بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله رب العالمين الرحمان الرحيم مالك يوم الدين اياك نعبد و اياك نستعين اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم و لا الضالين
الحمد لله و سلام على عباده الذين اصطفى (ثلاث مرات)
اللعم صلي على محمد و على آل محمد كما صليت على ابراهيم و على ال ابراهيم انك حميد مجيد اللهم بارك على محمد و على ال محمد كما باركت على ابراهيم آل ابراهيم انك حميد مجيد
صلى الله على سيدنا محمد (عشر مرات)
سبحان ربي العلي الاعلى الوهاب (ثلاث مرات)
فسبحان الله حين تمسون و حين تصبحون و له الحمد في السموات و الارض و عشيا و حين تظهرون يخرج الحي من الميت و يخرج الميت من الحي و يحي الارض بعد موتها و كذلك تخرجون
سبحانك اللهم امرتنا بالدعاء و ووعدتنا بالاجابة
فلك الحمد يا ربنا كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك
يا ربنا لك وجهت وجهي فاقبل الى بوجهك الكريم و استقبلني بمحض عفوك و كرمك و انت ضاحك الى و راضي عني
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين (ثلاث مرات)
لا اله الا الله و استغفر الله لذنبي و للمؤمنين و المؤمنات عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته
يا واسع المغفرة يا غفار يا غافر الذنب يا قابل التوب اغفر لي و لوالدي و للمؤمنين يوم يقوم الحساب
رب اغفر لي و لأمة نبينا سيدنا محمد مغفرة عامة و ارحمني و ارحم ام نبينا محمد رحمة عامة
رب اغفر و ارحم و انت خير الراحمين
ربنا ان تعذبنا فإنا عبادك و ان تغفر لنا فإنك انت العزيز الحكيم
ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا ربنا و لا تحمل علينا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا و لا تحملنا ما لا طاقة لنا به و اعف عنا و اغفر لنا و ارحمنا انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين
ربنا و اتنا ما وعدتنا على رسلك و لا تخزنا يوم القيامة انك لا تخلف الميعاد
اللهم انك و فقتني حتى بلغتني بإحسانك صوم اول يوم من رمضانك هذا العام طاعة لك و اقتداءا بسنة نبيك صلى الله عليه و سلم
اللهم ان لكل ضيف قرى و لكل وفد جائزة و لكل سائل عطية و لكل راج ثوابا و لكل ملتمس لما عندك جزاء و لكل راغب اليك زلفى و لكل متوجه اليك احسانا ، اللهم و قد دخلنا هذا الشهر الكريم صمناه رجاءا لما عندك فلا تخيب الهنا رجاءنا فيك يا مولانا يا من خضعت كل الاشياء لعزته و عنت الوجوه لعظمته اللهم اليك توجهنا و اياك املنا و ما عندك طلبنا و لإحسانك تعرضنا و لرحمتك رجونا و من عذابك اشفقنا ، اللهم يا من يملك حوائج السائلين و يعلم ضمائر الصامتين ، يا من ليس معه رب يدعى و لا اله يرجى و لا فوقه خالق يخشى و لا وزير يؤتى و لا حاجب يرشى يا من لا يزداد على السؤال إلا كرما و جودا و على كثرة الحوائج الا تفضلا و احسانا يا من ضجت بين يديه الاصوات بلغات مختلفات يسألونك الحاجات و يسكبون الدموع بالعبرات و الزفرات ملحين بالدعوات فحاجتي اليك يا رب مغفرتك و رضى منك عني لا سخط بعد و هدى لا ضلال بعده و علم لا جهل بعده و حسن خاتمة و العتق من النار و الفوز بالجنة و ان تذكرني عند البلاء اذا نسيني اهل الدنيا و واروني التراب و انقطع عني الاحباب و تقطعت بي الاسباب يا عزيز يا وهاب يا ارحم الراحمين ، اللهم انك ترى مكاني و تسمع كلامي و تعلم سري و علانيتي و لا يخفى عليك شيء من امري ، انا البائسة الفقيرة المستغيثة الوجلة المشفقة المقرة المعترفة بذنبها أسألك مسألة المسكين و