تخطى إلى المحتوى

الصفة الثالثة والثلاثون 2024.

السجود
التكبير ورفع اليدين عند الهوي إلى السجود
ثم " كان صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يكبر، ويهوي ساجداً " ، {وأمر بذلك (المسيء
صلاته) ؛ فقال له:
" لا تتم صلاة لأحد من الناس حتى … يقول: (سمع الله لمن حمده) .
حتى يستوي قائماً؛ ثم يقول: الله أكبر. ثم يسجد حتى تطمئن مفاصله " و" كان إذا أراد أن يسجد؛ كبَّر، [ويجافي يديه عن جنبيه] ، ثم
يسجد " }
.و" كان أحياناً يرفع يديه إذا سجد"

الخرورإلى السجود على اليدين
و" كان يضع يديه على الأرض قبل ركبتيه "
وكان يأمر بذلك؛ فيقول:
" إذا سجد أحدكم؛ فلا يَبْرُكْ كما يَبْرُكُ البعيرُ، ولْيضَعْ يديه قبل
ركبتيه " .
" وركبة البعير في يده ". ثم قال:

[صفة السجود]
وكان يقول:
" إن اليدين تسجدان كما يسجد الوجه، فإذا وضع أحدكم وجهه؛
فليضع يديه ، وإذا رفع؛ فليرفعهما " .
و " كان يعتمد على كفيه [ويبسطهما] " . ويضم أصابعهما ، ويوجهها قبل القبلة
" كان يجعلهما حذو منكبيه " (1) . وأحياناً " حذو أذنيه " (2
و و " كان يمكن أنفه وجبهته من الأرض " . وقال لـ (المسيء صلاته) : " إذا سجدت ؛ فَمَكِّن
لسجودك " . (وفي رواية : " إذا أنت سجدت ؛ فأمكنت وجهك ويديك ؛ حتى يطمئن
كل عظم منك إلى موضعه ") . وكان يقول : " لا صلاة لمن لا يصيب أنفه من الأرض ما
يصيب الجبين " . و " كان يمكّن أيضاً ركبتيه ، وأطراف قدميه ، ويستقبل [ بصدور قدميه و ]
بأطراف أصابعهما القبلة " . و " ينصب رجليه " . و " أمر به " . و " كان يفتخ أصابعهما "
و " يرص عقبيه " . وكان يرفع عجيزته . (مؤخره) . فهذه سبعة أعضاء كان صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يسجد عليها : الكفان ، والركبتان ، والقدمان ، والجبهة والأنف . وقد جعل صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ العضوين الأخيرين كعضو واحد في السجود ؛ حيث قال : " أُمرت أن أسجد (وفي رواية : أُمرنا أن
نسجد) على سبعةِ أَعْظُمٍ : على الجبهة – وأشار بيده على أنفه – ، واليدين (وفي لفظ :
الكفَّين) ، والركبتين ، وأطراف القدمين ، ولا نكفِت الثياب والشعر " . وكان يقول : " إذا
سجد العبد ؛ سجد معه سبعة آراب : وجهه ، وكفاه ، وركبتاه ، وقدماه " . وقال في رجل
صلى ورأسه معقوص من ورائه : " إنما مثل هذا مثل الذي يصلي وهو مكتوف " . وقال
أيضاً : " ذلك كِفْلُ الشيطان " . يعني : مقعد الشيطان . يعني : مغرز ضفره . و " كان لا
يفترش ذراعيه " ؛ بل كان ينهى عنه . و " كان يرفعهما ويباعدهما عن جنبيه حتى يبدو
بياض إبطيه من ورائه " . و " حتى لو أن بَهمة أرادت أن تمر تحت يديه ؛ مرَّت " . وكان يبالغ
في ذلك حتى قال بعض أصحابه : " إن كنا لنأوي لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؛ مما يجافي بيديه عن
جنبيه إذا سجد " . وكان يأمر بذلك ؛ فيقول : " إذا سجدت ؛ فضع كفيك ، وارفع
مرفقيك " . ويقول : " اعتدلوا في السجود ، ولا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط (وفي لفظ :
كما يبسط) الكلب " . وفي لفظ آخر وحديث آخر : " ولا يفترش أحدكم ذراعيه افتراش
الكلب " . وكان يقول : " لا تبسط ذراعيك [ بسط السبع ] ، وادّعم على راحتيك ، وتجاف
عن ضبعيك ؛ فإنك إذا فعلت ذلك ؛ سجد كل عضو منك معك

وجوبُ الطُّمأنينة في السُّجود
وكان صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يأمر بإتمام الركوع والسجود ، ويضرب لمن لا يفعل ذلك مَثَلَ الجائع ؛ يأكل
التمرة والتمرتين لا تغنيان عنه شيئاً . وكان يقول فيه : " إنه من أسوأ الناس سرقةً " .
وكان يحكم ببطلان صلاة من لا يقيم صلبه في الركوع والسجود – كما سبق في
(الركوع) – ، وأمر (المسيء صلاته) بالاطمئنان في السجود – كما تقدم في أول الباب – .

مرفقيك " . ويقول : " اعتدلوا في السجود ، ولا يبسط أحدكم ذراعيه انبساط (وفي لفظ :

كما يبسط) الكلب " . وفي لفظ آخر وحديث آخر : " ولا يفترش أحدكم ذراعيه افتراش
الكلب " . وكان يقول : " لا تبسط ذراعيك [ بسط السبع ] ، وادّعم على راحتيك ، وتجاف
عن ضبعيك ؛ فإنك إذا فعلت ذلك ؛ سجد كل عضو منك معك " .
وجوبُ الطُّمأنينة في السُّجود
وكان صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يأمر بإتمام الركوع والسجود ، ويضرب لمن لا يفعل ذلك مَثَلَ الجائع ؛ يأكل
التمرة والتمرتين لا تغنيان عنه شيئاً . وكان يقول فيه : " إنه من أسوأ الناس سرقةً " .
وكان يحكم ببطلان صلاة من لا يقيم صلبه في الركوع والسجود – كما سبق في
(الركوع) – ، وأمر (المسيء صلاته) بالاطمئنان في السجود – كما تقدم في أول الباب – .

بارك الله فيك وجعل هذا الموضوع في ميزان حسناتك

بارك الله فيك وجزاك خيرا حبيبتي شموس

بارك الله فيكم حبيباتي نورتو
عليه افضل الصلاة وازكى التسليم.

بارك الله فيك عزيزتي .

وفيك بارك الله وردة
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اختي مشكورة جدا على الموضوع لكن ياريت في المرة القادمة في مثل هكدا مواضيع اسلامية عند نقلها ذكر المصدر حتى تكون أكثر مصداقية
و بارك الله فيك

بارك الله فيك اختي نور الهدى
اختي انا بصدد نقل كتاب صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم
لمؤلفه العلامة ناصر الدين الالباني الكتاب عندي بالبيت حملت كتابا اخر لنفس المؤلف وكلما كتبت نقطة اقارن وجه الاختلاف ال انني لم اجد اختلاف والحمد لله وانا ذكرت في الصفة الاولى انه نقل من الكتاب المذكور
بوركت على التنبيه اختي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.