تخطى إلى المحتوى

معركة الحياة الزوجية 2024.

تحكي الأساطير اليونانية القديمة أن الرجل والمرأة قديمًا كانا جسدًا واحدًا في بداية الخلق ، ثم غضبت عليهما الآلهة اليونانية القديمة – لا تنسوا أنها أسطورة باطلة– وقررت أن تقسم الجسد الواحد إلى نصفين ، وحكمت عليهما بالشتات في الأرض .

لكن الأمر لا يقف عند هذا الحد ، فقد اختارت الآلهة أن تسمح لهما بشيء ٍ من الراحة ، حين قررت أن تسمح لكل رجل وامرأة صالحين أن يجدا نصفهما الآخر الصحيح ، أما غير الصالحين ، فقد كتبت عليهم أن يجدوا الأنصاف الخاطئة ؛ ليعيشوا في شقاءٍ طوال الوقت .

أما الأديان السماوية فتؤكد في قصة الخلق على خروج حواء من ضلعٍ بجوار قلب آدم ، وأنه أطلق عليها اسم (حواء) من الحياة التي نبضت بجواره ذات ليلة لتؤنس وحشته .

ليس الزواج إذن ساحة معركة بين الزوجين ، بل مودة ورحمة وتكافل كما يصفه الله عز وجل ، لكننا نرى أن البعض يعتبر الحياة الزوجية معركة للسيطرة يجب أن يثبت فيها قوته ، وسواء كان الطرف الراغب في السيطرة رجلاً أو امرأة ، فلا شك أنه يتمتع بفهمٍ خاطئ لمعنى الزواج .

يتصور الرجل أحيانًا أنه حين يفرض سطوته وسيطرته على زوجته ، فإنه بذلك يثبت رجولته وقدرته على إدارة بيته ، لكن الدراسات النفسية جميعها تؤكد أن الرجل الذي يلجأ للقهر والتسلط ، غالبًا ما يتمتع بنفسية ضعيفة ، تنشأ غالبًا من ممارسات خاطئة لمفهوم الرجولة شاهدها في صغره ، فتركت آثارها على شخصيته .

أما الزوجة التي تعتقد أن عليها فرض سيطرتها على زوجها ، فالدراسات النفسية تؤكد أنها إما نشأت في كنف أم متسلطة بدورها ، أو في ظل أب متسلط جعلها تقرر ان تكون الطرف المسيطر في العلاقة الزوجية ، وكلاهما – الرجل والمرأة – يحتاج إلى مراجعة نفسه لفهم الامور كما يجب أن تكون .

أيها الزوج .. زوجتك ليست خصمك في معركة الحياة ، فالذي أوهمك أن حياتك الزوجية معركة يجب أن تفوز فيها كان مخطئًا ، فبالكلمة الطيبة تسيطر بالفعل على قلب زوجتك .

ويا ايتها الزوجة .. حياتك بيدك ، فاجعليها سيمفونية ناعمة يهوى الآخرون سماعها ، ولا تجعلي منها دقات حربٍ ، لتنعمي بحياتك في هدوء ومحبة .
0 0 0


الجيريا
الجيريا

نعم أختي أم حسنى، كما ذكرت فالزواج محبة، مودة و أنس و مشاركة المر و الحلو في هذه الحياة، و ليس صراع حول السيطرة و فرض النفوذ، ربي يهدينا

بارك الله فيك

بارك الله فيك اختي ام حسنى اللهم اصلح احوال المسلمين
شكر الله لك المرور حبيبتي مونليت

الله يسعدك في الدارينالجيريا

اميييييييييييين حبيبتي ام ايمان1

شكرا على المرور والاهتمام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.