَ:
مَعِينٌ ، وَسَنِمِ.
وفي الحديث:
" خيْرُ الماءِ السَّنِمُ ".
فإذا كَانَ جَارِياً بَيْنَ الشَّجَرِ ، فَهُوَ:
غَلَلٌ.
فإذا كَان مُسْتَنْقَعاً في حُفْرَةٍ أو نُقْرَةٍ ، فَهُوَ:
ثَغْبٌ.
فإذا أَنْبِطَ من قَعْرِ البِئْرِ ، فَهُوَ:
نَبَط.
فإذا غَادَرَ السَّيلُ مِنْهُ قِطْعَةً ، فَهُوَ:
غَدِير.
فإذا كَانَ إلى الكَعْبَيْنِ أو إلى أنْصَافِ السُّوق ، فهو:
ضَحْضَاحٌ.
فإذا كَانَ قَرِيبَ القَعْرِ ، فَهُوَ:
ضَحْل.
فإذا كَانَ قَليلاً ، فَهُوَ:
ضَهْل.
فإذا كَانَ أقَلَّ مِن ذلك ، فهو:
وَشَل ، وَثُمَّد.
فإذا كَانَ خَالِصاً لا يُخَالِطُهُ شيءٌ ، فَهُوَ:
قَراحٌ.
فإذا وَقَعَتْ فِيهِ الأَقْمِشَةُ حتّى كَادَ يَدفِنُ ، فَهُوَ:
سُدُمٌ.
فإذا خَاضَتْهُ الدَّوَابُّ فَكَدَّرتْهُ ، فَهُوَ:
طَرْق.
فإذا كَانَ مُتَغَيِّراً ، فَهُوَ:
سَجِسٌ.
فإذا كَانَ مُنْتِناً غَيرَ أنَهُ شَرُوبٌ ، فَهُوَ:
آجِن.
فإذا كَانَ لا يَشْرَبُهُ أحَدٌ من نَتْنِهِ ، فَهُوَ:
آسِنٌ.
فإذا كَانَ بارداً مُنْتِناً ، فَهُوَ:
غَسَّاقٌ ( بتشديد السِّين وتخفيفِها وقد نطق به القرآن ).
فإذا كَانَ حَارّاً ، فَهُوَ:
سُخْن.
فإذا كَانَ شَدِيدَ الحَرَارَةِ ، فَهُوَ:
حَمِيم.
فإذا كَانَ مُسَخَّناً ، فَهُوَ:
مُوغَر.
فإذا كَان بَيْنَ الحارِّ والبَارِدِ ، فَهُوَ:
فَاتِر.
فإذا كَانَ بارداً ، فَهُوَ:
قارّ ، ثُمَّ خَصِر ، ثُمَّ شُنَانٌ.
فإذا كَانَ جامداً ، فَهُوَ:
قَارِس.
فإذا كَانَ سَائِلاً ، فَهُوَ:
سَرِب.
فإذا كَانَ طَرِيّاً ، فهُوَ:
غَرِيضٌ.
فإذا كَانَ مِلْحاً ، فَهُوَ:
زُعَاق.
فإذا اشتَدَّتْ مُلُوحَتُهُ ، فَهُوَ:
حُرَاق.
فإذا كَانَ مُرًّا ، فَهُوَ:
قُعَاع.
فإذا اجتَمَعَتْ فيه المُلُوحَةُ والمَرَارَةُ ، فَهُوَ:
أُجَاج.
فإذا كَانَ فِيهِ شَيء مِنَ العُذُوبَةِ وقدْ يَشربُهُ النَّاسُ ، على ما فيه ، فهو:
شَرِيبٌ.
فإذا كَانَ دُونَهُ في العُذُوبَةِ وليسَ يَشرَبُهً النّاسُ إلا عِنْدَ الضَّرُورَةِ وقد تَشْرَبُهُ البَهَائِمُ ، فَهُوَ:
شَرُوبٌ.
فإذا كَانَ عَذْباً ، فَهُوَ:
فُرَاتٌ.
فإذا زَادَتْ عُذُوبَتُهُ ، فَهُوَ:
نُقَاخٌ.
فإذا كان زاكِياً فِي المَاشِيَة ، فَهُوَ:
نَمِير.
فإذا كَانَ سَهْلاً سَائِغاً مُتَسَلْسلاً في الحَلْقِ مِنْ طِيبِهِ ، فَهُوَ:
سَلْسَل ، وَسَلْسَالٌ.
فإذا كَانَ يَمَسُّ الغًلَّةَ فَيَشْفِيها ، فَهُوَ:
مَسُوس.
فإذا جَمَعَ الصَّفَاءَ وَالعُذُوبَةَ والبَرْدَ ، فَهُوَ:
زُلالٌ.
فإذا كَثُرَ عَلَيْهِ النَّاسُ حَتَّى نَزَحُوهُ بِشفَاههم ، فَهُوَ:
مَشْفُوه ، ثُمَّ مَثُمَّود ، ثُمَّ مَضْفُوف ، ثُمَّ مَكُولٌ ، ثُمَّ مَجْمُومٌ ، ثُمَّ مَنْقُوضٌ.
منقول للفائدة
شكرا أختي، أفدتينا بهذه المصطلحات و أثريتي ما في جعبتنا…