تخطى إلى المحتوى

مشاركتي :مسابقة احسن موضوع عن المراة الحامل 2024.

  • بواسطة
الجيريا

اعراض الحمل-كيف تعرفين انك حامل وماذا تفعلين للتاكد من الحمل

1. الرغبة النهمة بالطعام:
نعم، هي حالة معروفة لكن الرغبة النهمة بالطعام يمكن أن تكون أحياناً من علامات الحمل. لا تعتمدي على ذلك كأحد الأعراض الأكيدة (فقد تكون جميعها في رأسك أو حتى إشارة على نقص مادة غذائية معينة في جسمك)، لكن لو صاحب هذه الرغبة بعض الأعراض المذكورة في هذه اللائحة، ابدئي بعدّ واحتساب الأيام منذ آخر دورة شهرية لك.

2. لون داكن في الهالة المحيطة بحلمة الثدي:
إذا أصبحت الدائرة حول حلماتك قاتمة اللون، ربما تكون عملية الإخصاب قد نجحت، بالرغم من أن المسألة قد تتعلق أيضاً بخلل هرموني لا علاقة له بالحمل أو أنه من بقايا آثار حمل سابق.

3. نزول قطرات من الدم أو حدوث تقلصات نتيجة انغراس وثبات البويضة المخصبة:

بعد مرور ثلاثة أيام تقريباً على الإباضة، قد ينزل عليك بعض الدم لدى انغراس البويضة، وهو عبارة عن بقع خفيفة زهرية أو بنية اللون، إلى جانب بعض التقلصات، وذلك بسبب انغراس البويضة في بطانة الرحم الداخلية. وقد تلاحظين نزول بعض الدم أيضاً في موعد دورتك الشهرية.

4. التبوّل المتكرر:

عندما ينغرس الجنين ويبدأ إفراز هرمونات الحملhCG قد تجدين أنك تكثرين من دخول الحمام.

5. الإجهاد والرغبة في النوم:
هل تشعرين بالتعب؟ بل الإجهاد. قد يجعلك ارتفاع مستويات هرمون البروجيستيرون تشعرين وكأنك تهرولين في ماراثون بينما كل ما فعلته هو الذهاب إلى مكتب العمل. إن التعب من الصفات البارزة على بداية الحمل، مع أنه ليس دليلاً قاطعاً بحدّ ذاته.

6. طراوة وانتفاخ في الثدي:

إذا كنت حاملاً، قد يصبح ثدياك طريين، كما هو الحال قبيل مجيء دورتك الشهرية، لكن أكثر من ذلك بقليل. فيما يعتاد جسمك على تدفق الهرمونات، سيهدأ الألم. يزداد حجم الثدي لو كان هذا حملك الأول مع ظهور خطوط زرقاء على الجلد والشعور ببعض الألم مع تغير لون الحلمة بحيث تميل إلى اللون البني.

7. تغيرات في حاسة التذوّق:
ربما تلاحظين أن حاسة التذوّق لديك قد تغيرت. تقول بعض النساء إنهن يشعرن بطعم كالمعدن في الفم، بينما لا تستطيع نساء أخريات احتمال طعم القهوة أو الشاي أو طعام معين كنّ يرغبنه عادة.

8. الغثيان الصباحي:

إذا كنت محظوظة، لن يداهمك الغثيان الصباحي إلا بعد بضعة أسابيع من الإخصاب. (فئة قليلة يحالفها الحظ فلا تصاب به إجمالاً). لكن قد تختبرين الشعور بالغثيان وعدم الارتياح. وهذا لا يحدث فقط في الصباح، فالغثيان المرتبط بالحمل قد يكون مشكلة في الصباح وعند الظهر أو المساء.

9. غياب الدورة الشهرية:
في حال كانت دورتك الشهرية منتظمة في العادة وقد تأخرت هذه المرة، يجدر بك القيام باختبار الحمل. إن غياب الدورة الشهرية علامة أكيدة على الحمل لدى المرأة في عمر الإخصاب لو كانت دورتها الشهرية منتظمة.

