التغيرات التي تطرأ على صدر الحامل 2024.

تبدأ المرأة في بداية حملها بالشعور بالدغدغة (طراوة) في الثديين بسبب توسع الأوعية الدموية، والنمو السريع للصدر، ويكبر حجم

الثدي حتى يصل إلى ضعف حجمه قبل الحمل، كنتيجة لتدفق الدم المتواصل، كما يصبح لون الحلمة والهالة المحيطة بها أغمق، وتبدأ الحلمات بإفراز سائل اصفر، وهو مادة غذائية يحتاجها الطفل قبل تدفق الحليب.
وللمحافظة على الصدر، فعلى الحامل أن تهتم بصدرها منذ بداية الحمل، وذلك باستعمال زيت (زيت الأطفال، زيت الزيتون، زيت اللوز الحلو) لدهن الحلمات لحمايتها من التشقق والجفاف في فترة نمو الصدر، ففي حال حدوث تشققات فإن الرضاعة تتحول إلى حدث مؤلم حافل بالمعاناة، بدلا من أن يكون وقتاً رائعاً للإحساس بأمومتها عندما تحتضن طفلها لإرضاعه. ويجب الحرص على تنظيف الصدر بشكل مستمر، خاصة وأن إفرازات الحلمات لا يمكن التحكم بها، وينصح الأطباء بالقيام بالضغط برفق على الحلمات خلال الفترة الأخيرة من الحمل، حتى يتم فتح فتحات الحليب وسهولة تدفقه.

وتنصح الحامل بأن تقوم بعد الحمام باستخدام كريم مطري للحلمات مع تجنب تغطيتها، وعمل مساج (تدليك) بشكل دائري، ويعرّض الصدر للهواء لفترة من الوقت، ويمكن في أثناء ذلك القيام بتحريك الحلمات بلطف بواسطة الأصابع، فهذا التمرين يقويها ويجعلها جاهزة للرضاعة، أما للحوامل اللواتي يواجهن مشكلة الحلمات الغائرة، فينصحن بإجراء تمرينات خاصة للصدر تحت إشراف الطبيب المشرف على الحمل.

أما بالنسبة لحمالات الصدر، فيفضل ارتداء النوعية ذات الحمالات (الشيّالات) خلال فترة الحمل والرضاعة، وعندما يثقل الصدر، يجب أن ترتديها الحامل طول الوقت، وذلك للمحافظة على الصدر ثابتا وحمايته من الترهل، ويفضل ارتداء الحمالات القطنية او المصنوعة من قماش يسمح بدخول الهواء إلى الصدر.

chokran 3ala nasiha
جزاك الله خيرا عزيزتي

الشكر لك

جزاك الله خيرا غاليتي
لطرح هذا الموضوع القيم والمفيد
وبارك الله فيك
في انتظار جديدك

تسلمي حبيبتي ع المرور
والله يا ام وسيم انا اكتر حاجة تعبتني هي دي في حملي يلهوي يلهوي صعبة جدا الفترة هادي
مشكورة جدا على الموضوع المفيد بارك الله فيك
وفيك عزيزتي

تسلمي ع المرور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.