ابتهل اليك ابتهال المذنب الذليل و ادعوك دعاء الحائف الضرير دعاء من رغم لك انفه ،لا تجعلني ربي شقية و كن بي رؤوفا رحيما يا خير المسئولين و خير المعطين رب اهدنا بالهدى و زينا بالتقوى و اغفر لنا في الاخرة و الاولى اللهم اجعل في قلبي نورا و في سمعي نورا و في بصري نورا و في لساني نورا و عن يميني نورا و عن يساري نورا و من فوقي نورا و من خلفي نورا و اجعل في نفسي نورا و عظم لي نورا رب اشرح لي صدري و يسر لي امري اللهم اني سألك الهدى و التقى و العفاف و الغنى اللهم اني أسألك رضاك و الجنة و اعوذ بك من سخطك و النار و ما قربني اليها من قول او فعل او عمل اللهم اجعل صومنا لديك مقبولا و ذنبا مغفورا و عملنا صالحا متقبلا ربنا اتنا في الدنيا حسنة و في الاخرة حسنة و قنا عذاب النار بعفوك يا عزيز يا غفار يا رب العالمين ،الهي لا قوة لي على سخطك و لا صبر لي على عذابك و لا غنى لي عن رحمتك و لا قوة لي على البلاء و لا طاقة لي على الجهد اعوذ برضاك من سخطك و من فجاءة نقمتك يا املي و يا رجائي يا خير مستغاث و يا اجود المعطين يا من سبقت رحمته غضبه يا الهي و يا مولاي يا ثقتي و رجائي و معتمدي ،اللهم يا من لا يشغله سمع عن سمع و لا تشتبه عليه الاصوات و المسائل و لا تختلف عليه اللغات يا من لا يبرمه الحاح الملحين و لا تعجزه مسألة السائلين ،اذقنا برد عفوك و حلاوة مغفرتك يا ارحم الراحمين اللهم اني وقفت بين يديك رجاءا لما عندك فلا تجعلني اليوم اخيب عبادك و اكرمني بالجنة و من علي بالعافية و المغفرةو اجرني من النار و درأعني شر خلقك ،انقطع الرجاء ألا منك و اغلقت الابواب ألا بابك فلا تكلني الى احد سواك في امور دنياي و ديني طرفة عين و لا اقل من ذلك، و انقلني من ذل المعصية الى عز الطاعة و نور قلبي و قبري و اعذني من الشر كله يا اكرم من سئل و اجود من اعطى اللهم بنورك اهتدينا و بفضلك استغنينا و في احسانك اصبحنا و امسينا
اللهم اكمل لي ديني و اتمم علي نعمتك و اجعلني امة شكورة ،أمة كريمة
رب اوزعني ان اشكر نعمتك التي انعمت علي و على والداي و ان اعمل صالحا ترضاه و ادخلني برحمتك في عبادك الصالحين
رب اوزعني ان اشكر نعمتك التي انعمت علي و على والداي و ان اعمل صالحا ترضاه و اصلح لي في ذريتي اني تبت و اني من المسلكين
ربنا هب لنا من ازواجنا و ذرياتنا قرة اعين و اجعلنا للمتقين اماما
رب اجعلني مقيمة الصلاة و من ذريتي ربنا و تقبل الدعاء ربنا اغفر لي و لوالدي و للمؤمنين يوم يقوم الحساب
ربي انزلني منزلا مباركا و انت خير المنزلين في جوار نبيك و في حضيرة قدسك برحمتك يا ارحم الراحمين
الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله
اللهم صلي و سلم و بارك على سيدنا محمد
و اخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
اللهم امين يارب العالمين
وبارك الله فيك وجزاك الله احسانا
وبارك الله فيك وجزاك الله احسانا
ياااااااااااااسلام يثلج الصدر مشكوووووووووورة وربي معنا ومع صيامنا وقيامناااااااااا
بارك الله فيكي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك و نفع بك أختي ام نظام.
ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻣﻦ ﺃﺟﻞّ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﻭﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﻘﺮﺑﺎﺕ ﺑﻪ ﻳﻜﺸﻒ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻀﺮ ﻭﻳﺠﻴﺐ ﺍﻟﻤﻀﻄﺮ ﻭﻳﺮﻓﻊ ﺍﻟﺒﻼﺀ ﻭﻳﻘﻀﻲ ﺍﻟﺤﺎﺟﺎﺕ ﻭﻳﻌﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺎﻋﺎﺕ .
