الغذاء البشري واعتلالات التغذية Human nutrition and Nutritional Disorders 2024.

الغذاء البشري واعتلالات التغذية
Human nutrition and Nutritional Disorders
بقلم الدكتور خالد شعلان سحاب / التدريسي في قسم علوم الكيمياء/ كلية العلوم / جامعة ديالى

التغذية هو علم الطعام و المغذيات وبقية المواد الموجودة فيه وان دراسة فعالية هذه المواد وتداخلها وتوازنها يـلعب دور في العلاقة بين الصحة والمرض. ان المغذيات هي المكونات الظرورية في طعام الكائنات اللازمة لغرض النمو والمحافضة على الحياة.بالاضافة الى الماء يوجد خمسة اصناف من المغذيات والتي يجب ان تكون موجودة في الطعام لكي يكون الطعام مناسباٌ وان من كل هذه الاصناف تلعب دور خاص في الجسم وتقسم هذه الاصناف الخمسة الى قسمين رئسين هما:
1. المغذيات الكبيرة Macronutrients
2. المغذيات الصغيرة Micronutrients

1. المغذيات الكبيرة تشمل ثلاث مواد رئيسية وهي الكاربوهيدرات والدهون و البروتينات ويشار اليها بالغذاء المبدئي وهذه هي المواد التي تتاكسد في خلايات الجسم لاعطاء الطاقة اوتعمل على التجهيز بالجزيئات اللازمة لبناء انسجة الجسم وتمثل الجزء الاكبر من الطعام ويحتاج لها الجسم بكميات كبيرة.ان المغذيات الكبيرة والتي لاتحصى في تنوعها والتي يتناولها الفرد على مدار الايام والاعوام (تتكون من) تتكسرالى حوالي ثلاثين جزيئة صغيرة اهمهاهي الكلوكوز, عدة احماض دهينية وكليسيرول وحوالي عشرين حامض اميني.

2.المغذيات الصغيرة هي المواد التي يحتاجها الجسم بكميات قليلة ولكنها ضرورية في فعاليات الكائن الحي و تمشل الفيتامينات والمعادن. وقد تكون الحاجة اليها بالمليغرامات والبعض منها بالغرمات ان هذه المكونات لا تجهز الجسم بالطاقة ولكنها تلعب دور مهم في تنظيم فعاليات الايض (الفعالياتالحياتية) في الجسم وتساعد على استخدام الطعام المبدئي الرئيسي .
كما تلعب المعادن والاملاح دور في بناء تراكيب الجسم المهمة كما في دخول الحديد في تراكيب جزيئة هيم هيموكلوبين الدم او الكالسيوم في بناء العظام والفسفور في بناء العظام وفي الدهون الفوسفاتية المكونة لاغشية الخلايا او يدخل في المادة الواثية وغيرها من ادوار هذه المعادن.وعلى الرغم ان الماء لا يٌعرف من المغذيات الا انه الاساس المطلوب لكل تفاعلات الجسم . كما انه هو المذيب في الجسم والذي ينقل المغذيات ويوزعها الى انسجة الجسم وبدونه لاتوجد حياة ولا قيمة لكل تلك المواد.

اما الالياف السليلوزية “cellulose fibers” فهي مركبات كاربوهيدراتية ولكنها لا تعتبر من المكونات الغذائية (المغذيات) لعدم امكانية الجسم على تحليلها لاى سكريات بسيطة مفيدة للجسم ولكن وجودها ضمن مكونات الطعام تكون ظرورية لانها تمتلك بعض الفائدة في القناة الهظمية حيث لها قابلية امتصاص الماء وبذلك تزيد م حجم الطعام وبذلك من وقت مرورالطعام في القناة الهظمية أي تزيد من فترة تعرض الطعام للهظم, وتعمل على تحفيز حركة الامعاء وتقلل الامساك, كما ان لها القابلية على امتصاص بعض الجزئيات العضوية مثل حوامض الصفراء والستيرولات والمسرطنات والمكبات السامة مما يعمل على طرحها خارج الجسم .
عندما لا يتناول الشخص طعام متوازن من حيث كميات المواد المطلوبة لفترة طويلة سوف يؤدي ذلك الى نقص التغذية او الاعتلالات وهذه الحالة الغذائية تدعى سوء التغذية Malnutrition. يعرف سوء التغذية على انه حالة مرضية تنتج من الزيادة او النقصالنسبي او المطلق (التام) لواحد اواكثر من مكونات الغذاء الاساسية وتكون على نوعين
1. قلة التغذية Under-nutrition
2. كثرة التغذية Over-nutrition

قلة التغذية : وهي الظروف والتي فيها طعام غير مناسب (غير كفوء) يتم تناوله لفترة طويلة من الزمن . وبحالة اكثر دقة تسمى المجاعة starvation وهناك عدة حالات مرضية مرتبطة بقلة التغذية مثل فقر الدمanemia وانتفاخ الغدة الدرقيةgoiter وغيرها

السلام عليك
ينقل موضوعك للقسم المناسب
في المرة القادمة حاولي متحطيش مواقع اخرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.