هل تعرفون التخبيب ؟؟؟ 2024.

هل تعرف التخبيب أيها الناصح؟
جلس محمد ذو الخمسة عشر ربيعا في فصله لم يخرج إلى الفسحة ولم يسمع الجرس، ساهم الفكر، منشغلا عمن حوله، يتذكر كيف انطلقت تلك القنابل من فم والده، وهو يطلق أمه، وأمه تلملم أغراضها ودموعها تترقرق في عينيها.
ذهب إلى منزله بعد المدرسة، وتوجه نحو أمه: أماه.. ما الذي حصل؟ لماذا افترقتم؟ أريد بيتنا.. أريد أبي.. أريد أن تعود ابتسامتك الجميلة، ويذهب الحزن الذي يكسو وجهك.
جاءت أخته الصغيرة تتعثر في مشيتها، وتنطق كلمات غير مفهومة، فتذكر كيف كان أبوه يستمتع بضمها وشمها، فكرر السؤال على أمه التي قالت: حسبنا الله على من كان السبب!
-ومن هو يا أمي؟

التفتت عنه وحدثت نفسها قائلة: النت، المنتدى، فلانة! هكذا نصحتني، والله بيني وبينها!

عن أبي هريرة –رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ليس منا من خبب امرأة على زوجها أو عبدا على سيده " رواه الإمام أحمد وابن حبان وصححه الألباني
التخبيب هو الإفساد بين الزوجين.
ولا شك أن من يقرأ كلامي يعلم أنالإفساد بين الزوجين منكر ومعصية، لكن الذي يحدث الآن عند بعضهم تلبيس المعصية لباس النصح، فتقول المرأة لصاحبتها: لو كنت مكانك لما صبرت عليه.
وتأتي زوجة تبوح بمشاكلها مع زوجها في هذا المنتدى أو غيره، فتأتيها النصائح بترك زوجها، أو حتى بتبغيضها فيه، أو تحبيب غيره في قلبها.

وهذه أفضل وظيفة يقوم بها الشيطان، وأكثر ما يفرح به إبليس، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ الشَّيْطَانَ يَضَعُ عَرْشَهُ عَلَى المَاءِ ثُمَّ يَبْعَثُ سَرَايَاهُ فِي النَّاسِ فَأَقْرَبُهُمْ عِنْدَهُ مَنْزِلَةً أَعْظَمُهُمْ عِنْدَهُ فِتْنَةً، يَجِيءُ أَحَدَهُمْ فَيَقُولُ مَا زِلْتُ بِفُلاَنٍ حَتَّى تَرَكْتُهُ وَهُوَ يَقُولُ كَذَا وَكَذَا. فَيَقُولَ إِبْلِيسُ لاَ وَاللَّهِ مَا صَنَعْتُ شَيْئاً. وَيَجِيءُ أَحَدُهُمْ فَيَقُولُ مَا تَرَكْتُهُ حَتَّى فَرَّقْتُ بَـيْنَهُ وَبَـيْنَ أَهْلِهِ. قَالَ فَيُقَرِّبُهُ وَيُدْنِيهِ (ويلتزمه) وَيَقُولُ نِعَمَ أَنْتَ) رواه مسلم
أخي الكريم المستشار، أختي الكريمة المستشارة، أخي يا من تنصح لأخيك أو أختك، أخي يا من تتضايق للمشاكل الزوجية، احذر أن تكون نصيحتك للزوجين أو لأحدهما بالتخبيب بينهما! أو طلب الطلاق أو نحوه، فهذا محرم شرعا.