ﺭﻭﻯ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ – ﻭﺍﻟﻠﻔﻆ ﻟﻪ – ﻋَﻦِ ﺍﻟﻨُّﻌْﻤَﺎﻥِ ﺑْﻦِ ﺑَﺸِﻴﺮٍ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋَﻦِ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻓِﻲ ﻗَﻮْﻟِﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ : ( ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺭَﺑُّﻜُﻢْ ﺍﺩْﻋُﻮﻧِﻲ ﺃَﺳْﺘَﺠِﺐْ ﻟَﻜُﻢْ ) ﻗَﺎﻝَ : ( ﺍﻟﺪُّﻋَﺎﺀُ ﻫُﻮَ ﺍﻟﻌِﺒَﺎﺩَﺓُ ) ، ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ " ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ " .
ﻓﻌﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺃﻥ ﻳﻠﺠﺄ ﺇﻟﻰ ﺭﺑﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻬﻤﻪ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ﻭﻳﺪﻋﻮﻩ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻘﺎﻡ ﺑﻤﺎ ﻳﻨﺎﺳﺐ ﺣﺎﺟﺘﻪ ﻭﺧﻴﺮ ﻣﺎ ﻳﺤﺮﺹ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺑﺠﻮﺍﻣﻊ ﺍﻟﻜﻠﻢ ﻣﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻓﻲ ﺳﻨﺔ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ .ﺃﻣﺎ ﺍﺧﺘﺮﺍﻉ ﺃﺩﻋﻴﺔ ﻣﺨﺼﻮﺻﺔ ﻷﺣﻮﺍﻝ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻭﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺗﺤﻘﻖ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻭﺗﻌﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻭﺇﺭﺷﺎﺩ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺰﺍﻣﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﺗﻠﺘﺰﻡ ﺍﻷﻭﺭﺍﺩ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ : ﻓﻬﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ ﻓﻲ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺄﺫﻥ ﺑﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻗﻞ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﺃﻧﻪ ﻳﺼﺮﻑ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ ﺑﺎﻟﻨﺼﻮﺹ
فتخصيص ﺩﻋﺎﺀ ﻣﺎ ﺑﺸﻲﺀ ﻣﻌﻴﻦ ﻭﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﺘﺠﺎﺏ ﻟﻠﺪﺍﻋﻲ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺧﺼﻮﺹ ﺣﺎﺟﺔ ﺑﻌﻴﻨﻬﺎ ﺃﻣﺮ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺩﻟﻴﻞ ﻭﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﺩﻟﻴﻞ ﻓﻴﺨﺸﻰ ﺃﻥ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻷﻣﺮ ﻓﻲ ﺣﻴﺰ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﻉ ﺍﻟﻤﺬﻣﻮﻡ .
كذلك تحديد عدد مرات لدعاء ما يحتاج لدليل صحيح من الكتاب اوالسنة ﻟﺬﻟﻚ هذا التخصيص ﻫﻮ ﺑﺪﻋﺔ ﻭﻟﻜﻦ ﻳﺸﺮﻉ ﺍﻹﻛﺜﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺑﻼ ﻋﺪﺩ ﻣﻌﻴﻦ .
والله اعلم.
بارك الله فيك و نفع بك أختي ام نظام.
ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻣﻦ ﺃﺟﻞّ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﻭﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﻘﺮﺑﺎﺕ ﺑﻪ ﻳﻜﺸﻒ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻀﺮ ﻭﻳﺠﻴﺐ ﺍﻟﻤﻀﻄﺮ ﻭﻳﺮﻓﻊ ﺍﻟﺒﻼﺀ ﻭﻳﻘﻀﻲ ﺍﻟﺤﺎﺟﺎﺕ ﻭﻳﻌﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺎﻋﺎﺕ .
ﺭﻭﻯ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ – ﻭﺍﻟﻠﻔﻆ ﻟﻪ – ﻋَﻦِ ﺍﻟﻨُّﻌْﻤَﺎﻥِ ﺑْﻦِ ﺑَﺸِﻴﺮٍ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋَﻦِ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻓِﻲ ﻗَﻮْﻟِﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ : ( ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺭَﺑُّﻜُﻢْ ﺍﺩْﻋُﻮﻧِﻲ ﺃَﺳْﺘَﺠِﺐْ ﻟَﻜُﻢْ ) ﻗَﺎﻝَ : ( ﺍﻟﺪُّﻋَﺎﺀُ ﻫُﻮَ ﺍﻟﻌِﺒَﺎﺩَﺓُ ) ، ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻷﻟﺒﺎﻧﻲ ﻓﻲ " ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ " .
