ماصحة حديث سيأتي زمانٌ على أمتي لا يبقى من الإسلام إلا اسمه، ومن الإيمان إلا رسمه، ومن القرآن إلا حرفه . 2024.

السلام عليكم ورحمة لله

ما صحة حديث سيأتي زمان على أمتي لا يبقى من الإسلام إلا اسمه…الحديث


الجيريا

قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: (سيأتي زمانٌ على أمتي لا يبقى من الإسلام إلا اسمه، ومن الإيمان إلا رسمه، ومن القرآن إلا حرفه، همهم بطونهم، دينهم دراهمهم، قبلتهم نساؤهم، لا بالقليل يقنعون، ولا بالكثير يشبعون) ، السؤال: هل الحديث صحيح، وهل يدل على اقتراب يوم القيامة؟

لا أعلم صحة هذا الأثر, ولكن جاء معنى بعضه عن علي – رضي الله عنه – أنه قال: (يأتي على الناس زمان لا يبقى فيما يبقى من الإسلام إلا اسمه, ولا من القرآن إلا رسمه, مساجدهم عامرة وهي خرابٌ من الهدى, علماؤهم شر من تحت أديم السماء, من عندهم تخرج الفتنة وفيهم تعود), هذا مروي عن علي – رضي الله عنه -, وفي صحته نظر, وهذا معناه صحيح, فإن الأمور في آخر الزمان تتغير, ولا يبقى من الإسلام إلا اسمه, ولا يبقى من القرآن إلا رسمه؛ لأنهم لا يعملون به ثم يرفع إذا لم يبق إلا رسمه يرفع في آخر الزمان, وهو من أشراط الساعة, ويأتي على الناس زمان لا يقال فيه الله الله, ولا يقال فيه لا إله إلا الله كما صح به الحديث عن رسول الله- عليه الصلاة والسلام-, فهذا المعنى صحيح, هذا المعنى وإن كان الأثر فيه نظر لكن معناه صحيح؛ لأنه تتغير الأحوال في آخر الزمان, ويقل العلم والفضل كما قال – صلى الله عليه وسلم -: (يتقارب الزمان, ويظهر الجهل, ويقل العلم, ويفشوا الزنا, ويشرب الخمر, ويكثر الهرج، قيل: يا رسول الله! وما الهرج؟ قال: القتل القتل) كل هذا واقع كما أخبر به النبي- عليه الصلاة والسلام-, وكذلك في آخر الزمان تعمر المساجد في اللبن بالحجر والإسمنت بأنواع العمارة, ولكن يقل قاصدوها والمصلون فيها لقلة الرغبة في كثرة الخير, وقلة الإيمان, وضعف الوازع الإيماني, كذلك يوجد علماء لكن منحرفون عن الهدى في آخر الزمان, وقد وجدوا في هذا الزمان وفي غير هذا الزمان ولكن يزداد الأمر شدة, يكونون علماء سوء علماء ضلالة يدعون إلى الفساد والشر, وإلى الشرك بالله- عز وجل-, وإلى البدع والخرافات وهم علماء في الاسم ولكن في الحقيقة ليسوا بعلماء لضلالهم وبعدهم الهدى نسأل الله السلامة. جزاكم الله خيراٌ ظ…ط§ طµط*ط© ط*ط¯ظٹط« ط³ظٹط£طھظٹ ط²ظ…ط§ظ† ط¹ظ„ظ‰ ط£ظ…طھظٹ ظ„ط§ ظٹط¨ظ‚ظ‰ ظ…ظ† ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ… ط¥ظ„ط§ ط§ط³ظ…ظ‡…ط§ظ„ط*ط¯ظٹط« |

بارك الله فيك اختى
زمن صعب جدا لكن بالمقابل يريحني جدا هذا الحديث
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : ((ائتمروا بالمعروف وانتهوا عن المنكر، حتى إذا رأيتم شحاً مطاعاً وهوىً متبعاً ودنياً مؤثرة، وإعجاب كل ذي رأيٍ برأيه فعليك بنفسك، ودع عنك العوام، فإن من ورائكم أيام تدعى أيام الصبر، الصبر فيهن مثل القبض على الجمر، للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلاً يعملون مثل عملكم)) وهذا حديث جيد. زاد أبو داود في حديثه: (قيل يا رسول الله: أجر خمسين رجلاً منا أو منهم؟ قال: ((بل أجر خمسين رجلاً منكم)).
وفيكن بارك لله
شكرا اختي ثقتي بربي الحديث هناك من حسنه ولكن الشيخ الالباني ضعفه في الجامع الصغير وايك من ضعفه ومن حسنه
ط§ظ„ط¯ط±ط± ط§ظ„ط³ظ†ظٹط© – ط§ظ„ظ…ظˆط³ظˆط¹ط© ط§ظ„ط*ط¯ظٹط«ظٹط©

شكرا ذكريات على التعقيب القيم بارك الله فيك
وشكر لك حبيبتي من خلالك عرفت الحديث فيه ضعف لم اكن اعرف بركتي
و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته ..
بارك الله فيك حبيبتي ذكريات و جزاكي الله خيرا …
استفسار في القمة وشرح وفير.
لك مني احلى تقيييييم +++++

اللهم اغفر للمسلمين و المسلمات و المؤمنين و المؤمنات الاحياء منهم و الاموات الى يوم الدين .
اللهم اني استغفرك و اتوب اليك .
اللهم اعطنا في الدنيا حسنة و في الاخرة حسنة و قنا عذاب النار …

للهم اامين حنونة تسلمي غاليتي ربي يخليك حنونة
جزاك الله خيرا
والصدق قيل و معظم علامات الساعة الصغرى ق نحن نعايشها ,ولكن كما قال الشيخ رسلان ولا معتبر
ربي يهدينا والمسلمين جمييييييعااااااا
للهم ااامين شرفتي صفحتي ام عبد الودود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.