* التحاليل اللي بتتطلب أثناء فترة الحمل :

1- تحليل ال Rh فبداية الحمل
2-تحليل دم لمعرفة نسبة الهيموجلوبين بالأسبوع ال 12
3- تحليل بول كامل لمعرفة نسبة الزلال الذي يؤدي لتسمم الحمل
4- عمل أشعة تفصيليه للجنين فالأسبوع 20-22 من الحمل
5- عمل تحليل ثلاثي من الأسبوع 12-20
6- تحليل السكر
7- تحليل التوكسوبلازموزيس
8- اختبار فحص السائل الأمومي
9- عينة من السائل الأمينوسي
10- التأكد من نبض الجنين بالأسبوع السابع

و دي الفيتامينات اللي المفروض تتاخد فالحمل
1-أول تلات شهور حمض الفوليك
2- الحديد و الكالسيوم من الشهرا لرابع حتى السابع
3- فيتامينات شاملة فالثامن

الراحة والاسترخاء، وإعادة تنظيم
-للقيام
النشاط. : – وممارسة النشاط البدني بانتظام (كالمشي والسباحة و
الممارسات الأنشطة البدنية الروتينية)
-النواهى:
الأنشطة العنيفة أو خطر السقوط والصدمات
رفع الأحمال الثقيلة

الطاقة:
-للقيام
– نظام غذائي متنوع ومتوازن، وشرب ما لا يقل عن لتر ونصف من الماء يوميا
-النواهى:
تخطي وجبات الطعام
شرب الكثير من الشاي أو القهوة

-للقيام :
الحفاظ على جدول منتظم للنوم

نمط الحياة:
-للقيام
غسل اليدين في كثير من الأحيان
فرشاة أسنانك بعد كل وجبة
ارتداء فضفاض، والملابس الناعمة
-النواهى
تدخين
تعاطي المخدرات
تتعهد الرحلات الطويلة
تناول الدواء دون رأي طبي

الطعام الجيد، وخطوة جيدة
إذا كنت في صحة جيدة، ويمكن اتباع نظام غذائي متنوع ومتوازن يشمل جميع من المشروبات الغذائية خلال فترة الحمل، مكملات الحديد وفيتامين D يمكن وصفه، ينبغي أن تناقش مع الطبيب الغذائية الأخرى أو الخاصة بك القابلة أو استهلاك الشاي والقهوة وينبغي أن يقتصر

الأنشطة البدنية:

على الأقل نصف ساعة سيرا على الأقدام يوميا أو ما يعادلها: الحفاظ على الأنشطة البدنية العادية من الحياة اليومية، لا تبدأ الرياضة أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، وتجنب تقديم خطر السقوط والصدمات والمنافسة.

الفواكه والخضروات لا يقل عن 5 في اليوم كل وجبة وعند الجوع، الخام، والمطبوخة، والطبيعة أو معدة، وغسلها جيدا، والقضاء على كل أثر للتربة

-الطازجة والمجمدة أو المعلبة
الخبز والحبوب والبطاطس والخضروات الجافة في كل وجبة شهية وتشجيع العناصر الخبز الكامل أو الحبوب، بما في ذلك عند الجوع، ووضع مزيد من التركيز variéte الحد النشوية أطعمة الصويا.

– الحليب ومنتجاته لمدة ثلاثة أيام تركز على الجبن معظم الغنية بالكالسيوم والملح أقل من الدهون وأقل، وتناول الطعام جبن فقط وضغطت العجين المخبوزة مع القشرة يجب إزالتها ومعالجتها ينتشر الجبن
اللحوم ومنتجات الأسماك، والبيض: 1 /2 مرات في اليوم بكميات انخفاض إلى أن من الدعم، لطهي اللحوم والأسماك.

اللحوم ؛ يفضلون تخفيضات أقل الدهنية.

الأسماك، على الأقل 2 مرات في الأسبوع، والأسماك الدهنية واحد على الأقل (سمك السلمون والسردين والماكريل والهلبوت).

إزالة بعض منتجات اللحوم (ريليتيس، باتيس، فطائر فوا جرا، منتجات هلام) المحار الخام، والسمك النيء
الحد من استهلاك الأطعمة السكرية الحد الدهنية والسكرية (الحلويات، المعجنات، الحلويات، والجليد شوكولا ).

المياه والمشروبات وسوف لا الكحول أثناء وجبات الطعام وبين، ماء الصنبور أو المياه المعبأة في زجاجات، والحد من المشروبات السكرية (شراب والمشروبات الغازية).

ملح ، مما يحد من الاستهلاك، لا الملح قبل تناول الطعام، الكلب البوليسي إضافة الملح في ماء الطبخ، والحد من تناول منتجات الملح (رقائق، والوجبات الخفيفة،،) باستخدام الملح المعالج باليود

*كيف تستعدين للولادة

خلال المرحلة الأخيرة من الحمل يجب أن تستعدي لاستقبال الولادة والمولود الجديدة.. وذلك عن طريق تحضير مكان الطفل الذي سوف ينام فيه وإذا كونيتي لا تقومي بالرضاعة الطبيعية فاستشيري للرضاعة الصناعية. أيضاً يجب أن تعدي أولادك الكبار نسبياً لاستقبال المولود الجديدة لأنهم قد يحسوا بانزعاج نحو مكانتهم لديك بعد مجيئه ولذلك يجب أن تشعريهم بحبك وواجباتهم تجاه المولود الصغير.

