اختبار الثلاثي الأول في مادة الأدب العربي المستوى:السنة الأولى جذع مشترك آداب
المدّة: 02 ساعة
قال عمرو بن كلثوم في معلقته:
1-أبَـا هِـنْدٍ فَـلا تَعْجَلْ عَلَيْنا *** وأَنْـظِرْنَا نُـخَبِّرْكَ الـيَقِينا
2- بِـأَنَّا نُـورِدُ الرَّايَاتِ بِيضاً *** ونُـصْدِرُهُنَّ حُمْراً قَدْ رَوِينا
3- نُطاعِنُ مَا تَرَاخَى النَّاسُ عَنَّا *** ونَضْرِبُ (بِالسُّيوفِ )إذا غُشِينا
4- نـشقُّ بها رُؤوسَ القوم شَقّاً *** ونَـخْتِلبُ الـرِّقابَ فَتَخْتَلينا
5- نَـجُذُّ رُؤوسَـهَمْ في غَيْرِ بِرٍّ *** فَـمَا يَـدْرُونَ مـاذَا يَـتَّقُونا
6- كَـأَنَّ سُـيوفَنَا فِـينَا وفِيهِمْ *** مَـخَارِيقٌ بِـأَيْدِي لاعِـبِينا
7- وقَـدْ عَـلِمَ الـقَبائِلُ مِنْ مَعَدٍّ *** إذا قُـبَّـبٌ بِـأَبْطَحِها بُـنِينا
8- بِـأَنَّا الـمُطْعِمُونَ إذا قَـدَرْنا *** وأَنَّـا الـمُهْلِكُونَ إذا ابْـتُلِينا
9- وأَنَّـا الـمَانِعونَ لِـمَا أَرَدْنا *** وأنَّـا الـنَّازِلُونَ بِحَيْثُ شِينا
10 – وأنَّـا الـعَاصِمُونَ إذا أُطِعْنا *** وأنَّـا الـعازِمُونَ إذا عُصِينا
11- مَـلأنَا الـبَرَّ حَتَّى ضاقَ عَنَّا *** وماء الـبَحْرُ نَمْلَؤُهُ سَفِينا
12- إذا بَـلَغَ الفطام لنا صبيًا *** تَـخِرُّ لَـهُ الـجَبابِرُ ساجِدِينا
شرح المفردات :
المطعمون:نضيَف الناس
ابتلينا: اختبرونا في القتال
العاصمون:نحمي الناس
العازمون: نعزم على قتالهم
الجبابر:شجعان الأقوام الأخرى
ا- البناء الفكري:
1- من يخاطب الشاعر في هذه القصيدة ؟ (01 ن)
2- ما غرض الأبيات :8/9/10 ؟ (01 ن)
3- علام تدل الأبيات : 3/4/5من القصيدة ؟ (01 ن)
4- ما البيت الذي يدل على كثرة قوم الشاعر ولماذا ذكر الشاعر ذلك؟ (02 ن)
5- اشرح البيت العاشر من القصيدة (03 ن)
ب- البناء اللغوي:
1- استخرج من النص أسلوب خبري ؟ (01 ن)
2- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل (02 ن)
3- استخرج من النص محسن بديعي وبين نوعه وأثره في المعنى (01 ن)
4- ما هو حرف روي القصيدة (01 ن)
5- تعرفت في درس العروض على القافية فما هو عدد حروفها؟ (01 ن)
6- بين حروف القافية في البيت الأول بلون مغاير (01 ن)
ج- الوضعية الإدماجية: (05 ن)
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " المرء على دين خليله ،فلينظر أحدكم من يخالل. "
المطلوب:
على ضوء معنى الحديث الشريف بيّن في بضعة اسطر أهمية الصداقة في حياة الفرد و وجوب حسن اختيارها موظفا بعض الأفعال المضارعة المنصوبة و التشبيه و المحسنات البديعية.
منقول