إكتئاب ما بعد الولادة 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لأنني تعرضت لهذه الحالة … أعرفكم بها

اكتئاب ما بعد الولادة

الجيريا
اكتئاب ما بعد الولادة: أنواعه وعلاجاته

—— يتمثل اكتئاب ما بعد الولادة في نزوع إلى التفكير السلبي وإحساس بالقنوط تعاني منه المرأة بعد ولادة طفلها. وبالإضافة إلى الحزن والأحاسيس الخاوية من الحياة التي تترافق مع الاكتئاب، تخشى النساء اللواتي يعانين من اكتئاب بعد الولادة، من أن يلحق هذا الأمر أضرارا بالطفل بطريقة أو بأخرى، مما يكرس لديهن الإحساس بأنهن أمهات غير صالحات. وينقسم الاكتئاب الذي يصيب النساء بعد الحمل إلى ثلاثة أنواع هي “أسى الأمومة” و”اكتئاب ما بعد الوضع” و”ذهان ما بعد الوضع”.

—— تصاب الأم الجديدة بأسى الأمومة خلال اليوم الأول أو الثاني بعد الوضع وقد يستمر لمدة ثلاثة أسابيع، وهو اضطراب شائع بين الأمهات حديثات العهد، ويعتبر اضطرابا طبيعيا على الرغم من أن الأم لا تشعر انها طبيعية. فقد تشعر الأم بالراحة للحظة ثم فجأة قد تنفجر بالبكاء في اللحظة التالية.

—— وبالإضافة إلى الكآبة والإحباط هناك أعراض أخرى تشمل: فقدان الطاقة وعدم القدرة على النوم وفقدان الشهية والشعور بالتعب بعد النوم والتوتر والقلق الزائد والارتباك والخوف المفرط من التغيرات البدنية وفقدان الثقة.

اكتئاب ما بعد الوضع

—— هو عبارة عن اضطراب في المزاج يتمثل في التفكير السلبي والشعور بالخيبة والحزن والقنوط. وبخلاف “أسى الأمومة” فقد تتأزم هذه الحالة وتستمر لأكثر من شهر بعد الوضع. وتعاني من هذا الاضطراب ما يتراوح بين 10 إلى 15 بالمائة من النساء بعد الوضع.

—— وتفقد النساء المصابات المتعة بالأشياء والعادات اللواتي كن يمارسنها. كما تختلف الأعراض من امرأة إلى أخرى وتشمل أيضا الإحساس بالتعب والإرهاق الشديد وفقدان الأمل والعجز وتغيرات في الشهية والتوتر وصعوبة في التركيز وعدم القدرة على اتخاذ القرارات وخفقان القلب والنخز والإحساس بالخدر والفزع الذي يؤدي إلى نوبات ذعر ورغبة في إيذاء الطفل أو النفس وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية والمظهر والهوس بصحة الطفل.

ذهان ما بعد الوضع

الجيريا


—— يمكن تعريف ذهان ما بعد الوضع بأنه أحد الاضطرابات الحادة والنادرة في نفس الوقت، على اعتبار انه يصيب امرأة واحدة من بين كل 1000 امرأة. وتبدأ هذه الحالة عادة خلال ال 3-10 أيام الأولى التي تعقب الوضع، حيث تعاني المرأة المصابة مما يمكن أن نسميه الانفصال عن الواقع، فتخسر الوزن بسرعة من دون اتباع أي نظام غذائي خاص ولا تستطيع النوم أحياناً لفترة تتجاوز ال 48 ساعة، وتعاني من الأوهام والهلوسات. ويمكن القول ان ذهان ما بعد الوضع هو أزمة صحية تتطلب تدخلا فوريا من قبل طبيب مختص.

—— ولم يعرف حتى الآن ما إذا كان ذهان ما بعد الوضع مرضا واحدا مستقلا أم مجموعة أمراض معاً.