خلال الأسبوعين الأخيرين من الحمل يجب أن تهيئي حقيبة صغيرة بها جميع مستلزمات المولود وأغراضك الشخصية. وعليك أن تختاري من سيأتي معك ليأخذك أنت وطفلك بعد الولادة. ويجب أن تعتني بملابس الطفل فإذا كان الجو باردا فعليك بملابس ثقيلة وإذا كان الجو دافئاً فعليك بملابس خفيفة.

وعليك أن تأخذي بعض أرقام التليفونات المهمة لك استعداداً لأي طوارئ تحدث وكذلك رقم تليفون طبيبك الخاص لتحديد الميعاد الذي سوف تذهبين فيه إلي المستشفي. والآن وبعد أن استعديت للولادة ما هي أعراض الولادة؟ … من المعروف أنه خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل يبدأ الجنين في أخذ وضع جديد أسفل البطن في الجزء العظمي من الحوض وبعد ذلك يبدأ الرحم في الانقباضات ولكوني هذه الانقباضات قد تكون كاذبة ولا تؤدي إلي اتساع فتحة عنق الرحم وتسمي في هذه الحالة ولادة كاذبة.

ولكي تفرقي بين الولادة الكاذبة والحقيقية كالآتي:
* الانقباضات الكاذبة عادة غير منتظمة.
* الانقباضات الكاذبة تختفي بالدوران والمشي بينما الانقباضات الحقيقية تبقي قوية.
* الانقباضات الحقيقية تبقي قوية وتزيد بمرور الوقت.

ولكوني ما هي العلامات المميزة للولادة؟

* انقباضات رحمية منتظمة وتبدأ في مؤخرة الظهر ثم تنتشر إلي الأمام من البطن. وسبب هذه الانقباضات هي شد وارتخاء عضلات الرحم ليساعد علي فتح فتحة عنق الرحم لدفع الجنين للخارج. وهذه الانقباضات تحدث كل 15 – 20 دقيقة وتستمر 30 – 45 ثانية وتزداد كلما قرب موعد الولادة وهذه الانقباضات لا تنتهي بالحركة.

* ظهور مخاط قرمزي اللون نتيجة دفع الجنين ناحية فتحة عنق الرحم وقد يكون مصحوباً بكمية بسيطة من الدم.
* نزول كمية كبيرة من المياه من المهبل وذلك لانفجار كيس الماء المحيط بالجنين في الرحم ويكون غير مصحوب بألم.

* عند ملاحظتك هذه العلامات، فيجب أن تخبري طبيبك الذي يوصي بإذهبييي إلي المستشفي إذا كانت هذه ولادة وعندها تكون الانقباضات الرحمية كل خمسة دقائق.

ماذا ستفعلين بالمستشفي؟
* عند وصولك إلى المستشفى سوف تذهبين للاستقبال لتقديم بعض المعلومات عنك إذا كان هناك وقت، وإن لم يكوني فسيقوم من حضر معك بهذه المهمة وإذن سوف تذهبين إلى حجرة الولادة.
* عند اقتراب الولادة سوف تحسين أنك ترغبين في التبرز ولكوني هذا الشعور نتيجة ضغط الجنين فقط أثناء الولادة.
* في حجرة الولادة سوف تتعلمين أنت وزوجك كل ما هو مهم عن الولادة وكيفية إجراء عملية تنشيط للتنفس… وعلى الزوج أن يشجع زوجته أثناء الولادة لأنها تحتاج إلى مساعدته ولا تنس أنها فرصتك الذهبية لرؤية طفلك وهو يتنفس أول نفس له في الحياة بعد الولادة.

تحياتي
الجيرياربي يسلك وحل كل حامل….آمييين

samhouni al mawdou3 mahouch mnadem mahabouch yjiwni les couleurs y un probleme
حاولي تلوني العناوين على الأقل إو تسطريهم بالتوفيق في المسابقة
موفقة اختي بالمسابقة ……موضوع رائع .
merci beaucoup
antadirou taswitakom ya akhawat
اختي الموضوع هايل ومهم للحامل لاول مرة يعطيك الصحة انا ثاني حامل راني في اخر اسبوع للشهر الثامن ادعولي ربي يسلكني على خير وربي يوفقك
شكرا على المعلومات
rabi ykhales wahlek okhti
بالتوفيق غاليتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.