مساعدة مستعجلة ربي يجازيكم

عندي وظيفة فيما يخص الفرق بين الدعاية و الاشهار اي
what is the diffrence between the advertising and publicity??

درت شوية ادا عندكم معلومات اضافية ماتبخلوش انا انتظرالجيريا

لا اعلم حتى اختي تخدم كنت سالتها لك اسفة وموفقة
شكرا لك معليش اللي درتهم ان شاء الله يكفو البخوف ميغسييييي
درك نجيك
السلام عليكم شوفي اختي هاد الموضوع يقدر يفيدك

I.الإشـهـار:•لغة: يعرفه الشيرازي في قاموسه المحيط بأنه المجاهرة و يرى بطرس البستاني في دائرة معارفه أن الإشهار في اللغة يعني الظهور و النشر.
•اصطلاحا: هو وسيلة مدفوعة لإيجاد حالة من الرضى و القبول النفسي في الجماهير بغرض المساعدة على بيع سلعة أو خدمة أو بموافقة الجمهور على قبول فكرة أو توجيه جهة بذاتها و كما يقول والتر غراو walter graw على أنه " فن إغراء الأفراد على سلوك ما بطريقة معينة".
و تعرفه دائرة المعارف الفرنسية بأنه " مجموعة الوسائل المستخدمة لتعريف الجمهور بمنشأة تجارية أو صناعية و إقناعه بامتياز منتجاتها" .
ومن أحسن التعاريف التي وضعت حديثا ما وضعته جمعية التسويق الأمريكية:" الإشهار هو مختلف نواحي النشاط التي تؤدي إلى نشر أو إذاعة الرسائل الإشهارية المرئية و المسموعة على الجمهور بغرض حثه على الشراء سلع أو خدمات" أو " هو الوسيلة غير الشخصية لتقديم الأفكارو الترويج عن السلع و الخدمات بواسطة جهة معلومة مقابل أجر مدفوع" .
و من خلال هذه التعاريف نستنتج أن الإشهار:
•هو عملية اتصالية كاملة و غير شخصية تنطوي على كل عناصر الاتصال ، مرسل و هو المنتج أو الموزع ، الرسالة و تتمثل في الصيغة التحريضية، الوسيلة و هي إحدى وسائل الاتصال الجماهيرية ثم المتلقي و هو الجمهور المستهدف و أخيرا التأثير للقيام بسلوك الشراء.
•يعتمد على الإغراء و التحريض و ذكر محاسن المنتوج.
•هدفه تجاري و هو مدفوع الأجر.
VII.الـدعـايـة:
هي النشاط الذي يؤدي إلى التأثير في عقيدة و تفكير الجمهور سواء بجعله يؤمن بفكرة أو مبدأ معين أو من أجل صرفه عن فكرة أو مبدأ يؤمن به و لها وسائل متعددة مثل الإعلام و الخطب و الأحاديث ، المناقشات، تنظيم الاجتماعات و عقد الندوات و المؤتمرات …
أو هي محاولة التأثير في الأفراد و الجماهير و السيطرة على سلوكهم و ذلك في مجتمع معين و بهدف معين و هي الجهود التي تبذل لتغيير معتقدات الناس و اتجاهاتهم و آرائهم باستعمال وسائل النشر المختلفة.
و لتحديد الفرق بين الدعاية و الإشهار نوضح أوجه الاتفاق و الاختلاف بينهما:
•يشترك كل من الدعاية و الإشهار في أنهما يذكران محاسن الأشياء و يبتعدان عن ذكر المساوئ، فرجل الدعاية ينير و يغلف الحقائق و يقدم الوعود ثم لا يلتزم بها بعد تحقيق أهدافه و كذلك الإشهار يقوم بالتحريض و الإقناع و ذكر إيجابيات المنتوج و الابتعاد عن السلبيات و يستعملان وسائل الاتصال الجماهيرية.
•تهدف الدعاية إلى تعريف الجمهور لحدث معين دون أن تقنعه بينما الإشهار يهدف إلى إقناع المستهلك بشراء المنتوج فزمن التأثير في الدعاية قد يدوم لأجيال عديدة مقارنة مع الإشهار.
•الدعاية مجانية بينما الإشهار مدفوع الثمن.
•غالبا ما تهدف الدعاية إلى تحقيق أهداف سياسية عكس الإشهار الذي هدفه اقتصادي محض.
•الدعاية ليس لها فئة معينة من الجمهور فهي موجهة إلى جميع فئات المجتمع بينما الإشهار يوجه إلى جمهور معين حسب المنتوج المشهر به.

Using Advertising and Publicity are very effective methods to promote and create positive awareness for you and your business. But… there is a clear difference between Advertising and Publicity. Advertising is something you get by paying for it. Publicity however, is something you hope you’ll get. Why? Because publicity can be generally gained at no cost to you. And… it generally has many times the credibility of advertising. Here’s what we mean:

الترجمة

استعمال الاعلان والدعاية طرق فعالة جدا لتعزيز وخلق الوعي إيجابية بالنسبة لك وعملك. ولكن … هناك فرق واضح بين الاعلان والدعاية. الإعلان هو شيء يمكنك الحصول عليه عن طريق دفع ثمن ذلك. الدعاية ومع ذلك، هو شيء كنت آمل ستحصل. لماذا؟ بسبب الدعاية يمكن الحصول عليها عموما بدون تكلفة عليك. و… انها عادة عدة مرات مصداقية الإعلانات. وهنا ما نعنيه:

So… advertising is content you pay for (radio, tv, newspaper, banner advertising, etc). Publicity on the other hand, refers to free content about you and your company that appears in the media. It’s what others what others say about you. Publicity can result when an article you write is published, or when information you give to an editor convinces him/her to feature a story about you or is based on a publicity release issued by a Public Relations firm you have retained. Over time, these stories help create a favorable impression of your product or services.

الترجمة

لذلك … الإعلان هو المحتوى الذي تدفعه مقابل (الإذاعة، التلفزيون، الصحف، لافتة إعلانية، الخ). الدعاية من ناحية أخرى، يشير لتحرير المحتوى عنك وشركتك التي تظهر في وسائل الإعلام. ما يقوله الآخرون ما يقوله الآخرون عنك. الدعاية يمكن أن يؤدي عند نشر مقالة تكتب، أو عندما تكون المعلومات التي تعطيها للمحرر لها لميزة قصة عنك أو يستند إلى إطلاق الدعاية الصادرة عن شركة العلاقات العامة لديك المحتجزة. مع مرور الوقت، هذه القصص تساعد على خلق انطباع ايجابي من المنتجات أو الخدمات الخاصة بك.

راحت نظن تقرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.