ﻓﻌﻠﻰ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺃﻥ ﻳﻠﺠﺄ ﺇﻟﻰ ﺭﺑﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻬﻤﻪ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻵﺧﺮﺓ ﻭﻳﺪﻋﻮﻩ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻘﺎﻡ ﺑﻤﺎ ﻳﻨﺎﺳﺐ ﺣﺎﺟﺘﻪ ﻭﺧﻴﺮ ﻣﺎ ﻳﺤﺮﺹ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺑﺠﻮﺍﻣﻊ ﺍﻟﻜﻠﻢ ﻣﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻓﻲ ﺳﻨﺔ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ .ﺃﻣﺎ ﺍﺧﺘﺮﺍﻉ ﺃﺩﻋﻴﺔ ﻣﺨﺼﻮﺻﺔ ﻷﺣﻮﺍﻝ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﻭﺍﻻﻋﺘﻘﺎﺩ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺗﺤﻘﻖ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻭﺗﻌﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻭﺇﺭﺷﺎﺩ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺰﺍﻣﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﺗﻠﺘﺰﻡ ﺍﻷﻭﺭﺍﺩ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ : ﻓﻬﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ ﻓﻲ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺄﺫﻥ ﺑﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻗﻞ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﺃﻧﻪ ﻳﺼﺮﻑ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ ﺑﺎﻟﻨﺼﻮﺹ
فتخصيص ﺩﻋﺎﺀ ﻣﺎ ﺑﺸﻲﺀ ﻣﻌﻴﻦ ﻭﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺃﻧﻪ ﻳﺴﺘﺠﺎﺏ ﻟﻠﺪﺍﻋﻲ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺧﺼﻮﺹ ﺣﺎﺟﺔ ﺑﻌﻴﻨﻬﺎ ﺃﻣﺮ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺩﻟﻴﻞ ﻭﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﺩﻟﻴﻞ ﻓﻴﺨﺸﻰ ﺃﻥ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻷﻣﺮ ﻓﻲ ﺣﻴﺰ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﻉ ﺍﻟﻤﺬﻣﻮﻡ .
كذلك تحديد عدد مرات لدعاء ما يحتاج لدليل صحيح من الكتاب اوالسنة ﻟﺬﻟﻚ هذا التخصيص ﻫﻮ ﺑﺪﻋﺔ ﻭﻟﻜﻦ ﻳﺸﺮﻉ ﺍﻹﻛﺜﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺑﻼ ﻋﺪﺩ ﻣﻌﻴﻦ .
والله اعلم.
الدعاء مخ العبادة بوركت ام نظام يثلج الفؤد
شكرا لكن يا اخوات على الردود و فيكن البركة يا ام عبد الرحمان هذا دعاء فقط و هو ليس مخصوص لشيئ ما و قد كتبت في العنوان دعائي و مناجاتي أي انا و ليس غيري و عندما ذكرت رمضان شكرت الله فقط على هذا الشهر . و هذا الشهر نعمة افلا اشكر الله عليها يا ام عبد الرحمان ان الشكر ليس مبتدع … تستطعين شكر الله على ما تريدينه من النعم الا اذا اصبحت النعمة بدعة فالشكر عليها بدعة ايضا اما فيما يخص العدد فانا لا اطالب احدا بفعل ما افعل و انما افعله لسبب معين فقد استفتحت بالفاتحة و هي منزلة من كنز تحت العرش و هي دعاء يدعى به و الحمد لله و سلام على عباده الذين اصطفى اية من سورة النمل و انا احب ترديد الايات ثلاث مرات ليس ابتداعا و انما لتبقى في رأسي لأني احفظ و انسى و بنية الالحاح في الدعاء و بنية اكتساب اجر قراءة القرآن كل حرف بحسنة و الصلاة الابراهيمية صحيحة مروية عن الرسول و انا استفتح بالصلاة عليه و اختم بالصلاة عليه لأن الله يصلي عليه فيقبل الدعاء الذي بين جانبي الصلاة على سيدنا محمد و اما عن سبحان ربي العلي الاعلى الوهاب فإن النبي كان يستفتح بها حسبما رواه احمد و الحاكم اما صلاتي عشرا على رسولنا الكريم فهو يقول من صلى علي صلاة صلى الله بها عليه عشرا لذا اصلي عشرا كي يصلي علي الله مئة انما الامر استزادة في الحسنات فقط لا غير و انا لا اطلب من غيري عملها و انما وضعت الدعاء لأنه كلام طيب فقط اما قولك بأن الدعاء ابتداع فجله من الاحاديث الصحيحة الثابتة اما المناجاة أي قولي مثلا …..