أسباب اكتئاب ما بعد الحمل

الجيريا

—— لا يوجد سبب محدد للأزمات العاطفية التي تعاني منها العديد من النساء بعد الوضع. وعلى كل حال، يعتقد الخبراء ان التغيرات السريعة التي تحصل بعد الوضع في مستوى الهرمونين الأنثويين الأستروجين والبروجيستيرون تؤثر بشكل كبير على الصحة العقلية للمرأة.

—— فالمعروف أن المبيضين والمشيمة هي التي تفرز البروجيستيرون والاستروجين، لتمكين الرحم من احتضان البويضة الملقحة والحفاظ عليها. ويرتفع مستوى هذين الهرمونين 10 أضعاف خلال فترة الحمل، وانخفاض مستواهما بشكل حاد قد يؤدي إلى الإجهاض.
وبعد الوضع، ينخفض مستوى البروجيستيرون بشكل كبير إلى ان يصل إلى ما كان عليه قبل الحمل في غضون 72 ساعة بعد الوضع. ويعتقد الخبراء أن هذا الانخفاض الدراماتيكي في مستوى الهرمونات الأنثوية يلعب دورا مهما في الاكتئاب الذي تصاب به العديد من النساء بعد الوضع.

—— وخلال فترة الحمل يرتفع مستوى الإندورفينات، وهي مواد طبيعية تعمل على تحسين المزاج، بيد أن مستوى هذه المواد ينخفض بشكل حاد بعد الحمل، الأمر الذي قد يساهم في تعزيز احتمالات الإصابة بالاكتئاب.

—— وبالإضافة إلى هذه التغيرات الفيزيائية، هناك عوامل أخرى ربما تساهم في الإصابة باكتئاب ما بعد الوضع وتشمل الحمل الصعب أو الولادة الصعبة والمشاكل الزوجية والرضيع المتطلب جدا وإحساس المرأة بأنها لم تعد حاملا.

هو امر فعلا صعب جربتومع بنت خالتي كانت بعد الولادة متقدرش حتى تقعد في دارها تكره بيتها ولكن مع العلاج عند طبيبةنفسانية تحسنت حالتها واصبحت تلد عادي جدا بالعكس تلد بكل فرح وسرور وربي يفرح كل ام بمولودها
دايما اتساءل عن سبب اكتئاب مابعد الولادة سبحان الله
انا مانتصورش يوما ما نحمل طفلي في يدي ويجيني اكتئاب راني ننتظر منذ8 سنوات بالك الفرحة حينها تغلب الإكتئاب والله اعلم
رب هب لي من الصالحين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا ايضا لما قرات المولود و انا حامل قلت مثلك … لكنني حدثت معي … و مع الاسف الشديد لانني كنت وحدي بالدار مع طفلي … لم اتلذذ بالامومة معه الى ان مرت عليا الحالة و بقيت اكثر من 20 يوم … اصبح بحالة جيدة و ما ان ياتي الظهر او العصر حتى ابكي و ابكي و ابكي … حتى ابني و الله ما شبعت منه و هو رضيع صغير جدا … و الانا الان كلما انظر اليه اشتاق اليه عندما كان اصغر سنا …

حبيبتي أمواج … هل تعلمين أنني أنجبته بعد أكثر من سنتين زواج …

أسأل الله الذي رزقني اياه ان يهبك الذرية الصالحة … المعافات … قرة عين لك تبهجك و تجعلك احلى ام بهذا المنتدى ….

انا كنت كلما اعرف واحد راح لعمرة او حج اطلب منه ماء زمزم و ادعي

لان الرسول صلى الله عليه و سلم يقول

الجيريا

بارك الله فيك

ربي يعاون كل ام و يسهل على كل حامل و يرزق كل امراة

بارك الله فيك

سلمت يداك على هذه الافادة العظيمة والمميزة
دمت بخير
بارك الله فيك
نسمع بيه بزاف 😕
يا سبحاااااان الله
الف شكر على الموضوع
آمين أم سيوفي جزاك الله خيرا
(الان كلما انظر اليه اشتاق اليه عندما كان اصغر سنا .) عجبتني هذه العبارة ..سبحان الله ….الأم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.