‫كيف أعرف نوع بشرتي، و طرق العناية بها 2024.

الجيريا

البشرة العادية

تتسم البشرة العادية بمسام صغيرة خالية من البقع و غير معرضة لحب شباب أو ظهور الروؤس السوداء و ذات لون مشرب بالحمرة الخفيفة نتيجة انتظام الدورة الدموية. و البشرة العادية غير لامعة و لذا فهى متوازنة و كثيرا ما تظهر في سن الشباب المتمتع بالصحة الجيدة.

طريقة العنايه

و يمكن المحافظة على تلك البشرة بقليل من العناية اليومية و ذلك بتنظيفها مساء كل يوم بالماء و الصابون كما سبق. و المزيد من المحافظة على رونقها يمكن تدليكها مرة في الاسبوع بكريم ملطف باستعمال اطراف الأصابع بشكل دائرى حتى يتشرب الجلد الكريم على ان يكون مساءاً.

البشرة الدهنية

و هى التي تبدو لامعة و ناعمة نتيجة الافرازات الدهنية الزائدة عن المعدل الطبيعى للغدد الدهنية بالجسم ،و هذا يؤدى إلى اتساع مسامها و بالتالى إلى تراخى الجلد و نظرا لطراوتها و ليونتها فإن التجاعيد لا تعتريها الا مؤخراً ولكن غالبا ما تتعرض لظهور الرؤوس السوداء و حب الشباب و غيرها من البقع السوداء .

طريقة العناية

تحتاج هذه البشرة إلى تنظيف مستمر فتغسل بالماء و الصابون عدة مرات خلال اليوم الواحد لتفتيح المسام وإزالة الرؤوس السوداء. في حالة ما إذا كانت نسبة إفراز الدهن معقولة ، امكن استعمال كريم غير دهنى. يجب تجنب استعمال أى كريم على الوجه عندما تكون البشرة دهنية أكثر من الازم, و تُستعمل مستحضرات الكالامين حيث انها تساعد على جفاف البشرة نوعا, وأيضاً عمل حمامات البخار و الاقنعة الجافة مع استعمال المواد القابضة مثل ماء الورد و البابونج.
الاقنعة

بجانب الاقنعة الجاهزة, هناك بعض الاقنعة التي تركب في المنزل باستعمال مواد بسيطة كقناع اللبن الروب أو الزبادى الذى يعتبر من أكثر الاقنعة فائدة للبشرة الدهنية, و كذلك قناع البيض و فيه يفصل الصفار عن البياض و يخفق كل منهما على حدة حيث يدهن الوجه أولا بالصفار ثم بالبياض و قناع العسل الأبيض يفيد أيضا و هو عبارة عن مقدار من العسل مخلوط مع بياض بيضة و قليل من عصير الليمون . من العمليات الشائعة هى عملية الفرك scrub باستخدام مواد خشنة(مثل:بودرة الترمس المطحون أو قشر الجوز المطحون ) مع قليل من الماء لتدليك الوجه و يوجد الكثير من الأنواع الجاهزة في الاسواق. و مهما اختلف نوع القناع فالطريقة المتبعة لاستعمالها واحدة, يغطى الشعر لحمايته ثم ينظف الوجه تنظيفاً كلياً بالماء الدافئ و الصابون و يجفف يدهن القناع على الوجه كله مع تجنب منطقة العين ، يترك فترة حتى يجف تماما من 10 إلى 20 دقيقة ثم يغسل القناع و يجفف.

أما بالنسبة للرؤوس السوداء فيمكن ازالتها عن طريق التنظيف الكامل للبشرة بالماء و الصابون ثم دعك الرؤوس السوداء باللوفة ، و يجب الامتناع نهائياً عن الضغط على تلك الرؤوس السوداء حتى لا تعمق في البشرة و يصعب ازالتها ، كما يجب عدم العبث بالأظافر في محاولة لتنظيفها. و لتنظيف هذه الرؤوس السوداء يعرض الوجه لحمام بخار فذلك يساعد على تفتيح المسام و سهولة تنظيفها.

باتباع القواعد الصحيحة للنظافة يمكن تجنب ظهور هذه البثور و حب الشباب أو البقع السوداء أو التغلب على الحالات الخفيفة منها ، و أيضا مراعاة التغذيه السليمة المتزنة, و تذكر بعض الهيئات الطبية أن الاضطراب النفسى يزيدها حدة و انها تعالج باتباع منهاج صحى منتظم يساعد على تفادى الاجهاد العقلى و مع ذلك يجب في الحالات الحادة استشارة الطبيب ليعالج اي اضطرابات داخلية.

البشرة الجافة

تكون الطبقة السطحية للجلد رقيقة ذات مسام دقيقة جدا مما يسهل جفاف الخلايا و تقشرها و تتعرض هذه البشرة للقشف و التشقق بسرعة و ذلك لقلة إفرازات الغدد الدهنية. و من اجل ذلك تتميز بحساسية, خاصة لاستمرار تعرضها لمختلف التغيرات المناخية.

طريقة العناية

تنظف البشرة الجافة بغسلها كل مساء بماء دافئ و صابون ثم تجفف جيدا و تدهن بطبقة خفيفة من كريم مغذى و يفضل ما كان منه على شكل مستحلب حتى يسهل وزيعه و امتصاصه في الجلد. يجب تجنب استعمال الماء الساخن بكثرة مع عدم استخدام المواد الكحولية كالكولنيا و غيرها على الوجه, ويفضل الابتعاد عن الشمس و تيارات الهواء لأنها تزيد من جفاف البشرة. و كالبشره الدهنية يجب استشارة الطبيب في الحالات الحادة لمعالجة الاضطرابات. بشرى شابي من الجزائر القبة . للعناية أيضا بالبشرة الدهنية يستحسن غسل الوجه بالماء أكثر من 6 مرات في اليوم للمحافظة على نظافتها لان الماءيعتبر أنقى شيءتحصل عليها البشرة الدهنية على مدار اليوم‬

جميل جدا جدا ليل وشجون معلومات جد مفيدة جزاك الله خيرا
شكرا لمرورك الرائع مديرتنا الفاضلة
جزاك الله خيرا ع المعلومات المفيدة
معلومات مفيدة شكرا لك على الطرح
شكرا لمروركم في موضوعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.