اللهم يا من يملك حوائج السائلين و يعلم ضمائر الصامتين ، يا من ليس معه رب يدعى و لا اله يرجى و لا فوقه خالق يخشى و لا وزير يؤتى و لا حاجب يرشى يا من لا يزداد على السؤال إلا كرما و جودا… .فهي مناجاة لربي احدثه بما يليق بمقامه المقدس تبارك و تعالى و لا اريد في ذلك ان يتبعني احد و انما اردت من ورائه ان اظهر قدسية العلي العظيم يا حبيبتي لو كان لديك لقاء مع الرئيس سيخبرك بروتوكوله الخاص ان تحديثه باسم فخامته و لو كنت في عهد عمر بن الخطاب لحدثته باسم امير المؤمنين و ليس عمر فكيف تحدث سهام ربها و هو العلي العظيم و الذنوب كثيرة و العمر قصير و العذاب عسير و الزاد يسير الا اناجيه انه حبيبي يا ام عبد الرحمان انه حبيبي و ليس ربي فقط لو سجدت عمري كله ما وافيته حق نعمة البصر فكيف بالنعم الكثيرة يا ام عبد الرحمان انني احب ربي و اردت للناس ان تعرف علها تشهد لي يوم يفر المرء من اخيه و انا لا اطلب من احد ان يتبعني فمن أنا حتى اتبع ؟؟؟ و للعلم فقط هذه المناجاة ليست لي و انما للصلاح اعطوا البيان فنطقوا و كما قال احدهم اللهم انك مننت علي بمنة الاسلام دون ان اسألك فلا تحرمني الجنة و أنا أسألك فالكلام الطيب طيب يا اختي و الفقهاء اجمعوا على جواز الدعاء بما تريدين الا الحنابلة الذي اثروا الادعية المعروفة عن الرسول فإن كان الامر في سعة يا اختي فلما نضيقه و هذا الدين واسع ربي يهدينا جميعا
السلام علكيم
أختي الكريمة أم نظام أنا لم أنكر عليك مناجاتك ودعائك الله عزوجل فهو سبحانه قال ( ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺭَﺑُّﻜُﻢْ ﺍﺩْﻋُﻮﻧِﻲ ﺃَﺳْﺘَﺠِﺐْ ﻟَﻜُﻢْ ) مادام هذا الدعاء لا يوجد فيه مايخالف ولو كان من غير الدعاء المأثور فإن الامر فيه سعة وهذا الدين واسع وهو دين يسر لا دين عسر؛كذلك لم أقل أن شكر نعمة الله علينا بدعة حاشا لله.
أختي الكريمة أم نظام لا ريب أن الأذكار والدعوات من أفضل العبادات والعبادات مبناها على التوقيف والاتباع لا على الهوى والابتداع فالأدعية والأذكار النبوية هي أفضل ما يتحراه المتحري من الذكر والدعاء.
الذي أنكرته هو تخصيص رمضان بدعاء معين دون غيره من الشهور حتى ولو كان رمضان شهر مبارك وفضيل وتحديد عدد معين للأذكار واعلمي نفعني الله وإياك أختي أم نظام أنه لا يعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة والتابعين تخصيص أيام معينة بأدعية معينة أو صلوات معينة ولو كان خيرا لسبقونا إليه .
"اما فيما يخص العدد فانا لا اطالب احدا بفعل ما افعل و انما افعله " يا أختي لايستطيع أي أحد منا تحديد عدد معين للأذكار ولو لم يلزم به غير دون دليل شرعي من الكتاب والسنة الصحيحة خاصة في العبادات لأن الأصل فيها التوقف حتى يرد الدليل وإلا يدخل في الإبتداع وقد نص أهل العلم على أن تخصيص وقت للعبادة المشروعة لم يخصصه الشرع يدخل في البدع المستحدثة المحرمة شرعا الداخلة في عموم الحديث: وكل بدعة ضلالة. وفي عموم قوله صلى الله عليه وسلم: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد. رواه مسلم.
وفقنا الله لما فيه خيرنا وصلاحنا أجمعين.