وكثير من المستشيرات والمستشيرين في هذا المنتدى وغيره، يأتي يسكب جام غضبه على زوجه بسبب مشكلة ما، فيتذكر حينها المساوئ فقط، وينسى المحاسن، فيعددها، فيقرؤها باذل النصح، فيظن أن الشخص المقابل لا خير فيه، فيكتب نصيحته بناء على ظنه، فإن كتب لهذا الزوج أو تلك الزوجة الاستمرار في الزواج، رأى من شريكه في الحياة ما يسره، ونسي تلك المساوئ، ثم جاءك هنا ليقول: أحب شريكي، وربما قال: كنت أنا المخطئ، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لا يفرَكْ مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقاً رضي منها آخر) رواه البخارى، فما منا إلا فيه إيجابيات وسلبيات، فإن رحت تعدد سلبياته سقط من عينك، وظننته لا خير فيه، وإن عددت إيجابياته حسبته ملاكا يمشي على الأرض.
يجب أن تتردد –أخي وأختي- كثيرًا، بل يجب أن تتوقف قبل أن تنصح أحد الزوجين بالفراق، لئلا تقع في المعصية، وتتسبب في تشريد أسرة، فكم من أسرة شردت، وأطفال ضاعوا أو جاعوا بسبب غضبة، وبسبب نصيحة، وبسبب نسيان الفضائل، وبسب نزوة.

الزواج –أيها المباركون- عقد مقدس، وميثاق غليظ، لا يصح حله بسهولة. وفي الصحيحين عن النبي –عليه الصلاة والسلام-: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" لا تسأل المرأة طلاق أختها لتـكفأ ما فى إنائها)
عجبًا لمن يجرؤ على هذه النصيحة، بل على هذا الإفساد، وهو يعلم حرمته، ألا كان أجدر به أن يذكره بفضائل زوجه؟ أو يحيله على أهل الاختصاص؟
أيها الأحبة: لا تجعلوا المنتدى موطنا لارتكاب الآثام.
يجب أن نذكر بعضنا دائما بهذا الأمر، ولو أن يكون التذكير برمز، مثل: كرت أو دائرة حمراء لفلان إذا استخدم أسلوب التخبيب.
أنتظر إثراءكم
*******************************************
و بحث صغير في GOOGLE تقدروا تزيدوا تعرفوا على التخبيب اكثر

مشكورة على الموضوع القيم و التنبيه
جزاكي الله سبحانه و تعالى كل خير
جزاك الله خيرا موضوع قيم.
بارك الله فيك وما أكثرة انتشار التخبيب الالكتروني أيامنا نسأل الله العافية

بارك الله فيك

السلام عليكم
بارك الله فيك و جزاك الله خيرا على هذا الطرح المميز
جعله الله في ميزان حسناتك.
إن شاء الله تكون نصائحنا لاخواتنا لله وفي الله وفيما يرضي وصلاح أخواتنا المكروبات.
أحلى تقييم.
مشكوووووووووووورة
علباااااااااااااالك كاينة وحدة عضو ف المنتد راهي تعاني مع زوجهااا و انا اقتربت منها تقدري تقولي ولينا صحبات والله واحد المعاااانات مع زوجها و اهلو و تان اهلهااا لا اله الا الله محمد رسول الله

كي قريت موضوعك خفت قلت واقيل انصحتها ب كاش حاجة تضرها و تضر زوجهااا
دوك مالا ندير عهد على نفسي مانزيد دخل بين حتى كوبل

مي الحمد الله هي مازالها مع زوجها و مازالهاا تعاني ادعولهاا ربي يصلح احوالها و يهدي زوجهاا و لافامي ديالو

فرج الله على كل مهمومة ومكروبة عاجلت غير آجل.
بارك الله فيك أختي على مساعدتك للاخت في المنتدى

اختي انت لما تقدمي النصيحة فكري انك تفكيرها في الايجابيات اللي في زوجها و اللي في حياتها
كوني ايجابية معاها
و اذا كنت مش قادرة اجبدي روحك و فكريها تدعي لنفسها و زوجها
مرة قريت نصيحة في الانترنت لمستشارة زوجية تقول
زوجك راهو زوجك انت ماتتخلايش عليه بهذه بالسهولة
حاجة تاعك ماتسمحيش فيها خلاص
و اي نصيحة راني متوفرة على الخاص

الله ييسر امور كل مهمومة و مكروبة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.