دمت طيبة أختي العزيزة أم نظام وحفظك الله ورعاك
أختي الكريمة أم نظام أنا لم أنكر عليك مناجاتك ودعائك الله عزوجل فهو سبحانه قال ( ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺭَﺑُّﻜُﻢْ ﺍﺩْﻋُﻮﻧِﻲ ﺃَﺳْﺘَﺠِﺐْ ﻟَﻜُﻢْ ) مادام هذا الدعاء لا يوجد فيه مايخالف ولو كان من غير الدعاء المأثور فإن الامر فيه سعة وهذا الدين واسع وهو دين يسر لا دين عسر؛كذلك لم أقل أن شكر نعمة الله علينا بدعة حاشا لله.
أختي الكريمة أم نظام لا ريب أن الأذكار والدعوات من أفضل العبادات والعبادات مبناها على التوقيف والاتباع لا على الهوى والابتداع فالأدعية والأذكار النبوية هي أفضل ما يتحراه المتحري من الذكر والدعاء.
الذي أنكرته هو تخصيص رمضان بدعاء معين دون غيره من الشهور حتى ولو كان رمضان شهر مبارك وفضيل وتحديد عدد معين للأذكار واعلمي نفعني الله وإياك أختي أم نظام أنه لا يعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة والتابعين تخصيص أيام معينة بأدعية معينة أو صلوات معينة ولو كان خيرا لسبقونا إليه .
"اما فيما يخص العدد فانا لا اطالب احدا بفعل ما افعل و انما افعله " يا أختي لايستطيع أي أحد منا تحديد عدد معين للأذكار ولو لم يلزم به غير دون دليل شرعي من الكتاب والسنة الصحيحة خاصة في العبادات لأن الأصل فيها التوقف حتى يرد الدليل وإلا يدخل في الإبتداع وقد نص أهل العلم على أن تخصيص وقت للعبادة المشروعة لم يخصصه الشرع يدخل في البدع المستحدثة المحرمة شرعا الداخلة في عموم الحديث: وكل بدعة ضلالة. وفي عموم قوله صلى الله عليه وسلم: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد. رواه مسلم.
وفقنا الله لما فيه خيرنا وصلاحنا أجمعين.
دمت طيبة أختي العزيزة أم نظام وحفظك الله ورعاك
ا أختي لايستطيع أي أحد منا تحديد عدد معين للأذكار ولو لم يلزم به غير دون دليل شرعي من الكتاب والسنة الصحيحة خاصة في العبادات لأن الأصل فيها التوقف حتى يرد الدليل وإلا يدخل في الإبتداع وقد نص أهل العلم على أن تخصيص وقت للعبادة المشروعة لم يخصصه الشرع يدخل في البدع المستحدثة المحرمة شرعا الداخلة في عموم الحديث: وكل بدعة ضلالة.
ص
من فضلك حنونتي ارجوك
اربد ان تشرحي لي هذه الفقرة بالتفصيل و دون استعمال كلمات فقهية و انما كلمات عادية افهمها انا درست قانون و اقرأ الكتب بنهم حتى الفقهية منها و لا افهمك احيانا فكيف بالتي لم تدرس و لم تدخل الجامعة
ان جل تدخلاتك يا ام عبد الرحمان صعبة الفهم لأنك تحديثيننا كما لو اننا كلنا درسنا الشريعة مثلك …
كلمينا بلغتنا يا ام عبد الرحمان حتى نفهمك
رجاءا اشرحي لي مرة اخرى هل يعني اني لم ادعو في في اي وقت او استغفر في اي وقت لا يجوز و انما يجب تحري الاوقات التي كان يستغفر و يدعو فيها الرسول
ص
من فضلك حنونتي ارجوك
اربد ان تشرحي لي هذه الفقرة بالتفصيل و دون استعمال كلمات فقهية و انما كلمات عادية افهمها انا درست قانون و اقرأ الكتب بنهم حتى الفقهية منها و لا افهمك احيانا فكيف بالتي لم تدرس و لم تدخل الجامعة
ان جل تدخلاتك يا ام عبد الرحمان صعبة الفهم لأنك تحديثيننا كما لو اننا كلنا درسنا الشريعة مثلك …
كلمينا بلغتنا يا ام عبد الرحمان حتى نفهمك
رجاءا اشرحي لي مرة اخرى هل يعني اني لم ادعو في في اي وقت او استغفر في اي وقت لا يجوز و انما يجب تحري الاوقات التي كان يستغفر و يدعو فيها الرسول